..........

د.علاء الجوادي 
......... 
..............  

..........
............
  


....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور الثامن
 

يحيى السماوي  

 

 

 

 

ملف مهرجان النور السابع

 .....................

فيلم عن
الدكتور عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 

 ملف

مهرجان النور السادس

.

 ملف

مهرجان النور الخامس

 

.

تغطية قناة آشور الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ والاهوار

.

تغطية قناة الديار الفضائية 

تغطية الفضائية السومرية

تغطية قناة الفيحاء في بابل 

 

ملف مهرجان النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة الرشيد الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

.

تغطية قناة آشور الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

 

تغطية قناة الفيحاء
لمهرجان النور في بابل

 

ملف مهرجان النور

الثالث للابداع 2008

 

 

 

ملف مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


قحطان العطار العندليب المهاجر

علي الاركوازي

الشعوب الحية والمتحضرة تخلد ابطالها وتقيم لهم الاحتفالات وتخصص اياما في كل عام للاحتفاء بهم وبأنجازاتهم التي قدموها لاوطانهم , وتسمي الشوارع والساحات بأسمائهم كي يخلدوا في ذاكرة الاجيال المتعاقبة , ولكن للاسف الحال لا ينطبق على العراق , اذ ان هناك العشرات من المفكرين والادباء والشعراء والفنانين الذين رفدوا الساحة العراقية بأنجازات خالدة واضافوا الى التراث العراقي العظيم اضافات جديرة بأن يقف الانسان امامها منحنيا تبجيلا وتقديرا, ومنهم من مات ومنهم من ينتظر دون ان تقوم الدولة بواجبها تجاههم ,  فهناك الكثير من هؤلاء ماتوا وخرجوا من هذه الدنيا كما يموت غيرهم دون ضجيج , ومنهم من لم يكن يملك حتى ثمن الكفن ...هل هكذا نريد ان نبني العراق الجديد ؟؟..

من الفنانين الذين سجلوا اسمائهم بأحرف من النور في تاريخ الفن العراقي فنان جميل المحيا صاحب صوت ملائكي قلما يجود الزمان بمثله ولد في قضاء علي الغربي في العمارة وسكن بغداد غنى للحب وللوطن وللغربة كما لم يغن غيره , واصبح مدرسة بذاته يتعلم منه الآخرون , انه عندليب العراق وامير غنائها قحطان العطار هذا الفتى الذي لا يملك الانسان امام تاريخه الفني الا أن يقف احتراما وتقديرا , استطاع خلال سنوات معدودة ومن خلال بضع اغنيات ان يسجل اسمه بأحرف من النور في سجل الخالدين فمن منا لا يتمايل طربا مع اغنية ( يكَولون غني بفرح ) ومن منا لا تنهمر دموعه امام اغنية ( يمه يا يمة ) ومن منا لا تحرقه لهيب الشوق لحبيبته وهويسمع ( انت انت .. عيونك الحلوة كتابي ) ومن منا لا يتذكر العراق والحنين الى ارضه  عندما يسمع ( كل سنة وانت طيب يا وطني الحبيب )  او اغنية ( يا ضوه ولاياتنا ) بالاضافة الى العشرات من المواويل والابوذيات التي ستبقى خالدة خلود دجلة والفرات , ولا زالت اغانيه تحتل مكانة متميزة ويستمع اليها غالبية الشباب في العراق على الرغم من مرور اكثر من ثلاثة عقود من الزمن على هجرته الاضطرارية وابتعاده عن الساحة الفنية ...

قحطان العطار تمرد على الاوضاع المأساوية التي كان يعيشها المواطن العراقي بعد سطو عصابة البعث على مقاليد الحكم في العراق وابى العندليب ان يغرد في اجواء يمتهن فيها كرامة الانسان ويحتقر فيها الفنان ويتحول الى سلعة تباع وتشترى .

 لذا استغل اول فرصة سنحت له ليترك مرتع الصبا وحبه الكبير العراق ومهاجرا الى الولايات المتحدة الامريكية وعاش الم الغربة وعذابات السنين والحرمان وهو الفنان الذي كان بمقدوره ان يعيش عيشة الملوك لو رضي بالذل والهوان ولكن ليس قحطان الذي يفعل ذلك انه ابن العراق البار الذي يأبى الضيم , واجبرته الظروف ان يعود الى العراق في بداية الثمانينات ليجد نفسه في اجواء تعيسة اصبح الفنان فيها العوبة بيد السلطة الحاكمة تستغله ابشع استغلال لتحقيق مآرب وطموحات رئيس اصيب بداء العظمة اراد ان يختصر العراق العظيم بتاريخه وشعبه في شخصه المريض , فتحول الفنانون الى ابواق تصيح بعبادة القائد الضرورة , واجبروه ان يغني للقائد في قادسيته المشؤومة كما يغني الآخرون فغنى ولكنه غناء يجعل من يسمعه يشعر كم هو مجبر هذا الشاب على هكذا لون من الغناء , وسرعان ما شد الرحال ثانية ليهرب من هذا الجحيم ولكن غربته هذه المرة طالت واخذت معها اجمل ايام العمر قضاها لاجئا فارا بجلده من محرقة القائد الضرورة , وعاش ضنك العيش والم الحرمان وهو الذي كان بمقدوره ان يلمس الثريا ان خنع وقبل بالذل لكنه قحطان الذي كله شموخ وبطولة ابى الا ان يكون مثلا وقدوة يحتذي به السائرون على دروب العنفوان ....

