..........

د.علاء الجوادي 
......... 
..............  

..........
............
  


....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور الثامن
 

يحيى السماوي  

 

 

 

 

ملف مهرجان النور السابع

 .....................

فيلم عن
الدكتور عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 

 ملف

مهرجان النور السادس

.

 ملف

مهرجان النور الخامس

 

.

تغطية قناة آشور الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ والاهوار

.

تغطية قناة الديار الفضائية 

تغطية الفضائية السومرية

تغطية قناة الفيحاء في بابل 

 

ملف مهرجان النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة الرشيد الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

.

تغطية قناة آشور الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

 

تغطية قناة الفيحاء
لمهرجان النور في بابل

 

ملف مهرجان النور

الثالث للابداع 2008

 

 

 

ملف مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


قناة العراقية .. خلصت وصارت سوالف

سجاد السيد محسن

كثرة الفضائيات وكثرة وسائل الأعلام في بلد يشتل الاسرار

في بلد يحتكر الخفايا ويبيعها وقت الفضيحة ..

فالأعلام منشق الى شقين في العراق ((الفترة اللاحقة ))

الشق الأول : يمجد للحكام خلاف ما يبطن دائما تراه مقنـّع بقناع التفائل والمدح بالمسؤولين جزاهم الله ألف خير (( اللي ما مقصرين لحظة بعمرهم))
ومنجزات ثورة الحواسم العظيمة والمشاريع الضخمة

والشق الأخر : اعلام الشتم والسب والعشوائية والتذمر .
 
وبالتالي تعم الفوضى لأن الأول يناقض الثاني 
وهذا هو أيضا سبب كثرة الفضائيات لا غير
ناهيكم عن الأعلام ألتحزبي فهو فوق هذه الاعتبارات لا من الشق الأول ولا من الشق الثاني

لأنه يؤله رئيس الحزب ويمدحه ويشتم ويسب الأخرين فهو ليس من الأول ولا من الثاني

بعد أن سرى الأعلام على ذراعيه في زمن أللا نظام الفاجر بقي على ما هو عليه وصار يحضن الرؤوس بقدميه ويؤدي حركات ترومبولينيه ...

هذه نبذه مختصرة جداً . عن الأعلام العويص في بلدٍ رخيص ...

*************

القناة الحكومية الوحيدة هي قناة العراقية ((بس بالاسم )) والشبكة الاعلاميه الوحيدة التي تحمل الجنسية العراقية الخالصة الطبيعية المستحضرة هي شبكة الأعدام العراقي ...
كل ما مرت بنا أزمة قلنا تخلص وتصير سوالف

كلما مرت بنا محنه كبيرة قلنا تخلص وتصير سوالف

حتى اذا طرق الباب مأزق وقلنا من؟؟

قال أنا الذي سأصبح سوالف

وكأن السوالف أمل الناس كأن السوالف غائبة مرتقبة أو حسرة كبيرة

ومن هذه المحن هي المحنه الأدبية التي ترأسها محنة الشعر الشعبي يا ترى هل قلنا تصير سوالف ومحنتها السوالف ؟؟

ومن المعروف ان الشعر الشعبي أصابه مرض مزمن أوشكه الموت في فترة الثمانينات وحتى التسعينات فما كان العلاج الوحيد بعد سقوط اللا ....نظام الكافر الا أن تكثر برامج الشعر وتكثر المهرجانات الغير مجدية بالنفع

حتى ظهر برنامج سوالف

فهو رباط سوالف العراقيين لأنه يعرَض في قناة تحمل الهوية العراقية الخالصة وحكومية وغير متحزبة وغير تابعة لأحد ... ولكن سوالف من نوع أخر ... يبدو أنها جاءت بلا محنه ...

