.
.
  
.......... 
هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


لماذا يشتري العرب السلاح؟

صالح عوض

تقول التقارير من مراكز الدرسات الاستراتيجية في الغرب ان السعودية واسرائيل اكثر دول المنطقة شراء للسلاح..واننا نفهم ان لاسرائيل احتاج استراتيجي للسلاح فهي تضرب في جنوب لبنان وغزة والضفة وتستهلك معظم ترسانة ذخائرها ولابد من التجديد باستمرار وهي كذلك تعد لحرب ضد ايران وقد تطال الحرب تحالفات اقليمية مثل سوريا ..لكن السؤال المحير لماذا تشتري السعودية بمليارات الدولارات اسلحة وطائرات لاتستخدم وتصفح صفيحا بعد سنوات تحتاج الى ترميم باكثر من سعرها الاصلي.

 

واذا قدم السعوديون تبريرات لمثل هذا التوجه بان المملكة مستهدفة من الارهاب فان طبيعة الاسلحة لاتستخدم ضد الارهاب..اما ان كان الخطر الايراني هو المقصود فان القواعد الامريكية بالظهران على اهبة الاستعداد وسيجد السعوديون ان الامريكان احرص منهم على سلامة المملكة كما كانوا في موضوع الكويت .. ولن تكتفي الولايات المتحدة ببيع السلاح وانما سترسل فلذات كبدها من ابنائها ليقتلوا دفاعا عن حمى المملكة كما ماتوا في الخفجي ولايزالوا في العراق...وبالتاكيد لن يكون هذا السلاح ضد اسرائيل انقاذا للمقدسات والمسجد الاقصى اذ ان السعودية قدمت بديلا عن ذلك وساقت العرب اليه تحت مايسمى المبادرة العربية للسلام.

 

على كل حال العربية السعودية بلد كبير مترامي الاطراف وقد يحتاج انواع من الطائرات والسلاح ولكن كيف نبرر قيام الامارات العربية ودولة قطر ومملكة البحرين بشراء طائرات واسلحة متطورة بعشرات مليارات الدولارات..وكلنا يسمع عن قاعدة العيديد والسيلية الامريكيتين والتي فيهما مقرالقياة العسكرية الامريكية  بقطر العظمى التي لايزيد عدد سكانها عن 60 الف نسمة..وفي الامارات العربية قواعد عسكرية متعددة الجنسيات كان اخرها قاعدة عسكرية ضخمة على ساحل الخليج قبالة السواحل الايرانية قد افتتحها الرئيس ساركوزي مؤخرا مؤكدا انها تقوم على هذه الارض لحماية السلم والاستقرار الدوليين..اما في مملكة البحرين التي لايزيد سكانها عن مئة الف نسمة فالكل يعرف ان الاجانب الامريكان اصبحوا هم اهل الدار الى درجة ان احدى الاميرات ذهبت مع عشيق لها من فوات المارينز الى الولايات المتحدة من مطار احدى القواعد الامريكية في البحرين المحروسة..اذن لم يبدد هؤلاء اموال البلاد ؟

 

تقول التقارير ان معدل شراء عرب الخليج من السلاح الامريكي تضاعفت منذ بدات تلوح في الافق الازمة الاقتصادية التي تكاد تطوح بالنظام الراسمالي..وهكذا تصبح الامور واضحة ان شراء السلاح من الولايات المتحدة ليس الا لهدف واحد فقط انه تغطية العجز في مصانع الاسلحة الامريكية والمحافظة على مئات الاف العمال من القذف الى الشارع ..وهكذا تكون هذه المنطقة العربية بكل خيراتها ليست سوى مخزون استراتيجي لهيمنة امريكا وعدوانها لهذا فقط يشتري العرب سلاحهم!

 

 

صالح عوض


التعليقات

الاسم: رائدة جرجيس
التاريخ: 2009-10-24 14:57:37
الاستاذ صالح عوض
موضوع مهم
يقول المثل .. ان العربي اذا كانت عنده اموالا كثيرة اما ان يتزوج على زوجته او يشتري لالسلاح ليقتل جاره
نعم فالغاية هنا واضحة تشغيل معامل تصنيع السلاح بيد وباخرى بعيدة ضرب الجوار
رائدة جرجيس




5000