هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

سجل الضيوف

اضف مشاركة


 السابق1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48 | 49 | 50 | 51 | 52 | 53 | 54 | 55 | 56 | 57 | 58 | 59 | 60 | 61 | 62 | 63 | 64 | 65 | 66 | 67 | 68 | 69 | 70 | 71 | 72 | 73 | 74 | 75 | 76 | 77 | 78 | 79 | 80 | 81 | 82 | 83 | 84 | 85 | 86 | 87 | 88 | 89 | 90 | 91 | 92 | 93 | 94 | 95 | 96 | 97 | 98 | 99 | 100 | 101التالي 

الاسم:  الشاعر حيدر لفتة اللامي
الدولة:  العراق
البريد الالكتروني:  header_lafta_alamie@yahoo.com
التاريخ:  2013-07-07
قصيدة الناي الحزين الشاعر حيدر لفتة اللامي



الناي الحزين

أعزف ألي أيها الحزين وغازل
بعزفك أشقاءك من الربابة

أعزف على أوتار الجروح وأسمع
من كان يطرب على هوا عذابة

أذقنا من البحر شيئآ وأروي لنا
الهموم وما فيك من أنينآ وخطابة

سكرات حزنك تعلو في جنح ليلآ
ودموعك تسطح لنا كما يسطح الشهابة

أي قلبآ قد حملت جراحك
وأي أنامل قد عزفت بك وأي سبابة

أغازلت بجروحك أبناء جارك وهل
حصلت منهم على وسام نعيآ أو على عتابة

رويت لنا من الأشجان بحرآ فما
أعاقك نهرآ أو صدتك علو هضابة

أناشيد جرحك قد غزت القلوب
وقلب هواك أما عثرت لة على سرابة

ليالي السمر ما رأت نورآ بغيرك ولا
وقدت نار حطبآ أو غادرت غيمة كأبة

أسمع اليوم صوت قلبك وأعلن
الحزن للعاشقين من أهلك والقرابة



الشاعر
حيدر لفتة سيد عليوي اللامي
7 - 7- 2013

الاسم:  عقيل العراقي
التاريخ:  2013-07-07
الدم الناطق..لروح الشيخ حسن شحاته..

هذه الحمائم تأتي إليك ياشيخ بالسلام
تأتي بكل الصباحاتِ تحملُ لك الوئام

تراك لمصر عزتها والدم الناطق
تحملُ تراتيلك لنا لسالف الايام

طوى دمُك الزاكي عروشاً للعهرِ
فلا مرسي عاد ولا شيوخ الاوهام

وها أنتَ تصحو بألف ثائرٍ بالميدان
وكأن القيامةُ على قاتليك هناك تقام

يا هبل عقولهم ولحاهم الشيطانيةِ
ألم يتعلموا من دمٍ حاربوه ألف عام

دم الشهادةِ لا يجيرُ ولا يحتويه قبر
دم الشهادة لكل صلاة هو الامام

زعقوا أمس إنك رافضيا لسقيفتهم
وقالوا دمه مباح كأنهم ملكو الاسلام

من أنتم يا اشباه الرجالِ وأبناء الزنا
شريفكم كان أبن صهاكٍ والباقي اقزام

وشيخكم أبن هندٍ يكفيكم العنوان
نحن بنات طارق في الاحضانِ ننام

ومهبولاً ابن تيمُ أشغلوه بالخلافة
وهو يقاد بين الايدي كأذل الانعام

وابن تيميةً ذاك السافل المتهالك
إن فتى بالقوم على الدين السلام



..
تاريخنا اسود من هولاء احتاج الى سبعين سنة
كي اكتبه بين السطور
اعتذر عن اكمالها..

