.
......
 
.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


لن أنساكِ

سعود الأسدي

يا حلوةَ العينينِ لنْ أنساكِ

حتى ولو أصبحتُ في النُّسّاكِ

  

قد قيلَ :

إنّ الصّخرَ فيه قساوةٌ

والصّخرُ لي قد قالَ :

 ما أقساكِ !

  

بالأمس كنا موجتين تمازجا

في روضِ أحلامٍ شهيٍٍّ زاكي

  

فإذا الذي ما بينَنا بكِ قد غدا

من جفوةٍ وتنافرٍ وتشاكي

  

فإذا مررتُ بقربِ بيتِكِ مرّةً

ورأيتُ طيفَكِ من ورا الشبّاكِ

  

سارَعْتِ في إخفاءِ حالِكِ عنوةً

وحَرَْمتِني نظري إلى مرآكِ

  

فأظلّ أنطرُ من مكاني واقفاً

متشاغلاً كي ترجعي وأراكِ

  

لكنْ أخافُ من الوقوفِ تحسباً

من أنْ تراني أمُّكِ وأباكِ

  

فأروحُ أصفِرُ في الطريق تحرّشاً

فِعْلَ المراهق في الصَِّبا بصِباكِ

  

وأصيرُ أنظرُ من ورائي خِلسةً

وكأنني أبغي أشوف أخاك

  

فأراكِ تسترُكِ السّتارةُِ خلفَها

فِعْلَ الغمامِ بنجمةِ الأفلاكِ

  

فأسيرُ كالأعمى كأنّي لا أرى

أحداً على طولِ الطريقِ سِواكِ

  

فإذا خفِيتِ بمنحنىً عن ناظري

أمشي بإصغائي لوَقْعِ خُطاكِ

  

حتى إذا غُمَّتْ خُطاكِ يسيرُ بي

من حيثُ سِرْتِ على الطريق شَذَاكِ

 

 

سعود الأسدي


التعليقات

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 11/10/2010 23:57:21
الشاعر الرائع سغود الاسدي .
قصيدة جميلة , وحلوة , وعذبة .
فيها الاقتتان , والحب البريء , والمشاكسة العفوية .
فيها من الصور ما يعيدنا الى الايام الخوالي .
حياك الله وسلمك .

الاسم: فرياد إبراهيم ( الزبرجد)
التاريخ: 11/10/2010 18:36:21
الاستاذ الشاعر القدير سعود الاسدي
تحية وتقدير لشعرك الذي اعجبت به ايما اعجاب
ثم اسمح لي ان اعود واقول انه:
لا يكمن ان تكون الواو في جملتك ( من أن تراني امك وأباك) واو معية
لان في ذلك إخلال للمعنى والقاعدة اللغوية
ولي هنا حجتي وشواهدي
لو اقنعتني على اية قاعدة بنيت تركيبك اللغوي هذا لقدمت لك حجتي وادلتي وشواهدي( ارجو ان يسمح لي الوقت لانني سأنقطع عما قريب عن الكتابة والترجمة في النور لإنشغالي بتنقيح روايتي التي ألفتها باللغة الإنكليزية .)
معذرة إن كنت اقحمت نفسي في موضوع ليس من إختصاصي رغم كوني حافظا للألفية ومؤلفا لكتاب ( كنز الفوائد لطلاب القواعد) والذي استعنت في تأليفه بأربعين مصدرا من امهات الكتب والمخطوطات) وذلك قبل 20 عاما ...!!
أخوك فرياد- ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة- ولست باعجمي بل اقول واعرب!!

