.
.
  
.......... 
هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


لحظة من السرور بين احباب النور

حليم كريم السماوي

موضوع اخذ مني الكثير من التفكير قبل ان اناله 

كم وجدت في تعليق النوريين على نتاج بعضهما من دروس وعبر كثيرة وكذلك لو تسنى لي او لغيري الوقت لتمكن ان يستخلص من تعليقات النوريين فن ادبي جديد لم يطرقه احد في فنون الادب ك فن المراسلات الذي ساد فيما مضى من القرن السابق وكذلك فن كتابة الرسائل وارى اني غير مغال اذا قلت ان في تعليقات النوريين فن يمكن ان اطلق علية فن الهوامش او فن التعليقات لما وجدت فيه من الكثير من المناكثات والمشاكسات وبعض من البلاغة والمبالغة والتعارف

ومن كل ذلك اريد ان انقل تجربة واحدة بيني وبين احد محبين النور ومن المواظبين على التواجد في اغلب المواضيع

صديقي هو الكبير المتواضع والجميل والرقيق الذي اسس له مملكة من المحبين اسموها مملكة( الحمندلية ) الاستاذ حمودي الكناني

في احد تعليقات الجميلة على بعض ما كتبت (الله محبة ) كتب لي الاتي

الاسم:

حمودي الكناني

التاريخ:

03/06/2009 05:09:02

استاذ حليم حبيبي عذرا . لقد كتبت لك تعليقا تناولت فيه الابجدية من الالف الى الياء . لكن لا ادري كيف لم يظهر ... ميخالف أخي { الله محبة } . سامحني وانتظر منك تكول امسامحك : صار هذا مطلع اغنية :
سامحني وانتظر منك تكول امسامحك .... يالله بعد اخوك كملها والمطرب والملحن عليّ

وكان ردي له من دون ان ياخذ مني جهد في الرد اجبته بما يلي

الاسم:

حليم كريم السماوي

التاريخ:

03/06/2009 12:01:06

الحبيب حمودي الكناني
كم ان جميل بخفة الدم
و انت لمن تمر بحرفي تزيل الهم
تدري انا مسامحك لا تهتم
بس تنتظر مني اكول مسامحك
هاك اخذ من حرفي الركض ويصالحك
ويكول


سامحني ياخي
وانتظر منك تكول مسامحك
غصبن علي من سافرت
وعفت الحبيب البي لذت
وانت تعرف عمري ابد ماجارحك
سامحني ياخي
وانتظر منك تكول مسامحك
سامحني خافن ما ارد
جنت انتظر منك تودعني بورد
جنت اعتقد مزنة وكت
تخلص وارد
تالي اطلعت ما رابحك
سامحني ياخي
وانتظر منك تكول مسامحك
سامحني جنها طولت
وايامي بالهم هالكظت
جرح ويكسر خاطرك
سامحني ياخي
وانتظر منك تكول مسامحك

مع وافر حبي انت تريد تعدل مسموح اريد اتزيد هم مسموح
بس بعد ابوك شوفنه مطرب من ربعنه على كد حالنه

بوسات من السويد لكربلاء

اخيك
حليم كريم السماوي
السويد


لم ينتهي الموضوع عند حد التعليق ورده انما اخذ تواصلا اخر عبر الايميلات فارسل لي الحبيب مايلي




وآنه الكلت يوم وتجي

 والغربة مو من صالحك

شنهو السبب عني رحت

وآنه بدموع امالحك

 

اخي حليم الوردة  خلانا الوكت نغني عذاباتنا بكل اطوار الغلابه من ابناء الفرات المساكين . كلها تصحيح يا ويلي

لكن شويه غني معي هاي الابوذية:

انه جروحي عرايس من ازفهن

وغدت حمرة حلكهن من نزفهن

انه من ازمخ عليهن من ازفهن

أنط زهكان ويضحكن عليه.

 

اخيك احميد جزت ايامه وراحت وترك خلفه ذكريات الأيام الحلوة يوم من جان يكعد على جرف الشط ويغني

سماوتنا لعند الحسن منباع

تربي اللي جعوده حسج منبع

صحت يا سامعين الصوت من باع

الشباب بشيب والغيدة بردية

 

كل الحب والمودة أخي العزيز حليم.


هذا فقط نموذج من التعليقات احببت ان اطرحه بين ايديكم لاني فعلا وجدت فيه وفي الكثير الكثير الذي من خلاله وجدت اواصر محبة بين النوريين حتى بات احدهم يفتقد الاخر يوميا ويسال عن احواله اضافة الى ذلك نشاط فلاح النور الاستاذ الصائغ في ارساء هذه المراسيم الجميلة من علاقات الحب وذلك من خلال المهرجانات واللقاءات الكثيرة والذي وطد العلاقة اكثر بين النوريين وجعل البعض يتندر على ان يتواجد في مجموعة من المجموعات النورية الكثيرة وبالتالي اصبح الانتماء للنور يعتبر ميزة يفتخر بها صاحبها