ألقاصي والداني يعرف ما يفرق القصيدة عن غيرها وبالعامية اذا خلت القصيدة من الصورة والايقاع (الوزن والوصف) يسمونها سالفة

فهل السوالف صارت شعر؟؟
أم الشعر صار سوالف ؟؟

برنامج سوالف الذي يقدمه سمير صبيح كل يوم خميس الساعة السابعة مساءاً وعلى الهواء مباشرة على شاشة قناة الــعراقـــــــــــــــــــــــ قية لقطع النفس
هو البرنامج الذي حطم الرقم القياسي في السوالف لأنه من كثر ما يستضيف الشعراء نفسم لا يبقى لديهم شعر أنما سوالف ..

حتى يسألونهم عن نتاجاتهم الجديدة في السوالف

مرة من المرات في هذا البرنامج اتصل شخص بسمير صبيح فقرأ له قصيدة غير مضبوطة ايقاعياً فاجابه سمير صبيح ضاحكا ((ً هاي سالفة مو قصيدة اضبطها )) عجباً لأمرك يا سمير فبرنامجك اسمه سوالف؟؟؟؟
وانت تستضيف الوجوه نفسها لغرض السوالف
ويزعم سمير صبيح بانه مهتم بالشعراء الشباب فلم اره قط مستضيف شاعر شاب او شاعر مغمور ومهمش من الرواد أو الشباب

فالرسالة موجهه الى السيد مدير قناة العراقية ...

يا سيدي يا مدير القناة العراقية الأصيلة برنامج سوالف الذي يعرض على قناتكم كل خميس على الهواء مباشرة الساعة السابعة مساءاً هو برنامج دوري لأسماء معدودة فقط وليس له علاقة بالشعر والشعراء .. أنما هو برنامج أبو محمد المياحي .. وسعيد الصافي .. وناظم الحاشي .. وكاظم الكاطع .. وأسماء معدودة انكشف زيف حجمهم بعدما تخيّم الشعر ..
اذ لا تغيب هذه الأسماء سالفة واحدة عن هذا البرنامج حتى وأن لم يستضافوا يذكروا كل حلقة بسبب الوحشة أكيد ..

فيا سيدي يا مدير قناة العراقية اجلس على تلفازك يوم ولو لخميسين متتاليين ولاحظ الاصرار والحضور وتسجيل الحضور من قبل هذه الأسماء المذكورة التي (اتسولف) نعمَ السوالف حقاً وليس لها علاقة بالشعر أصلاً .. أنما بالسوالف شأنهم شأن البقية ممن يسمون نفسهم بالشعراء ويسجلون حلقة كاملة للسوالف فقط

يبدو أن الشعر انتهى وصار سوالف ...
لأن الشعب العراقي مر في محنة أدبيه كبيرة طغت بوعيها وثقافتها وشعرها ألا وهي فترة السبعينات ...
فهيناً للعراقية وللعراقيين انتهت وصارت سوالف

سجاد السيد محسن


التعليقات

الاسم: سجاد السيد محسن
التاريخ: 08/11/2012 00:45:12
الشاعر حبيبي انا لا معد ولا مقدما لبرنامج بل الشاعر الكبير سمير صبيح

الاسم: الشاعر
التاريخ: 18/12/2010 10:52:42
كيف اتمكن من الاشتراك في برنامج قوافي

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 22/10/2009 11:04:43
شكرا جزيلا للعملاق رحيم الغالبي وانت عمي بحق وحقيقة