الاسم: فرياد إبراهيم ( الزبرجد)
التاريخ: 11/10/2010 18:35:01
الاستاذ الشاعر القدير سعود الاسدي
تحية وتقدير لشعرك الذي اعجبت به ايما اعجاب
ثم اسمح لي ان اعود واقول انه:
لا يكمن ان تكون الواو في جملتك ( من أن تراني امك وأباك) واو معية
لان في ذلك إخلال للمعنى والقاعدة اللغوية
ولي هنا حجتي وشواهدي
لو اقنعتني على اية قاعدة بنيت تركيبك اللغوي هذا لقدمت لك حجتي وادلتي وشواهدي( ارجو ان يسمح لي الوقت لانني سأنقطع عما قريب عن الكتابة والترجمة في النور لإنشغالي بتنقيح روايتي التي ألفتها باللغة الإنكليزية .)
معذرة إن كنت اقحمت نفسي في موضوع ليس من إختصاصي رغم كوني حافظا للألفية ومؤلفا لكتاب ( كنز الفوائد لطلاب القواعد) والذي استعنت في تأليفه بأربعين مصدرا من امهات الكتب والمخطوطات) وذلك قبل 20 عاما ...!!
أخوك فرياد- ممنوع من الصرف للعلمية والعجمة- ولست باعجمي بل اقول واعرب!!

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 10/10/2010 19:33:22

الشاعر الكبير
والكاتب الأديب الأثير
الأستاذ الأفخم عبد الستار نور علي
تحياتي عاطرة كغيمة ماطرة
أخي الكريم

يأتي شعرك كالعيد
في أحلى المواعيد
وتتراقص ابياتك كالزغاريد
على شفاه الحسان الغيد
رافلة بالعيش الرغيد

أجدني حائراً
أأقتحم اللجّة
أو أتذرّع بالحجة

ولكن المثل الفلسطيني يقول :
إن علق الحرّ ما يلبط
لذا أقول مرتجلاً وأشدو عجِلاً :

يا عبدُ بل يـا سيـــدالأملاكِ
بلقاكِ أفلت من يديّ ملاكـــي

أعليت برجـاً من قصيدك شامخاً
فغدا يناطح قبّـــــة الأفلاكِ

وانا بنائي صار بيتاً واهياً
وبدت شروخ الصخر في المدماكِ

ولربمــا يهـــــوي لأول هزّةٍ
فوقي فأغدو فيـــه دون حراكِ

وإلهة الشعر التي قد غادرت
إن أقبلتْ يومــاً أقلْ بشراكِ

لكنها هجرت بعـيداً وانتحتى
قلبي ونفسي في أشدّعــــراكِ

نفسي تحدثني لتغرق في الهوى
والقلـب من وجع يقول : كفاكِ

وطمــوح نفسي لا يزال مُساوري
أرضاه حتى لو سعى لهلاكــــي

والحب أشرف ما يكون رغيبـةً
مُلك ويفضل سائر الأمـــــلاكِ

وأنا أقــول لكل غانية سَمَتْ
روحي وقلبي بالغــرام فِداكِ

يا غادتي إني على ظمأ فهل
أوردتني شهد الشفـاء لَماكِ

يا حلوتي إياكِ لا تتكبّــري
إيّكِ لا تتكبّـــــــري إياكِ

جاورت رسمكِ في حياتــي مرّة
فشعرت أني في العُلى بِسِماكِ*

وأراكِ يا ( ستّار) تعزف آلةً
مشدودة الأوتـــــار بالأسلاكِ

قيثــــارة من بابل غنّت بها
سمراءُ تضوي داجــــيَ الأحلاكِ

قيثارة قد اوردتني صبـــوة
لأعود أطرح في البحار شباكي

وأراك ياستّار مثلي في الهوى
فاسترْ رئيسَ عصابـــة الفُتّاكِ


واسلم وطب نفساً يا صديقي العزيز

بإخلاص ومودة واحترام
سعود الأسدي / دير الأسد

الاسم: عبد الستار نورعلي
التاريخ: 10/10/2010 15:11:18
الشاعر الباهر الأخ سعود الأسدي،
تبهرنا شعراً رقيقاً رائق الأسلوب بهي الصورة رقيق الحاشية رهيف الاحاسيس.

ماذا فعلتِ بشاعرٍ يهواكِ *
ألقيتِهِ في ذارياتِ هواكِ

هيّجتِ فيهِ بلابلاً محبوسةً
بينَ الضلوعِ براسفاتِ شِباكِ

لعبتْ بهِ شوقاً صبابةُ عاشقٍ
حتى رأى الأطيافَ حلوَ لقاكِ

فالريحُ عطرُكِ سارياً بهبوبهِ
والنجمُ في لمعانهِ عيناكِ

يا واحةَ الشعرِ التي قد ألهمتْ
هذي الفرائدَ منْ هوى ذكراكِ

أنتِ الإلهةُ في معابدِ حرفهِ
فسجودُهُ وقيامُهُ : "أهواكِ"

ماذا دهاهُ ، هو الحصينُ بلُـبّهِ ،
حتى استحالَ على صداكِ الحاكي !

