هالة النور
للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
.
.
.
.
.
.
.
.
.
ـــــــــــــــ.

.
.
.
.
.

..
....

.

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

.

.

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

 

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


الوطنية فعل وليس قول

عصام حاكم

يتهم العراقين بعضهم للبعض الاخر منذ أزمان ليست بالقريبة تحت وصاية المثل الشعبي القائل(مفتحين باللبن) أي بمعنى لا تمر عليهم شاردة او واردة ولست أدري هل لهذه القاعدة الشعبية من أصول تستند اليها أم هي مجرد أدعاء لا سبيل الى تصديقه وليس له على ارض الحقيقة من نصيب.

وما يعزز هواجسنا تلك او يذهب بنا الى خانة التفنيد لهذه المقولة ما نشاهده اليوم على ارض الواقع، فلربما كان العراقين في عهود سابقة يمتلكون هذه الصفة أما الان فقد ذهبت منهم الى غير رجعة او لا بالاساس هم لا يتوفرون على ذلك الحدس او هذه الرؤية الثاقبة للامور وهذا بالتاكيد يصنف الى مجافات الحقيقة او الى الزور أوالبهتان او الادعاء الباطل.

ولسنا هنا بصدد التعرض الى الامثال الشعبية العراقية ومدى مصداقيتها، الا اننا في محل لا نحسد عليه جميعا ونحن نرى الطيف العراقي وهو يعيش حالة التظليل السافر لمعاني الوطنية من قبل المدعين بذلك وهم كثر.

فمنذ خمسة اعوام مضت على دخول القوات الاجنبية الى العراق والشعارات هي باتت شغلنا الشاغل والعنوان الابرز والسمة المميزة في قاموس من تخمت جيبوهم قبل اجسادهم على حد سواء، بل ربما أمست الشعارات أفيون يخدر نفوس الملايين من العراقيين من فرصة الاستيقاظ على شمس الحقيقة الصاطعة.

وان كان ولابد من تصديق هذا القول على قاعدة الامثال والحكم ما هي الا تجارب من أرض الواقع.

فلينهض الشعب العراقي من جديد وليطبق حكمته المعهودة بحق من لا يمتلك مستلزمات الادعاء بل الفعل امثال الاستاذ نوري المالكي او الدكتور برهم صالح او الاستاذ مثال الالوسي او الشيخ المجاهد على حاتم السلمان وربما هناك ثلة قليلة تتبعهم من أصحاب الفعل الوطني وليس القول حيث لا تسعفنا ذاكرة الاسماء والعناوين على الاتيان بهم هنا والله والوطن هو من وراء القصد.

عصام حاكم


التعليقات




5000