..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


قصص قصيرة جدا

عامر حنا متي حداد

...الأخـرس...1... 

..ـ يحق للزمن ان يتصور انه .. اكبر نحات للصخـور بكل صـبر واناة..  

اقوى واعقـد الة ميكانيكية في الوجـود دون توقف اوعطل ..ولكنه

 ....يحقق اهدافه دون ان يسمع له صوت

 

 

...الخـوف...2...

ـ كان رجلا يعاني من الام في الصدر..خائفا من الذهاب الى الطبيب..

لئلا يكتشف لديه متاعب في القلب.. لذلك تجاهل الألم املا في ان يختفي

ويزول تدريجيا.. ولم يلبث ان مات بعد فترة قصيرة..لقد جاءه ما كان

....يخاف منه

 

 

... انتحار ...3...

ـ كان صامتا طوال الوقت وقليل الكلام إلا فيما قل ودل..ووقعت..

الكارثة..انتحر..قوم قالوا / ملحد وكافر بالدنيا والاخــرة/

وقـوم قالوا/انه عبقري وفيلسوف زمانه/ ..وقوم قالوا/ ماهو إلا

....عمـيل من العملاء

 

 

...شـوق وحنـين...4...

ـ بعد منحـه الجنسية الجـديدة ، ساله الموظف المعني هل لديك رغـبة

لزيارة بلدك الاصـلي ؟ ..فاجابه وتكاد الدموع تذرف من عينيه

الناعستين.. كيف لا ؟ ...انني اشتاق واحـن حتى على طنين (صوت

....الذباب الذي يحــوم على حـوض للأسماك في اسواقناالشعبية(

 

 

...الصـراع الأزلـي...5...

ـ توسطت للنوم بين ابنتها وجنتها العروستين وعلى سطح منزلـها

القروي في احدى ليالي القمرية لشهر اب/اللهاب والذي فــيه

يذوب المسمار بالباب/... بعد منتصف الليل الحالك بالظــلام

مدت يدها على جنتها ونهرتها بكل غيرة وحقد وكراهية وقالت

..بغضب ..دع عنك جسمك الجاثم على صدره ليتمكن ان يتنفس بحرية

وبنفس الوقت التفتت الى ابنتها لتهمس بكل رقة وحنان ومودة

قائلة.. احضني زوجك جيدا ...الا تخافين عليه من لسعة البرد ؟

.......حـقا إن للله في خلـقه شـؤون....

 

 

.. اللجـــوء...6...

ـ طلب القاضي المختص بالاجابة على الأسئلة المحددة له وباختـصار

شديد وبموجب الترتيب الزمني وحسب الأسبقية والأهمية ...فاجابه..

سيدي القاضي...اناعراقي..ولدت/اثناء مايسمى بحركة تمــرد

عبد الوهاب الشواف في بلدة الموصل عام1959 ..تخرجت /من الجامعة

..1991 بداية حرب الخليج الاولى 1980..تزوجت/اثناءحرب الخليج الثانية

..1992 رزقت باول طفل/بداية الحصار الظالم المفروض علىالبلاد

/وبالطفل الثاني/اثناء حرب الخليج الثالثة 2003..هربت

مع عائلتي بداية الحرب الأهلية 2005..وافق القاضي على منــحه

اللجوء الأنساني والسياسي معا، ولكن بشرط ان لا يعود الى

مسقط راسه ثانية وذلك لتفادي تكرار الماساة والكوارث عليه

............وعلى بلـده ايضا .

 

 

...حـيوانات الجـــنة...7...

ـ سبعة حـيوانات مفضلة امرت بالدخول الى الفردوس وهي تعيش

هنالك خالدة مع الأتقياء والقديسين والاولياء الصالحين ... كان الجحش

اتان سباقا الى الدخول ، فقد حضر بخطى سريعة ونشيطة فعلى

ظهره قدم السيد المسيح الى مدينة الانبياء.. وبعده دخل بوجل

كل من ناقة النبي صالح التي عقروها وذبحوهاقوم ثمود... والكبش المفدى بدلا

للنبي اسحق..وفوق راسيهما كان يسمع ..هديل الحمام الذي اكتشف

اليابسة بعد الطوفان..وتغريدة الهدهد والذي كان في ما مضى

رسول غرام بين النبي سليمان وملكة سباءـ بلقيس ـ .. وها هو

الكلب قطـمير يهز الأن ذيله في جذل ولطف ، فقد نام مع سيد نومة

اهل الكهف..واخيرا حوت النبي يونان الذي انتشله من مياه البحر وانقذه من الـغرق

فهناك دوما حـيوان مقدس قدمسح

..........الـنبي بـيده علـيه

 

عامر حنا متي حداد


التعليقات

الاسم: عامر حنا متي حداد
التاريخ: 11/03/2009 18:01:07
الاخت الهام زكي خابط...يقول المثل العراقي ...اشجابرك على المر..
غـير الامـر منه... هكذا عشنا حياتنا جيل الخمسينيات...حروب..حصار...هروب الىالمنافي...ولم يبقىمنه غير الحاضر /الحصرة والألم والأنين لما مضى والحيرة والريبةوالخوف فيماهو
ات/المستقبل....مثلك على المراءة القوية والصلبة صحيح وواقع
الحـال وملموس خاصة عندنا نحن...جزيل شكري وامتناني لمروركم
الجميل وتعليقكم الأجمـل....وليحفظكم الله...

عامرحداد

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 11/03/2009 12:20:16
قصص جميلة جدا ومعبره عن الواقع المر
اما في الصراع الازلي فهناك مثل شائع يقول :
لو رضت العمه على الجنه( زوجه الابن ) كان ابليس راح الجنه .
ولكن رغم ذلك فان هناك من النساء القويات التي تجعل المثل يطبق بالمقلوب اي ان زوجة الابن هي من تحارب اهل الزوج وخصوصا امه وتبعد زوجها تماما عن اهله.
ويبقى الصراع ازلي

تحياتي الهام

الاسم: عامر حنا متي حداد
التاريخ: 11/03/2009 09:43:50
شكراللأخ خـزعل المفرجي علىمرورك وتعليقك الجميل ...ودمت..

عامرحداد

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 09/03/2009 23:00:40
المبدع عامرحنا قصص جميلة ورائعة ومعبرة ولها من الابعاد الكثيرة اتمنى لك النجاح الدائم دمت وسلمت وحياك الله




5000