فاليكم احبتي جميعا والى فلاح النور وراعي جمعنا المعطر باطيب الرياحين مودتي وحبي وارجوا ان ينال هذا الموضوع اعجابكم



حليم كريم السماوي


التعليقات

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:37:13
الاخت زينب بابان
يارفيقة غربتي
اني ادعوا الله لك بالعافية والالق المستديم
وسادعو لك عند نبي الرحمة ان شاء الله ومن بيت الله الحرام
انت تستحقين كل الخير
بارك الله لك بعمرك وشبابك
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:35:04
الاخت هناء شوقي
وانت احسبك من تلك النخبة
ومن الاقلام الراقية
لاحرمنا الله من عطائك
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:33:52
الحبيب
علي السيد وساف
تحياتك جلن همي ومحنها
تعافت بالتعب روحي ومحنها
ابدن َمدنَكَ هامتي وابدا محنها
لغير الله العظيم المن عليه

احميد والنعم ذاك الاخاويه
ابد ماجامله وابدن ماخاويه
فتح كَلبة وفرش هدما ومخاويه
وكال اكعد واخذ كلشي العليه

تحياتي حبيبي الطيب
اسال الله ان يجمعنا معكم دائما على الحب
تقبل محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:21:12
الاخت سنية عبد عون
شكرا لمرورك سيدتي
مهما يكن فالمجاملة هي مفتاح التسامح
وشتان بين المجاملة والنفاق معاذ الله
اكيد تكون الكلمات صادقة ومحببة طالما لاتوجد مصلحة ذاتية من ورائها
لك كل الحب والتقدير
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:18:53
الحبيب راضي الترف

كل شئ دون الهوى خالي
ابد ماشك يراودني ويخالي
اخوي انت وابن عمي وخالي
ابد ماطيح وانتم لي تجيه

انا وانت واخو النا ترامن
اسئله وبالورد منك ترامن
وغيرك بالمحبةانظن ترامن
يكول اشلون تنحب دون اذيه
وعليمن
يراويني جذب حبه وعليمن
يكرهون اليحب َكلي عليمن
اذا همه يسار احنه عليمن
يساومني ويحد سنه علية
دائما انت في القلب ياصحب القلب الكبير
محبتي واحترامي سيدي الطيب
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:05:07
يحيى الشيخ زامل
سيدي ليس بالضروره ان تكون الريادة لمن
المهم
ان نتقبل الفكرة ونعيشها ومن ثم فلمن الريادة ستكون فلتكن
انت ياسيدي بنورك وابداعك دائما تكسب محبتنا جميعا
وكل ما في الامر هو كيف نبني جذور المحبة دون ان يفسد الاختلاف في الرائ عطرا
تقبل محبتي
\حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 20:00:25
سلام كاظم فرج
اخي الطيب
اظن انه بعد اليوم سينتظر الكل ردود المحبين وحتى الناقمين او الناقدين
لانه اكيد سنتعلم كلنا منها مهما رفضناها
فهي طريقنا الاوحد لبناء مملكة سكانها عشاق حقيقيون ونورها يسطع من بياض وجوههم المعفرة بالحب
تقبل محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 19:57:32
عامر رمزي
كيف لا وانت يعسوب النور
مهما كتبت لن افي حقك
انت اكبر من ان اقول فيك كلمة حب لاني تعلمتها منك فلا ابيعك ما اشتريته منك
سوف نرى مملكة النور فواحة وانت بوابها ويعسوبها ايها الشريف
اخيك الصغير
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 19:55:03
دنيا حربي
ابتي القادمة مع نور الصباح
ابعثي بالقك في كل مكان
فانت رجاء اهلي في شفاء العراق
اقبل اناملك
انا اشعر حين اراى فيك الالق الدائم ان العراق ولاد وانه سيشفى حتما وسينهض وانت تقودين سرب حماماته
تحياتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 19:52:22
شادية المحبة
الاخت شادية حامد
هل تعلمين مالذي يغيض البوم اكثر شئ من بين الكائنات ؟؟
هو انكشاف الصبح وبزوغ الفجر وسطوع الضوء
وهذا هو نفسة الذي يغيض اعداء العراق ويغيض اعداء النور
فالبعض منزعج لاني احبك
ومنزعج لانك في النور تنشرين الحب
ما تعود النسناس الا ان يرى الاخرين متباغضين وهو يضحك على اتعابهم وعلى حزنهم
تعالي ياسيدتي معي نعلق لافتة في مدخل النور
ادخلوها بسلام امنين
لك مني كل معاني الحب
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 19:48:25
العزيز جابر السوداني
لا ياسيدي ان ضعنا فلن يضيع العراق العراق باقي وسيبقى ولكن قل
اه على وطني الجريح
متى تشفى من الحب كي نستريح
متى ياسيد البلدان تندمل الجراح
ومتى اشعر انني جرحك وتنفيني لكي ترتاح
لا اريد ان استمر بالاسئلة كي لا ارهق العراق
اما انت ياصديقي فقد قلتها لي في تعليقك على قصيدتك تعال ياحليم معي كي نبني العراق
وانا والله ياسيدي يسكنني العراق وهو المرض الذي سينهي حياتي علة يشفى بعد ان اغادرة جريح
لك محبتي وودي
اخوك
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-05 19:42:57
الام واخت الطين الحر العراقي
رسمية محيبس
لاطلالتك في هذا الموضوع امر كبير جدا بالنسبة لي
ان دل على شئ انما يدل على مدى الكم الكبير من الحنان والطيبة العراقية عند رسمية محيبس وهي تنظر بكل هذا الود لانسان لايملك من الثقافة والادب بقدر معشار مايملكة الاخرين الا انها وبطيبتها منحتة الحب والتشجيع كي تجعل منه اديب كما يحلو لها ان تنعته
انا ياسيدتي ليس اكثر من عاشق للحرف وعاشق للانسان بغير حد الا الذين احبوا الذل وباعوا العراق واهله وليس بالضرورة ان يكون هؤلاء مجرد كائنات او ارقام انما قد يكونوا عبارة عن فكرة يمكن ان تصيد بعض الطيبين دون قصد
اما حبيبي الحمندلي فانا اكن له كل المحبة وهو يمثل بالنسبة لي طين العراق القابل للتشكيل ولهذا تجدينة في كل اصناف المحبة والادب موجود مبعود ولكنه سيكون في قلبي من دون حدود
تحيتي اخيتي وامي وصديقتي
حليم السماوي

