..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
د.عبد الجبار العبيدي
.
رفيف الفارس
امجد الدهامات
.......

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


على ضفة ضوء

غانم الموسوي

 

روحي تصون مشاعر الشوق

ترمعل على ضفة ضوء

الرحيل أحرق وجداني

أفقدني بصمات الخطوة

على جراحي

ألحاظي رسمت

صلواتي برهبة

على مسير الضعن

في ظل الظعائن

أنا في محطتي الأخيرة

اشتري بدمي تذاكر الغربة

بألم الفأس على جسدي الجائع

وهول الصعقة

على كياني المبتور

دموعي تكشف أسرارها

لأمال معلبه وأحزان مستوردة

أبحث عن ضوئك يعانق ضوئي

نلتقي على فراش الغربة

من الشمال إلى الجنوب

مأساتي تحتضر في مرسمي

ظمآن أناجي لوحاتي

فرشاتي ترسم نغمة حمراء

تتأنى على أجساد اللظى

ترسم لوحة

تبحث عن الموت؟

تنقش على الأكف قصة مدينة

ألواني تكشف عشقي على مر السنين

تتدحرج على الرداء الأحمر

من يقول يموت العشق وتبقى الأرواح صريعة ؟

اعد على جدران الذل سنوات عمري

ألج بساتين الابتهال

انقش بسبابتي على خارطة العراق

أرسم لوحة تجسم عذاباتي

اللوحة حياتي

تعرض على مساحات الظلم

تستعرض آهاتي

أهذي معها

ألونها بجراحاتي

على مذبح الشرف

الظلال طغت لتصنع قبلة الريح

على النوافذ المهشمة

ونومي يكشف ترابي المحفور

هل سأخلد التأريخ ؟

أم التاريخ يخلدني !!

من سيخلد زنزانتي الحزينة؟

تعفن الأعمدة الضوئية !

من يؤرخ قصور التعذيب الانفرادي؟

نقشت زخرفتها بآهاتي المعذبة

الصمت يغرق في حفرة بلا ماء

الفن يعتصم مطالبا بوحدة الجمال

الشاطر من يكون ملكا على سرير غيره

عندما يتنبأ العميان

نصاب بدوامه وننسى الأسماء

نختفي وراء لوحات ترابية

نصافح الموت على الرمضاء

والفرحة سراب يهرب من الألم

كلما زحفنا إليه

بلادي محتلة بسود الأفكار

تزرع الفرقة

يحصد بها شعبي الجريح

على مساحات الغدر

الغربان تعد جثث الموتى

تشير إلى زخرفة حيطان مرسومة بألم الرجولة

الكل يحترق تحت السماء الواحدة

الصيدلية تبيع الأحزان

تنقش بأتراح الوطن

بضحايا لواقح الطاغوت

السيجارة تذوب حزنا في فمي

وفمي يحترق بسيجارة أخرى

من يغسل حزن من؟

أنا أم السيجارة ؟

من يصلب من؟

على مشانق الرجولة

في أعراس البطولة

هامات تستلقي على أسرة السادية

دفنت في ظلمة اللحود

أسكرتها هلوسة الجوع

أبعدتها طواغيت الحكم

بسيجارة كاوبوي

وديناميت العم ناجي

الأفراح اهتزت برياح الديمقراطية

الأجساد تصحرت

رقدت في سلة الأحزان

تمارس رقصة الإزاحة

تستجيب للقدر

تستذئب الطغاة على الهامات

تتعايش أحلام اليقظة

مع رهابها اليومي

الأفكار تراودني

تساؤلات تزاحمني

القلب العاقر هل ينجب حبا وعشقا ؟

أحتاج لمفك يلعق أزماتي !

ضوئي يبحث عن خيط عشقي

هل أتقوقع مع نفسي ؟

جالسا في غرفتي

أناجي لوحاتي

هل أقولب طاقتي العبثية إلى نتاج فني ؟

من يحاول قطع شراييني ؟

من يطرق أبوابي المغلقة

على نون النسوة ؟

كيف أكون نفسي ؟

أنا كيان مبتور !

يبحث عن جواز سفر بين الأنقاض

 

 

غانم الموسوي


التعليقات

الاسم: محمد قاسم
التاريخ: 16/10/2011 09:50:48
أحسنتم وجزاكم الله خيرا

الاسم: محمد قاسم
التاريخ: 16/10/2011 09:48:57
أحسنتم وجزاكم الله خيرا

الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 31/08/2009 12:42:37
صباح النور عزيزتي حنين الغالية

بحثت عنكِ
على مركز النور
فلم أجد
غير وردة جميلة...
وردية اللون
أقتربت منها
اطلقت عليها روح الاعجاب
أردت أن اشمها
أعيش عبق وجودها
تفتحت وريقاتها
نقشت عليهاأسم جميل
قرأتها
وجدتكِ أنتِ أيها الجميل
حنين صلاح الدين الشكاكي

تحياتي لك وللعائلة الكريمة


صباح الخير عمي الغالي
هذا تغيير بسيط يعبر عن مدى حبي لكتاباتك

أبحث عن كلامك يعانق ردي

نلتقي في ضفة ضوء النور

من خواطلرك إلى ردودي
اشواقي تحتضر في مرسمي

ظمآن أناجي لوحاتك
ردي يرسم نغمة وردية
تعبر عن مدى شوقي لكلماتك الجميلة
شكرا ياعمو غانم الغالي
اهنئك على هذة الكلمات المبدعة
وعلى اجمل تصاميمك النادرة

