.
.
  
.......... 
هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ملف النور الاسبوعي / من حقك ان تصمت ومن حقي ان اتكلم

حليم كريم السماوي

بسم الله الرحمن الرحيم

ايمانا منا بدور النخب المثقفة بلعب دور بارز في المجتمع 

واسهاما من مركز النور في ابراز هذا الدور من منطلق رسالتنا الثقافية والانسانية والوطنية

ندعوا جميع الاخوات والاخوة كتاب مركز النور من ذو الاختصاص وغيرهم من المهتمين بشان المجتمع العراقي للمساهمة معنا في حلقات اسبوعية , نُفَعِلْ بها دور السلطة الرابعة (سلطة الصحافة )وذلك بالمساهمة في ان نقول قولنا في مايجري من قضايا سياسية واخرى اجتماعية او ثقافية وبكل مايهم الفرد والامة العراقية من امور يجب ان يكون للمثقف فيها رائ واضح وصريح انطلاقا من ما يحمل من رسالة انسانية

ونظرا لتهميش المثقف العراقي وابعاده عن دوره الحقيقي منذ فترة كبيرة

نرى ان التخلف واضح في بنية المجتمع العراقي في جميع المجالات ..

وان مجتمع لايكون للمثقف فيه دور واضح وبارز من المؤكد سيتعرض الى هزات كبيرة وفي جميع المجالات واكيد سينال شرائح كبيرة من المجتمع الظلم والحيف كالطفل والمراة  وغيرهم من بقية شرائح المجتمع

ولكي نرتقي لمستوى المسؤلية بات لزاما علينا وكما ذكرنا انطلاقا من مسؤليتنا الوطنية والانسانية

ان نقول قولا يكون فيه لله رضاً وللناس عزا وخير

إن من حق الجميع أن يصمت ولكن من حقي أن أتكلم

وبهذا الشعار

ندعوكم اليوم في حلقتنا الاسبوعية الاولى

 للمساهمة في النظر في اهم قضايا الساعة اليوم في العراق

الا وهي تشكيل الحكومة العراقية الجديدة

اتمنى ان يساهم معنا ذو الاختصاص القانوني والسياسي لتنويرنا بما يجب ان يكون علية الوضع السياسي الصحيح وفقا للمعطيات الواقعية في الساحة العراقية وكذلك النظر الى الوضع الاقليمي والدولي المؤثر في العملية السياسية واستنادا للدستور ومتغيراته التي يجب ان نعمل عليها..

_ماهو المطلوب من السياسي المتصدي للعملية السياسية ان يعمله..

_ماهو دورك انت كصحفي ان تفعله ايضا

_ وما دورك انت اخي القاري ان تفعله ..للنهوض بالواقع العراقي والسير في الخطى السليمة

والدعوة موجهة ايضا لكل الكتاب وليس للمختصين في قول رأيهم في الموضوع..

انت اخي ايها المبدع العراقي عليك اليوم ان تتحمل مسؤلياتك واجبك الوطني

وان تُشعر الاخرين ايضا بان زمن التهميش ولى وانتهى

علينا ان نثبت للعالم اننا سلطة حقيقية وفعالة اضافة الى السلطات الثلاث الاخرى التنفيذية والتشريعية والقضائية

انتظر تعليقاتكم وارائكم ومن الله التوفيق

 

الحاج

حليم كريم السماوي

حارس في حديقة النور

 

ملاحظة...سيمتد تناول هذا الموضوع لمدة اسبوع وبعدة سنتناول قضية اخرى او اذا احتجنا الى اشباع اكبر للموضوع ان نمدده لاسبوع اخر وهكذا في بقية الحلقات التي ستستمر ان وجدنا من الاخوة تفاعلا حقيقيا واحساسا بالمسؤلية واكيد هذا هو ظننا بكم

وسيظهر الموضوع في البنر المتحرك اعلى الصفحة الرئيسية في الموقع  كي ينتبه له القراء والكتاب الذين لم يساهموا في الوضوع ولهم رغبة بذلك

