..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الموروث ..وامي .. ودراجتي

محمد جعفر

كنت صغيرا وفي مرة وأنا العب في الشارع رأيت صديقي ياسر يركب دراجة جميلة وينظر له كل اصدقائي كما انا وتمنيت ان املك مثل دراجته . فذهبت الى بيتنا وكل احلام بان اركب هذه الدراجة وقلت لأمي : اريد دراجة مثل دراجة صديقي ياسر قالت : يا بني لن نستطيع ان نشتري الدراجة فمبلغها كبير ونحن لا نملك المال الكافي
فقلت لها: (وبداخلي ثورة الطفل الطامح للحصول على ما يرغب بأي ثمن) ولماذا يشتري ياسر دراجة اذا وانا لا ؟؟

قالت: عائلة ياسر اغنياء ويملكون المال .
فبكيت وقلت لها: اريد الدراجه قالت: يا بني (وبلهجة عراقية) كلمن ايمدد على كد غطاه .. فقلت لها وكلي ردة فعل : ولماذا لا اشتري غطاء يكفيني ؟! لماذا اضع نفسي على قياس غطائي اليس من المفروض ان يكون غطائي على مقاسي ؟
فقالت: (وهي ثائرة علي جدا) انت احمق يا بني كيف تقول عن ما توارثناه عن اجدادنا هذا الكلام هذا مثل قديم تربينا عليه وانت كم عمرك كي تقول هذا الكلام . اذهب عن وجهي اذهب.

فذهبت وبداخلي ثورة وتساؤلات .. .. ومرت الأيام وذهبت السنون والتساؤلات تكبر في داخلي: لماذا موروثنا يقتل فينا الطموح ؟ لماذا نؤمن ان القناعة كنز لا يفنى ؟ لماذا لا نؤمن ان الطموح والتقدم والحصول على الشئ هو الكنز الذي لا يفنى ؟ لماذا يوصينا كل من حولنا ان لا ننظر الى الأعلى خوفا ان تنكسر رقابنا ؟ لماذا لا انظر الى الأعلى واحافظ على رقبتي من الكسر ؟

من هو المسؤل عن قتل الطموح فينا من المسؤل عن قتل النظر الى الأعلى والسعي له ؟
هل الموروث خطأ ؟ ام فهمنا خطأ للموروث ؟

قال لي صديقي مرة حينما قلت له اتمنى ان نغير القناعة كنز لا يفنى الى الطموح والسعي كنز لا يفنى فقال: لماذا تقول هذا.. الطموح شئ جميل ويجب على كل انسان ان يكون له قناعة وربما القناعة مرحلة نحتاجها حينما نحصل على ما كنا نطمح له .
فقلت له: هذا التفسير والتصور شئ جميل لكن اسئلك سؤالا واحدا واجبني بصراحة هل قلت في يوم من الأيام لشخص غني أن القناعة كنز لا يفنى ؟؟ فسكت قليلا وقال : بصراحة لا فقلت له : لكنك دائما تقولها للفقير أليس كذالك ؟ قال : نعم ..
فقلت :هذه هي الكارثه هذا هو البناء الخطأ عندنا نقول للفقير القناعة كنز لا يفنى او نقول له (كلمن يمدد على كد غطاه) لكننا نقول للغني انت ناجح انت تكسب المال وعليك ان تسعى للحصول على المزيد ..

كل ما اريد ان اصل اليه هو ما الحل ؟؟ هل نرفض كل الموروث الذي يقتل فينا الطموح ؟ ام نعيد النظر ونصحح الموروث نفسه ؟

مشروع اعادة النظر بالموروث امر بحاجة لكل ذي عقل او بحاجة لكل انسان يحب ان يطور حياته ويغيرها الى الأفضل .

