هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


عبد الله المتقي بين قليل من الملائكة وقليل من ماء الحياة والحياء

بوكرش محمد

الشاعر والقاص المغربي عبد الله المتقي* من الشعراء والكتاب الولوعين بالقصة القصير، مدمن حتى...، مدمن على قبض المعنى الهارب المتمرد...

مشبع بفنون القول والفعل، ثمرة تجارب  معظم العلوم الإنسانية، وخاصة الأدبية منها والثقافية...

 

صنع لنفسه لونا فاعلا في فسيفساء التجربة المغربية، والمغاربية على الأقل حتى لا نقول العربية...

وأصبح المغرب بأمثاله ينافس التجربة السورية الرائدة في هذا التوجه الجديد والجنس الأدبي المقتضب في ظاهره الغني والنفيس بجوهره...هذا الجنس المشع بذكاء دلالي واختزال لفظي  أذاب شحوم الإطناب السردي والأدبي على حد قول الدكتور عبد المالك أشهبون، اذ يقول: (ان عبد الله المتقي كان جد مخلص لهذا الفن الجديد، يعرفه معرفة دقيقة وعميقة،ويعرف، كذلك، كيف يعالج قضاياه من خلال هذه القناة التعبيرية التي تعتبر غاية الإيجاز والاقتصاد والتكثيف، وهذا ما يجعله- في هذا الركح الابداعي الضيق جدا- أمام تحد حقيقي، يفرض عليه ضرورة التخلص من شحوم الإطناب، ومن كل الزوائد اللفظية، دراء لما يسميه هو نفسه هو نفسه بـ [ الكتابة الكوليسترولية]. ).

 

عرفنا  الأستاذ عبد الله المتقي من خلال نشاطه الأدبي والفني ومشاكساته  الإبداعية... بحواراته وأسئلته القصيرة التي تحمل مواصفات هذا الفن...

على النات نلتقي بأعماله  وتحديدا أول مرة بالنسبة لي على موقع الفوانيس مجلة إبداعية ثقافية عربية  يديرها من ديار المهجر  الصديق المغربي الإعلامي والكاتب فؤاد زويريق.

 وفي مواقع أخرى عربية متفرقة هنا وهناك

 

القاص والشاعر عبد الله المتقي عرف بالساحة الأدبية العربية بديوانه الشعري الأول" قصائد كاتمة الصوت" (منشورات وزارة الثقافية المغربية):2005، ومجموعته القصصية  الأولى" الكرسي الأزرق" (قصص قصيرة جدا، منشورات مجموعة البحث في مجال القصة القصيرة 2005 )، ومجموعته القصصية" قليل من الملائكة" الطبعة الأولى  2009 التنوخي للطباعة والنشر والتوزيع المشرف العام سلطانة نابت داود.

يقول الآستاذ الدكتور عبد المالك أشهبون:(من أبرز المهوسين والعاشقين لهذا الفن الجديد، يبرز اسم القاص والشاعر المغربي عبد الله المتقي)، إلى أن يقول:( أغوته بعوالمها، وأسرته بأسلوبها، وافتتن بتقنياتها)، كما يقول عنه بكل إعجاب ويخص هذا القول مجموعته... قليل من الملائكة:( تشكل هذه القصص، بناء سرديا مراوغا، يلعب فيه الراوي الغائب الشخصية الرئيسية. فيما تهيمن على هذه القصص، كذلك، مجموعة من المحاور الدلالية التي تشكل خيطا ناظما فيما بينها).

 

انطلاقا من الجملة:( بناء سردي مراوغ)، وما جاء في مقدمة الكتاب بعد مقدمة الأستاذ عبد المالك أشهبون قول هنري ميللر: ( كلما رأيتم رجلا ذا ميول كلاسيكية، رجلا لا يصاب بالجنون ولا يمارس الانتهاك، اقبضوا عليه وزجوه في السجن انه يشكل خطرا على الإنسانية)، وما أحس به من خلال قراءتي المتواضعة لقصص وقص المبدع عبد الله المتقي ولشخصه الكريم بالإسقاط 

 نبدأ قراءتنا المتواضعة.لما جاء به كنموذج في قص إبداعي يؤسس بناء خلاصة الخلاصات لرؤى، ألوان، حالات وأشكال، منها ما هو ينتظر بعد حاصل تحصيل قرف من فقر... من مؤامرة تستمر، بشكل تزاحم كلي نسج وميض قوام القصة القصيرة جدا جدا.

 

هذه القصة التي يراها عبد الله المتقي خنثى، إلى حد الآن لن تتضح بعد بالشكل  والتشكيل الذي يتمناه أن يرقى لتصوراته الفنية،الإبداعية، بالشكل المكثق المطلوب أو المنتظر منه هو تحديدا على الأقل، كوعاء يتسع رغم ضيقه بقلة مفاتيح متعددة الخدمات والنفوذ لتفجير حدة الذكاء، قصد العمل به رياضيا وهندسيا كأن نصل المعنى بأصغر شكل ممكن يمثل الركن، يمثل الحربة... رأس الزاوية وحدتها القاطع وترك متسع فضائها  وانفراجه حرية يمتحن فيها القارئ نفسه وهو يستحضر قرائن ومرامي مختلفة باختلاف سعة معارفه وتجاربه ورؤاه...