غنى قحطان للوطن فأبكانا وغنى للحبيبة فجعلنا نحب الحب وغنى للام فأحرق قلوبنا وظل يغني ويردد محبوه وعشاقه في العراق سرا وهمسا اصداء اغنياته خوفا من سيف الجلاد ومرت السنوات واعتكف قحطان في صومعته , واعتزل الغناء او بالأحرى ابى ان يغني ووطنه جريح ومسلوب الارادة ومضى قطار عمره واخذت الغربة منه مأخذا عظيما فرضي ان يعيش في الظل بينما غيره من انصاف الموهوبين يعتلون قمة الفن العراقي ويجنون الملايين نتيجة تجارتهم بآلام الشعب العراقي بينما قحطان يعيش على كد يده وعرق جبينه .

وبعد التاسع من نيسان الاغر يوم سقط الطاغية غير مأسوفا عليه الا من بعض من تسموا زورا بفنانين ومطربين , وهرب من كان يغني للقائد الضرورة ويمجد به , و ابى بعضهم ان يعترف بسقوطه وانضموا الى جوقه الداعمين للمقاومة الغير الشريفة  وتاجروا كعادتهم بمعانات هذا الشعب المسكين  , و كنا نحن الملايين من عشاق العندليب العراقي المهاجر نمني النفس بأن نرى محبوبنا الغالي عائدا الى حضن الوطن تستقبله قلوبنا قبل احضاننا بالورود واكاليل الغار على هامته العراقية التي قاومت الخضوع والذل , ولكن ابت الايام الا ان تحرمنا منه وابى قحطان الا ان ينزوي في تغريبته التي اخذتنا معه ...

اين انت يا قحطان ؟ عد الى محبيك وعشاقك عد الى احضان الوطن , عد الى  احضان دجلة والفرات , عد وسترى عشاقك حولك يحموك بأرواحهم , عد وغني لنا :

ها جينا يا وطننا عذبنا الحنين .... ملعون ابو الغربة وملعونة السنين...

عد الى العراق الذي عشقته وتغربت من اجله .. العراق بحاجة اليك والى المخلصين والشرفاء من الفنانين من امثالك اكثر من اي وقت مضى ..

عد الينا وغني للحب وللتسامح و للأمل في بناء غد مشرق لهذا الشعب الأبي ....

اين الحكومة العراقية ؟ لماذا لا تهتم بهذا المناضل الفنان ؟...

 اين فخامة رئيس الجمهورية الذي يقدر الفن والفنانين .. ان قحطان العطار لا يقل ابداعا عن ادونيس الذي احتفيت به وهو موقف لا شك نبيل وكريم منك تجاه الفن واهله ؟...

اين رئاسة الوزراء ؟؟ وقبل كل هؤلاء اين الاعلام العراقي ليعطي هذا الفنان ما يستحقه وان يعيد له اعتباره ؟ ..... اين القنوات الفضائية العراقية التي صدعت رؤوسنا بالاغاني الهابطة لمجموعة  من مرتزقة القائد الضرورة ؟؟ ...

هذه دعوة من عاشق لفن هذا العراقي الاصيل الى كل من يهمه امر الفن في العراق لتنظيم حملة للمطالبة بتكريم الفنان قحطان العطار وتسليط الضوء على تراثه الزاخر بالابداع  فهل من مجيب؟؟؟....

  

 

علي الاركوازي


التعليقات

الاسم: لاأعشق الغرباء
التاريخ: 23/12/2013 17:18:35
السلام عليكم: من الموصل الحدباء أم الربيعين اهدي حبي وسلامي الى المبدع الفنان قحطان العطارأتمنى لك حياة سعيدة اذا قررت العودة الى الوطن اعلم ان هناك العراقين يحبونك اكثر مما تتصور وانت الماضي الجميل والحاظر الامل والمستقبل المشرق بأذن الله سلامي لك وللعائلة الكريمة

الاسم: ثامر نجم عبود
التاريخ: 07/04/2012 22:03:03
والله أخوية لا يورطوك ابقى بالمكان اللي انت بيه احسن لك وطنا حلو لكن الناس البيه اتسودنو واحد يقتل الاخر والطائفية والعرقية راح تفنيهم وطيحت حظهم وان شاء لما العراقيين يرجع عقلهم لراسهم تعال غني بصوتك الشجي العذب لكن هل سنبقى لذاك الزمان الله اعلم تحياتي لك وبالفعل انت مطرب نادر وعلامة بارزة في خارطة الغناء العراقي والعربي ايضاوالسلام

