..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

سجل الضيوف

اضف مشاركة


 السابق1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66 | 67 | 68 | 69 | 70 | 71 | 72 | 73 | 74 | 75 | 76 | 77 | 78 | 79 | 80 | 81 | 82 | 83 | 84 | 85 | 86 | 87 | 88 | 89 | 90 | 91 | 92 | 93 | 94 | 95 | 96 | 97 | 98 | 99 | 100 | 101التالي 

الاسم:  محمد حسن كاظم الحسيني
الدولة:  العراق-بغداد
البريد الالكتروني:  abc.iraq2000@yahoo.com
التاريخ:  02/11/2012
بسم الله الرحمن الرحيم

الاستاذ الفاضل احمد الصائغ المحترم تحية وتقدير

اني السيد محمد حسن كاظم ال قطب الحسيني ابن عم السيدعلي الموسوي

تحية حب واشتياق اليكم من بلدكم العراق وانتم في المهجز نحس ونقدر اهتمامكم بروح العراق في كل لحظة واني من المتواصلين في كتابة المقالات في مركزكم الكريم هذا المحفل صاحب الحق و الحقيقة وبفضل وتشجيع ابن عمي السيدعلي قد نشرتم لي مقالتين وارفق اليكم مقالة هذه والبقية تاتي الاستاذ الفاضل لايزعجكم ان ارسلت مقالاتي على هذا الايميل ولكم التوفيق

محمد حسن كاظم ال قطب الدين الحسيني


تاريخ الرسالة7/9/2012
السبب في عدم نشر المقالة علما بان لدي مقالتين منشورة على موقعكم
http://www.alnoor.se/author.asp?id=4722abc.iraq2000@yahoo.com

M.H.KADHEM

BAGHDAD.IRAQ

الاسم:  خالد المنصور
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  asedalrafdien@yahoo.com
التاريخ:  01/11/2012
كادر النور الاعزاء كنت قرات في مركزكم المنور ان المواد المرسلة للنشر لايطول عليها اكثر من يومين وتنشر وقد ارسلت مقالين الاول قبل العيد والثاني خلاله ولم تنشر ارجو معرفة السبب مع اجل تحياتي وتقديري

الاسم:  زياد عبدالاله العبيدي
الدولة:  العراق _ كركوك
البريد الالكتروني:  z70_ziad@yahoo.com
التاريخ:  31/10/2012
لا تعليق فالشضايا تعبر عن نفسها أذ ذاك كان ضرسي النافر بالالم يصرخ فتتقاطر ومضات أجهضت اربعون ومضة في الساعة فابرمت شكري لضرسي المتأرق بألمي

شظـــ ــ ـايا

حكومات ميادين الرمي
تنظر الى الشعب
مجموعة شواخص
* * *
لتَسْلَمْ ... تنحَّ جانباً
دع الرصاصة تمر
* * *
أنا لست أول من تأكله...
أسنانه
* * *
أيها الحزانا
لا تقنطوا من رحمة الله
قد نجد حياة على الأرض
* * *
1+1 قد لا = 2
* * *
القرون الدائرات
أشلاء سنين محطمة بهراوة
من زورعوا لنا ... وكنا
ونزرع ... ليكونوا ...
* * *
عيني تصور ...
أن لا فرق
بين عالم متضور ونقطة حيمن تحت مجهر
وبيني والمجنون
سوى لغة الهذيان
* * *
أكثر مايجيد الدعاء
هم المتسولون
يتضرعون ....
لا يريدون أكثر من أن يديم لله تسولهم
* * *
القلب كأس
قد يملأ بالحب
وقد يملأ بأشياءَ أخرى
* * *
حين يدكُّ سيف الفجر
بصدر العتمة
يغسل النور ظلمة النفوس
* * *
كلما غاص قلبي في بحر الهوى
خرج من ضفة ثالثة ...!!
* * *
السنين
سيول ثلج ساقطة
من قمة العمر
الى قاع قبر ...
* * *
الربيع مهرجان البلابل
وربيعنا عبوات وقنابل
* * *
حين يتحطم القلب ... يصبح آلة جارحة
* * *
الخطوط السوداء ...أيضا تضيء
* * *
حظي مقفل
وخارج نطاق التغطية
* * *
بين الحياة والموت
مرآب أمانٍ معطلة
* * *
النحلة العمياء
تجذبها رائحة الزهور
* * *
الحب : مبتدأ
الفراق : خبر
* * *
والأماني أيضا
إذا تأخرت عنها ... تذبل ...
* * *
قالوا أنت مع مَنْ ... ؟
قلت أنا مع .... الأسف
ذلك الذي دائما أراه
في أول كل أسطري

