........   
انطلاق فعاليات مهرجان الشباب الاول في السويد والدنمارك - See more at: http://www.alnoor.se/article.asp?id=251823#sthash.Y23u4xOP.dpuf
  

 ......................
 أ. د. عبد الإله الصائغ
يا نصير المستضعفين...في ذكرى شهادة امام المتقين علي بن ابي طالب - See more at: http://www.alnoor.se/article.asp?id=210214#sthash.Oql7CUjL.ABK8bMrQ.dpuf
يا نصير المستضعفين
............

..........
............
  


....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور الثامن
 

يحيى السماوي  

 

 

 

 

ملف مهرجان النور السابع

 .....................

فيلم عن
الدكتور عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 

 ملف

مهرجان النور السادس

.

 ملف

مهرجان النور الخامس

 

.

تغطية قناة آشور الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ والاهوار

.

تغطية قناة الديار الفضائية 

تغطية الفضائية السومرية

تغطية قناة الفيحاء في بابل 

 

ملف مهرجان النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة الرشيد الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

.

تغطية قناة آشور الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

 

تغطية قناة الفيحاء
لمهرجان النور في بابل

 

ملف مهرجان النور

الثالث للابداع 2008

 

 

 

ملف مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


منذ عام 1980 ورغم كونه من عوائل الشهداء أبو سنان يبحث عن عمل

منى الهلالي

وكورنيش قضاء  الشطرة حقق له ذالك في 2010

  

       شاب من قضاء الشطرة من أسرة  متوسطة الحال ولكنها غنية بحب الوطن  تخرج من أعدادية  زراعة الشطرة   عام 979 1 وبعد شهر  التحق بخدمة العلم  في الجـــيش العراقي

ومالبث حتى أند لعت الحرب العراقية الايرانية  وظل هذا الشاب  يتنقل من  حـــرب الى حرب

يتسرح وتسحب مواليده من جديد   وبقى على هذا الحال 13 سنة  قضاها على جبهات القتال

 في عام 1990 تزوج  وفي عام 1991 وبعد الانتهاء من غزو الكويت  تخرج من الجيش بعد ان  انهكت قواه  ولكن كان يحلم بانة سوف يتوظف بشهادته  ويستفاد مما تعلمة وأحبة وأبدع فية وهو مجال الزراعة على الرغم من  أنة ليس من عائلة ريفية ........... تقدم الى الدائرة المعنية

 وبعد عشرة أيام جاء الرفض  للاسباب سياسية  وانه من عائلة ضد النظام  وكمايلي

  البعض منهم  تم أعتقالهم  والبعض منهم  أعدم والمعدومين هم :

  

قاسم ياسين الهلالي         حزب الدعوة 1980        أبن عمته

  

مؤيد وحيد الهلالي            حزب الدعوة   1985       أبن عمه

  

رحمن مهدي الاخرس            1991  ( الانتفاضة )     أبن خاله

  

وقع الخبر علية كصاعقه أذا ضاع مستقبلة  ماذا يفعل وكيف  يعيش ولدية زوجة وطفلة  ووالدين يرعاهم وشقيقات وهو كبيرهم  قرر أن يخرج للعمل الحر  أنتقل بين العـــديد من الاعمال  عامل مطعم  بائع سمك  بائع عصير ......... ولكنة لم يبيع وطنيته رغم المطاردات

 والمعاناة  وفي عام  1998 وبعد أن أصبح لدية 5 أطفال قرر السفر الى عمان للعمل هناك

 ولكن ما شاهدة من ذل جعلة يعود الى وطنة  ومعاناته من جديد..... بقى صابرا محتسبا

يشكوى الى الله  ظلم عبادة   وفي عام 2003  وعندما بدءت مرحلة العراق الحر  فرح هذا المواطن  لقد جاء من ينصفة  وقرر أكمال دراستة وتخرج  2007 معلم رياضيات من معهد المعلميين المسائي  في قضاء الشطرة  وتقدم لتعيين  ولكـــــــــــــــــــــــــــن 