واتمنى عليكم احبتي ان تخبروا احبابكم واصدقائكم لمن يرغب بالمساهمة في هذه الحلقات مع محبتي

 

 

 

حليم كريم السماوي


التعليقات

الاسم: نورالعربي
التاريخ: 2010-05-30 14:23:08
شكرا على هذه المبادرة الجميلة واتمنى ان تكون النتائج ان تكون رائعة وهادفة لبناء عراق يلحق بعجلات الحضارة نورالعربي

الاسم: عامر موسى الشيخ
التاريخ: 2010-05-28 12:03:53
حجي حليم كيف انت
دمت مبدعا شكرا لك على السؤال والتواصل كل من نجى من الحادث يبعث لك السلام
تحياتي
عامر

الاسم: سعدي عبد الكريم
التاريخ: 2010-05-28 11:13:31
الحاج الجميل والرائع
اخي وصديقي حليم كريم السماوي

يقينا سيحدث شرخا مجتمعيا مهولا ، فيما اذا لم ينصت رجل السياسية لصوت المثقف ، لان ذهن المثقف ينصت لكل الاصوات ، لكن السياسي ينصت لصوته فقط ، ويحتاج الى من ينصت لصوته الذي راح يترنم به لوحده .
هي معادلة تحتاج لفهم عال ، لانها ديدن الكبار الذين يختارون طرائق اجتياز المحن بمرونة فائقة .
اشكر لك هذه الاطروحة سيدي الكريم ، وانا جد مشتاق .

سعدي عبد الكريم
كاتب وناقد

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 2010-05-28 10:39:40
والدي حليم النور شكرا لتعليق الرائع لموضوعي رحلة الى ايران / 1 وما ااروع كلماتك الراقية
وشيئ طبيعي الانسان لا يعيش بألخبز فقط وكل شيئ تدخل فيه المادة يصبح نقمة وانا من جهة نظري وليس ضروري ان تكون صحيحة الدولة لها هيبتها واحترامها وكذلك من وجهة نظري حول الدول اذا ارات ان تكون دولة ناجحة يجب تهاون الجميع مع الدولة وكذلك العكس اذا كان في الدولة تحوي
1 - شعب قوي لا يسكت على الظلم مطالب بحقه شعب معطاء
2 - قضاء عادل دون اي خوف وبدون مجاملات او محسوبية
3 - صحافة حرة ديمقراطية لها حرية التعبير والتنقل دون قيد او شرط
4 - حكومة تراي جميع الشعب وتحقيق الامن والرفاهية بعض النظر عن الدين والعرق والطائفة

وذلك اقول لك استاذ بل بابا حليم بما اني عقبت على تعليقك الرائع لكن اقول لك اقسم والله لم انساك طرفة عين لا في حضرة الامام علي ابن موسى الرضى عليه السلام ولا السيدة معصومة عليها السلام واتمنى ان ترسل رقم الموبايل ليتسنى الاتصال بك