الاسم: كاظم
التاريخ: 19/11/2011 21:42:23
واللة واللة اتمنى ان يوصلو هاذه كلامي الى السيد والمبدع والرائع قحطان العطار انا عن نفسي في قلبي مراره من الحزن واليأس والسبب قحطان قحطان صار حلم ارجو من قحطان ان يرجع لنا قحطان ليسه مطربآ فقط بل قحطان الصبر والكرامة قحطان انتفض بسلاح الغنا ضد الضلم واللة اتمنا ان اصير خادم الى السيد قحطان لستو مبالغآ حبيبي قحطان اسمحلي اقول حرام عليك تاركنها وها نحنو نتوسل اليك ارجوك عود

الاسم: احسان الحلاوي
التاريخ: 28/10/2011 17:28:18
اني مستعد للمساهمة باي شيء لكي اعيد الفنان قحطان العطار الى بلدة ......معنويا" وماديا" ...........والله اخوان اي شخص ممكن يوصلني الى قحطان .....عندي الة عروض ممكن اكدر اعيده ......واعرض عليه ... ان يستضيفنة هو ......وحنة نكون خدام الة ............
والوقت مهم

الاسم: محمد الخالدي
التاريخ: 23/10/2011 22:11:51
انا في الهند لأكمال دراستي الماجستير وقد عانيت وما زلت اعاني من الغربه وفراق اطفالي وعائلتي في العراق ولكن الذي يريحني من هذا الألم هو بكائي بعد سماع صوت الفنان العراقي القدير قحطان العطار...مشكور اخي علي الأركوازي على هذه المقاله الجميله التي توضح شهامتك وعراقيتك الأصيله...تحياتي للجميع.

الاسم: حاكم ظاهر
التاريخ: 29/09/2011 10:21:39
حبيبي قحطان موكافي غربة ارجع مو احنا محتاجيك

الاسم: مصعب العرب
التاريخ: 05/09/2011 19:52:07
الف تحية وشكر الى الاستاذ على الاركوازي على هذه الالتفاته الرائعة بحق نجم من نجوم السبعينات العراقيين انا من مؤيدين هذه الفكره العظيمة والجباره واتمنى من مبدعنا الاستاذ قحطان العطار العوده الى وطنه الام واقامت حفلات لعشاقة العرب والعراقيين بصورة خاصه فكم نحن متشوقون الى الاساتذ العظيم وصوته الشجي الحنون بالرغم انني صغير السن وليس من جيل السبعينات بل من منتصف الثمانينات الى انيي اقراء واسمع واستفسر واناقش عن الفنان قحطان العطار اتمنى من الله ان يكون بتمام الصحة والعافية ولقياة في العراق في اقرب وقت ممكن

الاسم: علاء الهلالي
التاريخ: 28/05/2011 16:25:54
تحية قحطانية صادقة الى اخي وصديقي المخلص راسم ابو كرار الذي شاركني حب الفنان قحطان العطار واسف على هذا الانقطاع الطويل عنك

الاسم: البغدادي
التاريخ: 19/05/2011 21:03:14
الاستاذ الاركوازي شكراً لك لانك تذكرت العطار المبدع العراقي الذي رفض الذل فهاجر اتمنى ان يعود العطار وترتوي مسامعنا بجمال صوته وعذوبته .

الاسم: حسن
التاريخ: 14/05/2011 15:28:28
تحية وحب واحترام الى كل الاصدقاء الذين وضعوا تعليقهم على الاسطورة العراقية الخالدة قحطان العطار والى الاخ علي الذي تناول بصدق حبيب العراقيين قحطار الف تحية الى كل المعجبين بالفنان العراقي وانا اتمنى ان يأتي يوم واشاهد قحطان العطار فأرمي نفسي تحت قدميه واقبل حذاءه واضعه على رئسي وافتخر واقول انا متوج بتاج حذاء قحطان العطار ابن العراق البارمتى انفذ وعدي يالله فبل ان اموت وفي قلبي حسرت القاء بهذا الانسان .

الاسم: حسن
التاريخ: 10/05/2011 20:15:47
قحطان العطار جوهرة الطرب والحزن العراقي وانا اقول لم ياتي بعده فنان بمستواه

الاسم: جواد جابر شلش ابو محمد
التاريخ: 18/03/2011 12:15:12
حبي لك يابلبل العراق الحنين وشعب العراق بانظارك

الاسم: قصي الحاج طه
التاريخ: 08/01/2011 22:17:01
انا قصي من سوريا والله كل ما راح اقول واوصف هذا الصوت وهذا الابداع قليل عل هذا الفنان عن جد فنان بكل ما تحمله كلمة فنان من معنا قحطان العطار

الاسم: رعد عبد الكريم
التاريخ: 11/12/2010 17:21:02
تحية وحب واحترام الى كل الاصدقاء الذين وضعوا تعليقهم على الاسطورة العراقية الخالدة قحطان العطار والى الاخ علي الذي تناول بصدق حبيب العراقيين قحطار الف تحية الى كل المعجبين بالفنان العراقي وانا اتمنى ان يأتي يوم واشاهد قحطان العطار فأرمي نفسي تحت قدميه واقبل حذاءه واضعه على رئسي وافتخر واقول انا متوج بتاج حذاء قحطان العطار ابن العراق البارمتى انفذ وعدي يالله فبل ان اموت وفي قلبي حسرت القاء بهذا الانسان .