لا بدَّ منْ شكرانِ معشوقٍ روى
كأسَ الحبيبِ قصائدَ الأفلاكِ

وسعودُ ياصَبّاً ومحمولاً على
عشقِ الرويِّ برقةٍ وتباكِ

أطربتنا منْ مرهفات قصيدكم
فجثوتُ في الأبياتِ كالنُسّاكِ

* (ماذا فعلتِ بشاعرٍ يهواكِ): مستوحاة بتصرف من بيت الشاعر سعيد الدارمي:
قلْ للمليحة بالخمار الأسودِ
ماذا فعلتِ بزاهدٍ متعبّدِ

مع حبي وتقديري لشاعرنا الكبير سعود الأسدي
عبد الستار نورعلي

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 10/10/2010 08:14:25


الغالي
الأديب القاص الرائع
ألأستاذ حمودي الكناني

تحيات صباحية عاطرة
وبعد
أشكرك على مرورك السمح والجميل يا خال
ولقد حاولت مرتين ان اكتب لك رداً على تعليقك الجميل
وكان النت لا يتجاوب وبطيئاً يطفي الروح
ولما كنت بصلتي محروقة دائماً
فقد ذهبت الكتابة أدراج الريح
على كل ألله بعوّض والتالي للغالي
ونلتقي العادة وزيادة

بإخلاص ومحبة

خالك
سعود الأسدي

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 10/10/2010 01:41:49


اهلا وسهلا بفرياد
وأنا والله لا أدري
فرياد لمؤنث أو لمذكر
لأنو اسم غريب علي
اراه لأول مرة
على كل حصل لنا الشرف
وشكري جزيل للمرور والتعليق
وان كانت قصيدة
لن أنساكِ
تشابه ياجارة الوادي
وكمان قصيدة علي الجارم
مالي فتنت بلحظك الفتاك
في الشكل من وزن وقافية

وليس في طريقة التصوير الحركي والمشهدي
هنا قصة لصور متحركة
يمكن تمثيلها تمثيلا صامتاً
كما كتب الأستاذ الشاعر
سالم الياس مدالو
ثم في البيتين الأخيرين
اشراك ثلاث حواس بالتتالي
رؤية
سمع
شم


واما بالنسبة وامك واباك
فالواو للمعيّة وليست للعطف
لذا ابا منصوبة بالألف
وشكرا لتذكيري بدروس النحو من الألفية وسواها
وقد مارست تدريسهاثلاثة ةثلاثين عاما بعمر
السيد المسيح عليه السلام

بمودة وإخلاص واحترام
سعود الأسدي

الاسم: فرياد إبراهيم ( الزبرجد)
التاريخ: 09/10/2010 23:53:04
شعر جميل يذكرني بقصيدة يا جارة الوادي لاحمد شوقي
ولكن اسمح لي ان اضع يدي على كلمة ( اباك) في (من ان تراني امك واباك)
فانت نصبتها بالالف وهي في حالة رفع كونها معطوفة على الفاعل قبلها( امك) وكونها من الاسماء الستة ينبغي رفعها بالواو اي ( أبوك)
الا اللهم تكون قد استعنت بلغة القصر بحركات مقدرة على الالف .
بيت من الشاهد:
انا اباها وابا اباها
قد بلغا في المجد غايتاها
قال ( اباها) وهي في موقع جر بالاضافة
وجاء في الالفية:
اب اخ حم كذاك وهن
والنقص في هذا الاخير احسن
وفي اب وتالييه يندر
وقصرها من نقصهن اشهر
( وكما هو الحال في لغة من يلزم المثتى الالف في كل احواله)
ولكن هذه اللغة قد عفى عليها الزمن وباتت في حكم الاموات
تقبلوا مني خالص تحياتي و احترامي
فرياد ابراهيم- الزبرجد-