اهداء الى روح الشهيد الشيخ حسن شحاته


07/07/2013
عقيل العراقي

الاسم:  هادي الغزي
الدولة:  العراق_بغداد
البريد الالكتروني:  hadi22_algezi22@yahoo.com
التاريخ:  2013-07-07
ربيع الموت ام ربيع الحياة ........... الربيع فصل من الفصول الموسمية الذي تتفتح فيه النفوس قبل الازهار وتعتدل فيه العقول قبل ان تغلف الارض الخضرة الربانية ,عرفنا الربيع الصفاء والرخاءوالهدوء وزقزقة العصاقير والحان البلابل العشق السرمدي .هكذا هو الربيع في كل بقاع العالم المتحضر,الا ان ربيع العرب له صورة اخرى يندى لها الجبين وتدمى فيه القلوب . ربيع القتل ربيع الدم ربيع التشريد والتهجير ربيع ازيز الطائرات وهدير المدافع وصرخات الاطفال على ابواب الملاجئ وعويل الثكالى والارامل هكذا رسم الغرب ربيعنا واضفى عليه الشرعية الدولية المتصهينة. من فرض علينا هذا الربيع الاهوج ومن رسم خارطته ومن وضع اساسه ومن شيد بنيانه؟ من نصب الدكتاتورية يارض الانبياء انتقاما وحقدا ؟ من زرع الجهل والفرقةفي ارض السلالات العلمية والفكرية؟من قتل الرحمة في قلوبنا ؟ من اياح لقمة الجياع لحيتان السياسة التي لاتشبع؟ اسئلة كثيرة تقيأتها ادوات استفهام وسأمها حتى الطفل الرضيع لاننا لانجد لها اجوبة حقيقية بل نجد لها تبريرات واهية ووعود خاوية.اين العقلاء والعلماء والفلاسفة هل اخافتهم انياب التماسيح ام خدرت ضمائرهم الاوراق الخضر؟ كلنا يعلم صناع الدكتاتوريات هم الغرب ليجعلوا الشرق عبيدهم وكلنا يعلم الستراتيجيات الطويلة الامد للدول الاستعمارية .وكلنا يعلمان ان بلداننا طافية على ثروات الله وكنوزه .من نفط وفوسفات وزئبقا بل كل معادن الارض وجعلوها بايدي بائعي الضمير ليتحول ريعاها الى شعوبهم . حكام العرب هم خونة بامتياز ولا يختلف عليه اثنان,الاختلاف هناك عملاء رضعوا القليل من اديم ارضهم ليكون حافزا لبناء اوطانهم واشباع شعوبهم بايدي غربية وثقافة الهو والمجون وليصهروا شعوبهم في بودقة العهر زالشكل الاخر رضع من ثدي الشيطان لاوطن ولاوطنية عبد مطيع واداة من ادوات التفطط والانحراف وكلاهما من نبع واحد,وبعد ان اصبح العالم قرية صغيرة وانكشفت اللعبة واحترقت الاوراق جاء الاستعمار(منقذ الشعوب المظلومة)بلعبة جديدة اسمها الديمقراطية او الربيع العربي ليعيد مرة اخرى لعبة فرق تسد وتقسيم البلد المقسم الى تقسيم اخر ليشظيه كي يسهل عليه تصريف صناعته الحربية وافراغها بشكل ممنهج على رؤؤس حقول التجارب الاوهم الشعوب الساذجة بنظرهم فاصبحنا وقودا لعجلتهم العسكرية . ونحن تارة نفرح وتارة نبكي ولا ندري الى اين سائرين.انتفضوا من سباتكم ياعاشقين الديمقراطية فانتم من وضع لبنتها الاولى بقول فيلسوف العصور علي ع( الناس صنفان ان لم يكن اخوك في الدين فنظيرك في الخلق)فكك هذه المقولة وسترى ابعادها في التعامل السهل وفي التكافل والسياسة المحنكة لترتقي بالانسان الى مصاف الملائكة لاجرم ولاتجريم ولا ضر ولا ضرار.نظرية انسانية متكاملة المعالم . لانظرية الغرب في التفريق والاقصاء والتهميش وزرع الفتنة في الجسد الواحد واستعمال المسوخ النتنة وعربات الموت عبوات الغدر لاحراق تاريجننا وطنيتنا طيبتنا حضارتنا.ربيعنا يجب ان يكون بعقولنا ومصلحتنا وعلى مفكرينا الا ترعبهم انياب التماسيح ولا خفافيش. الليل بايدينا ننجب صباحنا ونرسم مستقبل اولادنا ,علمائنايبنون الغرب ويبنون مصانع الموت لتقتلنا ارصما ارض الخيرات لانجعلها بايدي الجهلة فربيعنا من قول رسول الرحمة كلكم راع وكلكم مسؤل عن رعيته...............هادي الغزي