الاسم: رحيم الغالبي _ رئيس تحرير مجلة انكيدو
التاريخ: 19/10/2009 13:54:26
الاخ جبار الخطاط الشاعر الحبيب
الشاعر سجاد المبدع الشاب اخطبك بكلمة عمي كما تخاطبني
انا كما تنبئت ضد الصباح وقبل شهر من طرد رئيسها بمقالات موجوده في جريدة الشرق وعلى موقع الحوار المتمدن وموقع سومريون نت انهم صحف صفراء...كيف الصباح تعطي لشاعر درع الشعر وهو مدح صدام 8 سنوات؟ اولا وثانياورد موضوع لمجلتي مجلة انكيدو ولكل المواقع موضوع كريم (العقاري ) نشره الاستاذ جاسم هداد قبل ستة اشهر وزارني لمدينتي عند عودته للعراق قبل شهرين وهو رمز ثقافي وسياسي وادب في السويد....
ونشرت موضوعه في مجلة انكيدو الثقافيه التي تحارب بالفايروس الان بس سنتين سقطوا امامي في سلة المهملات
http://m1.ankido.net/index.php
اكرر تحياتي للشاعر الرائع المجدد جبار الخطاط
ولك ياسجاد كل امنياتي انك شاعر لك مستقبل مشرق شريف ومضيء
http://m1.ankido.net/index.php

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 12/10/2009 14:02:51
شكرا جزيلا للست نهاد سمير تحياتي لك

الاسم: نهاد سمير ناصر
التاريخ: 12/10/2009 07:29:18
فعلا في بعض الاحيان كثرة استضافة الشعراء وخصوصا ان كان الشاعر نفسه بين فترة وفترة يستضيفوا فهذا يفقد الشاعر رحيقه بالنسبة للمستمع او المشاهد .
قد اكون بالغت لكن هي هذه الحقيقة فكثرة الاعادة تكون ملل.
شكرا لك عزيزي سجاد
على الموضوع المطروح
تقبل تحياتي
نهاد سمير

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 10/10/2009 17:30:42
المستجدات الجديدة

**تغير اسم البرنامج من سوالف الى قوافي

**وتغير وقت البرنامج من الخميس الى يوم الجمعة الساعة السابعة مساءا

وصاروا يهتمون لنقد القصيدة اكثر من الالقاء والظهور بشاشة العراقية ..

ولا يهدروا ولو دقيقة واحدة للسوالف والكلام البعيد عن الشعر

فانا فخور جدا بمووضعي هذا لانه جاء بنتجية وتغيير


فتحيه لقناة العراقية وللمبدع سمير صبيح على هذا التغيير

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 07/07/2009 15:33:04
تغير هذه الفترة موعد عرض برنامج سوالف من السابعة مساءا يوم الخميس الى الساعة الخامسة عصرا

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 27/06/2009 07:23:23
واكررها مرة اخرى


وليعلم الجميع اني لم اتحدث عن سمير صبيح الشاعر المبدع ولم اعترض على ابداعه وخدمته في الوسط الشعري انما عن برنامجه .. الذي يقتصر على اسماء محدودة

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 27/06/2009 07:20:57
الشاعر الاصيل المبدع والكاتب الفذ منذر عبد الحر شكرا جزيلا على مرورك المشرف نورتني بالكامل وانا اعتز بملاحضاتك

شكرا جزيلا وانا ممنون منك

الاسم: منذر عبد الحر
التاريخ: 26/06/2009 19:51:47
أخي العزيز سجاد السيد محسن أيها المبدع المخلص الجميل , قد أؤيدك في بعض مما جاء في مقالك المتقن المعبر الذي استخدمت فيه المفارقة والسخرية لمساس الوتر الحساس من قضيةالإعلام المتشابكة التي وضعت يدك الكريمة على الكثير من جراحها , وأنا معك في كل ماذهبت اليه في ذلك , لكنني ولفرط اعتزازي ومحبتي للشاعر المبدع سمير صبيح ولشعره الرائع , أعذره في بعض الهنات التي ترد في البرنامج وهو كأي برنامج يعتمد الاتصالات والمصادفات و( السوالف ) على الهواء , نعم عليه أن يخرج من دائرة الاسماء التي طوقته وطوق المشهد بها ( على أهميتها ) الا أن عليه أن يلتفت للشعراء الشباب وهذا حق وواجب .
تحياتي اليك أخي الغالي سجاد مع عميق محبتي