الاسم:  فاضل عباس الحمد
الدولة:  العراق - بغداد
البريد الالكتروني:  fadel.ah24@yahoo.com
التاريخ:  31/10/2012
ألم يغويك صراخ اخرسه صمتي
ويدعيك خدنًا وفي الضراء لا يأتي
أنا ما جحدتك يا همسات اغنيتي
و لا تبرمت من صوت علا شفتي
فأنت أنت و ما في القلب أجمعه
و قد وضعتك أسما ملئُ أوردتي
دنفُ و روحي منك متعبة
و بعض التعب يثني عن مواصلتي
ما قد رأيتك إلا عبر ذاكرتي
و كيف للذكرى لتحبط من مكابرتي
فيروزة تتلألأ في دجى روحي
و كيف للظلماء ان تفشي علانيتي
ألهبت قلبي صدودا لست افهمه
هل أطفئ النار أم تخبو بأجنحتي ؟
و أنت ديواني الذي بالجمر اكتبه
و ألان تعتصر الكلمات من لغتي
زرعت ضفافك وردا فانتشيت به
وأنت تزرع اشواكا على ضفتي
أسلمت كفيك لجام الروح فانتفضت
فيك الجراح و ما اخليت ناصيتي
أن تطلب الغيث روحي كلها سحب
أنهال خصبا اليك و اسري صوب قافلتي

الاسم:  سمير شحماني
الدولة:  العراق /البصرة
البريد الالكتروني:  sshmany@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://سمير شحماني
التاريخ:  30/10/2012
احبائي الاعزاء كل عام وانتم بخير دامت كتاباتكم الجميلة ومزيد من الاهداف النبيلة التي تعرفني بكم.ابحث عن الصديق حامد الكيلاني ارجو من ادارة المركز ان تخبرني بموقعه من الكتاب

الاسم:  الاعلامي علي حسن الخفاجي
الدولة:  السويد
البريد الالكتروني:  Skog5@Yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://Ali Hassan al khafaji
التاريخ:  29/10/2012
عزيزتي نور العراق تحياتي احبائي الكتاب والقراء ومتابعي مؤسسة نور العراق......كثير مانسمع عن الخروقات الأمنية ..والمشكلة من المسؤل عن هذه الخروقات التي حدثت ايام العيد السعيد التي ذهب ضحيتها الكثير من الإبرياء من النساء والأطفال التي تلطخت ثيابهم الجميلة بدمائهم الزكية....لاكن هناك من يقول ويؤكد وجود خروقات عند صيطرات التفتيش مثلا عندما تمر سيارة على مفارزةالتفتيش ويكون في داخل السيارة نساء واطفال لاتفش كون السيارة تحمل عائلة ولاكن السؤال هل هذا خرق ام لا ...وعندما تسال الشرطي او الجندي لماذا تفتش هذه السيرة ....يقول مريض .او عائلة.ولاكن تدخل السيارة وبعدها يحدث مايحدث .ويكون الضحية المواطن العراقي المسكين ،،،،،،اعزائي رجال الأمن ..وابناء القوات المسلحة عدم التسامح بهاذ الموضوع لان العصابات الإرهابية تبحث عن طرق لتنفيذ جرائمهم بحق ابناء شعبنا الكريم .....والذين يسيرون في الشارع هم اهلك....وشكرا

الاسم:  وسام السقا
الدولة:  بغداد العراق
الصفحة الشخصية:  http://كاتب قصص اطفال وقصة قصيرة جدا وخواطر
التاريخ:  29/10/2012
ساحرات العيون

عيون وعشق وهواء
جبال وسهول وصحراء
وديان وأنهار ماء
إيقاعات موسيقى وراقصين سعداء
ساعات تملئها الأفراح والهناء
نبعد الضجر والدموع نبعد الملل والكبرياء
نبدأ بحياة كلها شوق كلها حب وإخاء
من الذي لم يعشق عيوناً شهلاء
أبدع الباري بوضعها في وجه حوراء
وعيون في كثير من البشر نراها سوداء
وقد تعكس الأشجار ألوانها في عيون خضراء
وتهب السماء صبغتها لعيون زرقاء
وعيوناً في غاية الجمال لكنها صفراء
احذروا منها غريبة ومؤذية وليس فيها وفاء
هكذا يكون سحر العيون أن نفذت منها فلا تنظر للوراء