الاسم:  هادي الغزي
الدولة:  العراق_بغداد
البريد الالكتروني:  hadi22_algezi22@yahoo.com
التاريخ:  2013-07-05
شفيق المهدي بين النقد والتحليل الدكتور شفيق المهدي اسم وعلم بارزفي تاريخ العراق المعاصروفيلسوفا عرفته الثقافات المحلية والعربية والدوليةوكاتبا ممييزاوانسانا وطنيا ارق عيون الحاسدين ممن باعوا ضمائرهم بحثا عن كرسيا خاوي المساند .دكتور شفيق لم يكن عالما بالصدفة او ممن خدمته الظروف الحالية التي لانعرف فيها(زوجها من حماها)كما يقول المثل او كالذين خدمتهم الظروف ليكونوا سيافين وجلادين على الرقاب.ولم يكن مزورا لشهادته في سوق(مريدي) او من الشهادات العلمية المختومة بالدولاروالذين تعلوا اصواتهم في ميادين السياسة المغشوشة فمئات من طلاب الدراسات العليا يشهدون بذلك ولم يكن انتهازيا متلوناكالحرباء في كل ساعة بلون. هذا العالم الذي لم يبيع ضميره مقابل حفنة دولارات فاراد اسقاطه المفسدين الذين لايملكون رصيداحقيقيا في قلوب الشعب ولاعلما ولاوطنية مقابل هذا الجبل : الدكتور شفيق المهدي شهد له سارتر وديكارت ,والجواهري والسياب ودجلة الخير وصفاء الفرات وحسجة الجنوب وطيبة الغربية وعذوبة الشمال لانه في كل بقعة له لمسة في العلم والتدريس والمناقشة ناهيك عن الجامعات العالمية والعربية .لقد اعاد هذا العملاق الامجاد واثبت للعالم ان شعب العراق شعب متحضر يعشق الفن والادب رغم جرحه النازف ورغم انف المسوخ المتفجرة وعربات الموت ...........بالمقابل هنالك افاعي تتربص ليس لشفيق المهدي بل للعراق الجريح املين له بالبقاء متخلفا جاهلا بعيدا عن المحافل الدولية....هاهو منتدى المسرح هذا الصرح الشامخ الذي اخذ بريقه من عيون الغيارى من ابناء العراق وعلى راسهم شفيق المهدي باقل التكاليف وكثيرمن الجهد ها هو يقف باكيا حزينا وفاءا منه ويشكوا همه وبثه لدجلة التاريخ والغزل وها هو المسرح الوطني الذي شهد الكثير الكثير من الفعاليات التي تجسد وحدة واصالة العراقيين و اصبح مركزا ومنطلقا حضاريا ليصنع من بغداد عاصمة للثقافة .اسال المسؤولون بالله وبضمائرهم ان كانت لهم ضمائر من قام بذلك ؟ الم يكن شفيق المهدي .........لله درك ياعراق لله صبرك ياعراق عقارب المفسدين قد هجرت المثقفين . لا يبنى العراق بالمتخلفين اصرخ ياعراق بوجه الحاقدين .الله الله ياعراق اهل الدمعة الرقراقةعليك حزينا يذبحون بضم الياء خشبة مسرح الحرية والارادة الله ياعراق علي الشريف في بلدي يباع بايدي الفاسدين الله ياعراق الحسين الجهلة تقاضي العلماء .لكن كلنا امل سيبزغ الفجر بعد ليل طويل ياعلمائنا ومفاخرنا ضمائرنا وقلوبنا واقلامنا معكم .لله درك ياابا نادية ان خفافيش الليل سيطلع عليها النهار اقول كما يقول الشاعر :لايضر الروض ما يطنطن من ذباب هادي الغزي

الاسم:  الشاعر حيدر لفتة اللامي
الدولة:  العراق
البريد الالكتروني:  header_lafta_alamie@yahoo.com
التاريخ:  2013-07-05
قصيدة جرح بلقيس الشاعر حيدر لفتة اللامي



جرح بلقيس

أيا بلقيس لما كسرتي القلب
وأثقلتي أحزان مشاعر قباني

أثرتي فية من الكبد ألالمة فأبكيتي لة
القلم وعتقتي الأوراق لة أحزاني

رثاك فما أبقى لنا من القول شيئآ
ومن الكلمات أحساس وجداني

أيا جريح ما كان من وداعك لها
وهل همست لها قبل الرحيل هجراني

أكانت لبيروت عتابآ بينكما أم
أخذها الموت فجئتآ منك بحرماني

أن أشعارك في الفراق عنها أليمتآ
وعنفوانك في الوصف بحر أدماني

لم تبقي لنا يا عزيز شيئآ فأنت
مثالآ في الوصف والحزن برهاني

أنا قد عشقنا الأيثار منك بخجلآ
ومن عطاءك للحب لكبيرنا وصبياني

أنا قد أستنشقت ما فيك من البقايا
لأثار عشقك لبلقيس جهراني

فعذرآ من سهولنا اليوم منك وأنت
الجبل الشاهق للشعر فينا ولعذبك من نهراني



الشاعر
حيدر لفتة سيد عليوي اللامي
5 - 7- 2013

الاسم:  عقيل العراقي
التاريخ:  2013-07-05
الصلاة على محمد وأله الاخيارِ..