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 2009-10-05 13:04:14
الاخ حليم كريم تحية طيبة
امنياتي اليك بالصحة والعافية
وشكرا لهذه الالتفاته الجميلة
تحياتي مع التقدير
زينب بابان

الاسم: هناء شوقي
التاريخ: 2009-10-05 10:39:11
هناك نخبة راقية بالنور وعددها لا يستهان بها

وهناك اقلام راقية ايضا

حماكم الله حليم والكناني وجميع من احترم المنبر

الاسم: علي السيد وساف
التاريخ: 2009-10-04 23:33:17
عزيزي حليم

نستخلص دروس وعبر منه
وياهو الوصل لحدوده ومنه
ولا تفظل عليه احد ومنه

نوري انت وبعلو الثريه


الكناني راس الفتنه واصلها
هنياله الحضه بحبه وصلها
ربي ديمه عليه واصلها

منه الطيب واصله ومنبعه


علي السيد وساف
مركز الاحبار

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 23:21:46
الحبيب صباح محسن جاسم
تقبل مودتي وحبي
انت ياسيدي واحد ممن احبهم وتسكن روحي لهم من عالم الغيب بغض النظر لما تملك من ملكات ادبية وفكرية ليست اقل حبا من شخصيتك
اما فن التعليقات ودراسته فلولا بعض متاعبي الصحية صدقني لجعلته مادة بحثية يمكن ان احصل على درجة عالية في مغماره العلمي لما فيه من افق واسع يستوعب الكثير من الغور يبدا من التفاعل الفكري ولا يتنهي في الدراسة النفسية لمن تنال منهم في البحث
ولكن املي اني ساواصل في هذا الموضوع بغض النظر ان يكون مادة بحثية او درجة علمية وانما موضوع حسبي ان احبتي استساغ الولوج له والخوض فيه
لك محبتي
ياصديقي
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 23:15:18
بان الخيالي
شكرا لك على هذا المرور العذب
واعتقد اني واياك نتفق على ما توصلنا له من اهمية التعليقات
وهذه بحد ذاتها فضيلة تحسب للنور ولكتابه على الخصوص
تقبلي محبتي
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 23:13:07
الدكتورة اسماء سنجاري
شكرا لانك مازلت معنا تتابعين
\الله كم يسعدني هذا التواصل
محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 23:11:17
الان وصلك الدور بالرد ايها الصعب المستصعب
الاخ الكبير والطيب الحندلي
حمودي الكناني
احيانا صديقي اخجل لاني اتعامل معك بكثير من الميانة واعرف انك كبير يجب ان اقف عندك بالاحترام وانت اهلا له
اما ماذكرته من انك تضحك على المكشوف وتبجي دفن فلن ينفعك هذا
لاني اسمع ضحكتك وهي تغصغص وبكائك وهو مفضوح فلا عليك هذه صفة الكبار
شبيها غشيمة عليك وترد تغشها
اعرف ضحكتك ليش واعرف نبشها
ولو تبجي خمس اسنين تردم دفنهن
امبينه الدمعات من لجلجتهن
شلونك بذاك الكال محد بكدي
شايل هموم الكون من عمر جدي
كالوله انت هموم عمرك زغيره
همومي مثل حزنان كص الضفيره
راح ادعيلك دعاء قاصد لباب الرحمة ودعاء الغريب واكيد واحد منهن يصيب
وسادعو لجميع اخوتي واخواتي اهل النور وعلى راسهم ربان السفينة
احمد الصائغ اسال الله ان يعطيه الصحة على تحملنا
اخيك حليم
لي عوده على التعليق الثاني