الاسم:  قاسم شنكّالي
الدولة:  عراقي مقيم بالمانيا
البريد الالكتروني:  k.hamed@hotmail.de
الصفحة الشخصية:  http://Kasem Shingali
التاريخ:  28/10/2012
يعجبني صفحتكم الغراء تحياتي لكم

الاسم:  وسام السقا
الدولة:  بغداد العراق
الصفحة الشخصية:  http://كاتب قصص اطفال وقصة قصيرة جدا وخواطر
التاريخ:  28/10/2012
الأسباب القاهرة
بلبل على غصن شجرة معطرا وأنيق بانتظار موعد الحبيب شاءت الصدف أمطرت السماء ضاع الموعد واختفت الأناقة .

الاسم:  اثيل الهر
الدولة:  العراق - بغداد
البريد الالكتروني:  atil2020@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://؟ ؟ ؟
التاريخ:  27/10/2012
السادة القائمين على هذا الموقع المحترمين
تحية عطرة
انه لمن دواعي سروري واحترامي ان اكتب لكم في هذا اليوم واتمنى ان اشترك معكم في كتاباتي راجيا تفضلكم باعلامنا موافقتكم و كيفية النشر لديكم في مجال مقالات
مع الشكر والاحترام

اثيل الهر

الاسم:  زياد عبدالاله العبيدي
الدولة:  العراق _ كركوك
البريد الالكتروني:  z70_ziad@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://الشعر والقصة
التاريخ:  26/10/2012
الخيط والعصفور

الثواني
تدورُ في فلك دقائقي
دقائقي
تتدلى بخيوط عناكب ساعاتي
وساعاتي
منفلة في ليلي الذي
بلا نهار
يدفنني
في مقابر يومي
يومي
الذي كل يومٍ يميتني
ويحيني
في سنينٍ
تدور في عمرٍ
يدور في رحا أحزاني
وأنا أدور في دائرةٍ
حول نفسي
حول أوصالي التي
أدخرتها
حول حشودِ موتيَ قادم
ولشد نحو ما :-
على نحوي ....
أجلست الأنتطار على كتفي
واقفٌ
أنتظر
على خط الشروع
تمثكلي
أتدلى
بعصفور
بلا خيط

الاسم:  الاعلامي علي حسن الخفاجي
الدولة:  السويد
البريد الالكتروني:  Skog5@Yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://Ali Hassan al khafaji
التاريخ:  25/10/2012
عزيزتي نور العراق ..ازف كل ايات الحب والتقدير محملة بعطر الورد والياسمين الى أستاذي العزيز احمد الصائغ بمناسبة قدوم عيد الأضحى المبارك يارب الصحة والعافية وجعلها اللة أيام فرح وخي وسعادة ومن اللة التوفيق

الاسم:  الاعلامي علي حسن الخفاجي
الدولة:  السويد
البريد الالكتروني:  Skog5@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://Ali Hassan al khafaji
التاريخ:  25/10/2012
بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك مايسعني ان ارفع كل أيات الحب والتقدير مطعمة بلورد والياسمين الىمؤسستي العزيزة نور العراق وابناء وطني الحبيب بلامن والأمان ....ولامة العربية والإسلامية انة سميع الدعاء امين رب العالمين

الاسم:  سنسن احمد
الدولة:  العراق - اربيل
التاريخ:  25/10/2012

أيها الريح .....أجل، لكنما هو ...حبي وتعلاتي ويأسي
هو في الغيب لقلبي خُلق ....
أشرق لي قبل أن تشرق شمسي
وعلى موعده أطبقت عيني ....
وعلى تذكاره وسدت رأسي ............
أيها الريح .....أجل، لكنما هو ...حبي وتعلاتي ويأسي هو في الغيب لقلبي خُلق .... أشرق لي قبل أن تشرق شمسي وعلى موعده أطبقت عيني .... وعلى تذكاره وسدت رأسي ............