الهي تساوت الايام والعمر جاري
فيا خوفي من غدٍ وطول انتظاري

أسعفني الدمعُ ، أم تراني هالك
وحينها مَن يحمل عني أوزاري

غشى الليل ونامت العيون يارب
والابواب غَلقت وسحبت الاستارِ

وبابك مفتوح للوغول ياسيدي
ورفعنا الاكفِ ملؤها إستغفارِ

ها هو أقبل بطيبهِ شهرك الهي
فهل تجعلنا فيه مَن يقم الاسحارِ

أعلمُ لاتصل الاعمال قط لبابك
إلا بصلاةٍ محمديةً وأله الاخيارِ

وها إني بين لحظةً و أخرى اذكر
خيرة خلقك أحمدٍ واله الاطهارِ

يا بني الزهراء ومَن لي غيركم
حين تشخص الابصار لربها الباري

أجدُ نفسي يومها خالٍ من الاعمالِ
وكأن اللائمون فازوا ببعد الناري

واحملها بين شغاف القلب خالصةً
صلاةً أجهرُ ليلاً وارددها بالنهاري



03/07/2013
العـ عقيل ـراقي

الاسم:  رائد السعد
الدولة:  البصره العراق
البريد الالكتروني:  raed_alsaad30@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-29
ألأيثار
رائد السعد
في احد اقضية المدينه التي لاتبعد سوى بضعة كيلومترات عن مركزها قرية صغيره كان يسكنها مع عائلة التي تتكون من ولدان وبنتين بيتهم الطيني وسقفه المغطى بجذوع النخيل .ارضية الترابيه التي تنثر رائحة عبقه حينما كانت ترشها أم عماد بالماء في وقت العصر بعدما كانت تجتمع العائله السعيده بعد عودة الوالد من العمل في بستان كان يملكه احد الميسورين .اطفال تتراءى احلامهم وترتسم بغد"افضل من اليوم .امنيات كان ابوهم يتمناها لهم وحياة كريمه وشريفه كان يرسخها في اذهانهم وخاصة الابن الاكبر...
احلام وأمال تتلاشى امام اعين الجميع القدر خط طريق الحزن ولأسى دموع يتامى وعبرات ظلت حبيسة لسنوات .فبعد موت الاب بقيت الام ثكلى تحتضن الالم مداف بدموع صغار ليس لهم إلا تلك المرءه التي كورت الحزن فوق رئسها المليء بالخوف من المجهول.القريه الصغيره اجتمع اهلها وقرروا ان يساعدوا اليتامى وأمهم ألا أن بعض الاقارب وفي حالة من الشفقه التي لم تدم طويلا حولت وبطريقة اللاوعي هذه العائله من حزن الى حزن اكبر حيث ألبسوهم ثوب الذلة والهوان .تركوا ذاك البيت مع الذكريات والأحلام البيت الذي طالما كانت تفوح منه رائحة الوالد الوالد..أفنى عمره من اجلهم. بكاء ونحيب فقد تجددت الاحزان كأننا اليوم فقدناك ايها العزيز .....
لانلهو مع الصغار
فأرضنا قفار
قلوبنا حزينة...اليوم نترك المدينه
ونرحل .. وترحل السكينه
ياأمنا لاتحزني لاتلبسي السواد
وكفكفي الدموع
اليوم انتقلت العائله الى احد بيوتات الاقارب مع بعض الاغراض البسيطه التي حملوها معهم .لايملكون الاالالم التي خبئوها بين طيات ضلوعهم نشيج حبيس انين لايكاد يسمع دموع كأنهار جففها القيض تركت اثارها على وجوههم السمراء المصفره.عيون ترنو الى اركان الدار الجديده تدور هنا وهناك تبحث عن امان فقدته وتتأمل ان تجده هنا...!بيد ان الحزن يبدو انه قد لازمهم ..
~هذا بيت خالكم فهو كبيتكم وخالكم ابو ناظم كأبيكم...
نظر الاولاد الى امهم باستغراب ....!
وتفهم الكبير الامر ألا ان احمد الذي لم يتذكر ابتسامة والده ظل مختبئ تحت عباءة امه ينعم بنوم هادئ .أيام وليال مرت متوشحه بلباس الاسى فالقمر نضأ ضوءه ولازال يحلم ببعض بصيص أمل .في بيت الخال ساءت الاحوال وتحولت الحياة الى جحيم .فاضطرهم الامر الى ان يرسلوا عماد الى ملجأ الايتام وهنا بدأت مأساة جديدة .....