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 09/10/2010 23:35:02


ألأديب القاصّ
ألأستاذ أنمار رحمة الله
تحياتي

وبلا مقذمات
أنت يا أنمار أخي الروحاني
بل شقيقي ليش ؟
لانك بتحب الموسيقى
بس مش أكثر مني
كيف أنا بعرف
لأني بملك 15 الف اسطوانة كلا سيكي
ولا اتعامل مع السي دي
إناعندي جهاز رهيب حداثي
لا يأتيه الباطل ولا من أي جهة
من هيك نحنا متفاهمين

أشكر لطفك ومرورك السمح

بإخلاص ومودة واحترام
سعود الأسدي

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 09/10/2010 23:25:00


الأستاذة الأديبة سميرة الركابي

تحياتي واحترامي

في ساعة متأخرة من الليل
وعلى أنغام موسيقى شوبان
خطر ببالي ان أدخل لمركز النور
لكتابة ردود لحضرات القراء الأفاضل
فاكتشفت ويا للأسف الشديدان ما كتبته لك ذهب
ولا ادري كيف ولماذا لوجهة أخرى
عضضت يدي !
وقلت اكتب لك من جديد شعراًجديداً
فكان :

أُهديكِ سيدتـــي سميـرة
أزهـار أشواقي النضيرة
أهديتني النــور البهي
بلطف كلْمتك المنيـــرة
فلتشكــــــري مني ومن
شحـرورة الشدو المثيرة
تشدو علـى أعلى الغصون
بروضة الــروح الزهيرة
لا تعجبي فأميـــــــرة
تهدي القصيد إلى أميرة

بإخلاص ومودة
سعود الأسدي


بضوء ط

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 09/10/2010 22:58:29
ألأديبة الرهيفة
والشاعرة الشفيفة
أفين إبراهيم


حضورك قصيدة ناعمة
كاسمك ورسمك
أشكرك
وسأظل أنطرك
دمت للذوق الرفيع
والإحساس البديع

بإخلاص ومودة واحترام

سعود الأسدي

الاسم: انمار رحمة الله
التاريخ: 09/10/2010 21:15:26
كم هو صادق هذا البوح الرائع
وشفيف كعمره وزهرته
قصيدة جميلة وصادقة
وتستحق الاشادة
تحياتي

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 09/10/2010 19:38:42


ألأديبة الأستاذة
سميرة الرفاعي

تحيات عاطرة بغيمة ماطرة
وبعد

لك الشكر الجزيل سيدتي
وإليك اقول

مرورك ما أحلاه في هالــة النورِ
أفاض عليَّ اللطــفََ في مركزالنور

سُقيتُ به بنت الكــــروم عشيّــةً
على ظمــأٍ مني بكاســــات بنّورِ

إليك أغني أغنياتــي سجيّـــــةً
بقلــبٍ غنيٍّ بالمشاعــــر مسرورِ

وناصرتي تعتزّ باسمـــكِ دائمــاً
وأرض زهاهاالزهرُ في جانبِ الطور*
ـــــــــــــ
الطور جبل قرب الناصرة

بإخلاص ومودة واحترام
سعود الأسدي

الاسم: أفين
التاريخ: 09/10/2010 18:17:14
قد قيلَ :

إنّ الصّخرَ فيه قساوةٌ

والصّخرُ لي قد قالَ :

ما أقساكِ !

وانا أقول ما أروعك
تحياتي

الاسم: سميرة الركابي
التاريخ: 09/10/2010 15:48:02
-قد قيلَ :

إنّ الصّخرَ فيه قساوةٌ

والصّخرُ لي قد قالَ :

ما أقساكِ !
----
كم احتجت من اللؤلؤ لتصنع عقد هذا المعنى؟

الاسم: سعود الاسدي
التاريخ: 09/10/2010 15:27:02



الشاعر الرقيق الأنيق
الصديق الأستاذ رمزت عليا

نحياتي إليك مجدّدة
كتجدد أمواج البحر بين لحظة وأخرى


أشكرك جزيلاً على تعليقك الشاعري
الرهيف ذي الرفيف كأزرار الورد
الشامي المتفتّحة في عز شهر أيار