الاسم: ابنتك حنين صلاح الدين الشكاكي
التاريخ: 31/08/2009 09:52:27
صباح الخير عمي الغالي
هذا تغيير بسيط يعبر عن مدى حبي لكتاباتك

أبحث عن كلامك يعانق ردي

نلتقي في ضفة ضوء النور

من خواطلرك إلى ردودي
اشواقي تحتضر في مرسمي

ظمآن أناجي لوحاتك
ردي يرسم نغمة وردية
تعبر عن مدى شوقي لكلماتك الجميلة
شكرا ياعمو غانم الغالي
اهنئك على هذة الكلمات المبدعة
وعلى اجمل تصاميمك النادرة




الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 30/08/2009 16:32:34
العزيزة وفاء عبدالرزاق

تحية عراقية لكِ وللاحرف الجميلة التي تتصدر صفحات الانسانية

نحن الان في محنة بحاجة الى نقطة ضوء تشير الى فسحة الامل
والمثل يقول شدة وتزول
وشتان ما بين المحنة والياس
كنا جيلا قادما يتطلع اليه السابقون وها نحن نهيئ سبل الرحيل ولم نقدم لهم سوى تدوين المزيد من المحن.

معزتي

الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 30/08/2009 16:20:07
الاخ العزيز عامر رمزي
====================

أيها المرجان ........لثمار مرئية
يا نور مركزي .....
من يلبس حروف الهوى
شكرا لمرورك الكريم

غانم الموسوي


الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 30/08/2009 16:15:03
الغالية فضيلة

لوحة جميلة
تحية .. محبة ... تقدير
رسمتِ خطوط عمري
على أكف الشوق
أنارت ظلمة السنين بنهج اليأس........
ها انا أشاطر البلابل تغريدهم
وأنشر في السماء لحن قلب
على سوح المعذبين

مع كل الود وعبق الورد



الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 30/08/2009 15:52:39
أبو مؤمل العزيز

شو هالغيبة الطويلة ..... عسى خير
انا بحاجة الى رؤيتك متوسما الزيارة في اقرب وقت
شكرا لردك الكريم مع تحياتي

ابو محمد

الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 30/08/2009 15:48:15
العزيز خزعل طاهر المفرجي
حياك الله وبياك

شكرا لتواجدك وحضورك الدائم على صفحات افراحي واتراحي
دمتَ أخا وأخا وأخا
معزتي

الاسم: غانم الموسوي
التاريخ: 30/08/2009 15:42:58
عزيزي ياسر اسماعيل

نعم العزم ونعم التهنئة وشكرا لتواصلك معي وأنت تعيش سويعات الدفاع عن قضيتك العادلة.
هذه حقيقة العراق اليوم والتي يحاول البعض الابتعاد عنها أحزان وأهات وووووو......
انا بانتظار حروفك الجميلة المرسلة عبر البريد الالكتروني.

دمتَ أخا وزميلا يا ابن الدروايش

غانم

الاسم: وفاء عبد الرزاق
التاريخ: 29/08/2009 22:49:10
اخي العزيز غانم الموسوي

تحية لك ولقلمك

لا اظن ان الياس هو نقذنا من المحنة

لابد ان نترك فسحة امل نتكئ عليها ونتطلع ال الجيل القادم
عليه المراهنة

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 29/08/2009 22:10:32
الأخ القدير غانم الموسوي
==============================
أعجبتني جدا موضوعة (ابو ناجي) هذه الكنية التي كان العراقيون يطلقونها على المستعمر البريطاني ايام الإحتلال في بداية القرن الماضي..
قصيدة جميلة تعتمد على الرموز البديعة
عامر رمزي

الاسم: د. فضيلة عرفات محمد
التاريخ: 29/08/2009 17:49:20
إلى شاعرنا الكبير المبدع الأخ الغالي غانم الموسوي
تحية محبة وتقدير كبير لك
سلمت قلمك وأشعارك يا غالي عالقلب بارك الله فيك أخي العزيز

الاسم: ابو مؤمل
التاريخ: 29/08/2009 14:46:15
ما اروع ما سطرته اناملك المبدعة

حبيبي الغالي ابو محمد

أحسنت وجزاك الله خيرا

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 29/08/2009 11:58:59
مبدعنا الرائع غانم الموسوي حياك الله
ما اروعك صديقي الحبيب وما اروع كتاباتك
كم تشدنا اليها نصوصك ونعيش عالمك بكل احزانه
وغربته وكل لحظاتك السعيدة ار فيها بيادر من الوجدان
دمت وسلمت رعاك الله

الاسم: ياسر اسماعيل
التاريخ: 29/08/2009 05:00:55
صباح الحب والاشواق الحارة......
عزمت ان اكون اول المهنئين على هذه الكلمات الرائعة النابغة من صميم عروق العراق...... نبض ابا محمد الملئ بالشباب وروح الدعابة يراود كلمات هذا الفنان .... زهرة الربيع وقطرات من الندى في صباح قصيدة الموسوي....
احزان واهاات دموع وذكريات صبر ولوعة على اداث قلب العراق ....
منك نستنبط الدروس ومنك ومن خلال كلمات الناعمة نتعلم حب قصيدة الحياة....
اخوك .....
ابن الدراويش...




5000