  أنفق كل مالدية  من أجل طلبات التقديم ولكن  لاجدوى   لم يشفع له المعدوميين ولم تشفع له الاعتقالات ولا13 سنة  خدمة في الدفاع عن الوطن وعاد يجر أذيال الخيبة فهو  يملك (شهادتين و8 أطفال  ووالدين عاجزيين )وأصبح منذو ذالك الحين بائع في محل فلافل

  

ويشاء القدر ان يعرض علية أحد أصدقائه موضوع دخول المزايدة العلنية لكورنيش الشطرة

ذالك الكورنيش الذي تم أنشائه  بجهود جبارة وخيرة من قبل السيدة قائم مقام قضاء الشطرة المهندس حسين الغالبي والمجلس البلدي للقضاء  وبلدية الشطرة  وأفتتح  قبل  فتره  رغم جميع التحفظات على أنشائة من قبل البعض  مدعيين  تسببه   في نشر   ثقافات وسلوك غير سوي

  

دخل أبو  سنان المزيدة وخرج وهو سعيد فقد فاز بقطعة من أرض الكورنيش

وأصبح صاحب  كافتريا   بسيطة.

  

 سألته ماهو شعورك  ...أجاب

  

الحمد لله أنها رحله طويله وشاقة  عشتها والحمد لله عوض الله صبري خيرا

واشكر كل الجهود التي بنت الكورنيش وعلى رأسهم السيد القائم مقام ومدير البلدية والمجلس البلدي  فالكورنيش  وفر لي ولغيري من الشباب فرصة للعمل بعد أن أغلقت جميع الابواب أمامنا   كما أنة  يضيف منظر حضار ي للمدينة  وأصبحت  الشطرة الاان   قبلة لزوار من الاقضية والنواحي التابعة لمحافظة ذي قار 

  

هذة قصه واحده لمعاناة الكثير من الشباب  في قضاء الشطرة ممن   قدموا لبلدهم

 خير مايملكون............. ورضو منه بالنزر القليل  .

  

  

  

  

منى الهلالي


التعليقات

الاسم: سامي مفيد المالكي
التاريخ: 02/12/2012 06:13:39
الاديبة والشاعرة المتميزة منى الهلالي
اسعد الله اوقاتك بكل خير
لفته جميلة بتسليط الضوء على من اظلمت حياتهم . لنتذكرهم جميعا ونلتفت لمد يد العون لهم ما استطعنا .
لفت نظري الاخطاء الاملائية في مقالك مثل ( ذالك . بدءت . منذو . الاان ) .
اتمنى ان تكون اخطاء طباعية وليست املائية .

تقبلي خالص تحياتي

الاسم: منى الهلالي
التاريخ: 09/10/2010 12:14:32
الاستاذ الفاضل عباس ساجت الغزي
شكرا لكلماتك الرائعة سيدي
نحاول قدر الامكان لفت نظر من يهمة الامر
لهؤلاء المساكين في بلد التضحيات والبترول
خالص تحياتي
منى الهلالي

الاسم: منى الهلالي
التاريخ: 09/10/2010 11:26:55
الرائع والمتواصل دوما الاخ فراس جمودي الحربي
شكرا لكاماتك الرائعه بروعتك
واسمحلي أن أطلق عليك رئيس سرب نحل النوريين
دمت مبدعا
خالص تحياتي
منى الهلالي

الاسم: منى الهلالي
التاريخ: 09/10/2010 11:23:10
الاستاذ الفاضل علي الغزي المحترم
صدق المثل القائل
لوكثر ملاحين السفينه تغرق
الكثير من المسؤولين لدينا ولكن ليس على قدر المسؤولية مصالحهم غلبت على دينهم ونسو قول الرسول علية أفضل الصلاة والسلام
كلكم راعا وكلكم مسؤول عن رعيتة