محمد جعفر


التعليقات

الاسم: دجلة احمد السماوي \ أمريكا \ باحثة
التاريخ: 11/12/2008 19:39:46
الاستاذ العزيز محمد جعفر
تحية طيبة

الحفاظ على الموروث شيء طبيعي عند الناس وأحيانا الامثال تضرب ولاتقاس
أما القناعة كنز لايفني انا ضد فكرة القناعة القناعة تنزل منازل كثيرة لاتعد ولاتحصى قسم من الناس يرفض فكرة الركود على الشيء هنالك السعي وراء الطموح فلا تكن قناعة هذه معادلة سعي +ركود = الطموح الحياة الافضل
تحية العيد الجميل لك

دجلة احمد السماوي

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 19/07/2008 18:51:38
اخي العزيز عباس فاضل ..
وانا معك ان ليس كل الموروث هو خطأ ولكن علينا ان نعترف اننا متأثرون بالموروث الخطأ وهو من صنع قيمنا وشخصياتنا وافكارنا وسلوكنا ...

دمت بخير

الاسم: عباس فاضل
التاريخ: 18/07/2008 22:02:40
اخي العزيز
اكيد ليست كل الموروثات هيه خاطئه ولاتلبي الطموح هناك موروثات تبعث على الطموح مثل موروث غرس الشجاعه والاقدام والايثار لكن موروثاتنا تحتاج الي اعاده نظر وصياغه تتلائم مع العصر لان لكل عصر رجاله ومشروع تطوير واعاده نظر للموروثات تحتاج الى عقول متمكنه من رصد الخطأاو المرض اولا وثانيا ايجاد العلاج لهذا الخطأ او المرض ...

الاسم: زينب بابان
التاريخ: 14/07/2008 22:24:43
الكاتب العزيز محمد جعفر
انا مع تغير الموروث والطموح المشروع .. وان لانستكين ونضعف وان نعمل باخلاص ونقبل بالموجود ونطمح للافضل وللاجمل ... واهم شيء ان نجد الراحة داخل نفوسنا وارواحنا ... دمت متالقا ورائعا بطروحاتك
تحياتي
زينب بابان
السويد

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 14/07/2008 21:13:37
استاذي الرائع فؤاد الجبوري ..
شكرا لتواجدك واتمنى ان نجد من يكن معنا كي ننطلق من اجل الجرأة والتغيير ..
فانا مؤمن ان المعرفة حي الزرع والتغيير هو الحصاد فعلينا ان نبدبزرع المعرفة كي نحصد التغيير..

دمت بخير

الاسم: فؤاد الجبوري
التاريخ: 14/07/2008 17:09:28
الاخ والاستاذ محمد المحترم
تحية لك ولجميع الاخوة والاخوات في هذا الموقع الجميل
من خلال قراءتي لهذا الموضوع والذي اتوقعه موضوع يثير كثير من الجدل استقرا من خلاله انك تريد ان تحدث ثورة
في تغير كثير من الافكار البالية والتي اكل عليها الدهر وشرب وهنا انا معك وربما الكثير يتمنى ذلك ولكن يوجد الكثير من لايعجبه ذلك لتقاطع التغير مع مصالحهم متناسين بان كل ماكان يقال هو وليد وقته واخذوا يجيرونه
لخدمتهم ومنعا لاستغلال ذلك من البعض الذين يحاولون من جعل هذا الموضوع دينيا وربطه بامور مقدسة يعتاشون عليها الان على حساب المساكين اقترح بان تكون الحملة
كيف نزيل ونتخلص من السلبيات والعوائق المتوارثة والحالية التي تقتل فينا الطموح وذلك تحسبا من البعض
ان يسارع ويضع خط احمر على القناعة ويضيفها فقرة من فقرات الدستور المهلهل.

الاسم: حسين الفنهراوي
التاريخ: 14/07/2008 10:16:41
رائع يازميلي العزيز
القناعة كنز قد يفنى
سلامي لك

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 13/07/2008 19:48:24
دمت بخير سيدي سحر ..
وسنكون بخير ما دمنا نحرك فينا ثورة النقد البناء من اجل تنقية موروثنا ..

لك كل الأحترام

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 13/07/2008 19:47:16
كفاح الرائع ..