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي فراس حمودي الحربي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 22:28:42
الاديبة الصديقة
سنية عبد عون رشو
تحية من صميم قلبي
شكرا لمرورك سيدتي
اذا دب الياس في عموم الناس فواجبنا الانساني والوطني هو اعادة الثقة لهم وتنويرهم بواجباتهم كي يتمكنوا من الحصول على حقوقهم
تقبلي محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 22:26:08
الصديق الطيب
حارث الخيون
\وانا احيي فيكم روح الشباب المتوثبة وبانتظار صولاتكم في ساحة الحق وتبيان الحقيقة
لك محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 22:24:16
الاديبة
الاخت الفاضلة
عايدة الربيعي
شكرا لك على مرورك المحبب لنفسي وشكرا لاهتمامك
انتظر حوارياتك في منبري المتواضع
محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 22:22:13
جار غربتي
الاديب الحبيب
سامي العامري
شكرا لمروروك واهتمامك
محبتي وتنياتي لك بالالق الدائم
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 21:54:29
السيد الجليل
جمال الطالقاني
الشكر لك سيدي موصول ولم اكن ذو قيمة ان لم اتعلم منكم ومن جهودكم الحثيثة وانتم تعيشون في صلب الحدث
وماكان غرضي الا تنشيط جهدا انت كنت احد اركانه في تبني الصحافة كسلطة فاعلة وكنت اتمنى ان نناقش الحلقات كل حسب ما يحتمل.. وان شاء الله سيكون لحلقة الاسبوع المقبل اكثر في حوارياتها والخروج بنتيجة تحسب لجهودكم سيدي الفاضل
ولم ابغ ان اكون انا المتحاور بل اردتها ساحة يدخل فيها المختصين للحوار مع بقية المثقفين ممن يجب ان يكون لهم رائ محترم
وعلى اي حال فان اشارتك الى حاجتنا اليوم الى انتفاضة جديدة هذا لا اتفق معك به الان
لان الشعب الذي يسود عامته الجهل ويفتقد للنخب القيادية سيكون الفشل هو نتيجة اي انتفاضة كما فشلت انتفاضة شعبان ودفع شعبنا المظلوم الدم والارواح البريئه لعدم وجود القيادة الرشيدة حينها
وكان هاجسنا ان السلطة الدكتاتورية شردت النخب وشردت القيادين.. والان النخب موجوده والسياسين الذين كان يعول عليهم قيادة المجتمع لبناء دولة العدالة هم من يسيطر على اركان الدولة فاذن الانتفاضة ستكون على من ومن سيكون قائدها
ولهذا انا اعتقد ان الوضع العام وجود انتخابات ووجود سلطات مستقلة هو طريقنا للتصحيح نعم ان من جاء الان وتسلط لم يكن بمستوى المسؤلية ولكن السؤال هو كيف وصل هؤلاء الم يصلوا عن طريق صناديق الانتخاب
اذن ينطبق القول علينا (((كيفما تكونوا يولى عليكم ))دولة يكون المشرع ورئيس اللجنة القانونية في برلمانها شاب نزق مراهق لا يحمل من الاهلية القانونية كي يكون على راس لجنة يفترض بها ان تعيد بناءها دولة عمرها اكثر من ستة الاف سنة..ماذا تعتقد تنتج من قوانين
لهذا ياسيدي الان الدور المهم هو للسلطة الرابعة ان تفعل دورها وهو الدور الاساسي الرقيب والمصحح وعلية تقع مسؤلية تبيان الحقائق للناس العوام الذي لايهم السياسي فيه الا ان يضللهم بشعارات تخدم مصالحه الحزبية والشخصية اغلب الاحيان
سمعت كثير عن التهميش ولم اسمع عن التحرك الصحيح
نعم لقد ذهب الكثير من الصحفين والاعلامين شهداء امام هجمة الجهلاء ولكن في نفس الوقت مازال السياسي مسيطر ايضا لانتاج اعلام الحزب البعيد عن مسؤليته الوطنية والانسانية فكثرت فضائيات الاحزاب المتناحرة ولم نسمع دور مستقل اعلامي الا النزر اليسير
وكان هدفي ان نجد هذا الكم الكبير ممن ابتعد عن الواقع او ابعد ليقول قوله ويحرك الشارع حركة سلمية واعية
كل مانرى الان بالشارع تظاهرات يحركها سياسين لغايات كيدية ولم نسمع لحن الصوت القوي الخامد لا اعرف لماذا؟؟