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 23:01:26
فاروق طوزو
\العربي الذي جعلني اعيد حساباتي بعروبتي بعد ان شككت فيها من كثرة السهام في جسدالعراق
اخي الجميل الذي اعادني الى رشدي
لولا تواجدك بين حروفي ومرورك عليها لحملت اثم الجحود الى اليوم ولكن الحمد لله وهذا فضل النور في تعليقاته
فعلا ياسيدي انا بعض الاحيان استقي موضوعاتي من تعليقات الاخرين واني اقضي وقتا طويلا اعيد ما كتبه الاخرين من تعليقات على مواضيع متعددة فتجد فيها المشاكسة السياسية وتجد فيها المعلومة العلمية وتجد فيها الرياض الادبية وحدث ولا حرج
اما الاغنيه فمنين ياحسره روتانا لا تنظر لنتاج الفقراء ههههه
لك مني كل الحب

حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:57:15
الحاج سامي يوسف توتونجو
سيدي ان الاثر الذي تركة اتصالك في مواساتي لهو كبير ويشهد الله وهذاما اشرت له وما اريده اساسا من كتابة الموضوع
كم هو كبير حين ينطلق من النور خط التواصل فان يتصل بشخص يسكن الصقيع الاسكندنافي وهو في هجير الحر والحراك العراقي الذي لايرحم
لولا هذه الالفه والمودة الكبيرة التي تركتها التعليقات
فشكرا لك يا ايها الكبير الطيب
وانا مدين لك بانك واحد ممن خفف عني الكثير من الم الفراق لاني حسبتها نورية الشوق ونورية المحبة
اسال الله ان اردها لك بالفرح
اخيك
حليم السماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:49:40
الحبيب رضا الحربي
وانت واحدا ممن تهفو له النفس انت تستحق لقب الطيب بحق
لانك ومذ عرفتك ذو خلق وما تواصلك الا دليل على محبتك
انت واحد ممن اشعر معه بالالفة تتقبل الارشاد وتطلب النصح وهذا جميل وحتى وانا الفقير اشعر بعظمة شخصك وصغري حينما تستشيرني بامور الادب وامور اخرى
انا فعلا معجب بشخصية من امثالك متواضعة وهي كبيرة
وافر محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:46:22
حبيبة قلب اخيها
وفاء عبد الرزاق
اخيتي الطيبة والله لم يدر بخلدي سبق او ريادة بقدر ما وجدت ومنذ امد طويل ان في التعليقات مواضيع تكاد تضاهي ما يكتب في بعض الاحيان المادة الاصلية المعلق عليها
وكذلك وجدت البعض ينزعج ويضع قوانين لكيفية التعليق وكاني احسست بان هناك رقيب حتى على فطرتنا وعفويتنا
بغض النظر عن القصد اجد انه لمن المفيد ان ندع الامور بعض الاحيان تسير على سجيتها دون ان ينال منها احد بحجج كثيرة قد تنم عن حسن نية ولكن الكثير يشعر بالسرور حين يمر الاخر على ما يكتب ويعلق او يترك هامش مهما كان عدد كلماته وقد اشعر ان البعض ينزعج من التعليقات لانه لم يحظى بعدد من المحبين واقول ان مسالة المرور من عدمة لاتنقص من قيمة الموضوع ولا ترفع من قيمته ان كان دون المستوى المطلوب ولا كثرة عدد القراء تدل على عبقرية الكاتب ولا قلتهم تدل على ضعف وركاكة الموضوع وقد يكون العكس هو الصحيح وفي الكثير من الحالات
ولكن هناك شعور غيبي بالاريحية عند البعض تجاه الاخر
كثير من الاحيان يمر علينا شخص في الشارع ننزعج منه بمجر النظر دون ان نعرف عنه شئ ولا حتى نعرف من هو وما هو مقامة بين الناس وهذا شئ غيبي لا استطيع ان اقول فيه شئ وبعض الاحيان تهفو النفس لشخص بمجر ان تنظر اليه وتود التعرف عليه وقد تلقي عليه التحية احيانا وتفاجئ بسوء خلقه
وفي كل الاحوال
هناك اغنية مصريه تقول
الرجل تدب يعبدو مطرح ما تحب يعبدو
الف شكر لمرورك بعد اخيج
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:35:16
الاستاذسردار
وانا بدوري اشكركما انت والاخت اسماء لتفضلكما على حروفي المتواضعة بالمرور العذب ولانكم وجدتم في موضوعي ما يمكن ان يضاف من اجل المحبة فلنجعل سويا من فسحة التعليقات بكل مافيها من نقد وتقييم ومشاكسة باب للمحبة وليعلم الجميع انه لايوجد كمال الا لله ولايوجد احد من الخلق يمتلك الحقيقه وكلنا يكمل البعض وقد تجد في كلام الانسان العادي من الحمكة ما لايمكن ان تحصلها بعشرات الاعوام من الدراسة والتعلم ولنجعل من تعليقات النور باب محبة وصفاء وحسن ظن
شكرا لك سيدي مرة اخرى لانك تقرا ما اكتب من المتواضع من الحروف
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:29:52
الاخت سوسن السوداني
قبل ان ارد عليك كنت في حديث مع الكناني عبر النت نتحدث في ردود فعل احبتنا على الموضوع(( موبالله حلو ان نتشاكس رغم همومنا ))
اذن التعليقات في النور هي فسحة للمحبة وترويح النفس التي اتعبتها هموم الحياة المتشعبة
اتمنى ان نكون خفيفين على احبتنا فيما نكتب وفيما نعلق
وافر محبتي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:26:59
الحبيب
جبار الخطاط
ان نكون سبب لسعادتك هذا يعني الشئ الكبير ونحن نرجو من الله ان يكون تواجدنا بينكم كذلك لزرع الابتسامة وزرع المحبة في نور المحبة
الم يكن هذا هدف كبير وسامي لولا ان امر عليك بالتعليق وترد علية بالاعجاب من اين تاتيك السعادة اذن اكثر الكتابات فيها من الشجن يصل حدا كبيرا عند المتلقي الى الشجن والحزن ولكن حين يعلق ينفس عن حزنه وحين يسمع رد الاخرين يشعر وكانه ليس وحيدا في همة ((ومن شاف هم الناس قلت همومه))
محبتي لك ايها المحب الغلي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:23:26
سلام نوري الرائع
اجمل لقب عرفتك به
هو مختار النور
انت السباق في الاستقبال والتحية على رواد النور وعلى كتابه فلم يمر احد دون ان تلقي عليه التحية وهذه حسنه لايدركها ويدرك فضلها الا من كان فيه من الايمان وسع ايمان الانبياء فالقاء التحية افضل ثوابا من ردها
لك مني كل الحب ياصديقي
حليم