الاسم: قاسم الساعدي
التاريخ: 12/11/2010 17:11:20
الك وحشة ياحبيبي وحبيب كل عراقي غيور والله أنا اسمع لاغانيك دائما من صغري وحتى شبابي أتمنى أن اسمع أخبارك دائما ياحبيبي ياقحطان

الاسم: قاسم الساعدي
التاريخ: 12/11/2010 17:08:32
الك وحشة ياحبيبي وحبيب كل عراقي غيور والله أنا اسمع لاغانيك دائما من صغري وحتى شبابي أتمنى أن اسمع أخبارك دائما ياحبيبي ياقحطان

الاسم: عمر حسام
التاريخ: 15/09/2010 11:33:47
السلام عليكم

الى الفنان الغائب (الحاضر دائما) قحطان العطار
ارجوك ان تقدم اغنية واحدة لااكثر بعد هذه السنين ارجوك
وياترى كيف تكون الكلمات واللحن

الاسم: خمائل 1977
التاريخ: 17/06/2010 14:27:44
منذ طفولتي وانا اطرب لاغاني قحطان العطار حيث كان خالي يحتفظ ببضع منها وكنت دائما اسئل اين انت الان يااصيل... لليوم وانا احفض تلك الاغاني عن ظهر قلب وعندما اسمعها اعيش ذاك الزمن الجميل واشعر بالمرارة لماذا لم اولد في زمنكم زمن الصفاء والنقاء والاصالة باستطاعتك ان تعيد لنا ذاك الزمن باغانيك الرائعة نحن بحاجة لامثالك عد لمحبيك .......ولا انسى شكر الكاتب لانه شجعني على المشاركة لاول مرة.

الاسم: اسماعيل الاسدي
التاريخ: 12/06/2010 11:15:03
اقول لك يا قحطان ارجع الى الوطن فبعدكم لافن في العراق انا على يقين ان جروح العراقييين سوف تكون لك بلسم لجروحك وفنك بلسم لهم ,

الاسم: نجفية
التاريخ: 08/06/2010 02:02:11
اجدك عند المي وحزني اجدك عندما تسقط دمعتي اجدك عندما يجرح الحبيب قلبي اجدك بكل لحظة حزن انت دواء النجفية

الاسم: عصام الحلي
التاريخ: 09/05/2010 01:42:34
قحطــــــــــــــــــــــــــــــــان العطار
ان شاء الله اسافر للدنمارك اشوفه قبل مااموت

الاسم: سامر الربيعي
التاريخ: 27/04/2010 22:01:01
الطرب كله قحطان الفن كله قحطان الهم والفرح والامال والامنيات قحطان

الاسم: صفاء الطائي
التاريخ: 08/04/2010 11:09:29
قحطان ياصوت الشجن...محتاج الك هذا الوطن...غنيله يابو الوفه غنيله اروع لحن...كل الطيور الهاجرن راحن واجن...وفراكك اعلى الوطن زيد عليه المحن

الاسم: مثنى حسين
التاريخ: 01/03/2010 04:52:08
ياحب الناس واغلا الناس واشرف الناس ياعراق ياعراق ولله نتى العراق بكل شي بصوتك بخلاقك بطيبتك بحنينك على وطنك نت ولله في قلب كل عراقي انت الصوت العراقي الذي يدخل القلب دون ستئذان (للةياقحطان) اتمنى من لله ان التقي بك لان فوق الوصف ربي يحفظك اويحميك

الاسم: علي العاشق
التاريخ: 27/02/2010 10:35:26
قحطان العراق قحطان الحب قحطان الحزن قحطان القلب الطيب صوت يداعب الفراق صوت يتجاوز كل الافاق تحيه لك من القلب مني ومن العزيزه النجفيه وما زلنا ننتظر ؟ متى يا قحطان

الاسم: نجفية
التاريخ: 26/02/2010 23:28:00
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بصراحة تفاجئت اليوم باهداء من احد الاصدقاء عبر الايميل برابط يحمل فيدوكليب للفنان القدير قحطان العطار .. ما سامعة هالصوت من قبل ولا هجي كلمات رائعة سالته من هذا الفنان اجابني هذا المطرب المفضل لي اسمه قحطان العطار
كتبت اسمه على قوقل وجدت له تاريخ قديم قديم قديم ما كنت اتصور !!!!!!
انا اسكن الدانمارك وان شاء الله سابحث عن هذا الفنان حتى اصل اليه عجبني صوتة وكلماتة والي شدني اكثر هوة تاريخه المعاصر قوتة جهاده
ساصل لك يا قحطان

تحياتي لك يا علي لو لاك ما عرفت الفنان المبدع الكبير قحطان وتحياتي للفنان الرائع فنان العراق قحطان العطار

