..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ملف النور لمعاناة رموز الابداع العراقي / حول الاهتمام بأ دبائنا ومبدعينا من قبل الدولة

فاطمة العراقية

هم  شوقا  لوطنهم  كشوق  الارض  للمطر يتسابقون لقرار الحب من اجل العراق  .

يلهثون  خلف بوابات الاتنظار ويمسكون الرمل والسراب .

لطعم المرارة قسوة الحياة عليهم  ولزرقة السماء في  اوطانهم بهجة يمنحون لها  عطاء  المقل والبذخ من انامل  الخير  في سبيل اسعاد الاخرين .

هواهم  موشح بحب دجلة  والفرات ...يحيلون  الهواجس الى حقيقة والوهم الى قصائد وغناء وقصائد .

يوقدون  من بريق الامل بريق لظلمتهم وينسجون من ضوء القمر اصبوحات اتحادهم ومنتدياتهم وتشكيلاتهم التي تعبق باريج الحبيبات والعراق ومحبيه .

يعيدون الحياة الى الرحم العقيم  بلا ضجة يتكلمون عن حقوقهم ويتقاضون ابخس الاسعار على اتعابهم معدومة رفاهيتهم بضراوة العيش  حد التوجع يكابدون بالتياع الحاجة القصوى منتمون  لتربتهم  حد النخاع .لاتحتويهم قلوب الحاكمين ولا  تفتح اليهم  كوة العيش الرغيد المنشود بعراق الخير  الجديد .

والايغال في رفض كل الخيارات .

  

كل يوم  تتصاعد وتزداد الفقاعات بان ليس هناك من يمسح غبار  السنين العجاف  عن  جباههم  العطرة .

وليس هناك من يختصر مسافات الجوع  والعسر ولذاذات في شرنقة موتهم .

من هنا اقول الم يحن الوقت لفتح ابواب الشمس اليهم وادخال الفرح الى  عوائلهم وجعل الطمأنينة  ملاذهم .

الا والله  سيكون للجمال الكبير سعة في وطني لان للقلم قاضيه  ولليد  معول الهدم والبناء والفكر  ناصية  التقدم ..اجل  انهم الوطن ومرآة حضارته وتطوره وثقافته واشراقة مستقبله .

الا يحق لنا ان  نفخر ونطالب لمبدعينا ان يطلقوا بالثلاث المثل  الذي يقول ( العين بصيرة  واليد  قصيرة )

هناك من حزنت الارض لحملهم وحبس المطر لوجودهم واشتدت الرغبات بطردهم وهم  كالحرباء في  وصولهم الى كل  ادغال الشراسة الموبوءة بالمكر والطمع   المكتظ بالسرقات .

الم يحن  الوقت كي نعيد ميزان الحلم الرائق للمثقف والمبدع والاديب  .بان يعتلي قمة  الفرح والسكينة بعراق  الديمقراطية  والسلامة  الجديد .

للدولة كل  الخيارات وبيدها القرار كي تهتم بشؤون المثقف فمن غيرها  جدير بدعمهم واسعادهم .ويكفي ماعانوه  من  اهمال وتهميش .

واحترام الاديب والمثقف الذي لم  يراهن  على اسمه  وكرامته

الجدير  بالدولة  ان  تهتم كل  الاهتمام بجعل  المردودات الاقتصادية  التي تمنح  اليهم من رواتب وغيرها  ان كافية  و تليق   باسمه  مثقفا  ومبدعا في  هندامه  وسكنه  ورعاية اسرته  كي  لا ينشغل  الاديب عن  رسالته  الثقافية  في كل المجالات ويكون  في اكتفاء تماما ,هم واسرهم .

  

ونقول  نعم لرفاهية العراقي بشكل   عام  وللمثقف والمبدع بشكل  خاص   جدا  مثلما  تحذوا الدول المتقدمة  حين  تمنحهم  السكن في مناطق خضراءليست الخضراء التي عندنا !!!! هنا  اقصد مناطق خاصة  لراحة  مزاجهم   وهادئة  كي ينعموا في  جو   جيد للعطاء الفكري  بأنواعه ..لان هم واجه  البلد الحضارية  شاءوا ام  ابوا

والخير والسلامة للجميع  .

