هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
د.علاء الجوادي 
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الرجل كما عرفته

سعاد الرملة

الرجل كما اعرفه   

خوان عهد    

دون اضطرار    

يقول ما لا يشعر    

كذبا وخبثا باقتدار   

وكلما مر الزمان   

زدت وعيا وافتكار

اراه يمثل الحب كذبا

ويملا القلب غبار..

يفقد القلب صفاء الروح....

ويعتريه الانكسار !!

الرجل الشرقي يهوى

من تحطم قلبه

ليل نهار !!

اذا مد كف الوداد

ضربته باحتقار

وكلما تمنعت

ذل وناح كالصغار

وارسل الخطاب ملهوفا

عسى ترضى به

زوجا لها في افتخار

وقدم التبر الذي

حطته امه في صناديق

يئن لحملها الف حمار

وقد جرى في سلبه من امه

الف شجار وشجار

اما اذا ما صدقته

وسلمته قلبها

وكفها رغم الحذار

انقلب الاحساس فيه

لشر نفس وشرار

يا معشر العشاق قولوا

هل انا في ما اقول عن الرجال....

ظالمة...

ام انني

اعدل من اخذ القرار؟؟؟؟

 

 

سعاد الرملة


التعليقات

الاسم: كاظم فرج العقابي
التاريخ: 2011-01-10 16:39:39
عزيزتي سعاد:نصك جميل لكن انا لا اميل الى التعميم كم رجل جحيمه امراه وكم امراه جحيمها رجل والمثل يقول: مو كل اصابعك سوه .وانا في اتفاق تام مع ما ذهبت اليه الدكتوره نهاد. مع خالص ودي وتقديري لشخصك الكريم.

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-17 15:45:24
الاستاذ الكبير حمودي الكناني . سرني تعليقك وتعقيبك على الاستاذ ابو شمس واضحكتني بهذا التعليق خفيف الظل .. نعم الحياة ليس لها طعم بدونهم .. سلمت وسيبقى راسك مرفوعا غصبا على ماكتبت سعاد

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-17 15:42:21
نعم صدقت استاذ فاروق طوزو التعميم لايفيد في كل الحالات وهنالك من الرجال من يتبادل الحب بقلب شفاف رقراق وعاطفة صادقة وجمال روح .. شكرا لرايك الجميل كجمال روحك

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-17 15:39:10
الاخ صباح محسن جاسم .. شكرا لتحليلك المنطقي وفلسفة الامر بهذا الشكل المقنع .. سرني مرورك وتعليقك القيم

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 2009-07-16 10:07:36
سرني تعليق صاحبي { ابو شمس } صباح الجاسم لكني فقط اريد ان اشاكس هنا نصرة لأبناء جنسي المظلومين من الرجال :

هل انا في ما اقول عن الرجال....

ظالمة...
----------------- إي والله يا بعد روحي ظالمة مو شلون ما جان حتى ما خليتينا نشيل روسنا من الفشلة . ليش هالشكل مو خطية الرجال هذا الكائن المظلوم. اكول تخيلي خلو المجتمع من الرجل فهل يلذ العيش ويطيب بدون ابو العيال ؟

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 2009-07-16 05:28:39
اولا : الشكل - النص غنائي متماسك في اغلب مفاصله .
ثانيا : المضمون:
حين يضع الرجل مكانة تتناسب ووعيه تتخذ المرأة وضعا انسانيا تحمي بها نفسها دفاعا عن كرامتها ولتوائم بين ما اختار لها الرجل وما يحيط بها من تقاليد وعرف .
اعتقد ان الألتزام بقضية مصيرية يمكن ان يعبر بالأثنين الى ضفة التعاون والحب والبناء.
كذلك التربية العائلية والمدرسية تساهم بدورها في مثل ذلكم السلوك .
عدم الأختلاط بين الجنسين وثقل التابوات تلعب دورا في التوازن ما بين تقييم حالة الضعف والقوة لدى الجنسين.
الشاعرة محقة في طرحها وعرضها لحالة معينة لكنها انطلقت من وسط تجريبي ضيق عليها الخناق فراحت تدافع عن بنات جنسها ربما اثر تجارب مرة شهدتها لدى الوسط المحيط او ربما تجربة ذاتية قاسية.
في احايين كثيرة تلعب الحروب فعلتها في مثل هذه السلوكيات . فآثار الحروب غير جميلة حتما.
ومجتمع يضع المرأة في مساواة ناقصة مع اخيها الرجل حتما سيحصد ثمارا منقوصة النضج.
الموضوع لا يخص ايّا من الأثنين بقدر ما يتعلق بوعي المجتمع والتفاوت وسعة البون في المتلاقيات المعرفية والجمالية بين المرأة والرجل.
- - - - - - - -

يا معشر العشاق قولوا

هل انا في ما اقول عن الرجال....

ظالمة...
- - - - - - - - -
هنا يحزنني أن أقول : انت الضحية .. يا بعد جبدي .

