...........
...........

..........

قاسم العبودي

..........

المرشحة الاعلامية
تضامن عبد المحسن

............

 .............

المرشحة الاديبة
عالية طالب الجبوري

............

المرشح الاعلامي
محمد الوادي
 

  

 .......

المرشحة الاعلامية  
منى الخرسان

 

 ...........

 المرشح الدكتور

فوزي الربيعي


........

المرشح 

أ د قاسم حسين صالح  


 ........

المرشح الاستاذ

أثيل الهر


......

 المرشحة الاستاذة 

منى الياس بولص عبدالله

  

 ......

المرشحة الاعلامية 

انتخاب عدنان القيسي

........

 

المرشحة الاعلامية 

مكارم المختار

.......

 المرشحة الاعلامية

ضحى المفتي

...............

السفير الجوادي
يرفع رأس العراق
 

د.علاء الجوادي 
......... 
..............  

..........
............
  


....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور الثامن
 

يحيى السماوي  

 

 

 

 

ملف مهرجان النور السابع

 .....................

فيلم عن
الدكتور عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 

 ملف

مهرجان النور السادس

.

 ملف

مهرجان النور الخامس

 

.

تغطية قناة آشور الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ والاهوار

.

تغطية قناة الديار الفضائية 

تغطية الفضائية السومرية

تغطية قناة الفيحاء في بابل 

 

ملف مهرجان النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة الرشيد الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

.

تغطية قناة آشور الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

 

تغطية قناة الفيحاء
لمهرجان النور في بابل

 

ملف مهرجان النور

الثالث للابداع 2008

 

 

 

ملف مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


حوار مع نقيب الحمير... 2 ...

داريوس داري

أنا الذي نظر الأعمى إلى ذ َنبي ... وأسمعت نهقاتي من به صمم ...!

منذ ألف عام عندما كنا أطفال  كنا نجتمع في ليلة العيد , بعد غروب الشمس, يحمل كل واحد منا عصا وعلبة فارغة من مادة التنك وندق بالعصا على التنك وندور في الحواري و أزقة المدينة , ونقول هذه العبارة بصوت عالي : سَيده سَيده سَيده إيرو إيفارا عَيدة ؟

Seydê seydê seydê îro êvara eyedê

 فرحاً بقدوم العيد ما كنا نفكر ألا بشيء واحد فقط هو رائحة الكعك والمعمول التي تفوح من البيوت وكنا سعداء . ؟

مجددا نحن معكم , كل الطرق سالكة ما عدا طريق,, الضمير,, الشرف ,, غير سالكان بسبب التراكم الحقد والكراهية والنرجسية الفسفورية بين البشر, الكل يرفض الآخر ويدعون بأنهم أحق من غيرهم  بالعيش على هذا الكوكب المثقوب بالإرهاب والغش والسلف والربا وحديثي النعمة , وأكثر أطبائنا اللاإنسانيين يقتلون المريض ويمشون في جنازته وهاماتهم مرفوعة , الحسيب و الرقيب في غرفة الإنعاش بين الحياة والموت اثِر تعرضهم لحادث مروع على طريق بين المهد واللحد , ربنا يشفيهم ليصلحوا ما أفسده الجهلاء منا .  

والرؤية غير واضحة بسبب الغبار والزوابع وكثافة الكثبان على اغلفة القضايا المنسية في أدراج طاولات أبناء الحرام .

بينما كنت متوجها نحو منزل !!! عفوا إسطبل أبو شنبر لنكمل ما تبقى من الحوار, قبل وصولي بعدة خطوات  سمعته يدندن بهذه الكلمات المعبرة عن ولده شنبر والذي سافر لليابان , كلمات الأغنية أثرت في نفسي, حين رأيت ملامح الشجن مطبوعة على محيا أبو شنبر وهو ينهق  : ،، يا،، مرسال يللي وجهتك صوب الشمال عرج عـ... ديرة عزها فاق الخيال في لي بربعها أمانة غالية الدهر فرق شملنا و الهجر طــ ا ا ا ا ال ... طــــــــــــــــــــال ،، .

 عندما رآني قادما نحوه توقف عن الغناء و مسح دموعه , ورحب بي بنهيق مبحوح , ثم قال :  "عمرك شفت شي حمار عم يبكي "  .