الاسم:  سنسن احمد
الدولة:  العراق - اربيل
التاريخ:  25/10/2012
حبك غيرني و أنا لم أعتد طعم التغيير
و أنا إمرأة شرقية .. مقهورة .. مظلومة
لم أعرف يوماً أني أملك حقاً في التعبير
لم أعرف أني مختلفٌة.. منحرفٌة
قلبي متهم بالإهمال وبالتقصير
حبك علمني كيف أثور وكيف أنادي
كيف أواجه عقد الماضي
حبك نارٌ تأكلني لتحررني
حبك معجزةٌ ..
ولكم عاتبت حياتي
ولكم يسعدني أن أتصالح مع ذاتي
ولكم يسعدني أن أتغير
أن أتثقف و أن أتطور
أن أتخلص من جلدي المزعوم و أن أتحرر
حبك غيرني وأنا لم أعتد طعم التغيير .. لكني أتغير.

الاسم:  وسام السقا
الدولة:  بغداد العراق
الصفحة الشخصية:  http://كاتب قصص اطفال وقصة قصيرة جدا وخواطر
التاريخ:  24/10/2012
أضواء خافتة
مرموقة ناجحة تصفق لها الأكف أينما حلت ، انتهت بها الأضواء في قعر قدر تناجيه كي ينصاع لأوامرها ويصبح نظيفا .

الاسم:  نضال كامل محمد علي
الدولة:  السويد كارلس كرونا
البريد الالكتروني:  nidhalmohammedali@yahoo.com
التاريخ:  24/10/2012
تحية رائعه معطرة بعطر الورود ارسلها الى كافة الاخوه والاخوات المشرفون على موقع النور
وانى اود انتسابي الى عائلة النور الجميله الرائعه اتمنى قبول طلبي مع الود والاحترام لي نشاطات مختلفه نثر = طرائف = قصه قصيره تحيه طيبه للاخ محمد علوان جبر زميلي اكثر من عشرون عاما == ام ياسر == نضال كامل محمد علي

الاسم:  وسام السقا
الدولة:  بغداد العراق
البريد الالكتروني:  alsaqaw@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://كاتب قصص اطفال وقصة قصيرة جدا وخواطر
التاريخ:  23/10/2012
السلام عليكم هذه قصة قصيرة جدا ارجو ان تنال رضاكم

وثقت بكلامها غرست سهام سحرها في عيوني وقلبي أنرت حياتها أطفئت كبريائي .

الاسم:  كاظم جابر الموسوي
الدولة:  العراق الجريح --- كربلاء
البريد الالكتروني:  almusawy_2011@ayhoo.com
التاريخ:  23/10/2012
ألا بأس مانحن عليه
بقلم كاظم جابر الموسوي
إذا أمعنا النظر في فلسفة الأديان الثلاثة المسيطرة على الوعي الديني في حاضرنا لوجدنا ان الأقدم هو اليهودية فالمسيحية فالإسلام ، وهنا نقف وننظر بعين العقل لماذا يتشارك الاستراليين والأمريكيين والروس والصينيون و...الكثير من دول العالم في مشارق الأرض ومغاربها ، المسلم يتشارك هؤلاء المواطنون بحسهم الأصيل بمواطنتهم وتعلقهم بتراب وطنهم ويعتزون ويفخرون بهوية بلدهم ولم نسمع يوما انهم كرهوا بعضهم بسبب الدين أو ان أبن المسلم يرفض قبوله بمدرسة مسيحية أو ان أبن اليهودي يأخذ فرصة أبن المسلم في العمل أو الرزق .فهناك هناك يجد الانسان إنسانيته ويجد الانسان كرامته وهويته الحقيقية التي تشير الى انه إنسان قبل أن يكون مسلم ، أو مسيحي ، أو يهودي . هناك فلسفة يرضعا الطفل من صغره هي ان الدين قناعة شخصية لايمكن إطلاقا انتقاصها أما الوطن أما المحبة أما التضحية أما الواجب وأما الحقوق فهي المقدسات ، كثير وكثير جدا من المسلمين الأمريكيين ، طيارين ، محركي صواريخ ، صانعي قرار شاركوا في تحطيم بنية العراق التحتية ، كانوا أمريكيين لم يضعوا في حسابهم إطلاقا انهم يقصفون جسرا في بلد مسلم ، ولم يحسوا بشعور الذنب أو الندم لأنهم قتلوا طفلة او امرأة مسلمة ، فالواجب الوطني أولا ولامكان إطلاقا لحس ديني فالحرب هي الحرب .والقتل هو القتل لعدوك مهما كان دينه هو واجب قومي ( فان لم تقتله قتلك ) هذه المعادلة وهذا الحس الوطني المتجذر نفتقده نحن المسلمون ، فنحن لأهم لنا في الحياة عدا أن ننظر حتى لأخينا المسلم وكانه عدو . ثقافتنا الروحية تدفعنا للحقد وصب جام الغضب على مسلم مثلنا لا لشيء الا لأنه من طائفة أخرى . فيحق في عقيدتنا للسني قتل الشيعي ، وللشيعي قتل السني وهذه هي الطامة الكبرى . تمزقنا في داخلنا وأصبحنا أضحوكة لكل الأديان الأخرى فما من يهودي يقتل يهودي ومامن مسيحي ينتقص من مسيحي ومامن بوذي أو هندوسي ينتهك عرض بوذية أو هندوسية فهل هم على خطا ونحن على صواب أهكذا يكون إيفاء الحياة ، حقد دماء ألم مستقبل لاخير فيه إطلاقا ، لو انتبهنا لأنفسنا حقا ولو عرفنا ان شعوب الأرض المتطورة قد خطت ألف خطوة الى الأمام ونحن وأقولها بصدق نحن كمسلمين لم نتوصل إطلاقا الى معرفة كيف توصلت تلك الشعوب الا أن تكون جسدا واحدا وعنفا واحدا وفكرا واحدا فأبدعت وتطورت وتقدمت بل وغزت حتى الفضاء ونحن قابعون في دياجير الجوامع والمساجد لأهم لنا سوى تعدد الزوجات وهل الخمر مباح أو حرام هم يركضون كالأرنب ونحن نزحف كالسلحفاة ، ألا بأس مانحن عليه حتى أزرار قميصنا نستوردها من نسميهم الكفار ناهيك حتى عن النساء اللواتي نجعلهن في مرتبة أدنى من فحولتنا ..ألا بأس مانحن عليه .. ألا بأس مانحن عليه .