اذا نحن متفقون ان الموروث بحاجة الى اعادة نظر جزءه او كله فلنتفق اذا ونكون جريئين ودع ما تراه يسرق خصوصيلتك ولنبدأ بالتغير ..

دمت بخير

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 13/07/2008 19:45:50
الرائع محمد صادق امين ...
وهل نحن الا مجموعة من الموروثات التي صنعت كياننا وفكرنا الم تقل انك تملك ارثا دينيا وعربيا اليس في هذه المورثات الدينية والعربية ما يسئ الى شخصك كأنسان.. ولكن كل ما اقوله لك سيدي وانت سيد العارفين انك كما نحن كلنا تخاف ان تعترف بان هناك موروث يستحق الألغاء واعادة النظر ...سيدي حينما نكون باحثين عن علل تفكيرنا فسنقف ان الية التفكير عندنا هي جزء من موروثات نشأنا عليها
الا تعتقد اخي العزيز ان انكار تأثير الموروث علينا هو انكار حتى للدين نفسه ..
سيدي العزيز لك مني كل الحب والأحترام

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 13/07/2008 19:33:44
الى كل من اعجبه الموضوع شكرا لكم ودمتم بخير
واتمنى ان نبحثة عن ما يفدمنا في معالجة ذذالك ..

الاسم: سحر
التاريخ: 12/07/2008 21:56:48
أبا قدس
سلمت وسلم قلمك
اتفق معك فموروثنا احيانا يقص اجنحتنا ويقف حائلا بيننا وبين الطيران. وكم منا احتاج سنوات لكي يستنوعب هذه الامثال التي وردت على مسامعنا منذ الطفولة وصرنا نرددها على مسامع اولادنا وبناتنا الان لنجد ذات الموقف.
ولا اتفق مع الاخوة الذين انتقدوا المقال او لم بفهموه رغم وضوحه رغم احترامي لآراءهم جميعا.
كل ما نحتاجه اليوم هو التفكيرالايجابي والمنطقي الذي يمكن ان يختصر خطواتنا الى الامام بدلا من تفكير سلبي سوداوي مشلول ينظر الى مابين الاقواس فقط.
لا اروع من موروثنا وتاريخنا ولا ضير بمقارنة واقعنا بأي واقع آخر بشرط الاستفادة من العبر ولنضع نصب اعيننا ان التجربة الفاشلة تمثل اولى درجات النجاح.
اؤيدك واقف معك في مشروع اعادة النظر بالموروث ولنبدأ التفكير بايجابية.

الاسم: م: كفاح محمود جاسم
التاريخ: 12/07/2008 20:53:47
ان تطلق التغير على الموروث بهذه الصفة المطلقة دون التقيد اعتقد هناك وقفة لابد ان اذكرها كوننا مسلمين وهي ليس كل مايرد الينا من اثر ان ندخله في مقايس الواقع والمنطق فالمعتزلة على فهمهم للقران الأ انهم يوم ان ادخلوا كل مايرد اليهم وفق قياس المنطق خرجوا من الملة هذا من جانب ومن جانب اخر ذكر لك في تعليق قديم بخصوص هذا الموضوع انه لماذا يجب ان نصدق شخص قام الليل بقراءة كل القران وجعلته من الأشياء التي لاتعقل وكان يمكن لك ان تنظر الى هذا الآثر من جانب اخر وهو ان هذا الأثر سوف يدفع الناس الى الى باب التنافس وهو تنافس محمود لذلك بدل ان نثير الجدل في تصحيح الموروث نجمع الأراء في وضع صورة ايجابة ممكن الأستفادة منها في وضع هدف نتقدم فيه الى الأمام قد اكون مخطا .وجزاك الله خير