ابنتك النجفية المغتربة في الدنمارك

الاسم: حميدالدليمي
التاريخ: 10/02/2010 17:09:16
بصراحة لااعرف من اين ابدا ولكن اقول متى سوف تعودياقحطان انناننتظرك بفارغ الصبر واسئل الله ان تعودبسلامة الى بلدك

الاسم: كاظم محسن الديراوي----- البصرة
التاريخ: 01/02/2010 20:54:01
عرفناك ربيعا دائما عرفاناك صلبا شامخا عرفناك قللبا طيبا عرفناك وردا يافعانحن مازلنا ننتظر عودتك

الاسم: محمد غالب محمد
التاريخ: 21/01/2010 22:00:31
شكرا وشكرا وشكرا والف شكرا وتقديراً واعتزاز من عراقي غيور وشهم على عراقيته وعروبته اليك ياغالي ياشريف والف تحيه لك مواطن اصيل وشهم ان يعبر عن عراقيته وعروبته لهذا الوطن الجريح
وارجوا منكم ان تعلموني عن الفنان قحطان العطار اين هو الان وماذا حل به واريد منكم اغنية (( عراقيين ))
وسلامي اليكم جميعا والله الموفق

الاسم: حسن القره غولي
التاريخ: 02/01/2010 19:19:34
السلام عليكم تحية والف الف تحية لعندليب العراق الصوت الذي لايتكرر قحطان العطار ...
هذا المطرب المناضل بكل ماتحمل الكلمة .. نتمنى ان يعود قحطان العطار الى العراق ونداعيه بأغنيته ياغريب الدرا من دار الأهل هاك لهفة شوك معتز بيه هاك بوسة العينك الحلوة كحل شوف بيه احبابك وناغيه
من نواعير الغفت حدر النخل من ثناية الهور من برديه ......

الاسم: قيصر--16-12-2009
التاريخ: 16/12/2009 22:43:24
الى جميع الاخوة العراقيين الذين يعيشون في الدنمارك وعلى معرفة باالفنان الكبير قحطان العطار يكدرون يعطونا الاميل مالتة--ترى قحطان راح ايموتنة احنة الي عايشين بالغربةمن نسمع اغانيه ايحسسك بمعنى الانتماء والحب والاصالة الى الوطن الام --يااخوان ترى هذا الرجل انظلم ويحتاج ان نسال علية ونوقف بجانبه--واني حاليا اسعى الى اقامة رابطة محبي قحطان العطار لكي نرفع المظلومية عن هذا الفنان الكبير--واقول اللاخوة الذين يطالبون الحكومة برعاية الفنانين صدقوني الحكومة الحالية تكره الفن والفنانيين--والدليل فؤاد سالم جاء الى العراق ورجع اتغرب لانه طلب يطو جنسيةالى الاولادة محد انطى--سلامي عراقي مغترب

الاسم: كاظم الديراوي
التاريخ: 16/12/2009 20:20:16
شكرا لك ايها الاستاذ على التعليق قحطان الطير الغريب الذي هاجر ولم يععود وقد طالت به الغربة وطال به الفراق (خايف العمر يكضي وحوفي مانوصل وطنه)فقد عاد الفنان فؤادسالم ونحن ننتظر عودة الطير الغريب يعود الى وطننا العزيز مازلت يا قحطان تعيش معنا رغم السنين الطوال مازلت الملاذ الامان عندما يحاصرني الاكتئاب وعندما يعصرني الالم وعندما اشتاق الى امي وعنما يضيع الامل اسمع تلك الاغاني الخالدات (لو غييمت- زمان-يكولون غني بفرح- متة الجية)

الاسم: حيدر الخيون
التاريخ: 05/12/2009 19:30:12
انا شخصيا اعتقد ان الفنان القمبدع قحطان العطار ابن جنوب العراق مهد التحرر في العراق على مدى التاريخ فضل حياة الزهد على طريقه الشرفاء مثل ليلين والشهيد جيفاره وكيف لا وهو الذي غنا للحركه الشيوعيه بالعراق تحيا للك يا قحطان ولا اعتقد ان قحطان يحتاج مكرمه من الحكومه على قول المثل فاقد الشي لايعطي فقحطان فنان محبوب من جميع العراقين لا يزيده تكريم هولاء شي

الاسم: فائق النجار
التاريخ: 28/11/2009 14:51:46
قبل ايام دخل على المكان الذي اعمل فيه رجل توقعته في 55 من العمر كانت الساعة العاشرة مساءا كان بهي الطلعة عذب الصوت سألني عن البطاقات الهاتفية وكيفية استخداماتها كنت اعرف هذه الملامح ولكن نسيت اين فسألته من اي مكان من العراق فأجاب بأدب ولكن بحزن انا من العمارة.. ثم اردف انا قحطان انا قحطان العطار لانه احس اني لم اعرفه.. وقتها احسست بألم شديد لان مثل هذا الرجل يجهل من قبلي وانا الذي ما زلت لا استمتع الا بأغانيه فقلت له معتذرا لقد ازرى بك الدهر يا استاذ فقال نعم قتلتني الغربة قلت له اني اسف لم اعرفك لان قبل خمس سنوات رأيتك بنفس المكان وكنت متأنقاٌ فأجاب ساخرا والان لبست ( زوج جواريب جديد) ثم قال اني ما زلت اعيش في غرفة صغيرة في فندق في كوبنهاكن اعيش غربتي بكل تفاصيلها.. فأنا اشد على يد الاخ الكاتب وعلى يد اي كاتب اخر او مسؤول يطالب بأنصاف هؤلاء الناس الذين اعطوا الكثير والان يعيشون حياة بائسة ينزون في غربتهم الى ان يودعون الحياة ويرحلون وقتها يشمر اصحاب الاقلام عن سواعدهم يبكون ويتباكون عليهم... شكرا للاخ الكاتب