أنت لها عقارب الساعة حتى اصابها القلق فتوقفت عن الحراك .زمن تدثرت به الرحمة بغطاء العرف وزيفه الذي تفوح من رائحة الخسة .سنوات ظلت تطارده ذكريات لطالما اراد التخلص منها لكن دون جدوى لازمته سنون عجاف حتى انها لازمته في يقظة وصارت تورق مضجعه .اصبح الليل صديقه الوحيد يشتكي له مما فعلت الايام به حتى اذا ولد الصباح من رحمه ازداد حلكة وعتمه.
الام الثكلى وجدت لها عمل لتعتاش به وصغارها.ألا أن المعانات كبيره والعبء ثقيل وألم بعد الابن الاكبر أضاف هم فوق هم .حتى غرقت في ذاك السواد الذي توشحت به كل معالم الدنيا ثلاث سنين من الوجع المضني في ذالك الملجأ طفولة ملأتها صرخات ونشيج (أمي أين أنت)متى ينتشل من هذا الحضيض . صيحات يطلقها (أبي متى ستعود أريد ابي اريد ابي)حقيقة الالم لايمكن لاأحد ان يتصورها أو تخطر على بال ..! الام تزور ألملجأ مرة في كل اسبوع كان اللقاء خلالها مزيج من الدموع وحرارة العناق تلفه بين ذراعيها بعمق يداه الصغيرتان تطوق رقبتها يختنق الاثنان بعبرة الفراق والألم يشم عباءتها التي غير الحزن معالمها بكاء وصراخ دموع ملتهبه تركت اثارها فوق الوجنات الام الثكلى تكفكف دموعها بطرف العباءة فهما بعد الرحيل يحتضران. يتشبث بعباءتها لكن مالعمل لايمكن ان تأخذه معها ألى أين تأخذه..؟الى الواقع المرير الذي تعيشه مع باقي الاخوه سنوات وسنوات كبر خلالها وكبرت معه الاهات والذكرى الاليمه. تخرج الوالده من باب الملجأ مسرعة يبقى عماد تحت رحمة المديره التي يطلقون عليها اسم الام إلا انها تمتلك ومن القسوة والحقد على هولاء اليتامى قلب من حديد فانهالت عليه بوابل من الصفعات دون ان تأخذها شفقة او رحمه.حتى ادخلته القاعه دون ان يطلق اي صوت سوى دموع تنسرب على وجهه الاسمر النحيف ..بقى متسمر في سريره دون اي حراك عيناه مفتوحتان إلا انه لايرى سوى ظلام دامس فهذا سجنه الذي فرض عليه دون ان يرتكب اي جرم سوى طفولة فرضت عليه..اعوام تلتها اعوام الى ان وصل الى الابتدائية فكان دائما متفوق على زملائه تخرج منها وعاد الى احضان امه العزيزه التي بنت ولو شيء بسيط من الامل لهم حتى اعادت البسمة على وجوههم. احمد الذي كبر هو الاخر والأخوات ايضا. تدرجوا في مراحل الدراسة حتى انهوا دراستهم في المعهد الفني .تغيرت نظرة الاقارب لهم وتغيرت معاملتهم ونظرت الازدراء فهم الان يملكون من الاخلاق والمعايير المعيشية والوضع الجيد ما يملكه الاخرون .فقد كبر اليتامى المعوزين وأصبحوا شباب الكل ينظر لهم بعين الاعتبار .توفى خالهم وارتئ ابناء ه ان يزوجوا احدهم من ابنة خاله التي هي الاخرى تخرجت من الجامعه وحصل الزواج المبارك ..ألا أن الفرحة لم تكتمل فقد عانت الام الصابره من المرض .الابناء حول امهم ينظرون لها ابتسامات منها توزعها عليهم نظرت الحنان التي تغمرهم ولأخر مره يعفرون وجوههم بثوبها الناصع البيض الذي لفت به.حملت على الاكتاف وارتحلت الى عالم الغيب حيث الحياة الابدية......بقي عماد وإخوة وقلوبهم كسيرة يلفها الحزن والأسى لرحيلها امتلأت اركان البيت بالصراخ والعويل بيد ان عجلة الحياة لاتتوقف واستمرت تدور وتدور حتى اصبح احمد وعماد مستقلين ببتهم الذي اشتروه في اطراف المدينه وهاهم ينعمون بحياة هانئة كريمه ............................