*حموريان :  أخي أبو شنبر عدم المؤاخذة جئت من غير موعد... الذنب ليس ذنبي , حاولت مرارا وتكرارا أن أتصل بكم دون فائدة... موبايلكم مغلق أو خارج التغطية , قبل أن أنسى حملني صديقك زاكروس قبلات و سلامات لك ولأم شنبر كان بوده أن يتواصل معكم عبر الفيس بوك أو التويتر أو نت لوغ , ولكن كل هذه الوسائل المتخلفة لا تستخدم لديه , كان بوده أن يودع ولدكم شنبر ولكن " ما كل ما يتمنى المرء يدركه " كان الله في عونه , لديه مشاغل كثيرة وأهمها تصحيح أوراق الامتحانات , حيث يعود منهكا في طق الظهيرة لـُتعطل حرارة الشمس كل فيوزات مخه , و بناء على أوامر زوجته فإنه يخرج في المساء إلى رياضة الجري حتى يخفف وزنه , ويكافح التلة النامية على بطنه قبل أن تتحول إلى كرش يصعب القضاء عليه, حيث تهدده الزوجة بالطلاق إن لم ينصع لأوامرها ونواهيها...! وكما تعلم النساء قوامون على الرجال , والمثل الحديث يقول ( الرجل ضلع ناقص )  

أبو شَنبر : وهو ينهق ؟ لا عليك يا صديقي أهلا بك في أي وقت الإسطبل إسطبلك .

 صدقا أنت وزاكروس لكما مكانة خاصة عندنا  ولا يمر يوم إلا وننهق عنكم في سهراتنا , دعك من الموبايلات  و الانترنيتات كلها مملة, لقد قررت اقتناء " لاپ توپ " وموبايل " ثريا " وأرتاح من النهيق الزائد , تصور عندما تحاول فتح صفحة انترنيت عليك الانتظار 20 - 40 دقيقة , أو إعداد ما طاب لك من المشروبات ,أو الخروج في نزهة قصيرة ريثما تفتح الصفحة , وكثيرا ما تخرج لك نافذة تقول : الصفحة المطلوبة محجوبة , أو تم الفتح مع وجود أخطاء , أو حاول مرة أخرى بعد قليل , شي يطقق المخ ( يا زول) لم يعد بامكاننا تصفح نهيق الحمير حول العالم بناء على مزاج حفنة ملالي  في بلاد الفرس , مساكين كل من يكتب عنا وعن فلسفتنا وثقافتنا... هم مثلنا ليس لهم حظ في هذه الدنيا الفانية , لأنهم يضعون الشخص غير المناسب في المكان المناسب , آه..! ماذا أقول يا غجر أنه عصر العلوج ..؟        

*حموريان : لنكمل حوارنا المتبقي , قلتم في الحلقة الأولى : إن الإنسان استولى على أعمار بعض أمة  الحيوان  انتم , و الكلاب , و القردة ... ممكن توضح لنا بتفصيل الممل ...؟

أبو شَنبر : سؤالك منبطح و مشقلب دعني أصححه لك , تقول الأسطورة الهندية أنه قبل ملايين السنين , عندما أراد رب العالمين أن يوزع الأعمار على الكائنات التي تسكن هذا الكوكب المليء بالغبار والفقر والتصحر والمتناقضات البشرية وغير البشرية والمياه الملوثة , فانه تشاور مع الخلائق على توزيع الأعمار عليهم , فمنحنا نحن الحمير 30 عاما ولكن جدنا شنبر الأكبر كان من الذكاء ما يكفي ليرفض هذا العطاء الرباني - هنا قاطعته مندهشا: عجيب نحن البشر نتوسل الى الله أن يمد في عمرنا ساعة واحدة , ونصرف ملايين الدولارات على الأطباء والأدوية لنرمم أعضاءنا المعطلة لنمد في عمرنا قدر المستطاع , وإن أغلبنا يصلي ليس طمعا في الجنة , بل حتى لا يقصف الله عمره , فكيف رفض جدكم أطالة عمر بني جلدتكم - أجاب أبو شنبر : أخي حموريانكو لماذا انتم البشر بصلتكم محروقة دائما , لا تقاطعني أرجوك وأنا في صدد التوضيح , و إلا فإنني مضطر إلى الرفس مع أنني لا أحبذ هذا الأسلوب الدارج بينكم حين تتحاورون على الفضائيات و في الأمسيات  , نعود الى النهيق , هناك فلسفة وبعد نظر لجدنا حول المسألة , وهي انه وجد أن أبناءه لن يتحملوا مشقة عمر لـ 30 عام في حمل الأثقال والبشر وتعب الصيف والشتاء وسط سخرية بني آدم منا , ولهذا أراد أن يقصر معاناتنا هذه , فاقترح على الله أن يكون عمر الحمير والكلاب والقردة طبعا بعد أن تشاوروا فيما بينهم واتفقوا على أن يكون  من 10 إلى 15 سنوات فقط .