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 25/06/2009 16:36:58
شكرا جزيلا حبيبي عمار البغدادي

وافضل لو يوضع في مركز النور تسجيل دخول لانه كثرة الاسماء المستعارة من اجل التعليقات

شكرا جزيلا للكل سواء كانوا باسمائهم ام باسماء مستعارة

الاسم: عمارالبغدادي
التاريخ: 25/06/2009 14:03:49
شكرا لك اخي علي وجيه على هذا الردالشافي لأن الاخ سجاد لم يتابع البرنامج بصورة جيدة

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 06/06/2009 12:07:01
احمد المسعودي المبدع الشفاف حبييب شكرا لانك نورتني ممنون

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 06/06/2009 12:04:41
علي وجيه الموسوي اعشقك واموت عليك .. شحلاتك وانت......


الاسم: علي وجيه
التاريخ: 05/06/2009 22:12:51
لا اعلم من جاملت بردي : برنامج سوالف يحتوي على السلبيات ككل شيء ثقافي لكن هل يسمح هذا بالتجاوز على الكاطع؟؟؟...
ثانيا لم اقل ناظم الحاشي صاحب معلقات ؛ والكاطع القطب المهم بالثورة الحداثية بعد مظفر...
اما على مسألة التكبر فهذه صفة المبدعين لا الفارغين لأن الفارغ يتستر على فراغه بالتواضع ؛ انا اهاجم الجميع لأنني اكتب نصا ناضجا مبدعا برأي الجميع وبلا اخطاء لغوية واملائية مثل سيد سجاد ؛ ثانيا انا لست وصيا على الكتاب لكن هناك نظرية مشهورة ولا احسبك قرأتها هي موت المؤلف اي ان المؤلف حينما ينشر اي نص ؛ يُحاكم النص بدون اي خوف لأنه نشر نصه هذا ...
اكتبا نصوصكما بلا اخطاء لنتكلم بعدها فهذه ليست شيمة الاعلاميين الخطأ باللغة...
علي

الاسم: احمد المسعودي
التاريخ: 05/06/2009 19:52:06
السلام عليكم
اخي العزيز
سجاد
قلت ونطقت حقاً وصدقا فل العراقيه لا تمتلك كادر اعلامي متميز بل انه هابط الى ادنى المستويات
تحياتي لك
احمد

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 05/06/2009 12:15:39
بوركت يا ايها المختار رائع جدا والحمد لله لانك اجبت بمكاني

الاسم: عدي المختار
التاريخ: 05/06/2009 11:38:32
الاخ سيد سجاد
شكرا لك ايها الشاعر على هذا الموضوع المهم جدا
انا اختلف تماما مع طروحات الاخ علي وجيه عباس لانها طروحات مجاملة ونحن بامس الحاجة لطروحات النقد البناءة وان طروحات السيد وجيه فيها تحامل كبير على كاتب المقال الذي وضع يده على الجرح
ان برامج الشعر عبر فضائياتنا الموقرة سببا رئيسيا في تردي الذائقة الشعرية للشعر الشعبي بسبب المجاملات والتحالفات التي اظهرت الطارئين وهمشت الحقيقيين ,ولعل من يتابع هذه البرامج سيكتشف بالعين المجرة ان مقدمو هذه البرامج يستضيفون ذات الوجوه لانها تقدم لهم دعما اما ماليا او دعما مهرجانيا في المحافظات لهم وهذا مالا تجده لدى الشعراء الكبار الحقيقيين سواء شباب او شيب .
برنامج سوالف واد من بين برامج الشعر التي جعلت الشعر والابتكار الابداعي سوالف وقدم سمير شعراء ليسوا بشعراء بل عبارة عن ناظمين .
سمير صبيح شاعر مهم نعم ...لكنه انحدر بالشعر كثيرا نحو الاستسهال والالفاظ الغير مهذبة وكان لي معه وقفه سابقة عبر مقال نشر في مجلة السنبلة الكربللائية .
ومن قال لك اخي علي وجيه ان كاظم الكاطع صاحب المدرسة الحداثوية ؟؟؟؟؟ومن قال ان سعيد الصافي اشهر من كتب وهو يكرر ذاته في كل مرة ؟؟؟؟؟ومن قال نظام الحاشي كل شعره معلقات وهو المعرف مهوالا اكثر من شاعرا؟؟؟؟ومن سمح لك كي تكون وصيا على كتاب النور هنا وتقول لكاتب المقال زن كلامك قبل النشر؟؟؟؟ومن قال لك ان سجاد بحاجة لاستضافة سمير ؟؟؟انك متعالي جدا في طرحك وهذه ليست سمة الابداع .
بوركت صاحب المقال على شجاعتك ....وارجوا من السيد علي وجيه عباس ان يراجع خطاباته وطروحاته لاننا لسنا بحاجة لولادة كتاب مغرورون فالساحة متخمة
مع حبي للجميع

