.
......
 
.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


سعد داخل لفته في حوار خاص

احمد عادل الشلاه

(-بسم الله الرحمن الرحيم)

(من كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا )

  (صدق الله العظيم)

 

البطاقة الشخصية / لسعد داخل ؟

سعد داخل لفته التولد 22 5 1968 السكن بغداد الشعله -مصابببتر الساق اليمنى تحت الركبه مع تحدد مفصل الركبه درجة العجز 80بالمئه ، ناشط في مؤسسات المجتمع المدني عضوالهيئه التاسيسيه في برلمان شباب العراق . عضو هيئة اداريه في جمعية المعوقين العراقيه .عضو مؤسس في تجمع معوقي العراق .عضو اداري ومدرب فريق الصم لكرة القدم في هيئة التطوير والعمل الرياضي بغداد/الكرخ . عضو هيئة اداريه في مؤسسة النبأ الانسانيه

 

2- دخلت عالم الإعاقة بسبب احدى الحروب التي عاشها الشعب العراقي ، حدثني تلك اللحظة وذكرياتها وماهي الابداعات التي حققتها وانتي في عالم الاعاقة؟

عند اصابتي شعرت باليأس ولكن بقوة ايماني بالله وبارادتي استطعت ان اتغلب على محنتي ومواجهت الحقيقه كنت اّنذاك لاعب كرة قدم في الفرق الشعبيه المتقدمه وكنت اعشق الكره. وكما يقول المثل شديت احزامي لكي استطيع مواكبة الزمن والتغلب على اعاقتي عملت اّنذاك في سوق الشورجه بتجارة السكائر وبعدها فتحت معمل صغير مجاز لانتاج شموع البرافين في ذلك الوقت استطعت ان اشتري بيت لعائلتي لاني تزوجت مبكرا قبل اعاقتي والحمد لله باصراري وارادتي حققت هدفي ، اما الابداع نلت اعجاب الكثير من المسؤولين والفنانين انذاّك لكوني اعزف على العكاز صوت الناي وهذه تعتبر لوحه فنيه نادره في العالم كما قالوا كبار الفنانين استخدام العكاز الذي يحمل معناه الماساة والاّهات الى اّله تعبر عن الفن والابداع. واليوم انا من المجودين للقراّن اكملت المرحله الاولى والان انتمي الى مدرسه الحسن المجتبى للعلوم القراّنيه .حصلت على شهادة اعداد القاده سنة2007 مدة الدورة ستة اشهر اشرفوا عليها اساتذه كبار متخصصون بهذا الموضوع وعلى راسهم السيد الفريق الركن نجيب الصالحي وايظا حصلت على شهادات من الدورات التي تختص بشؤون ذوي الاعاقه و البرلمان الشبابي والمشاركات الرياضيه لذو الاعاقه .

 

3- مدينة الشعلة احدى المدن الشعبية في بغداد واكثر ناسها من البسطاء _ هل تجد الخدمات المقدمة فيهاتلبي طموح ذوي الإعاقة على المستوى الصحي الاجتماعي الإعلامي وحتى المعيشي؟

الشعله منطقه شعبيه و أغلبية مناطق بغداد هي الشعبيه والخدمات على كل المستويات بالنسبه للمعوق معدومه ولكن طموحنا ان يكون اهتمام الدولة بوضع المعوق وتحقيق طموحه بمشاركة الجميع ليس وقفا على مؤسسه او هيئه فالكل معني ومسؤول مادام المعوق انسانا له احتياجاته فان مقياس ورقي اي دوله من الدول هو مقدار ماتؤمنه للانسان من تقديم خدمات صحيه وتربويه واجتماعيه وتأمين العيش الكريم في ظل نظام اجتماعي يحفظ للانسان كرامته في جميع مراحل حياته

 

4-سعد الفؤادي ما لذي يسعى لتحقيقه لذوي الاعاقة في بغداد؟

استخدام انواع الوسائل التي تؤهلهم للاكتفاء الذاتي وتوفير الحمايه للمعاق من كلا الجنسين من جميع انواع الاستغلال والتمييز والظلم وانتهاك الكرامه فبالاكتفاء الذاتي يستطيع ان يعيش بكرامه ويكيف نفسه مع المجتمع بدون مساعدة او عطف الاخرين هذا هو الهدف الرئيسي الذي نسعى في تحقيقه

 

5- ما هي ابرز المشاكل التي تعانيهاشريحة ذوي الاعاقة في العراق؟

التهميش وعدم المطالبه الفعليه بحقوقهم منذ البدايه وسببه هو اصحاب المصالح الشخصية الذين يعتبرون انفسهم مثقفين واصحاب خبره هؤلاء بعضهم اسوياء والكارثه بعضهم معاقين يحققون اهدافهم الماديه وللاسف باسم ذوي الاعاقة وهم كانوا ولايزالوا يتصيدون من هنا وهناك ولم يحققوا اي شيء على ارض الواقع حسبي الله ونعم الوكيل فيهم

 

6-من المستفيد من تأخر إقرار قانون ذوي الإعاقة وتشكيل هيئة وطنية مستقلة لذوي الإعاقة ؟

لايوجد مستفيد ولايوجد خاسر ولااعتقد تتحقق هذه الهيئه هذه الهيئات الموجوده منطويه تحت ظل الاحزاب ونحن ذوي الاعاقة لاحوله ولاقوه لكن لماذا لانسأل اتفسنا ونقول كم عدد ذوي الاعاقة في العراق أليس باستطاعتهم ترشيح ثلاثة اعضاء في البرلمان يمثلوا هذه الشريحه ويستطيعون تحقيق اهداف ذوي الاعاقة او لجنه في البرلمان من ذوي الاعاقةين وفي حالة فسادهم تستطيع شريحة ذوي الاعاقة اقالتهم واستبدالهم اسوة بالكتل السياسيه