مرورك أسعدني
خالص تحياتي
منى الهلالي

الاسم: منى الهلالي
التاريخ: 09/10/2010 11:17:47
الاستاذ الفاضل يعقوب يوسف المحترم
ان شالله تكون العزيزة فاطمة بالف خير
هذا واقع مرير يعيشة أبناء شعبنا
ومع الاسف مثل ماكال المثل أجة خلاف صعد على الاجتاف

المشتكى لله
تحياتي للعائلة والعزيزة السيدة منى الخرسان

أسعدني مرورك
منى الهلالي

الاسم: منى الهلالي
التاريخ: 09/10/2010 11:13:39
سيدي ومولاي الاستاذ سعيد العذاري
كنا نسمى في فترة التسعينات الغوغاء وكأننا جرب لااحد يقرب منا
وتبر الكثير من قرابتهم لنا تركنا الديار وغادرنا الى ديار الغربة وعانينا على أمل أنصافنا
ولكن مع الاسف أصبحنا غرباء في ديارنا

مرورك شرفني سيدي
خالص تحياتي
منى الهلالي

الاسم: عباس ساجت الغزي
التاريخ: 08/10/2010 21:15:11
الاستاذة الرائعه منى الهلالي
تحية تقدير واجلال لكي ولجميع اهلنا في مدينة الشطرة وبارك الله فيكي بنقلك معانات اهلنا ونسال الله البركة على هذا البلد الفقير !!! على سد جوع ابنائه وبناء مستقبل لهم
شكرا لكي وتقبلي مروري

الاسم: الاعلامي فراس حمودي الحربي
التاريخ: 08/10/2010 20:33:47
كم وكم انت رائعة ايتها الهلالية الشاعرة والاديبة الاعلامية منى الهلالي لله درك ايتها النقية الوفية لأبناء مدينتك لك الروعة والمثابرة سلم قلمك الحر الشريف
تقبلي مودتي وامتناني

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي فراس حمودي الحربي

الاسم: علي الغزي
التاريخ: 08/10/2010 13:11:34
الفاضله ست منى كل الشرفاء العراقيين والذين لم يطبلوا ويزمروا لاي نظام او احزاب هم في الهوى سوى
تصوري في الناصريه ابناء اعضاء فرع في حزب البعث وامهاتهم اعضاء شعب في حزب البعث الان هم ضباط في الشرطه والجيش ويعتقلون الذين كانوا يرفضون حزب البعث تصوري ابن امين سر حزب البعث في الناصريه الان ضابط استخبارات في تكريت ماذا يقدم ويخدم من هذا الذي تربى وتخرج باحضان البعث لا فرق الضحيه السابقه بقت ضحيه والجلاد غير جلده بالدباغه والان جلاد

نحن ادخال كمركي مؤقت على العراق انا متزوج نساء اثنين وللان لم املك قطعة ارض حكوميه وخدمت الدوله العراقيه من سفر ايوب لليوم ناهيك عن خدمات زوجاتي في الوظيفه ايضا لا يمتلكن ارض عراقيه ومن بلدية الناصريه في حين توزعت اراضي كثيره وفي مناطق ما كنا نتصورها وحساسه

اغلب السجناء السياسيين لم يحصلوا على اي شييء واغلب الخريجين السابقين فاتهم القطار في التعيين ومهمشين ونبقى مثل لطم شمهوده تلطم ويه الكبار وتاكل وي الصغار الف الف شكر لك سيدتي الكريمه

الاسم: علي الغزي
التاريخ: 08/10/2010 13:10:50
الفاضله ست منى كل الشرفاء العراقيين والذين لم يطبلوا ويزمروا لاي نظام او احزاب هم في الهوى سوى
تصوري في الناصريه ابناء اعضاء فرع في حزب البعث وامهاتهم اعضاء شعب في حزب البعث الان هم ضباط في الشرطه والجيش ويعتقلون الذين كانوا يرفضون حزب البعث تصوري ابن امين سر حزب البعث في الناصريه الان ضابط استخبارات في تكريت ماذا يقدم ويخدم من هذا الذي تربى وتخرج باحضان البعث لا فرق الضحيه السابقه بقت ضحيه والجلاد غير جلده بالدباغه والان جلاد