عندما سمع الإنسان بأن رب العالمين حدد عمره 30 سنة فقط  , هاج وماج ونطح رأسه في الحائط غضبا وحزنا على نفسه وشكا لرب العالمين بأن يزيد من عمره ليتزوج ويرى أولاده وأولاد أولاده , ابتسم الرب وقال للإنسان : يا أيها  الطماع الجاحد ,  لقد حددت عمرك وانتهى الأمر, لكن لا عليك إذا كنت مصرا على زيادة العمر فهناك بعض الحيوانات استغنت عن القسم الأكبر من أعمارها , سوف أعطيها لك , تقبلها مشكورا وغادر ليصارع مع الحياة , لنعود إلى بداية الأسطورة إذا عمر الإنسان الحقيقي هو 30 عام أما الباقي وحسب التسلسل يأتي عمر الحمار , يكد ويعمل ليلا ونهارا من أجل أن يبني بيتا وليكمل نصف دينه , والعمر الثاني عمر الكلب , يكون قد تزوج ربما من أربع نساء , طبعا حسب الشرع والدين , ويكون أنجب ما يزيد عن عشرين طفلا , أكثرهم ماسحو الأحذية في المدن , وقسم منهم في المطاعم والفنادق الرخيصة , ومدراء تواليتات ( w c ) المنتشرة في كل زاوية من زوايا المدينة , والباقي المتبقي عالة على المجتمع , فتصبح حياته حياة الكلب يقضيها نباحا وشكوى دون أن يسمعه أحد , وعندما يأتي إلى البيت ليرتاح لا يجد الراحة , البيت مثل،،  حارة كل مين أيدو ألو ،، بهذه الحالة يكون مثل الكلب لا أحد يرد عليه, أما آخر العمر وهو عمر القرد يحمل عكازة وهو يهتز ويرتجف ويصبح موضع سخرية للناس مثل أخينا القرد في سيرك أو حديقة حيوان , وهذا جزاء الطمع  , هناك حالات استثنائية من العمر ربما يصل عمر أحدهم إلى قرن وما فوق مثل محبوبتنا الصبوحة , شحرورة الوادي , وصديقتنا  الآنسة برجيت باردو , ربنا يطيل في أعمارهن  ليتمتعن بحياتهن  أكثر وأكثر.     

*حموريان : أبو شنبر منذ متى تعمل مع ,  UN, ومن الذي اختارك لهذه الوظيفة , يا كبير

أبو شَنبر : جدي شنبر الأول رحمه الله أول موظف في  ,  UN, مع أول أمين عام السيد

 تريغف هالفدان لي , الحمار المناسب ينهق في المكان المناسب , ونعتبر أنفسنا من المؤسسين ومن خلال هذا المركز العظيم نطالب وندافع عن حقوق كل الأمم المقهورة والمضطهدة باستثناء البشر ليس بحاجة لـ ,  UN, ولا قراراتها , لأن بعض الجماعات لديهم ,,جامعة ,, تهتم بشؤونهم و تقوم بالواجب أكثر من ,  UN, " ما يحك جلدك غير ظفرك " .

*حموريان : هل النهيق و الزفير والشهيق يكفي لتفهموا على بعضكم البعض , أم هناك لغة أخرى غير التي ذكرناها , يا لبيب يلي بتفهمها وهي طايرة .

أبو شَنبر : صحيح أنها ثلاث كلمات ولا رابعة لها ,  ولكنها تعني لنا الكثير ,ولا نفكر بأن نضيف إلى نهيقنا الجميل بضع ألفاظ أجنبية غير مستحبة في لغتنا , انتم تستخدمون الكلمات من اللغات الأجنبية لتتباهوا بها وتعتبرونها نوع من أنواع التطور , عذرا بعضكم يفهم لغتنا نحترمهم وهم في قلوبنا , والبعض الآخر الجاهل في كل شيء ما عدا الجهل ....