الاسم: محمد صادق امين
التاريخ: 12/07/2008 02:33:28
لايمكن تحميل الموروث تبعية واقعنا المتخلف، وفعل ذلك لايعدوا ان يكون عملية بحث عن شماعة نعلق عليها اخفاقاتنا وهذا ديدننا نحن العرب والمسلمون، المشكلة من وجهة نظري في كل مشاكلنا تتعلق بمنهجية التفكير والتعاطي مع الوقائع الطارئة على حياتنا، حتى مسالة التعاطي مع المثل قيد البحث من الكاتب مرتبطة بمنهجية التفكير ليس إلا؟ وذلك اه تناول المثل الموروث من زاوية سلبية وصب جام غضبه على الموروث محملا اياه كل اخفاقات الواقع، وفي الحقيقة فان تغيير منهجية التفكير بالموضوع ستؤدي الى قلب المعادلة راسا على عقب، فالمثل من هذه الزاوية مثال على حيوية الامة وميراثها التي عملت ابنائها القناعة والرضا بما قسم الله الذي قسم الارزاق بين الخلائق وقضى ان يكون البعض فقيرا والبعض الآخر غنيا لحكمة هو يعلمها سبحانه في تسييير وتيسيير امور خلقه وكونه، وعدم الضرى بهذا القضاء يكون كقول الشاعر .. كناطح صخرة يوما ليوهنها ..فما ضرها واوهى قرنه الوعل.
مع نفي المعنى السلبي عن المثل بوجه الخصوص وعن الموروث بالعموم ، وذلك لوجود امثال اخرى من الموروث تحث على المعنى الايجابي المغاير للمعنى السلبي الذي ركز عليه الكاتب ومن هذه الامثلة يقول المثل الموصلي :
الله يقول اسعى ياعبدي دعينك.. ولا تقعد اهينك
ومن خلال هذه المقاربة يتبين لنا ان الخلل الناشيء في المعنى المثار من قبل الكاتب انما هو خلل في منهجية التفكير والتعاطي مع المسائل.
ومن هنا جاء علم البرمجة اللغوية العصبية ثورة في التغير من الداخل من خلال تغيير طريقة نظرنا الى الامور.
بدل ان نظل حانقين على الواقع باحثين عن شماعات نعلق عليها كل اخفاقاتنا..
وهذه باختصار مشكلة العقل العربي والمسلم بشكل عام وهي سر يكشف سبب تخلفنا في معرض الاجابة على سؤال لماذا تخلف المسلمون وتقدم الغرب.. وهذه وجهة نظري التي هي صواب تحتمل الخطأ.. مع الدعاء بالتوفيق للاخ الكاتب
www.alhiwarmz.com

الاسم: دانية نذير
التاريخ: 11/07/2008 20:54:19
بعد التحية يا عمو اني براي انو منبيع المواريث وانما نصصحح ماكان غلط ضمن حدود ديننا ونطور مع العالم مثلا كان قديما تعيين المراة عيب وهذا غير صحيح تعمل ضمن الحدود الشرعية

الاسم: ابو عبدالرحمن الفلوجي
التاريخ: 11/07/2008 20:50:03
السلام عليكم
الاخ الكاتب اشكرك شكرا" جزيلا" على كلامك الطيب والاكثر من رائع ، بصراحة عودتنا يا اخي ان ننظر الى ما كنا نردده سابقا" لنصحح افهامنا مما توارثناه من اليأس والاحباط ، لقوله تعالى (( وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون )) ويجب على كل مؤمن ان لا يقف مكتوف الايدي امام موروثاته مهما كانت ، بل يجب عليه ان يسعى لكل ماهو خير وان يسعى لكل ماهو نافع فانت حينما بكيت على عدم امتلاكك مبلغ الدراجة يجب عليك ان تتحفز لتأتي بمبلغها ، وتجاهد نفسك على الكسب الحلال ، فعندي مثل حي لهذا الكلام كان رجل لا يملك درهما ولا دينارا" ، ورثه اباه غطاءا" لا يكفيه ، فاعتمد بذلك على نفسه واصبح يتاجر يشتري شيئا من صاحب المحل ويبيعه على غيره الى ان صبح بفضل الله تعالى الان من اصحاب الاموال الطائلة وبنى لله عدة مساجد في العراق والى الان هو على قيد الحياة . ولك سيدي الكاتب وللزوار والمشاركين كل التحية والاحترام والسلام عليكم