الاسم: ابو مهند من السويد
التاريخ: 16/11/2009 18:21:20
السلام عليكم شكرا للأخ علي الأركوازي على مقالته اما عن الحبيب قحطان العطار الجميل هوه اقرب الناس لي وانا سعيد جدا بصحبت قحطان العطار ولله لو تعرفو اخلاق هاذا الفنان فوق الخيال انسان نادر الوجود زاهد طيب القلب شفاف اما عن صوته هنا نستوقف صوت لارض صوت الطبيعه الخلاب كناري الحب انتم لا تعلمون لديه اخر شريط سجله في السويد سنة 98 شريط رائع جدا كل يوم ابكي دم حين سماعه ولكن الشريط محتكر عند شخص بس ان شاء لله نوعدكم ترون قحطان من جديد وسلامي الى الجميع حبي وهل يكفي الحب ?

الاسم: عمر العبيدي
التاريخ: 06/11/2009 18:14:18
فناننا الغالي -يا صوت حمائم موطني الحبيب عراقنا الغالي العظيم
انا ولدت ونشات في زمن القادسيه اي بعد هجرة فناننا لكنني حين كنت اسمع اغانيه رغم انني لا اعرف لمن كانت كنت احس اني سمعتها قبل سنين وقبل ان اولد لعلها عراقيتنا التي تجري في دمانا هي ما احسست
لك كل الحب يا نبراس المحبين وفخر العراقيين

الاسم: قاسم حمود الشمري
التاريخ: 17/10/2009 01:09:24
هذا الفنان القدير العملاق قحطان العطارولله كمن اسمع قحطان يبكيني كان يغني من القلب كان يغني للحاضر وللمسقبل وكان يختار الكليمات التي تتخل للقلب مباشرتا بدون استئذان مع العلم هوه قريب مني انا اعيش في النرويج وهوه في الدينمارك دائماا اسمع اخباره وهو جليس ومعتكف وهذا شي يئلمني جداااتمنى لهو الصحه ولعافيه==قحطان العطار يعود للغناء او لا يعود يبقا الفنان الشامخ الذي ترك بصمه في قلوب معجبيه تحياتي الك عدليب العراق==قاسم حمود الشمري

الاسم: راسم ابو كرار
التاريخ: 15/10/2009 20:23:58
لا اعرف من اين ابدا الغيمه السوداء التي اتت وحطمت امالنااو من الهجره الازليه لفنانا الغالي..........اقولها وبكل اسى وحزن اننا فقدنا صوت رخاميا وصوت شجي وحلما رومانسيا كان قد ظل ببالنا الى حد هذه اللحظه......لن ولم ننسى هذا الصوت ما دمنا احياء ...اتمنى من الله ان يأتي يوم ويقف فيه فنانا الاصيل امام مرأى اعيننا.......تحياتي له اينما حل ...وتحياتي لصديقي العزيز علاء الهلالي....شكرا لصاحب المقاله

الاسم: علي الشمري
التاريخ: 11/10/2009 09:24:49
العراق بلد ياكل مبدعيه ويبكي ويمجدهم بعد الاكل

الاسم: علي الشمري
التاريخ: 11/10/2009 09:23:35
العراق بلد ياكل مبدعيه ويبكي ويمجدهم بعد الاكل

الاسم: المحمداوي
التاريخ: 10/10/2009 19:30:57
شكر لك و ايها العراقي الاصيل رغم اني لااسمع الاغاني حاليا لكن اهتز واطرب بشدة عندما اسمع قحطان الكلمات العذبة والصوت الذي يغني من الاعماق والذي سمعناه في اشد الايام على العراق ونتمنى ان يعطى حقه كاملا

الاسم: عيسى
التاريخ: 05/10/2009 21:35:28
شكر وتقدير لصاحب المقال وتحياتي لهذا الفنان المبدع قحطان العطار انة فنان بحق وانا شخصيا استمع لهذا الفنان كل يوم ولدية كل اغانية وكل يوم اسمعة في سيارتي والبيت هذا الفنان لايمكن ان ينسى انة قحطان العطار

الاسم: متى الجية
التاريخ: 21/09/2009 03:23:23
متى الجية عقب ماطالت الغيبه متى الجية .. ~