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-15 23:17:29
مرحبا بك ياسلام وسلمت على ردك الاول والثاني .. واظن ان نصي لاينطبق عليك لان الجميع يعرف ان سلام هو صديق رائع ووفي لكل من عرفه .. فكيف لاتكون كذلك مع المراة .. شكرا لك

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 2009-07-15 13:52:27
كلامك أخت سعاد ذكرني برد قرأته البارحة لأحد الرجال على موضوع لكاتبة في النور حيث قال كلاماً يحط من قيمة المرأة بشكل استفزازي عجيب
أنا أرى أن التعميم ليس حقاً وأجد أن هكذا آراء لا تنفع مسألة تحرر المرأة وأعتقد مطلقاً أن ثمة رجال يساوون بين المرأة والرجل من كافة النواحي ويتبادلون حب القلوب بصدق وشفافية وجمال


الاسم: سلام نوري
التاريخ: 2009-07-15 11:48:47
هذا هو ارد الثاني ياسعاد
واظن ان الاول قد ابلعه النت
سلاما لروعة موضوعك
ولو ان فيه تجني عالرجل

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-15 10:18:47
اختي العزيزة سنية عبد عون رشو .. انت والله وكلماتك الجميلة الاضاءة التي اضاءت اسطري بدخولك وتعليقك الرائع مثلك .. شكرا لك

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-15 10:17:19
عزيزي فراس الركابي .. نصراء المرأة لاينطبق عليهم نصي .. هؤلاء ملائكة ورسل سلام ومحبة .. نصي يشمل كل الرجال الغدارين الخوانين المتقلبين الذين كلما تمنعت المراة وصدتهم كلما تعلقوا بها وكلما منحتهم الثقة والحب غدروا بها .. انت من الصنف الاول عزيزي وهذا واضح

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-15 10:14:26
سيدتي الجميلة شادية .. الستراتيجية الوحيدة النافعة معهم هي الصد والتمنع واظهار عكس مافي القلب حتى يستقتلوا في كسب الرضى وخطب الود .. او الى ان يثبتوا العكس .. شكرا لتعليقك الجميل

الاسم: سنية عبد عون رشو
التاريخ: 2009-07-15 06:41:35
الاخت سعاد الرملة
أحيي فيك هذه الصراحة ..لكنها ليست قاعدة عامة
المهم هو أضاءة صورة شعرية جميلة
تحياتي

الاسم: فراس الركابي
التاريخ: 2009-07-15 02:43:59

مرحبا,سعاد

على الرغم من مناصرتي للمرأه على جميع الاصعده.

لكن,

هنا في النص ,كل الرجال متهمون وبقوه لماذا كل هذا التطرف؟

فائق مودتي

فراس الركابي

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 2009-07-15 00:02:36
الاخت الاديبه سعاد الرمله ....

سيدتي...
بوحك الصريح قد يحوي بعض صدق ...لكننا لن نستطيع ان نعمم هذه القاعده على الرجال جميعا...لكن من اجل الذكاء بامكاننا ان نعتبر بوحك صحيحا نوعا ما الى ان يثبت الرجل العكس....
رايت في نصك جمالا... ربما يميل الى خفه ظل..وموسيقى...
ولكنه جعلني اتعمق بحال الرجال في بيئتي....واعيد النظر في طريقه التعامل معهم....فما رايك اي استراتيجيه يجب ان اتخذ؟؟؟؟
اهلا بك اخيتي في اسره النور..

سلمت يداك...

شاديه

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-14 20:03:15
الاستاذ لؤي محفوظ ساعدل عن قراري متى ما اثبتت لي التجربة عكس قناعاتي .. شكرا لك ولكلماتك الطيبة

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-14 20:02:08
الاستاذة ناهدة التميمي .. لم اظلمهم ولكن هذا ماخبرته عنهم بصورة عامة .. هنالك استثناءات ولكنها بعدد اصابع اليد .. سلمت

الاسم: سعاد الرملة
التاريخ: 2009-07-14 20:01:08
الاستاذ حامد جعفر المحترم .. تحياتي واحترامي لوجهة نظرك ولابياتك الرائعة فقد اعطت انطباعا مغايرا تماما لكلماتي .. واعتقد ان علينا ان نمسك العصا من الوسط..

الاسم: لؤي محفوظ
التاريخ: 2009-07-14 14:41:52
الاخت سعاد الرملة اعدلي عن هذا القرار فقد ظلمتنا بالرغم من وجود ماوصفته ولكن ليس الجميع

الاسم: د. ناهدة التميمي
التاريخ: 2009-07-14 13:53:24
لا يا سعاد لاتظلمي كل الرجال .. فهناك منهم من هو احن وارق واكثر عطفا من المراة وكذلك في عالم النساء هنالك القاسية الغادرة وهناك الحنونة العطوفة الوفية.. لايجوز وضع كل البيض في سلة واحدة .. سلمت

الاسم: حامد جعفر
التاريخ: 2009-07-14 13:00:53
المرأة كما عرفتها..!!

كنت ايام زمان
ابحث عن عين انثى
كزهور الاقحوان
عن شفاه وردية
كشفاه بنت عرس
وسويعات حنان

وظللت ابحث حتى
تلاشى العمر
ثم القيت العنان

لم ار فيهن قلبا
صادق العزف
كأنغام الكمان

المرأة الشرقية تبحث
عن شيئين
تبر اصفر
وأخضر الدولار
والقطط السمان
وتقول لأبيها
لا تسل عن أصله
أو فصله
اني أريد الهيلمان
أريد من لا يمتطي
البردون
بل أغلى حصان
اريد من لا يسكن
في حجرة
مسقوفة بالشيلمان
بل في قصور
تشمخ كالطود
بين رجليه القيان
لا يهم أن يكون سارقا
أو يقطع الاعناق
المهم..
أني أعيش في أمان

حامد جعفر




5000