الاسم: جاسم الشمري
التاريخ: 11/07/2008 20:40:39
السلام عليكم
الاخ محمد المحترم
ان الموروث يتطلب منا ان نتفحصه قبل ان نقبله فمن المؤكد ان الذين قالو به هم بشر يصيبون ويخطئون ،وعليه اذا كان هذاالموروث لا يدعو للدعة والكسل بداعي الرضا بما هو مقسوم فهذا تدمير للامة لاننا امة العمل "قل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله"، فديننا لايدعو الى الكسل ، هل يستوي الذي يعمل والذي لايعمل ، "فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره ، وعليه هي دعوة للعمل وبلا كسل وانا اشكرك على هذه الالتفاتة الجميلة الذكية ، وبارك الله بك وسدد الله خطاك.

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 11/07/2008 20:22:05
مروة ...
وهذا هو لب المشكلة ان الأمثال بمرور الزمن بدات تنتج عكس ما يراد لها ربما ولكن علينا ان ننتبه اذا ونسعى لكشف ما تنتجه هذه الأمثال ...

دمت بخير

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 11/07/2008 20:19:05
سلون علي .. الرائع ..
ما فهمته انت هو قصدي وانا فخور انه لم يضع شئ بما انك فهمت كل هذا ...

دمت بخير

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 11/07/2008 20:16:44
الرائع بلال الكبيسي...

مع انني لم اعرفك وكنت اتمنى ان تكتب اسمك الصريح ولكن اقول لك ان الفكرة فيما كتبت هي اننا من حقنا ان نفكر كما نشاء ونكتب كما نشاء ونحب ونكره كما نشاء ..

ولك مني كل الحب والأحترام

الاسم: محمد جعفر
التاريخ: 11/07/2008 20:14:10
شورى جمال ...
شكرا لتعليقك والطموح طموح لنا كلنا

دمت بخير

الاسم: مروة
التاريخ: 11/07/2008 20:03:24
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بما اننا نتكلم عن المواريث والامثال فكما يقول المثل خير الامور اوسطها و لكل مقام مقال فانا ارى ان الامثلة لاتحتاج لتغير بل طريقة استخدامنا لها هو مايحتاج لتغير فجيب علينا ان نستخدم المثل المناسب في المكان المناسب لا ان نجعل استخدام المثل وفق مايلبي رغبتنا منه وان ادى ذلك لان يعطي معنى مغاير

الاسم: سلون علي
التاريخ: 11/07/2008 19:09:38
مساء الخير اخي ارجو توضيح المقال اكثر لان القصد من الموضوع ضاع بين حلم الطفولة وبين الموروثات فارجو التوضيح اكثر لان القصد قد تشابه علينا وانا انشاء الله لمهتدونوشكرا

الاسم: بلال الكبيسي
التاريخ: 11/07/2008 19:07:04
ابو جعفر سلمت يداك على هذا المقال ولكن اسمح لي ان اخاطبك كا انسان عادي ليس كزميل لك وبكل مهنية : الموروثات التي تتكلم عنها هي تكون خاصة بكل انسان وهي شيء خاص لا يجوز ان يعمم لذاك اسمها موروثات لانها تورث من سلسلة الى اخرى فحارتنا مثلا: تختلف فيهاتربية ابنائها من شخص الى اخر لذاك ارى ان هذا المنطق الذي تتكلم فيه يميل الى الخيال اكثر من الواقع والى النرجسية اكثر من الواقعية والى الكلام الحشو اكثر من المنطقي وكما عرفتك تقبل النقد البناء وهذا عهدي بك اخوك بلال

الاسم: شورى جمال
التاريخ: 11/07/2008 18:56:44
قديكون مشروع النظربالمورثات امر غير مهم بقدرالانسان ذاته يجب ان يكون طموح وبعد ذلك ياتي الغنى والفقر لماذا لم تفكر انك تعمل من اجل الدراجة حتى لو كان مرك صغير احسن من ان الموضوع رسخ في عقلك وعواطفك الحل هو الطمــــــــــــــوح الشحص نفســـــــــــة وجزاك الله خيرا




5000