نحن ادخال كمركي مؤقت على العراق انا متزوج نساء اثنين وللان لم املك قطعة ارض حكوميه وخدمت الدوله العراقيه من سفر ايوب لليوم ناهيك عن خدمات زوجاتي في الوظيفه ايضا لا يمتلكن ارض عراقيه ومن بلدية الناصريه في حين توزعت اراضي كثيره وفي مناطق ما كنا نتصورها وحساسه

اغلب السجناء السياسيين لم يحصلوا على اي شييء واغلب الخريجين السابقين فاتهم القطار في التعيين ومهمشين ونبقى مثل لطم شمهوده تلطم ويه الكبار وتاكل وي الصغار الف الف شكر لك سيدتي الكريمه

الاسم: يعقوب يوسف عبدالله
التاريخ: 08/10/2010 13:05:01
سيدتي الشاعرة منى الهلالي
طرق احد الاخوة باب يلتمس فيه التعيين وجاءني مستغيث ليعمل على وزارة الصناعة
فهذا الاخ لدية اربعة معدومين في حزب الدعوة!!!!
منهم أباه واخوة اثنين واحد منهم
يعمل في وزارة الصناعة والرابع ابن عم..مالذي حصل له؟
الى الان ومنذ اربعة سنين يريد ان يكون بدلا لأخية ولم يعينوه!!!!
بالرغم انه معيل لأمه واخواته وزوجته ولايوجد رجل غيره في البيت....
الى من يذهب....
الى مؤسسة الشهداء لم يحصل على نتيجة الى الان ...
أحدهم همس لي ساخرة
اربعة قليل مايعينوه الا يكون عنده ثمانية معدومين!!!!!
هذه احدى معضلات حكومة الوحدة الوطنيةّ!!!
تحياتي لك وانت تسلطين الاضواء على الضعفاء من ابناء جلدتك
تقبلي مروري
يعقوب

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 08/10/2010 06:16:42

الاديبة الفاضلة منى الهلالي رعاها الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله بك متابعة للواقع المأساوي ومتحرقة على ابناء شعبك
انها يا اختي ظاهرة عامة ناجمة عن تفكير اغلب المسؤولين بمصالحهم وجشعهم الذي لايوقفه الا الكفن والقبر
ذهبت ام شهيد عراقي الى مؤسسة الشهيد التابعة لاحد التيارات المعارضة للنظام في قم فطلب منها المسؤول تعريفا بان ابنها شهيد فقالت له ان صورته معلقة في غرفتك وهذه صحيفتكم قد كتبت عنه لكنه لم يستجب لها
هذه الظاهرة نقلوها للعراق وهي اهمال الناس المضحين
امي توفيت في سجن النظام بعد4 شهور من اعتقالها قبل 27سنة بتهمة ايواء الدعاة القادمين من ايران و بسبب التعذيب والارهاب النفسي وسوء الوضع الصحي وحينما اردنا تسجيلها في مؤسسة الشهيد قالوا انها متوفية في المستشفى فقلنا لهم انها في السجن وان النظام السابق لم يكتب وفاتها وكانت سجينة مع والد ة مدير الصحة واخيرا وجدنا واسطة فسجلوها
الاف الشباب من ابناء الشهداء لم يجدوا اهتماما لان المسؤولين الغارقين بمصالحهم لايريدون ان يتذكروا تلك الايام لكي لا يؤنبهم ضميرهم فتناسوا واهملوا عوائل الشهداء التي تذكرهم بالطيبة والنزاهة والاخلاص والتعالي على الماديات
بارك الله بك صوتا هادرا شجاعا




5000