  

فاطمة  العراقية  15\4\2009

 

فاطمة العراقية


التعليقات

الاسم: عبدالقادر بابان/ رئيس تحرير مجلة الصواب المستقلة في كركوك
التاريخ: 08/07/2009 04:30:01
فاطمة العزيزة
السلام عليكم
بكل تواضع اقول اذا سقطت السياسة سقط نظام ؛ اما اذا سقطت الثقافة سقط الوطن وسقطت الحضارة
تيقني ان المبدعين في الارض غرباء كما كان الاسلام ويعود هكذا بسبب عظمة الاسلام وفلسفته المثالية في التفكير والواقعية في التعبير والتطبيق وهكذا هم المثقفين والمبدعين ايضا... واذا كان عشمك بالحكام كي يفرشوا الارض خضارا وورودا لرسل المحبة والحياة دون ضريبة او تبعية عمياء لهم فهو ضرب من الخيال.. فلنكن كما كنا احرارالفكر ومبدعي الكلمة وصانعوا الحياة والمواقف دون تبعية عمياء لان حياة الكاتب والمثقف ليس ملك نفسه فهو وهبها لله وللامة منذ ان وعى ان المثقف والمبدع انما هما مشروعا معاناة وألم كي تاتي كتاباتهما مترجمة لواقع الامة
والمثقف المبدع والكاتب الصنديد سيظلان يكابدان مادام للحق والحقيقة طلاب ودعاة
قري عينا فطومة الغالية ورددي قول الله :- شهد الله انه لااله الا هو والملائكة واولي العلم قائما بالقسط

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 21:05:53
زينب الغالية .الف عذر للخطا الذي حصل في اسم دلعك الجميل .وانت تعرفي غلاك عندي والله يشهد .وجل من لايخطا
وفي عيب هو انني عجولة جدا .غفرانك ياغالية .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:37:52
بان الورد علقت والتعليق ظهر مرتين لكن دون ذكر الاسم
الجميل ايتها البان العذبة .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:36:06
القرنفلة نزوبة .ربي يثلج قلبك دوما بنثيث المحبة وشلالات
المودة من الجميع لانك اهلا لهذا

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:34:39
اخي جبار الجبين النوري الوضاء .تسلم لي بكل مشاعرك
وقلبك الكبير ..

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:33:04
شكرا جزيلا بحجم حبك للعراقيين اخي خزعل .ودمت بالف سلامة يارب .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:31:46
اهلا باالاستاذ سعدي الرائع .يسلم القلب ويعمر بالعافية.. ويدوم القلم الذي تخطون به المشاعر الحلوة .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:29:02
شكرجزيلا ياشادية .الصديقة والاخت التي يمتلا قلبها بالمحبة والصدق للجميع .(ربي يعطيك الف عافية ياشوشو مش هيك مامي في لهجتكن .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:24:54
شكرا للصديق والاخ فاروق الرائع الذي ينثر ورود مشاعره على سطورنا .الف تحية .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:22:53
ياسمين .يكفي اسمك يارائعة الذي يرفل بكل الجمال ..وانا ايضا اضع قبلاتي علىخديك الناصعين لرقة ذوقك ومشاعرك الصادقة .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:19:22
اخي عباس .الف شكر لتحيتك التي تحمل كل الذوق .اتمنى والكل يتمنى ان تحمل قلوبهم الاس .والياسمين .والرازقي.
لكل العراقيين الاصلاء لانهم اهلا لهذا .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:16:48
اهلا ياامونة الزنبقة الناعسة بهدوئها الجميل التي باغتني في اروقة الاتحاد وكنت سعيدة جدا بطلتك البهية.تسلم روحك الحلوة وروح كل الغوالي من اية جراحات .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 30/06/2009 17:14:19
اهلا عمور .والله يبين راح صدك تطلع عندك حبيبة سرية ولهذا راح اصر على ان تاتي بالاولاد وام فادي كي نجلس على دجلة ونناقش الحبيبة السرية .دمت عبقا نوريا يعطر الجميع .

الاسم: عامر رمزي
التاريخ: 29/06/2009 21:21:27
القديرة فاطمة العراقية
=======================
اي والله صدقت ..أحتاج إلى منطقة خضراء هادئة لأنهي فيهاروايتي وأكتب فيها قصيدة عشق مستعجلة إلى حبيبتي السريّة..هههه
تحيتي أيتها العزيزة الرائعة
عامر رمزي

الاسم: التشكيلية ايمان الوائلي
التاريخ: 29/06/2009 20:53:05
حبيبتي الغاليه
فاطمة العراقيه ..
مااحلاك وانت تمرين على جراحاتنا فتطيبينها بلمستك البهية الساحرة لتزرعين في قلوبنا فسحة الامنيات للامل المنتظر .. بربك ايتها الغالية اليست مطاليبك منطقية وهي نفسها وانتمنى ونطلب .
قبلة لروحك العطرة
تحياتي وامتناني