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 04/06/2009 06:56:36
شكرا جزيلا للدكتور جعفر شرفتني والله ونورتني يارائع نتمنى ان ترجع الى وطنك وتعيش رغيدا

الاسم: أ. د. جعفر عبد المهدي صاحب
التاريخ: 04/06/2009 00:33:55

هنيئا لقلمك السيد سجاد لانه اختار عقلا راجحا ويدا تعرف كيف تمسك اليمانيات
مقال ممتع لا اتدخل في مضمونه التفصيلي لاني لست شاعرا ولا اعرف الشعراء الشباب مع احترامي لهم جميعا بل متذوقا للشعر
الفكرة جميلة وتقنية الموضوع جيدة وهذا هو المهم عندي كقاريء
نتمنى ان نقرأ لك ونقرأ
أ.د. جعفر عبد المهدي صاحب
جامعة 7 ابريل-الزاوية-ليبيا

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 03/06/2009 17:57:18
هشام سلام حبيبي انا اتقبل كل نقد ولم ازعل من حبيبي عل وجيه الموسوي رايه هذا وهو حر

دمتم مبدعين كلكم

ودام النور بيتا عامرا لنا وللابداع

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 03/06/2009 17:55:41
الشاعر الرائع والاخ المبدع احمد الياسري ماقلت الا الصواب ومقصدي واضح ووضحته اكثر بالتعليق

الاسم: هشام سلام كاظم
التاريخ: 03/06/2009 12:49:21
الشاعر سجاد سيد محسن
********************
لا باس يا سجاد يكفي انك تناولت هكذا موضوع خطير وجرئ ولكن كن دقيقا في اطلاق التسميات.. فالعواقب وخيمة.. ولا تزعل على الشاعر علي وجيه.. فكلامه لا يخلو من منفعة..
هشام سلام/بابل

