..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


يا فرحة ما تمت ...

هادي عباس حسين

(يا فرحة ما تمت) مثل بغدادي ضائع الصيت وقد استعمله في اكثر من حالة وعبر مرور الزمان نجده كان يدخل البيت العراقي اذا تم الزواج  فيه بين رجل وامرأة وحكم الله ان لا يرزقون بولد يقولون (يا فرحة ما تمت)، وعندما اندلعت الحرب مع ايران وكثر الشهداء اخذن النسوة يولولن وبالأخص ارامل الشهداء قائلات (يا فرحة ما تمت )،وعندما احتلت الكويت وخرج جيشنا منها  قال المثل الصديق قبل العدو.

 (يا فرحة ما تمت )،وعندما ثارت كل محافظات العراق على الطاغية صدام تناولها  حتى رجال ظله  مؤكدين بان (الفرحة ما تمت) فقد احتل العراق من قبل الغزاة ودمرت كل البنى التحتية وأخذت الطائفيه تحصد رؤوس الابرياء صاح العراقيين بالقول (يا فرحة ما تمت)،وتأملنا كل الخير بصناع القرار وبالرغم من صراعاتهم الآمقبوله لاجل الاختيار ووقع الاختيار ولكن للأسف نفس المثل الذي حفظناه (يا فرحة ما تمت)،بدلا ن ان يخلص الشرفاء لبلدهم نجد اكثرهم كانوا سراقا له (ويا فرحة ماتمت ) ولحد هذه اللحظة نتداول المثل عندما فرحنا بانتظام الكهرباء الوطنية 24 ساعة مستمرة فتسارعنا لتلوين اصابعنا باللون البنفسجي وندلي بأصواتنا لكننا تفاجئنا انها عاد التشغيل المبرمج القاسي وانقطاعتها الدائمية و(يا فرحة ما تمت)  حتى صرنا لقمة سائغة بين فكوك اصحاب المولدات الاهلية المفترسه لتأخذ ما تريده منا ولتحقيق المخطط المطلوب تنفيذه ان يأمرونا ندفع لهم ما يقرروه بالنسبة لتسعيرة الامبير و(يا فرحة ما تمت ) قالتها جارتنا  لانها ستضطر ان تبيع  تلفزيونها حتى تدفع الزيادة في سعر الامبير كي تتمكن من نجاح ابنتها الوحيدة في امتحان البكلوريا الذي سيحدد مصيرها ،وعندما سألتها هل استلمتي فروقات رواتب زوجك رحمه الله اجابتني تأجلت لحين اقرار الموازنة لانها باتت من القراءات الجلجلوتية الصعبة قلت مع نفسي لأواسيها يا (فرحة ما تمت) ،

كانت عيني تلتقط صورة من التلفزيون ونتائج  الانتخابات تعلن للشعب الذي اكد الاختيار ودعوتي من الله وقتها ان تتم الفرحة  هذه  المرة ويكون اختيار الشعب لمرشحيها صائبا للمقبلين والمنتظرين جلوسهم على كراسي المغادرين من قبته من خسروا ثقة شعبهم وانا متأمل ان مثلي لهذا اليوم سيردده  هؤلاء يا (فرحة ما تمت ) لنبقى في دورة جديدة اخرى،وانا اقول والكهرباء الوطنية انقطعت ويا (فرحة ما تمت ) فقد دب الظلام في ارجاء المكان......

هادي عباس حسين


التعليقات




5000