دمت للذوق الرفيع
والإحساس البديع

بإخلاص ومودة واحترام
سعود الأسدي

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 09/10/2010 14:25:56


الشاعرة الأديبة
د. أسماء سنجاري

تحيات عاطرة
بعدد قطرات غيمة ماطرة
لمرورك سيدتي بهجة ورهجة
وموجة من فرح
مطرّزة بألوان قوس قزح
وبعد

أهل سنجـــار رفـاقي
كلهم فـي الذوق راقي
قال لي بالأمس شيـــخ
الصبا في النفس باقي
وانا الجيلانـــي جدي
وانا منكم عراقــــي

بإخلاص ومودة واحترام
سعود الأسدي

الاسم: سعود الاسدي
التاريخ: 09/10/2010 14:03:23

ألشاعرة الأثيرة
منى الهلالي

بداية أشكر لك مرورك السمح
الذي هو بيدر قمح
وأنا أُكبر كبر فيك اتّجاهك إلى قول الشعر المغنّي
من عتابا وأبوذية وسواهما .
هذه موهبة عظيمة، لأصحابها عندي المقام السامي
فكيف إذا كانت الشاعرة الرائعة منى الهلالي ؟!
وهل هناك كبني هلال في الملحمة التغريبةالقصصية الشهيرة
التي تربّينا عليها منذ نعومة أظفارنا؟!
وهي طافحة بالمثُل من فروسية وكرامة وشهامة وحمّية وخلال حميدة ليست في شيوخ امتنا اليوم.
وبعد
فإنني ارى ان أجمل ما أكلمك به بيت من الأبوذية المثمنة
وسجّلي عندك ان سعود الأسدي هو اول من يُعبّد طريق الأبوذية
بثماني شطرات :

الأ يا منى قولِكْ فوح عنبــرْ ومين غيرك قلام الـفن باري

وشط الغَـزََل بفرِق بحر عن بر ودخيل ألله إلـه الكون باري

ولو إني بكون في البحرعنبر جسمي من الغرام يصير باري

وانا عندي من الأشعار عنبـر وموهبتي من المولى عطيّّـة


بإخلاص ومودة واحترام
سعود الأسدي / الناصرة

الاسم: منى الهلالي
التاريخ: 09/10/2010 11:36:53


فأروحُ أصفِرُ في الطريق تحرّشاً

فِعْلَ المراهق في الصَِّبا بصِباكِ

الاستاذ الرائع سعود الاسدي
قصيدة غاية في الروعة ووصف الحال للعاشقين
دام أبداع سيدي
خالص تحياتي
منى الهلالي

الاسم: د.أسماء سنجاري
التاريخ: 09/10/2010 11:25:34
( هاهو زماني
يطوي صباه
والوجد مازال
يبسم هناك
في حِّينا القديم
ينتظرنا
ليشدو)

تحياتي وشكري لك استاذ سعود الأسدي وأنت تنقر على طبل نبض مرح لايشيخ.

اسماء

حتى إذا غُمَّتْ خُطاكِ يسيرُ بي

من حيثُ سِرْتِ على الطريق شَذَاكِ

الاسم: رمزت عليا/ شاعر سوري
التاريخ: 09/10/2010 07:43:25
الله الله أيها الأسدي
التقطت لمحة وأمسكت روحا ، وعبقت بك المشاعر ، ولكني اعرفك لن تييه بك السبل
إن قلت إنك أبدعت فلا أفول جديدا
وإن أسرتني حروفك وتصاويرك فأنت الجاني على الأسير
مع محبتي
مع تقديري
ألف تحية من هذا المتسكع
رمزت عليا

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 09/10/2010 03:53:45
يا شيخ , يا خال , يا حلو أكل هذا فيك وتقول لي ان قلبك يشكو وجعا .. وأخيرا انكشفت لعبة هذا القلب الدائم التحليق بين الزهور:

لكنْ أخافُ من الوقوفِ تحسباً

من أنْ تراني أمُّكِ وأباكِ



فأروحُ أصفِرُ في الطريق تحرّشاً

فِعْلَ المراهق في الصَِّبا بصِباكِ



وأصيرُ أنظرُ من ورائي خِلسةً

وكأنني أبغي أشوف أخاك
=================================== عشت شاعر الحب والغزل الى آخر المدى!!








5000