اعتقد نحن نهمش انفسنا اكثر مما يهمشنا الاخرين
سيدي الفاضل لااريد ان احاور في كل النقاط اتمنى ان ينالها غيري وقد اكون على خطا وقد اكون على صح مثلك وغايتي ان نسمع الرائ الغائب كي يقومنا جميعا
محبتي لك يا ايها الغالي
حاج
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 21:25:37
الاخت العزيزة
شيرين سباهي
اولا شكرا لمرورك سيدتي في هذا المنبر المتواضع
وان تاتي متاخرا خير من ان لا تاتي
ثانيا شكرا لك لانك اول من دخل في مداخلة في هذا المنبر المتواضع وابدت وجهة نظر محترمة
ولكن يا سيدتي في ان تقولي ان ((سننقاش هذا الامر حين ندرك ان العراق اصبح في اكف امينة ومتى مارأيناالعدالة تدب في اروقة الرافدين سنتكلم))
دعيني ياسيدتي هنا ان ابدي رايي واقول ماذا سنقول اذا كان الامر كما تتمنين فاذا كان الامر بيد امينة والعدالة سائده فما علينا الا ان نصفق لمن منحنا هذه العدالة وللايادي الامينه
هذا امر غير مقبول
نحن كما يصفنا الدستور سلطة رابعة لانتوقف عند حال فكل السلطات لها مهام مستمرة لايمكن ان تبني دوله بدون حكومة وبرلمان وقضاء وصحافة
والصحفي فاعل في البلد المستقر والبلد القلق ودوره في كل الحالات مطلوب
اما الهجرة فهي باب من ابواب الانعتاق على اقل احتمال اما الانسان البسيط فهو بحاجة الى نخبة مسؤلة تقوم بقيادته ولا يترك حتى يتقاذفة السياسي لتحقيق مصالحة الحزبية او الشخصية
ومن هنا انطلقت عندي فكرة هذه الحلقات لنتحمل مسؤلياتنا الانسانية والوطنية للحد من السياسي سوى كان في الحكومة او في البرلمان من التفرد بمعزل عن دور مهم للمثقف والاعلامي بوجه الخصوص ولا نبقى نتباكي على التهميش والان الساحة امامنا مفتوحة
مرة اخرى شكرا لك لانك فتحتي اول باب للحوار
وكان غايتي ان تكون هذه الساحة حوارية بين الاحبة للخروج من ازمة الحكومة حلقة هذه الاسبوع
تقبلي محبتي ومرة اخرى الف شكر لمرورك
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 21:09:37
حبيبي الغلي فراس الورد
قبلاتي ولدي الغالي
انا ارى فيك مشروع متوثب في شباب يعي دوره في المجتمع
ولكن ياحبيب لماذا نسمع الكثير ممن يطالب بحقوقه
اليس من الصحيح ان نقوم اولا بواجباتنا ومن ثم نطالب بحقوقنا الحق ياولدي يؤخذ ولا يعطى اكثر منظمات المجتمع المدني اليوم بالعراق وللاسف لا تقدم للمجتمع الا امنيات بان تنتزع من الحكومة بعض الامتيازات كقطع اراضي او رواتب او غيرها
يقول المثل ليس بالخبز وحدة يعيش الانسان
مع ما لاهمية الامور التي ذكرتها في حياة الفرد
الا انه يجب ان يعي الفرد مسؤلياتة امام المجتمع والدولة والحكومة ياولدي هي ليست الدوله انما هي جزء من الدول يقوم على حمايتها
شكرا لك حبيبي
واتنى ان يقوم الصحفين بالاهتمام بسلطتهم الرابعة التي لاتقل اهمية عن السلطات الاخرى
بابا
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 21:02:50
صديقي العزيز
علي الزاغيني
وانا ايضا اشكرك ولكن ياصديقي دعنا نكون نحن من يبادر
الساحة مفتوح والكرة بيدكم الان اسمعوا السياسين الطارئين موقفكم وبهذا سيكون الخطوة الاولى لنشر الوعي
كيف ينتشر الوعي ان لم يكن هناك من يقوم به
دعونا نتحرر من جمود الاتكالية وننهض ولو بخطوة لمواجهة الواقع المر
تقبل محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-27 20:59:03
الاستاذ الحبيب
محمود داود برغل
كل الحب والشكر لمرورك
وبودي ان اقول انه كان بودي ان تكون هذه المساحة ساحة حوارية لمناقشة الموضوع للخروج من الازمة
على اي حال اتمنى ان تكون حلقة الاسبوع القادم اكثر تفاعل كي نصل الى الغاية النشودة
محبتي
حليم