الاسم: احمد الياسري
التاريخ: 02/06/2009 11:42:27
الاخ السيد سجاد طرح مهم رغم ان سمير صبيح قامة شعريه عراقية مهمة ومن الاسماء الشعرية التي نعتز بها ولكن بالفعل برنامج سوالف بنسخه الاولى كان اكثر شمولية وكان يتحدث عن تاريخ الشعر الشعبي ومناطقه الجنوبية والوسطى والغربية وكان يستشهد باسماء كبيرة كصاحب الضويري وغيره من الشعراء المنسيين وقد تحدثت ان بنفس النقطة التي اثرتها حضرتك مع الاخ سمير وقلت له يجب ان يتبع خطة رحيم المالكي الذي كان يقصد الشعراء الى مناطقهم ويدخل بيوتهم ويسلط الضوء عليهم الى درجة حين التقيت برحيم بايران طلب ان يصور معي حلقة بايران تخيل ذلك قال احمد الياسري لا اريد ان تذهب لاستراليا دون ان اجري حوار معك لهواجس ولكن الظروف حالت دون ذاك بوقتها اما نحن ياسيد سجاد الشعراء المغتربون الذين لازالت قصائدنا تملأ الكاسيتات فقد فقدنا حياتنا حينما ذهبنا الى هذه البلدان وكأن تجاربنا الشعرية ليس لها حساب ابدا ذنبنا الوحيد اننا خارج العراق في اوربا او امريكا او استراليا الاعلام ياسيد سجاد كسول جدا والاعلام الباقي غير حرفي وبين الكسول وغير الحرفي ضاعت تجارب في غاية الاهمية ولم يشر ابدا لها وبقت برامجنا الشعرية تجتر نخبويتها كما ترى اضم صوتي الى صوتك ولكني اختلف معك بأن توجه نداءك الى مدير الفضائية نحن نوجه ندائنا كشعراء ومهتمين الى الصديق سمير صبيح ان يهتم ببرنامجه ويعيده لنسخه الاولى مع المحبة ' احمد الياسري سدني

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 02/06/2009 11:34:10
وليعلم الجميع اني لم اتحدث عن سمير صبيح الشاعر ولم اعترض على ابداعه وخدمته في الوسط الشعري انما عن برنامجه .. الذي يقتصر على اسماء محدودة

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 02/06/2009 08:02:21
الاستاذ العزيز احمد الصائغ دمت مبدعا طيبا

فبوركت يا احمد الصائغ وبورك صدرك الواسع

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 02/06/2009 07:54:44
الاستذا العزيز احمد الصائغ دمت مبدعا طيبا

فبوركت يا احمد الصائغ وبورك صدرك الواسع

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 02/06/2009 07:51:37
الاستاذ العزيز جبار عودة الخطاط شكرا جزيلا وانت جعلت نفسك في القمة رغم انف الايام

الاسم: سجاد سيد محسن
التاريخ: 02/06/2009 07:47:47
هههههههههههههههههههههههه

علي وجيه عباس اموت عليك

الاسم: جبار عودة الخطاط
التاريخ: 02/06/2009 06:28:08
الاخ العزيز سجاد السيد محسن
شكرا لك لالتقاطك هذا الموضوع الخطير
اقول سلمت يدك اخي على ما اشرت اليه واطلب منك بكل محبة مراجعة مقالي الذي نشرته جريدة تاتو الثقافية التي تصدرها دار المدى / العدد الثالث وفيه تطرقت الى هذه الطامة الكبرى والتي تسمى ببرامج الشعر الشعبي هذه البرامج يا سجاد اصبحت سبة على الشعر الشعبي حيث السطحية بابشع صورها وانا اتساءل كيف نسمح لاناس يدعون صلتهم بالشعر الشعبي بالاساءة الى هذا الجنس الابداعي الرفيع فمن يعد ويقدم هذه البرامج هم من انصاف الاميين حقا00 عموما الكلام يطول احييك اخي سجاد على وعيك وحرصك واعلم ان مقدمي احد هذه البرامج اتصل بي قبل ايام لاستظافتي فرفضت لانني اعتقد بأن هذه البرامج بائسة ولا تخدم الشعر الشعبي ابدا
كل الود