*حموريان : أي نوع من الموسيقى تفضلون الشرقية أو الغربية. يا صاحب الذوق الرفيع .

أبو شَنبر : أين هي الموسيقى يا صديقي التي تتحدث عنها موسيقى أيام زمان لن تعود أين الموسيقار العميد , وأين فرقة حسب لله , والفرقة الماسية بقيادة المايسترو ( احمد فؤاد حسن) , أين العمالقة اخوين رحبا ني , كلهم  طاروا  مع الريح , أين المغني الرائع صاحب هذا الموال " له خال على صفحات خدٍ    كـنقطة عنبرٍ في صحن مرمر " أين مطرب الرجولة صاحب اشهر أغنية " ركبنا عل الحمار نتفسح سوا وعدني بالنهيق وعدتوا بالرفس ... نهق الحمار على دقة قلبنا ورفسنا أحنا كمان ونهقنا لحبنا ...نركب ظهر الحمار... هق ... نق ... نقنق ؟

أما في وقتنا الراهن والفيديو سليب " أي كلام يا عبد السلام " المهم " هزي يا نواعم "

 ليس مهم  الكلمات ولا اللحن ,بل ،، حايلا واحد يجعر عل المسرح جايب معو كم بنت !!؟؟ تعرف شلون تهز الورك والفخذ والصدر المنفوخ بالسليكون وترقص رقصة مصلاوية تطير عقل الناظرين حتى ينسوا جعير المطرب , أما إذا كانت المغنية بنت فأنها تفرج عن كل مفاتن الأنثى ... جسمها .. شعرها ... بطاتها ... حركاتها , تغني ولكن ليس صوتها ,, شوف الواوا خلي الواوا... بح , خليـــــــــــــــــــها على الله يا شيخ ... حط بالخرج !!!!!!!! البرتقالة....الباذنجانة ... البرسيمة... والآخر ... يركب الحنطور ويتحنطر.

*حموريان : هناك بعض البشر يتهمونكم بالغباء؟... هل انتم أغبياء فعلا , يا فهيم الحيوان  ..؟

أبو شَنبر : حموريانكو حبيبي أنت وبنو جنسك تعرفون حق المعرفة بأننا لسنا أغبياء, , والدليل لو كنت غبيا ما حاورتني , وأضيف لك من الشعر بيتا , اليابان ليست غبية لهذا الحد لتطلب مليون حمار شرقي لتكشف لهم سبب بركان جبل فوجي لقد استعانوا بنا حتى نكشف لهم السبب, ومن الجهة الثانية  نحن والبشر أخوة في الرضاعة , ثبت أن حليبنا يحتوي على البروتينات والكالسيوم  وانه أفضل علاج للأطفال الذين يعانون من حساسية تجاه الرضاعة الطبيعية ، فضلا عن تميزه بأنه خفيف غير دسم ولا يحتوي على نسبة عالية من الكولسترول.
والاستحمام في حليب الحمير عادة فرعونية قديمة من أيام الملكة كليوباترا التي كانت تحرص على الاستحمام بحليب الحمير للمحافظة على جمال وجهها ونضارة بشرتها ولولا حليبنا ما كان يوليوس قيصر يشتريها بقشرة بصلة .

وتجدر الإشارة إلى أن حليبنا صار يباع في بعض المتاجر والصيدليات في الدول الغربية، وباتت له استخدامات طبية متعددة. واكبر دليل على محبة بعض البشر لنا لقد وضعوا صورنا شعارا لحزبهم . والبعض الآخر اخذوا من حكمتنا وصبرنا ورفسنا .    

*حموريان : قامت مجموعة من المهتمين بالبيئة في الغرب , تجردوا حتى من ورقة التوت، وداروا في شوارع المدينة للفت الأنظار للكارثة البيئية التي يتسبب بها الاعتماد على السيارات والنفط.يطالبون عوضا عنهم بالدراجات الهوائية والحمير .هل لكم تعليق عليها , يا حلاوة.؟

أبو شَنبر : نعم سمعت الخبر من الـ بي بي سي , جهود مشكورة , وكما اعتقد أن تعريهم ليس من اجل البيئة ولا من اجلنا نحن الحمير أرادوها حجة لكي يتعروا , مع إنني قد نبهتهم بأن لا يخرجوا بدون ورقة التوت ..؟ أما في مدننا وشوارعها الخالية من النظافة رأيت العجب؟؟ فتيات  محجبات يرتدن الجينز له سحاب من الخلف على الطربيزة مباشرتا , ربما أخطاء الترزي  بدلن من أن يضعه في الأمام وضعه في الخلف ؟ خطاء مطبعي .بتصوري إن العري أفضل من هذا الموديل .