وانا اقولك ياقحطان .. متى الجية ؟؟؟

الاسم: أحمدالمندلاوي
التاريخ: 14/09/2009 14:53:49
شكرا للأخ علي الأركوازي على مقالته ... وأشد على يده وأناصره في كل كلمة قالها في المقال فالفنان الكبير الرائع قحطان العطار من اروع وأعذب الأصوات العراقية التي تستحق الوقوف عندها وهو صاحب موقف عظيم بعدم أنزلاقه الى حظيظ الطاغية المقبور والقائد القاذورة ويشاركه في هذا الموقف فنان كبير أخر هو الفنان الرائع فؤاد سالم الذي حكم عليه الطاغية بالأعدام .....وأتمنى أن يحذو الفنان الكبير قحطان العطار حذو فنانا المبدع فؤاد سالم الذي كان من أول العائدين الى أرض العراق بعد سقوط صنم البعث العفن وأذا لم يستطع العودة فأن صوته الشجي كفيل بالعودة نيابة عنه فعراق بحاجة اليه لأننا العراقيين مللنا نعيق الغربان ..... تحياتي

الاسم: عبداللة
التاريخ: 14/09/2009 06:30:53
السلام عليكم شكرا لصاحب المقال على ذكر هذا الفنان الكبير الطير المهاجر اينكا يافنان العراق الاول
تحية لكة من امريكا دترويت

الاسم: مراد زياد محمد
التاريخ: 03/09/2009 16:22:33
اولا تحية كبيرة للفنان الكبير قحطان العطار و تحية كبيرة للكاتب علي الاركوازي و اني شاب عراقي اسمع اغاني قحطان العطار الى حد يصل بي الى البكاء و ارجو من كل قلبي ان يرجع الى الوطن هذا الوطن الجريح من غربته و نقول كافي عاد يا فحطان مو حركت كلوبنا ارجعنا . وشكراً

الاسم: صلاح الساري
التاريخ: 22/08/2009 22:18:53
كل المحبة للفنان قحطان العطار

الاسم: محمد سعد الشمري
التاريخ: 20/08/2009 20:41:05
اللة عليك يا قحطان

الاسم: طالب
التاريخ: 22/07/2009 09:16:17
كلنا نحبك قحطان

الاسم: الطائي
التاريخ: 19/07/2009 13:05:42
شكرا...ايها الكاتب الاصيل...يلفت انتباهي بعض الاحيان التجاهل الحاصل من قبل بعض الفنانين لا اريد تسميتهم لقحطان العطار عندما يلتقون بهم...فمثلا احدهم يقول سوف اغني لكم اغنيه المحطات ويسمي الشاعر والملحن ولايسمي صاحب الصوت الرائع قحطان عجيب من انت حتى تتجاهل قحطان وفي القلب كلام كثير لاكن دون جدوى

الاسم: اسعدالعراقي
التاريخ: 12/07/2009 17:07:50
تسلم على التعليقع على الفنان الرائع قحطان العطار العراقي هوصوت لن ياتي مثله صوت حنين شجي اغانيه الجميله لاتنسى وشكرا لك

الاسم: مهند ماجد الزهيري
التاريخ: 10/07/2009 17:39:06
مرحبا يامبدع مرحبا يامناضل مرحبا يااسطورة العراق دمت لنا ذخرا ودام لنا صوتك الشجي لتطربنا اكثر واكثر فالغناء بدونك مثل الطعام بدون ملح سلمت لنا ولك العمر المديد من استراليا سدني تحياتي لك

الاسم: مهند ماجد الزهيري
التاريخ: 10/07/2009 17:32:27
مرحبا يامبدع والف تحية لك يامطرب العراق وياشمعة العراق دمت لنا ذخرا

الاسم: طعمه العراقي
التاريخ: 03/07/2009 12:51:35
شكرا لك ايها العراقي الاصيل لقد اثلجت صدري بكتابتك هذا المقال الرائع عن الفنان الرائع قحطان العطارهذا الفنان الراقي والكبيرالذي لم يطأطأراسه لاي انساناو جهه معينه كما فعل بعض المغنين فالف تحيه لك ايها العراقي الاصيل وشكرا مره اخرى
اخواني ابحث عن اغنيه ولم اجدهاسمعتها مره واحده وابكتني لااعرف اسمهاولكن احفظ مقطع واحدمنهاولم انساه منذالتسعينات ولحد الان(شلون النخل النخل ومية الفرات
شلون الامهات........وتعرفون هذه الكلمات بصوت العطار كيف يكون وقعها على مسامع الانسان العراقي

الاسم: علاء عبدالاحد الهلالي
التاريخ: 17/06/2009 15:38:03
تحية الى الفنان العراقي القدير قحطان العطارارجو ان تحسنت صحتك بعد ما مررت به لقد كنت لقق عليك وحاولت ان اتصل بك لكن اخبرتني شقيقتك ام نغم بانك اتصلت بها وصحتك جيده وما زلت تعيش في ريف العاصمه الدنماركيه كوبن هاجن تحياتي لك يا اخ قحطان صديقك المخلص علاء الهلالي

الاسم: ام وعد
التاريخ: 16/06/2009 10:17:27
السلام عليك يا ابن العراق الحقيقي الاصيل