الاسم: عدنان عباس سلطان
التاريخ: 29/06/2009 19:32:38
الجميلة فاطمة لك كل الود ..تقولين لاتحتويهم قلوب الحاكمين الا ترين بان هذه القلوب ليست قلوبا فهل كان للحاكم قلبا يحتوي الياسمين., انه لايحتوي في واقع حالنا غير الدم الفائر والكراهية التي بلون العفن ان المحاصصة لم تكن بلا ثمن فكل كيان فاز بها او اخفف فاقول ان بعض الكيانات لم يكن باستطاعتها ان تحصل على الحصة الا بعد ان قتلت من العراقيين اكثر من الف حياة حتى صار بامكانها ان تنادي بالحصة من موقع الاقتدار فاي ان من هؤلاء البعض لو ثبت منه الفساد سيضغط على زر شيعته فيهبون قتلا في عباد الله وتدمير المؤسسات على فحوى القول لو العب لو اخرب الملعب .. لك بالغ الود

الاسم: ياسمين الطائي
التاريخ: 29/06/2009 09:28:56
الانيقة دوما قلبا وروحا العراقية الاصيلة فاطمة
تحية لقلمك الذي ينزف حبا ومطرا نديا يكفي لسقي
بساتين الكون بعذوبته ..

قبلة على جبينك الوضاء اختي ام نزار

ياسمين الطائي.. السويد

الاسم: فاروق طوزو
التاريخ: 29/06/2009 08:07:15
كل يوم تتصاعد وتزداد الفقاعات بان ليس هناك من يمسح غبار السنين العجاف عن جباههم العطرة .
أسئلة في مكانها متى وكيف وألم يحن الوقت
مقال جميل للفاطمة العراقية ضمن هذا الملف المهم عن معاناة المبدع العراقي
دمت بخير أختي العزيزة


فاروق

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 28/06/2009 21:26:05
ام نزار الوردة دائما محضرك محضر خير . لقد كتبت فاجدت أيها النبيلة . وفقك الله.

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 28/06/2009 18:11:19
تسلمين ياوردتي الفواحة التي تعطر حروفي دوما
قبلاتي لجبينك الكريم .

الاسم: فاطمة العراقية
التاريخ: 28/06/2009 18:10:12
تسلمين ياوردتي الفواحة التي تعطر حروفي دوما
قبلاتي لجبينك الكريم .

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 28/06/2009 17:57:37
فاطمه...يا اله الطيبه...
كم جميل قولك في هؤلاء الطيبين الذين يخلقون الابداع من الالم والجوع والفقر والعذاب,,


"هواهم موشح بحب دجلة والفرات ...يحيلون الهواجس الى حقيقة والوهم الى قصائد وغناء وقصائد ."
دمت ايتها الطيبه
محبتي
شاديه


"

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 28/06/2009 17:42:48
الرائعة المبدعة العراقية الطيبة ام نزار
وكانك تحملين بيدك شلال ماء بارد عذب وتلقيه على الامنا

الا والله سيكون للجمال الكبير سعة في وطني لان للقلم قاضيه ولليد معول الهدم والبناء والفكر ناصية التقدم ..اجل انهم الوطن ومرآة حضارته وتطوره وثقافته واشراقة مستقبله .

سلمت يداك ودام ابداعك

الاسم: سعدي عبد الكريم
التاريخ: 28/06/2009 16:49:52
الرائعة التي تدلف الى القلب بلا استئذان
فاطمة العراقية

ايتها الرائعة انا شخصيا اقف باحترام بالغ لما تدونيين لانك فيض من الاحاسيس الراقية التي تلامي وجه الورقة لتحيلها الى لوحة فنية بالغة الجمال .

سعدي عبد الكريم
كاتب وناقد

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 28/06/2009 12:00:20
مبدعتنا الرائعة فاطمة العراقية حياک الله مقالة رائعة معبرة وعميقة .دمت وسلمت رعاک الله

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 28/06/2009 11:53:40
العزيزة المبدعه فاطمة النور
كل الود والاعتزاز ايتها الاخت المتالقه
محبتي وتقديري

الاسم: بان ضياء حبيب الخيالي
التاريخ: 28/06/2009 02:49:32
المبدعة الغالية فاطمة العراقية

فعلا سيدتي....اجدت القول و مسحت بكلماتك على جروح المكلومين فطوبى لك يامبدعة
كل حبي وتقديري




5000