الاسم:  وئام خالد
الدولة:  الأمارات العربية المنحدة
التاريخ:  2013-06-29
والله صفحتكم ذكرتني بمجلة ألف باء كلها ثقافية ولا يوجد فيها كاتب بلعن الأخر وهذا هو حقأ حوار المثقفين ونهجهم

الاسم:  عقيل العراقي
التاريخ:  2013-06-24
عَجل صرختنا..

طلَ علينا زاهرٍ بنوره الواصب
ومحى بنوره ظلمة الغيهب

عَجل هذه هي صرختنا دوماً
والبعضُ من صرختنا قد تعبوا

هذا منهاجنا والدين شرعنا
وقد لاحت لكم بإمهات الكتب

لعقاً تلوك الالسن أيات اللهِ
وكأن القرأن لهم لهوٍ ولعب

زعقوا أين مهديكم يارافضة
قلنا وهل تَغيب الشمس سحب

جَليا لهم ، وهم بلا بصيرةً
ولرسول الله البعض يكذبوا

صادقا عن صادقٍا عن صادقا
نروي الحديث لهم غير كاذب

ويردون الحديث علينا بواهمٍ
وبعدها قالوا قال لنا الراهب

يوم ندعو كل أناس بإمامهم
والبعض يأتي وأمامهم ضبُ

وإني لافتخر يوم الحشر إذ ذاك
تأتي الاعمال لله وبالايدِ الكتب

لا حسنةً أقدمها ولا أجرٍ كسبته
لكن سينطقُ مابي أمامي الطيبُ

من ذا يا ذا هو أمامك وتدعيه
أقول ذاك الذي يدعى أبى الترب

ذاك الذي سُر به المؤمن يا الله
والكفر لذكرهِ يتحسر حزناً غضبُ

وعلى رأسي تحط الاكف أحتراماً
لمولى الثقيلن أذا أحضرت الكتب

مهدينا بالحشرِ يومها يقودنا
لطريقٍ يجهله العجم والعرب

وعند باب الجناِن ألف ملكِ هناك
والكل ينادي أهلا بكم وبنا يرحب

ويتلو علينا حينها (يحسين بضمايرنا)
ونبك الحسين ويتم بالبكاء المذهب





لمود الطهر مولاي صاحب العصر والزمان
عجل الله له الفرج وجعلنا ومن صلى على
الرسول واله من احبائه..
اللهم صلي على محمد خيرة خلقك وعلى
اله الاطهار المنتجبين الابرار


24/06/2013
العـ عقيل ـراقي

الاسم:  سجاد ثامر رخيص
الدولة:  بغداد
البريد الالكتروني:  sajjad1234@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-21
اصعب شيء ان يموت مافي داخلنا المشاعر,الاحاسيس.........

الاسم:  صبحي البيجواني
الدولة:  العراق / نينوى
البريد الالكتروني:  alfhala2010@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-21
اشتياق عاجل //// صبحي البيجواني

على سواحل البحر
و من بلاد الغربة
تتراءى لي صورك من بعيد
تتهادى الأمواج و تتقاذف فيها روحي
و يسرح نظري متأملا
نحو آشور
و نبوخذ نصر
و أسوار نينوى
و قصر العاشق و الأخيضر
و أسد بابل و الجنائن المعلقة
و الكثير الكثير مما يبعث في القلب الحبور
و الكثير مما يثير
ما أجملك و ما أبهاك
ما أعذب ماؤك
ما أطيب نسائمك
ما أجمل سماؤك
يجتاحني الحنين
و أجد نفسي رغم كل مزاين الحياة هنا و مسراتها
احتاج إلى حضنك الدافئ
أتطلع إلى ظلالك الوارفات
في غابات الحدباء و سواحل دجلة
تنتابني نوبات و نوبات
فيها الحزن من البعد
و فيها الفرح للطيوف الجميلة
و الفراق لا يحتمل
و الذكريات تنثال من سحبها المسرة
يا مرابع الخير و البركة
أنّى لي و أنا في غيبوبتي هذه اسرح
و تهمي علي قطرات نداك
و عبير شذاك
و تهويمات فجرك الباسم
تزغرد عصافيره كأنغام زرياب و الحان الموصلي
نسمع لحن الحب
ينسينا بعض مآسينا
يتمخض فجرك بإطلالته و ولادة صبح علـّه الأفضل
ليجلي دكن الغيوم و غبار العتمة
ما أدهى البعد
و ما اشد وقعه على فؤادي
المتعب في حبك
المتمسك بترابك و الوله فيك
أيام قلائل و لكنها طويلة المدى
مجدبة ممحلة متعبة للنفس
عندما تتراءى لي معالمك في طيوف لا تفارقني
تأخذني بكلي إليك
عبر كل هذه المسافات الشاسعة
و البحر الواسع المدى و لا ترى نهايته
كل شئ لي أنت
طفولتي ... صباي ... نضجي
إلى ما في النفس من رمق
عائد عائد اليك
يا وطن المهد
يا عراق



12 / حزيران / 2013
من تركيا

الاسم:  الشاعر حيدر لفتة اللامي
الدولة:  العراق
البريد الالكتروني:  header_lafta_alamie@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-15
قصيدة المالك الحزين الشاعر حيدر لفتة اللامي