*حموريان : نحن البشر لدينا مناسبات نحتفل بها ,, أعياد ,, أعراس ,, أربعينيات ,, انتصارات ,, حتى الهزائم والطلاق نحتفل بها , سؤالي : هل لكم يوم معين تحتفلون به .

أبو شَنبر : طبعا نحن الحمير لنا يوم  نحتفل به , يوم عيد ميلاد الحمار حسب التقويم الصيني وتسمى شهر الحمار وكما اعتقد في شهر أيار حسب تقويمكم , وبهذه المناسبة تقوم الاحتفالات والمهرجانات في أكثر من مكان في هذا العالم  وتعتبر أهم يوم في حياتنا حيث النهيق والشهيق والزفير تملأ المكان ولم نتعرض للضرب من البوليس ولا لقنابل مسيلة للدموع لأننا نظاميون ومؤدبون لا نرفس احد ولا نرفع شعارات ضد أي زعيم من زعماء أمة الحيوانات ,ولا يوجد بيننا مواطن أجنبي أو من يحمل إخراج القيد ,  وبما إننا بصدد الاحتفالات , ففي لندن يقام مهرجان لتتويج ملكة جمال الأتان , في العام المنصرم فازت الآنسة كاثرينا , أما في هذا العام نتوقع فوز ابنتي الآنسة نهنوقة وهي بذلك تكون أول حسناء شرق أوسطية من آل شنبر تفوز بهذا اللقب العالمي و هذا جيد للسياحة في لبنان , وليس في السودان التي يرجمون فيها الحسناوات من الصحفيات فيما لو ارتدين بنطال جينز ,  كما سمعت من لجنة التحكيم , أرجو أن لا تنشر هذا الحوار إلا بعد أن تصدر النتائج بهذا الخصوص لكي لا يقولوا إن أبو شنبر يسرب معلومات , يعتبر رفس خارج السرب , وفي لبنان الغالي يقام سنويا سباق المرثون للحمير , وجائزة الحمار الفائز هي عبارة عن مونة لعام كامل من الشعير والبرسيم والتبن , مقدما من شركة زروك zirok lîmîted  لمسابقات مارثون العالمية , مع إسطبل سوبر ديلوكس على ساحل جزيرة لحلحني وانا لحلحتوا , في خليج زرنازيق " المرجوحة " نيالك يا فائز . ؟           

*حموريان :سؤال محرج نوعا ما.... أرجو أن لا تسيء الفهم , يقال إذا وضعت أمام الحمار سطل ماء وسطل عرق فانه سوف يشرب من الماء , لماذا لا تتعاطون الخمر , يا حياصة .

أبو شَنبر : إن تناول المشروبات الروحية والمخدرات والمسكنات هو دليل على ضعف الإنسان وعجزه عن التعاطي السليم مع متطلبات الحياة , فالإنسان في حالات السعادة لا يتحمل سعادته لهذا يهرب إلى الخمر حتى لا يفقد صوابه من فرط السعادة , ونفس الشيء إذا أصابه الحزن فانه يسكر حتى لا تضربه الجلطة , نعم فالإنسان كائن تافه وجبان ليست لديه مهارة إلا في الهرب , شاب إذا حرم من فتاته يشرب خمرا مغشوشا قال شو: حتى ينسى الولف , وشاب إذا نجح في البكالوريا ونال درجات تدخله كلية البيطرية شرب سطلين من العرق خوفا من أن يطير الفرح عقله فيجد نفسه في،، دويرينى ،، العصفورية , وهناك مجموعة لا يستهان بها من شبابكم يتعاطون حبوب الهلوسة ويركبون الدراجات النارية وأذنيه مسدودتان بسماعات الموبايل وعلى أحدث الأغاني ( شاوي ماني شاوي يسعد رب شواية ) و ( يا بنية صدرك طالع نصوا ) أما نحن الشنابرة معروف عنا الوقار وعزة النفس والصبر على الشدائد وتلقي الفرح دون تفريط و لا نحتاج إلى وسائل مساعدة حتى نتعامل مع حقائق الحياة بحلوها ومرها ,فلماذا نشرب مشروب الجبناء , على فكرة طعامنا الرئيسي هو الشعير أي المادة الرئيسية في صناعة افخر المشروبات الروحية الدارجة بين الطبقة العليا في المجتمع البشري , وفي ذلك معنى كبير , اترك لكم فرصة إدراكه وفهم مغزاه .   