الاسم:  صادق الغرابي
الدولة:  العراق \ الناصريه
البريد الالكتروني:  sadiqalkuraby@yahoo.com
التاريخ:  22/10/2012
الى الاخ الاعلامي علي حسن الخفاجي....وردا على سؤالك الى متى يبقى العراق على هذا الحال ..وكذلك مناشدتك الكتل الكونكريتيه ....اقصد الكتل السياسيه بالاتفاق اقول لكم مع محبي واعتزاي لجنابكم الكريم وحرصكم على بلدكم ...تعلمنا في الابتدائيه وبدرس القراءه ..يقول الدرس وعلى صيغة سؤال ...الى متى يبقى البعير على التل ...وكان الجواب جميل ومقنع وحفظناه على ظهر قلب ....يبقى البعير على التل الى المساء .....وعندما انتظرنا المساء وصادف ان مرت قافله من ( البعران) ..فرحنا كثيرا لنقاوة فطرتنا ان الكلام الموجود في القراءه صحيح لا بل اكثر من صحيح ويجب علينا ان نصدق كل ماموجود فيه من مواضيع جميله وشيقه .......ولكن عندما كبرنا قرأنا كثيرا في قراءة الحياة وللاسف لم تصدق ولاقصه منها معنا ...لقد كذبت علينا هذه القراءه المقدسه عندنا في الصغر .......دنسوها بكذبهم وقصصهم المنسوجه من الخيال ,,,نراهم يصرحون علينا في الفضائيات انواع التصاريح ويوعدوننا انواع الوعود ولكن مع الاسف لاتصمد وعودهم حتى الصباح وفي اليوم الثاني تتلقى كلاما يغاير الاول طعما ولونا ورائحه كلاما لايمت للواقع الذي نعيشه بأي صله ...لذلك اني اتراجاك ان تسأل بسؤال اخر ونحن معك ....متى يرتاح الشعب العراقي من حثالة السياسين الذين ابتلى بهم ....يأكلون ويشربون ويضحكون ويتبادلون النكت في كافتريا البرلمان ...ويختلفون ويتناحرون ويتسابون ويتشاتمون امامنا على شاشات الفضائيات ...اي استهزاء بنا تستهزءون واي نار بها تلعبون ..الا تعلمون ان هذه النار تأكل الاخضر واليابس ....ياعتاة الساسه الفاشلين ...لذلك نتمنى ان نرجع لايام مضت ونقول .....الى متى يبقى البعير على التل .......نأمل ان لايتغر الجواب الذي حفظناه ...لان (البعران ) اعتقد عرفت اللعبه ولم تنزل من التل الا ان يصفي الساسه العراقيون نياتهم تجاه شعبهم الذي كرههم ككره للموت كما يقول المثل ...لكم تحيتي واعتزازي ..............!!!!!!