 

7- محافظة بغداد يتسلم بها مجلس المحافظة الجديد مهمته باربع سنوات قادمة - ماهو برنامجكم مع المجلس الجديد لتحسين الواقع الخدمي خصوصة لشريحة ذوي الاعاقة؟

استطعنا قبل الانتخابات ان نلتقي بهم وبعضهم لقاء سريع على الماشي واوعدونا خيرا وهذا مانتمناه منهم

 

8-يسعى سعد داخل لتأسيس نادي لذوي الاعاقة في مدينة الشعلة ، هل تم تأسيسه وما هي نسبة ذوي الاعاقة بالمدينة؟

حصلت على قطعة ارض من الدكتور صابر العيساوي امين بغداد لكون هذه الشريحه تفتقر الى منتدى او نادي في الشعله و لا في المناطق المجاوره لها وان شاء الله اكملت جميع الاجراءات المتعلقه بالارض من قبل الامانه وبقية موافقة وزير الشباب حتى استلم السند باسم نادي النور الرياضي لذوي الاعاقه شكلنا هيئة تاسيسيه وهيئه عامه وبالنسبه للعدد ذوي الاعاقةين في الشعله للاسف لايتم احصائهم من كثرة عددهم وكما تعرف العدد بتزايد وللاسف مادام اكو تفجير ومفخخات .

 

9-تخيل انك محافظ لبغداد ، ما الذي ستقدمه خصوصا لشريحة ذوي الاعاقة بالنقاط؟

هذه يرادله كعده لان المتطلبات كثيره لكني اكتب بعض الانجازات التي اقدمها وقدر المستطاع 1-بناء منتدى لذوي الاعاقه بكل منطقه 2-توظيف 10 بالمئه من ذوي الاعاقة وحسب القدره والكفاءه 3- تفعيل القرارات التي يتمتع بها ذوي الاعاقة في المؤسسات الخدميه المدنيه والحكوميه وتوفير كل احتياجاتهم ومتطلباتهم وخصوصا تعديل الراتب

 

10-لك حق المناشدة والنداء، فماذا تقول ولمن توجّه خطابك ؟

نحن نتطلع بمزيد من الامل والثقه بان يبادر ابناء هذا الوطن بمؤسساته وشركاته احتضان ذوي الاعاقة والاخذ بيدهم ليتشارك الجميع في عملية البناء والتنميه فبالمشاركه المبنيه على العدل والمساوات في الحقوق والواجبات نكون قد وضعنا شرعة حقوق وضمان ذوي الاعاقة ولكي يكون لهم العيش الكريم لاننا جميعا وفي هذه الظروف معرضون لاسامح الله ان نكون معاقين فارجوا من الخيريين من المسؤلين الالتفاته الكريمه لاخوانهم من ذوي الاعاقة العراقيين

 

11-تسعى مؤسسة النور للثقافة والاعلام لحملة بحث عن المعاقين المبدعين ، ماهو رأيك بتلك الحملة وما االذي تقترحه لتطويرها؟

تحرص مؤسستكم وكل العملين عليها في عملها الانساني على تقديم كل مامن شأنه رفع الحيف عن كاهل ذوي الاعاقة واستعادة حقوقه المسلوبه ومتابعة شؤونهم الحياتيه وما يتعلق منها بمؤسسات الدوله وهذه الحمله هي دليل على ذلك لدعمها الاعلامي ونشر ابداعات ذوي الاعاقه تحيه من ابناء مدينة الشعله لك استاذ احمد ولجميع اعضاء المؤسسه ورئيسها الاستاذ احمد الصائغ

 

12-هل لك ان تقترحمبدعين من ذوي الاعاقة اجري معهم حوارا صحفيا ؟

نعم لديه صديق معاق عادل السعيدي الان هو شاعر في منتدى الشعراء

 

13-كلمة اخيرة

(-بسم الله الرحمن الرحيم) (من كان يرجوا لقاء ربه فليعمل عملا صالحا صدق الله العظيم)

ان هذه الاّيه تملاء ارواحنا وعقولنا جميعا ان شاء الله لاننا متفائلون ان نرى مستقبل عراقنا العزيز زاخرا بالامن والخير العميم اذ اننا لاخيار لنا سوى ان نمضي قدما مقتحمين لجج الظروف العصيبه من اجل وطننا وشعبنا الذي يستحق كل تضحيه ممن اختاروا المسؤوليه ولم يفرض عليه احد حملها سوى ابتغاء مرضات الله العلي القدير والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

في الختام اتقدم بالشكر الجزيل للصديق سعد داخل لسعة صدره لأسئلتنا في مثل تلكم الحوارية الجميلة وما تحدث فيه من وجهات نظر - والف تحية لكل من يسعى جاهدا لتقديم الافضل لذوي الاعاقة من العناية والرعاية والأهتمام والتشريعات بما يليق ببلد متحضر سبق في مدنيته العديد من البلدان ولا نريد له الرجوع الى وراء على غرار : عراق ! الى الوراء در!

احمد الشلاه

مسؤول الشؤون الثقافية لذوي الاعاقة في مؤسسة النور لثقافة والاعلام

4/7/2013

احمد عادل الشلاه


التعليقات




5000