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:20:45
صديقي شمخي
ماذا لم لم يكن النور
هل ترى يمكنني ان اتواصل معك بعد غيبة اكثر من ثلاثين عام
شكرا لثقتك وحسن ظنك ولتواصلك
هذا هو النور فيما ذهب به راعية وفلاحة من غاية نبيلة للمحبة والتواصل والابداع
تقبل محبتي
حليم
سلامي لجميع احبتي في السماوة

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:18:48
الدكتورة اسماء
سيدتي تحياتي اولا وشكرا لمرورك الجميل على حروفي
مجرد اني وجدك بين حروفي هذا دليل على اني فعلا استطعت ان اكسب ودكم وحبكم من خلال تعليقاتي لاني وبكل تواضع لااجد نفسي من كبار الكتاب الذي يشار لهم والذي يبحث القاري عن نتاجاتهم ولكن اعتقد اعتقادا يقينيا ان الكلمة الطبة صدقة
وهذا هو سبب حبي وحبكم لي
اما عن التعليقات وشعور البعض من حساسية الاشارات فهذا يخضع لقابلية الشخص وتربيته على الاقل في هذه الصغيرة من تركيبتة التربوية الا وهو قبول الاخر ونحن الشرقين بل العرب بشكل خاص تثيرنا جدا توجيهات النقد بينما اهل العلم من الصالحين كانو دائما يركزون على هذا القول
رحم الله من اهدى الي عيوبي
والمثل الشعبي الذي يقول
تريد صاحبك دوم حاسبه كل يوم
ولكن رغم هذا يبقى البعض نرجسي بشكل لايصدق
وهذا باعتقادي هو احد اهم اسباب قهرنا وتاخرنا لان الاخر استغل هذا الضعف في شخصيتنا كي يثيرنا وينزع العداوة بيننا
شكرا لمرورك سيدتي وصدقيني اسعدني وبقدر ذلك حملني مسؤولية اكبر في ان اكون عند حسن ظنكم فيما اقول واكتب اسال الله ان يوفقني في ذلك
حليمالسماوي

الاسم: حليم كريم السماوي
التاريخ: 2009-10-04 22:11:42
الاستاذ والاخ
خزعل المفرجي
تحياتي صديقي الطيب
ها انت تراني اكتب لكم جميعا حبيبي وصديقي ولم ار اكثركم بل جلكم ولكن صدقني وليس بحاجة لقسم على صدق كلامي
اني اشعر بكل شخص منكم من خلال التعليقات وكان تربطني به علاقة طويلة فاصبحت اشعر بفرحكم وبعض الاحيان اشعر ان احدكم يمر بضيق فاحاول ان ابحث عن كتاباته او تعليقاته لاتاكد من حدسي واغلب الاحيان يصدق معي الحدس
وهذا يعرفه كثيرا العرفانيون وهو فوق طاقه تفكيرنا انما هو تفاعل الارواح اذا كانت صادقة مع بعضها فانها تلتقي وترتقي وهذا هو نفس الشئ في علاقتنا مع الاموات وعلاقتنا مع الاولياء الصالحين كلما صدقت بايمانك صدقت معك الرؤيا
تقبل محبتي
حليم

الاسم: سنية عبد عون رشو
التاريخ: 2009-10-04 20:46:18
الاخ حليم كريم السماوي
تحمل تعليقاتنا الكثير من المجاملات الا أنها محببة وأخوية وصادقة ..دمت لابداعك

