.
......
 
.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


يكول المثل ( لتضيع المشيتين)

عباس طريم

ايكول المثل , لتضيع المشيتين

وانه ضيعت ممشاي

كله

+
حاير وين ادير ليا جهة العين

واللي ينتخون اليوم

قله
+
صرت مثل العليل .. ابين صاحين

يون , كلمن يسمعه ايكول

خله

+

ومثل مديون .. ويحاذر من الدين

وخلصهه بعسى تفرج

وعله

+


كصدنه الينحسب من الميامين

ساعه وكال : هذه الضيف

وله

+

وكبل لا نحجي , ونسولف جلمتين

حجيكم كال : بدلوه مو

محله

+

يكولون العرب اهل الدواوين

زرتهم .. ما شفت والله

دله

+

ولا ديوان وترن الفناجين

ولا شفنه حمد بالضيف

هله

+

ولا نار التنادي اليمر.. حي هين

ولا الوجه الصبوح .. الحلو

الطله

+

عصاير شفنه , بس موش ابفناجين

ونسكافيه , وبوزه نوع

فله

+

وزنود الست, مع البقلاوة نوعين

وكيك وكعك , ويكلك

تحله

+

وشفنه الموز , والعرموط , والتين

وتفاح , وعنب . مالي

السله

+

سألنه وصحنه : جا وين الصواوين

واجانه الصوت .. ذاك الوكت

وله

+

وصاحو بينه .. بويه انتم مجانين

ياصيوان , ياطركاعة

الله

+

انتو اهل الكهف .. لو جنتو بالصين

ما تدرون عن الكل

تخله

+

الزمان الجنه بي هامات عالين

واجانه زمن .. خل يغدر

ابخله

+

زمن : بي ما صفو بعراكنه اثنين

ولا مسؤول بالحكمة

تحله

+

والبيه انتنومس .. زلمة الزين

جفت دنياه .. وعن الكل

تخله

+

وكرام الناس .. تحت الكاع ميتين

واهل البخت .. كعدو فوك

تله

+

والتنخاه من الكوم الميامين

نخوتك وسط عينه اتصير

سله

+

الكرام : الله خلقهم للمعسرين

ايادي , اتبيض اوجوه

ومظله

+

حسافة اهل البخل صارو جثيرين

سمر وطوال .. ميسدون

خله

+

البخل شفناه , مو بالسمع .. بالعين

وامام النظر للمكبل

تجله

+

الكرام : الجاي صار الهم عناوين

ماي وشكر , حته الضيف

مله

+

وكل ساعه المعزب صاح .. ياسين

ولك صب جاي , حطله شكر

حله

+

واذا صبلك بعد عيني استكانين

معناهه يقدم الكرم

كله

+

افرح للكريم ..النشمي , والزين

وحاذر من بخيل - ن لو

توله

+

الكرم مثل الشجر , من يصف صفين

وبخيت اللي يخيم تحت

ظله

+

انكلبت سيدي اليوم الموازين

اوصلنه الحال , ما واحد

وصله

+

وصارت ناسنه.. مثل الثعابين

يا هو اتحركه .. ينفث بيك

غله

+

الدنيه اتغيرت , واتغير البين

والكل تنتظر منك

الزله

+

يوصينه النبي المختار.. والدين

السؤال الغير رب الكون

ذله

+

عله الدنيه السلام .. وكول امين

ما ظل لليون .. بس رحمة

الله

+

شعر : عباس طريم

عباس طريم


التعليقات

الاسم: صباح الحكيم
التاريخ: 24/03/2013 18:00:47
الله الله يا شاعر
مشاعر و حكم و ادب راقي يخرج من القلب ليجلس بالقلب
ما شاء الله عليكم استاذنا المتألق عباس طريم تتنقل من الفصحى إلى العامية بسلاسة و اتقان
ما اروعك و ما اروع ما يخطه مداد نبضكم الجميل
حفظكم الله و رعاكم
تقبل مني فائق شكري و احترامي

اختكم

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 09/03/2013 15:58:38
الاديب الرائع , عبد الوهاب المطلبي .

مرورك يسعدني دائما .. وكلماتك الجميلة التي تعودنا سماعها ... يزيد عملي ثقة بنجاحه .

تحياتي .. والف شكر لمرورك الجميل ...

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 09/03/2013 15:53:11
الاديب الرائع , اخي العزيز فاضل الزيدي .

تحيةلك ولطلتك البهية التي ما فارقت صفحتي وكانت ولا زالت تمدني بكل اسباب النجاح .
ان البخل: اخي فاضل هو الكفر بحد ذاته, خاصة عندما تكون قادما للمطالبة بحقوقك المشروعة؛ ومع هذا تجد السدود امامك والحفر؛ بينما اهل الواسطات يجولون متكاين على اقاربهم , ورشواتهم .
وهذه الامور لن تنتهي.. فقد اصبحت من مستلزمات العمل اليومي .

تحياتي .. وتمنياتي ان تكون بالف خير اخي فاضل ..

الاسم: عبد الوهاب المطلبي
التاريخ: 08/03/2013 18:08:42
الاديب والشاعر المبدع عباس طريم
ارق التحايا اليك
ايها الاديب كان شعرك رائع الامعاني
يوصينه النبي المختار.. والدين

السؤال الغير رب الكون

ذله

+

عله الدنيه السلام .. وكول امين

ما ظل لليون .. بس رحمة

الاسم: فاضل الزيدي
التاريخ: 08/03/2013 17:47:08
الشاعر الاخ عباس طريم
ايها الجامع بين الماضي والحاضر..الممتد من زمن الاصالة والخلق العراقي الكريم الى زمنٍ بات كل شيء فيه (حسافة اهل البخل صاروا جثيرين)..بخل في كل شيء الاخلاق الثقافة الممحلة الكرم الخ....المبدع عباس يبقى لشعرك نكهة خاصة تميزك عن الاخرين من حيث الاسلوب والموضوع فانت تستشعر الالم الذي تعيشهُ الناس..وترفع صوت الحكمة وانا مطمئن هناك من يسمع حكمتك ويشاركك الراي
تحية من القلب ايها الصديق
فاضل الزيدي




5000