المالك الحزين

قل لي بربك ما أرهقك ياحمام
أعشت ويلات نفير غرام

أأمسيت لياليك في ومضات وئام
أم غفوت على وسادة أنينك حطام

أما قرأت للسماء ونجومها من حديث كلام
ورأيت غياب حبيبك في سحابة غمام

أعزفت على أوتار الهوا من الرواية شئام
أم أمسيت كمصير حالي صامت المرام

أنا لنا ياحزين من الروابط سلام
بيارقآ علت في ليالي الظلام

نظرنا الى ما حولنا من أثارهم خصام
فما تركوا من وجودهم سوا سرابهم سهام

سعينا من الطريق عبثآ في زحام
متكأيين على ما تبقى من أحلامنا ندام

جموعنا من المحبة تشردت في ختام
فكبرت أحلامنا وصرخت من ويلاتة أنتقام

لا تبكي على ما فاتنا من الربيع شهام
فان لنا ربيعآ في قلوبنا ركام

أن عتقناه أمسينا أذلة الهيام
وأن أطلقناه في الأرض بات عزيز الكرام



الشاعر
حيدر لفتة سيد عليوي اللامي
15 - 6 - 2013

الاسم:  الشاعر حيدر لفتة اللامي
الدولة:  العراق
البريد الالكتروني:  header_lafta_alamie@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-15
قصيدة كأس الغرام الشاعر حيدر لفتة اللامي



كأس الغرام

أسقني الشراب كأسآ من شفتيك
أسقيني فرمقي تعذر لمقلتيك

جفافنا انحنا أمامك عذب نهريك
مصارعآ الأمواج ومعانقآ لشاطئيك

رياحنا أندثرت أمام جمال خصريك
أرتأينا البقاء مترقبآ الغزل من وصليك

رشقتآ من عذبك أنثريها على جاريك
لتشفي العلل ولتمحي البعد لقمريك

أتقتلينني بسهمك وتسقينني الهجر من مريك
فأكثري مما رميتني من بين دهريك

لا اشكو ألالم سهمك لي أو مر بعديك
انما أشكو حنظل القطيعة لأبتسامتيك

أكانت نظراتك المبتسمة الملاقيتني جل ناريك
فخطي الأولى ياحبيبة لأخطو بعدها الى أهليك

أنا قد أرتقبنا الخطوة لنعومة كاحليك
فأن أكرمتني فستجدينني مكبلآ مع معصميك

أعلمي أنا الرحال تزاحمت لتعانق دفئ فرشتيك
فما أروع مكوثنا على لهيب جمريك

قاتلتي بغير ذنبآ أنتي من سهم عينيك
فلتكن نظراتك مفتاحنا الى خفايا سريك


الشاعر
حيدر لفتة سيد عليوي اللامي
15 - 6 - 2013

الاسم:  راضي الخضر
الدولة:  العراق بغداد
البريد الالكتروني:  radhy_alkhdr@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://رئيس تحرير جريدة المدينة الطبية
التاريخ:  2013-06-14
ستجمع البشرية يوم التلاقي لتحاسب بأسم الانسانية فلا يبقى لهم سوى اعمالهم منفذ حينمى تنتهي الاعراق والانساب والالوان في يبقى غير انسانيتهم

الاسم:  رائد السعد
الدولة:  العراق البصره
البريد الالكتروني:  www.raed_alsaad30@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-13
هي الجنة
عطرها من وحي عباءتها
عبق يملأ حياتي
أرتع فيه
طفل الوذ بسدها
اعفر وجهي بتراب مقدمها
حتى غفوت
على شذى قدميها

الاسم:  عقيل العراقي
الدولة:  الدنمارك
البريد الالكتروني:  shaer71@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-13
يا زهو العيش..



لمن مالت الرؤوسِ ياسيد الاسيادِ
وتحت قبتك الاملاك بين رائحِ وبادِ

تخضل العيون حين سماع أسمك
وشوقاً يسحب الروح لكعبة العبادِ

تجاوز ذكرك ألف عامٍ ولازال يرهب
وتلوذ بالجحر حكام الجور والفسادِ

يا زهو العيش الرغيد بذكرك يحلو
ونغنيك لحناً بين كل سهلٍ ووادي

وتجيء المواكب رهطا يتلو رهطا
لتعلن حزنا بين كفيك وتتلو الحدادِ

وها مولدك الاغر يشملنا بطيبه
ويغدو نعيمك شمسا فوق الوفادِ

ترى من تأتي بمثلك او تولدي
لو لا فاطم لما كان للنبي أحفادِ

وقفاً على الجمرِ هذا الزمانِ يولدُ
لكنه سعت رحمته بولادتك العبادِ

سلاما لأرض ولدت بها يوم الطفوف
وكأن العاشر لمحرم يوم الميلادي

ياسيدي من أي الابواب إليك أقصد
وقد رأيتك بهواً من العزِ بلا سدادِ

قبةً تحجها رحمة الله باليوم ألفٍ
وتعتمرها ألف من الملائكة شدادِ

ووقفةً عند باب القبلةِ تحج لمكةَ
وأن تريد الجنة فأقصد باب المرادِ

فسلاما على الحسين ما عشنا
وسلام عليه ميتا ويوم الميلادي



13/06/2013
03/شعبان1434
العـ عقيل ـراقي

الاسم:  عقيل العراقي
الدولة:  الدنمارك
البريد الالكتروني:  shaer71@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-10
لمولد اقمار ال محمد ص