الاسم: سنية عبد عون رشو
التاريخ: 2009-10-04 20:37:48
الاخ حليم كريم السماوي
تحمل تعليقاتنا الكثير من المجاملات الا أنها محببة وأخوية وصادقة ..دمت لابداعك

الاسم: راضي المترفي
التاريخ: 2009-10-04 19:57:16


حمندلي + حليم= احباب الروح

لكم مع محبتي

( بجفاهم من دموع العين يملن
نحيل وماحصلي وياه يملن
الانامل بس اله بجفاه يملن
عتب للساك ضعنه وكطع بيه )

الاسم: يحيى الشيخ زامل
التاريخ: 2009-10-04 19:03:39
السماوي العزيز :
اتمنى أن تكون هذه الفكرة لها ثمار وانتشار ....وأن تسمى باسمك كأن تكون ( الفن السماوي ) ...ولك من ألف شكر ومحبة .

الاسم: سلام كاظم فرج
التاريخ: 2009-10-04 18:57:48
الاخ الاديب حليم كريم السماوي.
احيانا تأخذني التعليقات بأسارها فانسى النص .. ويعتب بعض الاخوة الاعزاء على مركز النور الاغر لغلبة المجاملات الاخوية وكأن المجاملة فن دخيل على عاداتنا وتقاليدنا..ثق ايها الاخ العزيز انني ابحث احيانا عن تعليقات الكناني لعلها تبدد بعض احزاني وحين اقرأ نصا لصديق واعلق عليه ويجيبني .. اظل اتابع النص لارى من علق عليه بعدي وكيف .. وعليه ارى في نصك هذا تحية لمركز النور الاغر وافضاله علينا .. حيث كسبنا احبة طيبين ماكنا لنتعرف عليهم لولا التعليقات والملاحظات.. الف شكر لك ايها الاخ العزيز..

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 2009-10-04 18:35:05
الحليم حليم السماوي
سيد البرق حمودي الكناني
============================
أحييكما فمعكما صارت الردود وسيلة عالية البهجة، كبيرة القيمة، ثمينة الدلالة، رقيقة الشعور.
نحن نقرأ مواضيع النور والردود، وفي أول حاجة تطلبها النفس المتعبة من إرهاصات الزمن الصعب هي المتعة والتلذذ أثناء القراءة أو متابعة قضية مهمة تمس الإنسان العراقي والإنسان بشكل عام.
قيا أحبتي وأخوتي تعالوا نتكاتف من أجل أن نصنع من حرية النشر ملاذا آمنا لأفكارنا ونتحاور كما البلابل ونتراسل فيما بيننا ، تعالوا نغنى كما غنى هنا حليم الحليم والكناني الحمندلي واستمتعنا معهما.

شكرا للأستاذ حليم لأنه كتب موضوعا أبرز فيه أهمية الردود في موقعنا الجميل النور.

محبتي وشوقي لكم جميعا
عامر رمزي

الاسم: دنيا رضا الحربي
التاريخ: 2009-10-04 16:20:12
تحية وتقدير لك سيدي العزيز حليم
شكرا على طرحك لهذا الموضوع الجميل سيدي
دمت متالقا

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 2009-10-04 16:05:36
اخي حليم كريم السماوي...

ايها القلب
طالما انت تزين صفحات النور...فحتما ستسود المحبه ارجاء القلوب...اتساءل ايهاالرائع القلب....من اين تأتي بهذا الكم الهائل من الطيبه والذي يفوق ما في عشيره انبياء...؟ ما شاء الله عليك...
عندما انظر الى تفرد هذا الموقع بعلاقه كتابه وقراءه...فلا ارى امام عيوني انسب منك مثالا للاخلاص والروعه...وفي النساء اتفاءل بزينب الخفاجي مساها الله بالف خير....واعادها الينا
شكرت وجودك - حليم- بنبضي
ونبض القلب على المرء -كريم-
ع الارض قليل مثيلك يا - سماوي-
حليم كريم سماوي عظيم

محبتي
شاديه

الاسم: جابر السوداني
التاريخ: 2009-10-04 15:14:55
الصديق العزيز حليم السماوي تقبل سلامي وفائق حبي وسمح لي ان اهديك مقطعا من قصيدتي التي لم تكتمل بعد

(آهٍ على عمري الغريب
في الأصقاعْ
آهٍ على وطني الذي أضاعني
في غفلةٍ وضاعْ )

جابر السوداني
بغداد

الاسم: رسمية محيبس
التاريخ: 2009-10-04 14:45:50
الشاعر حليم كريم السماوي
ما اعرفه عن نقيب الحمندلية انه يعلق باللهجة العامية المحببة ويكتب القصة والشعر الفصيح اما الشعر الشعبي فهي مفاجأة رائعة
جميل ان تفضي بكما التعليقات الى هذا الود وهي ظاهرة نصبو اليها
وحليم شاعر ودود وصديق للجميع لا يصدر منه الا كل حب
تحياتي لك ولنقيب الحمندلية
شاعر شعبي ايضا ؟الله يستر

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 2009-10-04 14:44:48
وردتنا المغتربة اللماح حليم كريم السماوي
ادب الرسائل موضوع عريق وعلى نطاق العالم كماأؤيد ما ذهبت اليه .. وهو فن مع ما تقدمت به تكنولوجيا المعلوماتية يمكن الأستفادة من رصده والخروج بلون جميل من فن التعليقات سيما وما يميزه سرعة الردود وعفويتها دون زروقة لفظية أو تأليف.