الاسم: ام وعد
التاريخ: 16/06/2009 10:11:27
السلام عليك يا ابن العراق الحقيقي الاصيل صدك انت عراقي اين انت وكيف حالك هل انت متزوج هل لديك اولاد انني احب فنك الجميل وروحك العذبه وصدق احاسيسك واخلاصك لوطنك

الاسم: عزام الرفيعي
التاريخ: 12/06/2009 03:54:01
والله مشتاقين لك ياقحطان

الاسم: بدر السويطي
التاريخ: 11/06/2009 22:50:47
غناء حتى الحب

كان المغني الحزين
يتمزق كصفصافة
بالقرب من دجلة
الظماى
وهو يبعث ترانيم
الحزن المتدحرجة
على حبال صوته
قال لمدينته الاولى
من يبيع لي الفرح
موصد باب الفرح
وبعدما استبد به
الارق
استرسل
بصوته المستميت
نشيد الحب
بحشرجة كربلائية
مداعبا عوده
الكئيب
غني ياقحطان
غني
لدنيااشاحت
بوجههاعنك
وعني
ردد اغنيات
الشوق
في نفسي
التي جفت
من معين
الاحلام والتمني
ابعث صدى
صوتك الى بغداد
واطلق نايك
المحبوس
في صدري
فجر مواويل
الغربة وترنم
فصوتك صرخة
انبعثت من تحت
انقاض بيت
محطم
ونغمة شجية
لامست اعماق
قلبي المتيم
ياايها الصوت
المحنوق
بالعبرات
اهتف للحب
واعزف على اوتار
قلوب الصبايا
الحالمات
غني فكلانا
سحابتان
لاماوى لهما
علمتنا السماء
كيف نبكي
ونتالم
وعلمتنا ان نرتل
احزاننا
وان ننسى
اسماءنا
لكننا اثرنا
ان لانتعلم
غني
وترنم
حتى الحب
فلربما تنبعث
احلامنا
من جديد
ولربما
نصحو
على فجر
سعيد
غني فالحب
وقود لروح
الانسان
غني
في ليل المنفى
وسترى دما
يضخ في دم
شريان يصب
في شريان
فانا وانت
سيان
كلانا يشتهي
الفرح
ويقايضه
بكل الاحزان
فباسم الحب
انا اكتب
وباسم الحب
انت تغني


بدر السويطي
ميونخ المانيا
2005

الاسم: احمد صاحب محمد
التاريخ: 11/06/2009 22:40:47
شكرا للاخ كاتب المقال , لايختلف اثنان على العبقرية الغنائية للفنان قحطان العطار , ودفء صوته و احساسه المرهف , خسارة كبيرة للعراق ان يبقى هذا الفنان يقاسي الغربة و الوحدة و هوابن العراق البار !

الاسم: بدر السويطي
التاريخ: 11/06/2009 21:03:47
شكرا للاخ كاتب هذا المقال بالفعل كان قحطان العطار ومازال نجما استثنائيا في سماء الفن العراقي ولعل هذا الفنان المثقف لم يلقى اهتماما ورعاية من بلده العراق كما انه لايقل اهمية عن عبدالحليم حافظ في مصر انها ماساة حقا ان يتم تجاهل هكذا انسان مفعم بالرومانسية وحب الحياة واود ان ابعث لكم قصيدة غناء حتى الحب التي تضمنت ديواني الاخير الفتى الذي لاوطن له وكنت قد كتبت هذه القصيدة للاستاذ الفنان قحطان العطار عام2003مستعرضا فيها معاناته وهمومه واتمنى من الاخوة الكرام ايصال الديوان للفنان قحطان العطار في الدنمارك وفاءا مني لصوته الشجي واحاسيسه الصادقة
شكرا للاخ علي الاركوازي

الاسم: ورود المشرفاوي
التاريخ: 11/06/2009 04:13:41
نعم من منا لا يتذكر قحطان العطار منه عرفنا الحب ومنه عرفنا الشجن ومنه عرفنا حب الوطن صوت من اروع الاصوات التي سمعتها عاش معي وانا صغيره هو الصوت الشجي والنقي وها انا كبيره اسمعه واتمني ان يعود لم ولن ننساك يا قحطان متي الجيبه بعد ماطالت الغيبه

الاسم: الطائى
التاريخ: 19/05/2009 09:48:24
شكرا لك عزيزي الكاتب فعلا ان قحطان العطار هو صوت لا يتكرر لكن ومع الا سف معتم عليه من قبل حتى فضائيه العراق الرئيسيه ولا اعرف السبب لكونه اصيل في حبه لوطنه و هناك حمله ضد الاصوات الاصيله لتشويه الغناء

الاسم: يعرب ابوحسين
التاريخ: 15/05/2009 22:39:35
السلام عليكم بوركت ياشهم لقدقلت مالم يقوله احد لقدثبت عراقيتك وشهامتك الان العراقي غيور وهاانت فاحت عطورك تحيا عزوكرامه ياغالي شكرأ لك ولقلمك الجميل




5000