*حموريان : كيف هي علاقتكم مع الكائنات الناطقة والغير ناطقة ,  يا صاحب الحنجرة الفولاذية  .

أبو شَنبر : نحن وكل الكائنات على هذا الكوكب وكل الكواكب المرئية والمخفية , في وئام ومحبة وسلام ما عدا الإنسان الذي يركب على ظهرنا وينتف بذقننا , والذي لا يعجبه العجب, والأعجب من هذا وذاك , الإنسان يقتل أخاه ويشرب من دمه , وإذا اضطر الأمر يخطف زوجة أخيه , أما عن البلوتس وما أدراك ما  البلوتس ,  وذلك بفبركة وتطبيق الصور على الفوتوشوب حتى تدفع فتاة بريئة حياتها ثمنا لهذه الحقارة البشرية , طبعا ليس الكل بل أكثرهم على هذه الشاكلة " إن خليت خربت "     

*حموريان : لو أردتم أن توجهوا كلمة لبني البشر , وإن لم توجه فأنت حر الخيار لك  يا طويل الأذنين  ..؟

أبو شَنبر : بما إنني لا أحب الخيار, ولا اللعب مع الفأر, ولا مرافقة الغدار, ومع ذلك أقول للبشر الذين تكبروا على نعمة ركوب الحمير , سيأتي يوم وتجف آبار النفط وكل وسائل السرعة ,وسوف ينتهي  عهد , المرسيدس , و الهمر, والطريزينا , لا احد يعبرها ولا يشتريها بمليم مصضي مثقوب , حينها يعود البشر لركوب الحمير , أما نحن معشر الحمير  فسوف نقسم البشر أقساما... منهم من نرفسه ومنهم من نحمله على ظهرنا بكل فخر واعتزاز وننهق له طول الرحلة , ويكون شعارنا  دع القيادة لنا واستمتع بالرحلة. ومنهم من نعلمه كيف يحترم الحمار!!!شنبرلو علـ الشنبريال , ماما بتقلو شيري بابا بيقلو واوي , يا شنبور يا شنبور.. شنبرلو ... علـ شنبريال .

ملاحظة : كل الشكر للقراء الذين قرأوا مهاتراتي وتقبلوها بروح رياضية .

وشكر خاص لنقيب الحمير أبو شنبر لاتساع صدره لأسئلتي الساخرة .

الناهق لكم بطول العمر الرافس بأمر الله  حموريان بن حافريان بن أبو ذيل طويليان بن شنبريان بن أبي المشنهق بالله عز التبن البرسيمي  .!.؟  

انتظرونا لم ينتهي الحوار ...؟؟؟!!!

 

 

داريوس داري


التعليقات

الاسم: وفاء عبد الرزاق
التاريخ: 07/10/2009 08:44:30
اخي الفاضل
تحية لك ولتدليلي للسيد حمار. وانا سادلـله على الطريقة العراقية الاستاذ( حموري الوردة)
لي قصيدة كتبتها زمان هي شعبية مجارة لاغنية عراقية اسمها ( هجع) بالجيم الاعجمية ، هي رقصة ايضا بهذا الاسم ، وفيها دللت الجرح الخاص بي
(ياجر ياجريح يبو طبع الموسع)


عجبني رد الاخ عثمان ايضا عليك
سلام لكما

الاسم: زاكروس
التاريخ: 02/10/2009 20:33:05
نهقة عرفان
باسمي واسم كافة أفراد ملتي من الحمير والجحوش والكررة , أشكرك داريوس على مقالتك الشجاعة التي أعادت الاعتبار لشعب الحمير ولو جزئيا , فنحن شعب الحمير أنبل وأذكى كائنات المجموعة الشمسية .... حاحا حــــــــــــــا أي لا فض فوك أخي داريوس حححححااااااا ... !!!
ز . عثمان




5000