الاسم: علي وجيه
التاريخ: 01/06/2009 21:52:29
كنت قد عاهدت الاستاذ احمد الصائغ على عدم تعليقي ونقدي لأي نص سينشر إلا ان مقالك هزّني من الأعما......ل اليدوية التي عملتها ؛ تكلمت عن (السوالف) ومقالك مجرد سالفة ؛ بسبب عدم ترابط موضوعاته وتجاوزك على اللغة العربية والإملاء ، لن أناقشك كثيرا لكنني سأوضح عدة نقاط :
1 - تقول حضرتك [ هذه نبذه مختصرة جداً . عن الأعلام العويص في بلدٍ رخيص ... ] : أهذا هو لقب بلدك العراق؟؟رخيص؟؟؟ شكرا لك
2 -تقول حضرتك [القناة الحكومية الوحيدة هي قناة العراقية ((بس بالاسم )) والشبكة الاعلاميه الوحيدة التي تحمل الجنسية العراقية الخالصة الطبيعية المستحضرة هي شبكة الأعدام العراقي ] وأنا لم افهم ففي نفس السطر الذي تقول فيه (عراقية بس بالاسم) تقول الشبكة الوحيدة التي تحمل الجنسية العراقية الخالصة الطبيعية ، اولا: أرجو ابراز وثائقك التي تبيّن ان موظفي العراقية من جنسيات اخرى ؛ ثانيا لا اعلم ما ربّاط (شبكة الاعدام العراقي) فهل اعدمت العراقية لك احدا من اقربائك؟؟
3 - تقول حضرتك [ في هذا البرنامج اتصل شخص بسمير صبيح فقرأ له قصيدة غير مضبوطة ايقاعياً فاجابه سمير صبيح ضاحكا ((ً هاي سالفة مو قصيدة اضبطها )) عجباً لأمرك يا سمير فبرنامجك اسمه سوالف؟؟؟؟] ، اولا هل بامكاني ان اسألك؟ انت شاعر كما تقول فهل اللفظة تبقى عند معناها؟ يعني يقول اجدادنا (ربّاط الحجي) فهل الحجي او الكلام له شيء يربطه ؟ حبل او سلسلة؟ او حينما يقولون : صاروا تشريب ، فهل يعني هذا ان العراك بين اثنين حوّلهم الى خبز ونثر الآخرون عليهم المرق ليكونوا تشريبا؟؟ ؛ أما من ناحية الوزن فالاستاذ الصائغ شاهد على تعليقاتي لك والتي يحذفها حينما اكتب لك (وين الوزن؟ ، اضبط الوزن ، ووووووووو) فلا تعتب على احد...
4 - تقول حضرتك : [ ويزعم سمير صبيح بانه مهتم بالشعراء الشباب فلم اره قط مستضيف شاعر شاب او شاعر مغمور ومهمش من الرواد أو الشباب ] ، وهل لي ان اسألك : هل شاهدت تايتل العراقية؟ هل تعرف الشاعر علي حمدان؟ ، هل تعرف الشاعر ايهم عبد العزيز؟ وغيرهم ما يقارب 8 شعراء من الشباب وهم اصدقائي من جامعة بغداد فهل هم غير شباب؟ وجدك لم يتجاوزوا ال25 من العمر!!!
5 - تقول حضرتك [ يا سيدي يا مدير القناة العراقية الأصيلة برنامج سوالف الذي يعرض على قناتكم كل خميس على الهواء مباشرة الساعة السابعة مساءاً هو برنامج دوري لأسماء معدودة فقط وليس له علاقة بالشعر والشعراء .. أنما هو برنامج أبو محمد المياحي .. وسعيد الصافي .. وناظم الحاشي .. وكاظم الكاطع .. وأسماء معدودة انكشف زيف حجمهم بعدما تخيّم الشعر ..]
وهسه فعلا امسكت بك بالجرم المشهود : كاظم الكاطع صاحب الثورة الحداثية ليس له علاقة بالشعر؟ سعيد الصافي اشهر من كتب للمنبر الحسيني ليس له علاقة بالشعر؟ ناظم الحاشي ليس له علاقة بالشعر؟؟ هل تعلم ماذا سيحصل ان سمعك احد تتفوه بهذا الكلام؟؟؟؟...
انصحك ان تزن كلامك قبل النشر فهذا مكان نخبوي وليس مسألة (سوالف) بينك وبين اصدقائك...
مسألة اخرى : هل انت زعلان لان سمير صبيح لم يستضفك به؟؟؟؟ ذكرني حينما اعود لبغداد




5000