الاسم: سنية عبد عون رشو
التاريخ: 2010-05-27 17:39:37
الاديب الحاج حليم السماوي
دعوة موفقة بأذن الله ونتمنى الخير لكل الناس
مع أن أكثر الناس قد تسرب اليأس الى قلوبهم
تحية لكم ومباركة جهودكم الطيبة

الاسم: حارث الخيون
التاريخ: 2010-05-27 10:37:30
الاخ العزيز حليم السماوي..
حبيبي أحيك على جهودك الرائعة للحفاظ على حرية الكلمة وموقفك هذا ينم عن روح الاصلاح لديك..
عزيزي تستحق كل الثناء والتقدير..
وسوف نحاول معك جاهدين للذود عن حرية الكلمة ونرفض السكوت بوجه أي ظلم وتعدي..
تحية لك ودمت بخير..

الاسم: عايدة الربيعي
التاريخ: 2010-05-27 06:57:18
القدير الحاج كريم حليم السماوي

((ونظرا لتهميش المثقف العراقي وابعاده عن دوره الحقيقي منذ فترة كبيرة

نرى ان التخلف واضح في بنية المجتمع العراقي في جميع المجالات ..))
في الصميم
دمت

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 2010-05-27 01:16:21
صديقي العزيز حليم السماوي
أجمل تحيات منتصف الليل !
أحييك وأحترم كل جهد نقي خدمة للإنسان وللعراق الذي تعب كثيراً حقا
مع الأمنيات الطيبة

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 21:48:36
الطيب الوفي
الاستاذ فاروق طوزو
شكرا لك سيدي هذا الاهتمام والمتابعة
وانا معك اتمنى ان يكون النتاج خير
واتمنى ان يكون للمثقف العربي ايضا موقف مسؤل لما يحدث من تاثير للدول العربيه وتدخلاتها في الوضع العراقي
ولو اني اعلم مدى المضايقات لمخابرات الطغات العرب على صوت المثقف العربي ولكن اعلم كذلك ان هناك من لا يهاب في قول الحق احد
اتمنى لكل الشعوب العربيه ان تتحرر منتلك السلطات القابعة على صدورهم وتكتم انفاسهم
\لك مني كل الحب
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 21:43:10
الاستاذ علي الكندي
شكرا لك سيدي على مرورك الطيب
ولكن ياسيدي اطرقوا باب الحق وقولوا قولكم ماذا يجب علينا ان نعمل للخروج من الازمة
دعونا نضع السياسي اما واقع لايستطيع الافلات منه
دعونا نحرك الوضع بما يمكن لنا من عمل من مسؤلياتنا
ومن الله التوفيق
تقبل تحياتي
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 21:42:28
حبيبي الاستاذ هاشم السماوي
اخي العزيز ابو احمد
نحن الان امام مسؤلية تاريخية
دعني اسمع صوتك الصادح بالحق من اجل ان نحمي الناس من فوضا الساسين ومن الدخلاء على السياسة
لندع القلم يكون اقوى من المال
لندع للمثقف مكانة يهابها السياسي
انتظر صولاتك ايها الشهم

الحاج
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 21:37:42
الاستاذ الطيب
علي حسين الخباز
نسال الله ان لايحرمنا من دعائكم
سيدي نعم المطلوب الحركة
انا كل ماكان يتبادر الى ذهني حين فكرت بهذا الموضوع ان اضع الاخوة تحت مسؤلياتهم كي لايكون للسياسين حجة علينا وكي لانواجه الله في يوم الحساب ولم نحري جواب حين السؤال ماذا فعلتم
سمعت الكثير عن التهميش ولم ارى من يتصدى لهذا التهميش
اتمنى ان تكون انت احد من يقوم بالتحري عن المختصين من المثقفين واجراء الحوار للخروج من ازمة كان تاثيرها بالغ على الناس
\ومع الاسف الناس تردد ما يقوله الاعلام ونحن كجزء من الاعلام وجزء فاعل لندع الناس تردد ما نقول ونعتقد انه الصحيح للوقوف بوجه السياسي كي يتحمل هو الاخر مسؤلياته ومن الله التوفيق
حليم السماوي