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 2009-10-04 14:29:17
الاستاذ الفاضل حليم كريم السماوي

موضوع رائع جدا ،فعلا سيدي الكريم تحية لك وللاستاذ حمودي الكناني ،ارى وهذا راي خاص لي ان من اجمل ما يلي النصوص الابداعية في مملكة النور هو هذا التواصل الروحي الخلاق بين ابناءها الذي هو غاليا يضفي هالة رائعة، ربما اروع من النص الاصلي انا شخصيا كتبت نصوصا كثيرة بدأت فكرتها في محاولتي للرد على بعض التعليقات الغالية التي وردتني والتي اعتز بها جدا ....
اهنئك على هذا الموضوع
مسجلة كل احترامي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 2009-10-04 13:51:38
خويه حليم بعد ما خلصت التعليق واحد موسوي بعث لي رساله فيها :
مرات اسكت الروح تبجيلي العيون
اقنعني انت بهاي ما شوفك اشلون؟؟
------------------------------ ومعها ابوذية
روحي وياك ما تكطع وصلها
وتفرح لو خبر منك وصلها
تظل نبع المحبة انته واصلها
وتظل رغم البعد غالي عليه

الاسم: د. أسماء سنجاري
التاريخ: 2009-10-04 13:43:04
شكرا للجميع وشكر خاص للاستاذ سردار محمد سعيد على الملاحظات القيمة.

مع تقديري

أسماء

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 2009-10-04 13:29:16
حبيبي حليم بل الحاج حليم مقدما
------------------------------------
خرجتُ من قاعة الدرس وكان احدهم ينتظر خروجي ليثير فيّ بعضا من رد فعل فقال شلونك كناني فقلت له لا ليس هكذا وانما قل:
شلونك بدنياك ها يالكناني
ضحكت لك الايام لو هم تعاني
------------------------------ فقال
العذر لله وليك ما جت على البال
عافتني كل الناس وآخرهم الخال
------------------------------
خويه حليم والله حمندلي مسكين وعلى كد الحال ودائما يضحك على المكشوف ويبجي دفن .. حمندلي راحت أيامه يوم جف الشط وراح الشاطي ومثل ما كل الشاعر
اونن واجذب الونه باثر ونه
شطنه مات والوادم مشت عنه
-------------------------- خويه حليم جيب لي وياك سبحة من مكه و باي + جاي وماي على حساب فائق الربيعي وتحياتي للصائغ وكله والعباس ما حد يصدك حجيك تريد تلغمطها علينا .

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 2009-10-04 13:18:35
الصديق حليم السماوي
حقاً أن موضوع التعليقات مهم جداً في النور وسيكون في يوم ما مادة أرشيفية رائعة ، فيها الكثير الكثير من الأشياء المهمة
أعتقد أنك مع شيخ الكنانة تستطيعان صنع أغنية جميلة لأن قصيدكما فيه من الروعة والغنائية الكثير ، فلا تتردا في أهدائه إلى أحد المطربين وليكن شرطكما أن يشار إلى قصتها وارتباطها بمحبة النور حين نشرها عبر الكاسيت

تبقى رائعاً أيها الحليم
دمت بخير وابداع دائمين

الاسم: الحاج سامي يوسف توتونجو
التاريخ: 2009-10-04 12:45:55
الاستاذ القدير حليم كريم السماوي
موضوع جميل جدا انا من الناس اقراء التعليقات كثيرا دمتا اخي الحبيب يحفظك الله

الاسم: رضا الحربي
التاريخ: 2009-10-04 09:56:15
الاستاذ والاخ الرائع حليم
موضوع جميل من اخ اصيل يفيض محبة لكل الناس ومنهم النوريين كم جميل تواصلك هذا الذي يسكب الندى على جراحتنا ويعيد الالق لحدقات عيوننا
وافر محبتي لشخصكم الكريم.



رضا الحــــــــربي
كاتب قصصـــــــــي

الاسم: وفاء عبد الرزاق
التاريخ: 2009-10-04 08:32:18
غالي اخيته المبدع حليم كريم السماوي


هذا ما كنت اصبو اليه في ردي على مقال جاء سابقا حول اثمار التعليقات وجعل منها موضوع ادبيااو نقديا
واظنك التقطت الاشارة بحسك الابداعي وفهمت قصد اخيتك وفاء التي هاجمها وقتها من لا يعرف قيمة هذا الفن الابداعي بفكره السطحي.