طعن الشيب رأس الليل دهورُ
فراح يكسوه ظلمةً والبدر يدورُ

فأرخى لنا شعبان بإقماره نورا
فجاء لنا عشقهم كريح البحور

فذا الحسين يولد بك ياشعبان
فأراك تفخر على الايام والشهورُ

ورأينا بدرك قد أخجله العباس
وأخذت سنا العباس لك نميرُ

وعند خامسًكَ سجدت الشموس
وراحت ترشُ للمؤمنين عبقا وعطور

وها نحن نعد السلال للقطافِ
وهذه أرضنا خصبةً وحبهم البذور

وأي ربيعٍ يأتي زاهراً دونهم خريف
وكأن على ابواب الربيع تنحر طيور

وقد كَلت معاول البعض للنيلِ منا
وربما مالت فأسهم فوق القشورُ

ونحمل بين الحنايا عشق علياً
وربما القلب إليه يحملنا مسحورُ


على الفطرة ولدنا نبكي الحسين
والرؤس منا تعشق لأجله التطبيرُ

وتفزع الروح دون حسينها ومحرم
والى الاكفِ عاشقة هي الصدور

ليس قصرا على الشعرِ ياذا ذكره
لكن به تتغنى القوافي والبحور

واحملها بين أكفي يوم الحشرِ
أبياتاً نظمتها لمن بالطفِ منحور

علها تتقبلها أم بيها والمفجوعة
واقول عذرا لم اذكر ضلعكِ المكسور


الاسم:  وسام السقا
الدولة:  بغداد
الصفحة الشخصية:  http://كاتب قصص اطفال وقصص قصيرة وخواطر
التاريخ:  2013-06-07
الشفافية
هذا الجزء من الزهرة لا يمكننا مشاهدته ولكننا نلمسه
عالم من الرومانسية رائع بسيط تملئه
استشعارات الحب
حمراء وزهرية وبيضاء وبمختلف الألوان والأشكال
أعماق وما خفي فيها أجمل
حب ومودة وحنان وألفة وكثيرا ما يبهرنا طلته وتنسيقه
بعيدا عن عطره الفواح الذي يملئ الجنان
أنت أيتها الجميلة الرقراقة الصديقة الحبيبة والأخت الحنونة وألام العطوفة والزوجة الغالية كوني زهرة
بل أنتِ الزهرة
أعماقكِ واسعة ودافئة
لا تبخلي بها على الابن والأخ والزوج عطري حياته ليكون السند والعون والجدار الذي تتكئين علية
فهو من أجلك يعمل المستحيل فلا تكوني أنتِ البخيلة
فروحك الشفافة هو كل ما يطلبه

الاسم:  وسام السقا
الدولة:  بغداد
البريد الالكتروني:  w.alsaqa@yahoo.com
الصفحة الشخصية:  http://مؤلف قصص اطفال وقصص قصيرة
التاريخ:  2013-06-06
حياة جديدة
الكاتب وسام السقا
كان لي في الماضي حياة أحاول بها الابتعاد عن جميع الآثام واللهو لكنها لم تتأقلم مع معطياتي وأفكاري فكنت أبعدها وأقسو عليها كثراً كي لا تحلق بعيداً وتختفي في عالم غريب ومشوب رغبت أن لا تكون متشابهة بأخريات وأن اجعلها قدوة لمثيلاتها ولم أكن اعلم أن هناك شيء خفي لم اطلع عليه ولم اعتده من قبل وفي يوم هبت عاصفة في البدء صفراء شيئا فشيئا تغير لونها انقلبت بشدة وأصبحت حمراء واقتلعت جزاءا من حياتي شعرت بتحسن وكأني روح مجردة حلقت في السماء واتضح لي بعد حين أن ما أخذته الريح هو الجانب السيئ الذي كان في الخفاء فوجدت نفسي صالحا و سعيدا هكذا تمنيت أن أكون دائماً ..

الاسم:  عقيل العراقي
الدولة:  الدنمارك
البريد الالكتروني:  shaer71@yahoo.com
التاريخ:  2013-06-01
كاذبة..

هكذا.. هي السنين تهرب مني
وأنتِ مثلها لا أراكِ إلا بالتمني

أعرف ميناؤكِ الغض مكتظاً
وأعرف إنكِ تلمحينهم بعيني

دون رحمةً هو قلبك يا أنتِ
لانه كما الشراع بالريح ينحني

وعند الصفاء كالذئبِ يراوغ
ويلبسُ من الخداع والتفنني

صدراً جلهُ بصمات الغير موقعة
وبالف حجاب يلف ويزوى عني



01/06/2013
العـ عقيل ـراقي