الاسم: جمال الطالقاني
التاريخ: 2010-05-26 21:36:31
الاخ الحاج الاستاذ حليم كريم السماوي

انها دعوة وطنية مخلصة تنم عن روح وصفاء موجهها وحرصه على بلده ... احييك اخي الكريم على ما تفضلت به وابدء بما يلي فأن اصبت او وفقت فلله الحمد وان كان غير ذلك فارجو ان تعذرني والمهم مشاركتي حتى وان لم اوفق بها ...
ان شعبنا الصابر الذي يعاني الان من وضعه الحالي نتيجة التقاطعات ، بين من يتصدر قيادته على اثر الانتخابات الاخيرة ... وما افرزتها من اجتهادات وتفسيرات ما انزل الله بها من سلطان ... بدء يحاكي ذاته بذاته وبالتأكيد سينتقض ولا بد من انتفاضته تحت راية (الله اكبر) الخالدة راية العز والتضحية وبالاخص الطبقات المجتمع التي اشرت اليها بدعوتك الكريمة حينها نكون بصدق ... جميعنا للعراق ... ونصبح فعلا نستحق ان نكون ابناء هذا الوطن ونوفي حق الدماء التي سالت من شهداءنا ومواطنينا وهي تروي تربة بلد طالما تمسك الحالمون بدوام الجلوس على كراسي الحكم والمنصب فيه بعد زوال حكم الطاغوت الارعن ..

اما اولئك الموبوئين المتفلسفين والمتفزلكين الرخصاء الذين يتلطون خلف شهادات وأوسمة مشكوك فيها وبعائديتها الوطنية ... فسنراهم ولو بعد حين ... كيف تحكم محكمة الحياة الصادقة على كل كاذب(صادق) وتعصره معصرة الايام ... عندها سوف يرفضون مثلما رفض قبلهم من كان اشد جبروتا ورياء منهم وان صعلكة الفكر لم تنفعهم ...

وان من يقدم على استلال قلمه (السيف) ليصرخ به في وجه طغات العهر والظلام ويتكلم باسم الوطن والمواطن ويكون لسان حال الفقير والمعوز والمشرد مجاهرا بسياسة النفعيين وبفساد السياسيين وموائدهم الذين شربوا منها حتى الثمالة وما زالوا ..!! منتفضا للحق المهدور والارادة المسلوبة ... فأني اراه هو المثقف العراقي المخلص ان كان صحفي او اعلاميا او اديبا او شاعرا ...

تقبل تحاياي وتقديري اخي النبيل ...