اتمنى ان تستمر بهذا اللون الرائع لتكون صاحب المبادرة الرائعة والفنية في الوقت ذاته


دام ادبك وحسك الفني

اخيتك وفاء

الاسم: سردار محمد سعيد
التاريخ: 2009-10-04 06:08:28
الأخ حليم
تحية عبقة لهذا الموضوع الحلو . واسمح وليسمح لي المشرف على نشر التعليقات ان اشكر من خلالكم الأخت او الأبنة الدكتورة أسماء سنجاري ،إذ استغلت فرصة طيبة في انتباهة ذكية لتقول كلمتها عن انطباعات القراء ، وانا اكرر دائما : اننا نكتب للناس وليس لأنفسنا وإلا لماذا ننشر ، لنجلس قدام المرآة ونتلو نتاجنا على انفسنا ونصيح : الله الله . ومن هنا الفت نظر ابنتي أسماء الى بعض هفواتها اللغوية ، ولنسمع ماذا سيكون رد فعلها.
كلمة خصوصا والأصح ولا سيما
كلمة اعتبار والصحيح يعد
تقديري للعزيز حليم

الاسم: سوسن السوداني
التاريخ: 2009-10-04 05:29:01
تحية طيبة للحليم وللمشاكس حمودي الكناني
وفعلا هذا الرجل لشدة اوجاعه يضفي المرح للاخرين
وجميل التواصل بين النوريين جميعا
مودتي واحترامي

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 2009-10-04 05:08:47
انه جروحي عرايس من ازفهن

وغدت حمرة حلكهن من نزفهن

انه من ازمخ عليهن من ازفهن

أنط زهكان ويضحكن عليه.

-------------------------
الصديقان الرائعان
حليم كريم السمامي
الحمندلي حمودي
صباحكما عسل وورد00 لقد اسعدتما صباحي بعذوبة روحيكما
محبتي واعتزازي

جبار عودة الخطاط

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 2009-10-04 04:17:11
موضوع جميل ورائع ايها الحبيب
اما خمندلي الضاج بالميثولوجيات الشعبية
فأظنني ساقبله على جبينه الملكي
ايفاءا بروعته
سلاما

الاسم: شمخي الجابري
التاريخ: 2009-10-04 00:38:05
الاستاذ حليم . . في وقت متأخر من الليل دخلت حديقة النور وكانت تزهو في الزهور . .فياريت أصيرن نحل وتنقل على الورد . . رغم البعد وبحجة اصنع عسل وبدربي اسلم على الورد . السلام عليكم ياورد




وانتظر منك تكول مسامحك
سامحني خافن ما ارد
جنت انتظر منك تودعني بورد
جنت اعتقد مزنة وكت
تخلص وارد
تالي اطلعت ما رابحك
سامحني ياخي
وانتظر منك تكول مسامحك
سامحني جنها طولت
وايامي بالهم هالكظت
جرح ويكسر خاطرك
سامحني ياخي
وانتظر منك تكول مسامحك

كلمات حلوة وملاحظات ممتازة تتعطر فيها الأنفس مع تمنياتي أليك ولموقع النور دوام الموفقية

الاسم: د.أسماء سنجاري
التاريخ: 2009-10-04 00:31:59
شكرا للاستاذ حليم كريم السماوي على التطرق بصورة لطيفة الى موضوع التعليقات التي تميز وربما تألق بها موقعي الذي أدمنت محبته " النور".

وشكرا على مشاركتنا هذا الحوار الرقيق مع الأستاذ العزيز حمودي الكناني. أهنئكما على اللغة الشعبية العذبة وعلى ابداعكما الشعري الذي نحتاج لسماعه كأغنية.

أستفيد فكريا ولغويا من التعليقات وأتذوق نكهتها العذبة. أدرك أن حرص بعض القراء والكتاب على الرقي بابداع الكاتب خصوصا والأدب العربي عموما يدفعهم الى اعطاء ملاحظات لغوية أو فكرية. أتمنى أن يتقبل الكتاب هذه الملاحظات المخلصة وعدم اعتبارها كتقليل من شأنهم أو عدم الترحيب بهم شخصيا.

عندما أقرأ نصا أحاول تأمل فكر الكاتب وتذوقه ولتوثيق تفاعلي مع النص أحرص على كتابة تعليق على أي نص أقرؤه بالكامل.

أعتذر لقراء وكتاب النور الكرام ان سببت بعض تعليقاتي ازعاجا لهم.

مع تقديري للجميع

أسماء


الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 2009-10-04 00:25:21
مبدعنا الرائع حليم كريم السماوي حياك الله
ما روعك صديقي الحبيب بحق انه موضوع له شجون
وما اروع صديقي الحبيب حمودي الكناني رأس الفتنه
اسأل الله ان يحفظ الجميع فلاح النور وجميع كتاب وكاتبات النور البهي.. لعمري يا صديقي حليم تغمرني السعادة.. مصحوبة بشجن وحنين عندما ادخل على النور بحق كاني ادخل على بيتي.. لن نفيئ لفلاح النور..
دمت وسلمت ايها الاصيل بحق ترقرق الدمع من قصيدتك وقصيدة حمودي ..رعاكم الله وحفظكم




5000