يقول القاص المبدع عبد الله المتقي في قصته اندغام و هي من 25 كلمة فقط:(

 

أفعى ملونة، تترنح تحت شجرة هرمة

حنش بلون واحد يتأمل المشهد باشتهاء.

تقترب الأفعى،

يقترب الحنش،

ثم ريثما يندمغان على شكل

جديلة امرأة في الثلاثينات...).

 

أسمح لنفسي بعد إذن الأستاذ عبد الله المتقي والأستاذ المحترم عبد المالك أشهبون

أن أعرض قراءتي المتواضعة لهذا النص نص قصة الـ 25 كلمة وهي الآتي:

من المحيط إلى الخليج بموروثه الثقافي....الرابض بخزائن المكتبات والمساجد وبعضه بالزوايا تحت أكداس من الغبار المادي وغبار النسيان.

 على شاكلة مصالحهم الضيقة ومصالح وسلوك غيرهم. تفرقوا ألوانا ألوانا في نظام واحد أفعاوي ملون بجامعة سموها ( ج . د . ع....) أمام  كل من يتربس بنا، باشتهاء ما عندنا...، وإذا بالمصالح المشتركة... بلون حنش وحدتهم ، وحدتهم لتأمل المشهد بشهية ولعاب متدفق....

يقتربان يندمغان  كالبنيان المرصوص  باهتمامات ومصالح متشابكة ومشتركة تحضا بعناية وتظافر الطرفين، عناية امرأة  بضفائرها ،بجمالها ومفاتنها للنيل من فريستها*...

يقول المثل في الأدب الشعبي: ( إذا حلف فيك راجل ارقد متهني وإذا حلفت فيك امرأة بات قاعد...).

 

للقصة قراءات أخرى... ومرامي مختلفة تختلف باختلاف التصورات ومخزون ذاكرة كل واحد منا... وهي مواد جمالها وتجميلها الذي يشارك به القارئ بقراءاته المختلفة لنص واحد، قام الكاتب بتفجيرها  فيه بمجرد دغدغته ببضع كلمات رسمت أركان المبنى والمعاني المقصودة كلها.

 

شكرا للأستاذ الدكتور عبد الملك أشهبون ولأخي عبد الله المتقي على موافاتي بمجموعة قصصه قليل من الملائكة الورقية التي وصلتني بالبريد التقليدي يوم 12/7/2009  تكرم فيها أيضا بإهداء قصير جدا جدا:( العزيز بوكرش ، محبتي المفرطة.عبد الله المتقى ).

 

ــــــــــ

المراجع

 

1- قليل من الملائكة من الصفحة 5 الى الصفحة 13

2- الغلاف رسم الفنان التشكيلي سليمان الإدريسي المغرب

 

 

بوكرش محمد


التعليقات

الاسم: فقدتكْ
التاريخ: 2011-01-10 01:37:32
هل لي بنسخه الكترونيه / بي رغبه لهذه الكعكه ,
وساكون لك من الشاكرينْ ,

الاسم: بوكرش محمد
التاريخ: 2009-10-19 21:54:35
أشكر أستاذي الناقد الكبير الدكتور عدنان الظاهر على مروره وبصمته الغالية التي شرفني بها... فعلا أستاذي القدير كما ترى أتلصص من حين لآخر بالقليل الذي أعرف ومتاح لي للفت الانتباه الى أسماء...وتجارب في بدايات مشوارها الفني لعل وعسى تحضى بنقد المتمرسين العارفين بأسرار وطرق اللغةالملائمة والشافية لابراز مواهبهم والتعريف بها...شكرا أستاذي عدنان الظاهر على الاهتمام والمتابعة
تلميذك بوكرش محمد

الاسم: عدنان الظاهر
التاريخ: 2009-10-19 08:59:34
صباح الخيرات كل الخيرات /
لشديد أسفي لم أتشرف قبلاً بمعرفة الأستاذ الشاعر والقاص عبد الله المتقي بل ولم أقرأ له شيئاً لذا ... فإني عاجزٌ عن قول حتى أدنى شيء بحقه وبحق شاعريته وقصصه... لا من حولٍ لي ولا طَولِ ولا قوّة . ثمَّ إنَّ العاجزَ شاهدٌٌ على نفسه أمام الناس والقضاء !
كلام أخي محمد بوكرش فيه وعنه لا يكفي ولا ُيُغني ولا يسد الرمق وعليه ... سأظلُّ منزوياُ غير خائفِ ولا وَجِلٍ إنما أبقى متربصاً لحين حلولِ أوان الوقت المناسب والظرف المساعد وإنَّ غداً لناظرهِ قريبُ .
دكتور عدنان الظاهر
ألمانيا
19.10.2009




5000