جمال الطالقاني

الاسم: شيرين سباهي
التاريخ: 2010-05-26 20:50:01
الحاج حليم لن اقول انه الموضوع اتى متاخرا او انه لن يجدي وغيره من ذلك ولكن واقع الحال للاحداث اليومية للسياسي العراقي اليوم باتت تدور في رحى اللامبالاة والرشوة والفلساد الاداري المباح والعلني
واكبر دليل الانتخابات التي حدثت في النمساولم نرى اصداء تذكررغم تنبيهاتناناهيك عن السياسي الذي ادعى السياسيةوتسلق على سلالم البرلمان وامتاف العراقين واغلبهم كان منعما بين ارداف المهجر سننقاش هذا الامر حين ندرك ان العراق اصلح في اكف امينة ومتى مارأيناالعدالة تدب في اروقة اتلرافدين سنتكلم
أما بالنسبة لدور القارىء اصبح أكثر سلطة وبنفس الوقت هم يمنحون الكاتب القلم ولكن اقلامهم لاتكتب الا لتمدح البلاط
وعليه يقع الجزء الاكبر
على الكاتب في المهجر قبل غيره رغم انه البعض منهم هو كاتب مأجورا ونستثني من ذلك الكثير من الاقلام الطيبة
الكل يعتقد ان التغير لابد ان يكون من الفرد البسيط والذين هم في الداخل ولكن واقع الحال هو العكس تماما لانه اغلب الكفاءات العراقية قد اختارت المهجر لتاخذ مجال الحرية في أبدأ الرأي وعليه تبقى هو المسؤول الاول في التغير وهم على كفاءة على تغير الموازين وولادة عراق جديد السؤال الان من سيتحمل مسؤولية ذلك وسيحمل نفسه الاحقية في التغير الفعلي وليس ان نكتب ونركن ماكتبناه على رفوف الديمقراطية الحلم
انت ايها الكاتب والقارىء المتهم الاول امام حمواربي لتكمل مابداء فهل سنقول العين بالعين ونكتفي ان نتبجح على القلم وندعي اننا القادمون على خيل من ورق .الصحفي هو الوجه الاخر للسياسي بالقلم تتغير الامم وتعمر الشعوب وليس بالبرلمانيات والهفهفة على امتاف البسطاء الذي يهرولون خلف رغيف الخبز المشوار طويل وقصير بعيد وقريب فهل سندرك أن العيار الذي لايصب لابد ان يطنطن فب الاذان فتعالو لنكتب بدون رخاف ولنحني العراق بحبر الكفاءات العراقية التي لابد ان تتذكر أن ارض السواد هي الطلسم الوحيد الذي يحل كل رموز شعوذات الدخلاء وكل من رغب ان يعيد العراق الى زمن اللات وهبل

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 2010-05-26 20:30:29
الاستاذ الرائع النقي ( حليم النور ) دعوه رائعة لوضع النقاط فوق الحروف لا سيما نحن في ذي قار قبل مدة خرجنا للتظاهر امام محكمة استناف ذي قار لتفعيل حقوق الصحفين بعد شكوى قدمت ضد احدالزملاء اثناء تغطيته لموضوع

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي فراس حمودي الحربي

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 2010-05-26 18:40:47
الاستاذ حليم السماوي
انها فكرة جيدة اتمنى ان تلقي الاذان الصاغية لنشر الوعي الثقافي والسياسي بعد التحول في مسار وطننا الكبير
تحياتي

الاسم: محمود داود برغل
التاريخ: 2010-05-26 17:42:49
تحية طيبة معطرة لحارس النور
السماوي الحاج حليم كريم المحترم
فكرة طيبة استقبلناها باستحسان
ننتهز هذه الفرصة لنقدم شكرنا وتقديرنا سلفا
الحسيني محمود داود برغل

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 2010-05-26 15:21:03
أتمنى لك التوفيق والنجاح وأرجو أن يكون النتاج خيراً لأجل وطن مازال يعاني من جراحاته
دمت بخير كثير حاج حليم

الاسم: علي الكندي
التاريخ: 2010-05-26 15:19:31
الحاج العزيز حليم السماوي
انها فكرة رائعة ان نحرك بواكير العقل في مركز النور ونضع جانبا من اهتمامنا لقضايانا المعاصرة التي تهم امتنا بشكل واسع وواضع شكرا لك ونحن معك ان شاء الله تعالى

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 13:30:50
الاخت سوسن السوداني
تحياتي سيدتي
اختي الكريمة
اعتقد ان المثقف يحمل رسالة وخاصة المختص مثل الصحفي والقانوني وحتى السياسي المثقف والان اعتقد انه في العراق ولى زمن التهميش ..دعونا نسمع المتصدين رائينا كي لايكون لهم حجه علينا ... لايجب ان نصمت معتقدين بان التهميش تحصيل حاصل وانما نقول ما نعتقدة وقد يكون صح وقد يكون خطا المهم اني اعتقد بصحة موقفي واحترم رائ الاخر ومن هذا الحوار يمكن ان يكون عملنا حجة على السياسي المتصدي
مع محبتي
انتظر تعليق اخر نؤشر به قولنا للمتصدي ماهو المخرج لازمة تشكيل الحكومه
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 13:26:42
الحبيب الطيب حمودي الكناني
شرفتني بمساهمتك
ولكن ياسيدي انا لا اريد ان يكون التعليق هو فقط الاطراء على فكرة الموضوع وكان كل املي ان نقول شئ نعتقده للسياسي ان يعمله للخروج من ازمة تشكيل الحكومة موضوع الحلقة
تحياتي لك سيدي وانتظر تعليق اخر نؤشر بعض ما نريد قولة
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2010-05-26 13:24:23
الاخت الرائعة
أفين
سيدتي ان المثقف لايملك العصى السحرية للتغير
انما يملك لسلاح اعتقد انه قادر ان يفعل فعله وهو الكلمة والقلم
الله عز وجل اول سورة النزلها على رسول الرحمة هو قوله ((الذي علم بالقلم )) فالقلم هو الركيزة الاساسية التي يعتمدها المثقف في ان يعلم ويتعلم ..وبما ان واجبنا ورسالتنا ان نؤشر مواطن الصحة والخطا الذي نعتقده فعلينا ان لا نكبل اقلامنا وندع انفسنا في خانة الركون للتهميش وندع المتخلفين الذين يملكون المال والقوة لتقرير مصيرنا مع ما لهذين العاملين من تاثير فاعل على حياة الشعوب
تقبلي تحياتي
حليم

الاسم: هاشم جعاز السماوي
التاريخ: 2010-05-26 11:39:52
العزيز الغالي ابو كرار
انها التفاته جيده من مركز النور ان يفعِّل دور
الاعلامي و يحثه على الادلاء برأيه . بوركتم لهذه
البادره الملفته . دمت بخير
اخوك
هاشم جعاز السماوي

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 2010-05-26 08:49:01
عزيزي الحاج حليم كريم السماوي سلام الله عليك صديقي ارى الموضوع فاعلا واتمنى ان لانكتفي بالطوعيات وانما نحاول التحرك لاجراء بعض اللقاءات مع الخبراء المهمين في عالم الصحافة والثقافة لنتعرف على رؤى قد لانحصل عليه في التدوين الاعتيادي راجيا لك الموفقية والنجاح

الاسم: سوسن السوداني
التاريخ: 2010-05-26 06:06:09
تحية سلام وامان وحب (السلام عليك)
ان جدلية المثقف والسلطة منذ القدم فعلى المثقف ان يكون موالي تماما وبوقا للسلطة او يهمش ويقصى واحيانا كثيرة يهدر دمه وتستباح حرماته
انه موضوع شيق لتناوله والحوار به
شكرا لتسليطك الضوء على هذا الموضوع
مودتي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 2010-05-26 02:32:09
حاج حليم صباح الخير :
======================== اراها دعوة خيرة ومفيدة جدا ان يستجيب اصحاب الاختصاص لهذه الدعوة ولا بأس أن يشارك فيها غيرهم من الكتاب طالما هي مساهمة لبيان وجهات نظر ممكن ان تترجم وتستثمر من قبل اصحاب القرار . انا اشد على يديك واحيي فيك هذه الروح الوطنية والانتماء للأرض.

الاسم: أفين إبراهيم
التاريخ: 2010-05-26 02:05:32
أخي الكريم أنها دعوة جديرة بالأحترام لما تحملة من رغبة صادقة في المساهمةلإصلاح ما أفسدة التاريخ المفروض
لكن ماذا عنا نحن المغتربين وهل الحوار يكفي للنهوض بوطن يحتضر وشعب ينام على هاجس الرغيف الأصلاح بحاجة الى قاعدة قوية وحقيقية قبل اي شيئ
وهذا لن يتحقق إلا من خلال الحرص على المصلحة العامة
والضمير المستيقط سواء من الشعب أو المسؤلين
مع ذالك يبقى الحوار أرقى الطرق للنهوض بالفكر والروح
ليس المهم أن أكتب الأهم من ذالك ان يكون لكتاباتي صد
حقيقي في قلب المتلقي يمكنه من مشاهدة الطرف الأخر للأفكار و الإقتراحات
هذا ما أستطيع المساهمة به
تحياتي




5000