.
......
 
.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


تعددت القمم والموت للشعوب واحد !!!!

وفاء اسماعيل

من رأى منكم خيرا من القمم العربية فليرجمنى بحجر !!!

لبنان أزمة اختيار رئيس أم أزمة اختبار مميت للأمة !!!!


حكام العرب حلوا كل مشاكل الأمة ولم يبقى سوى مشكلة لبنان !!!
** الساسة العرب ( ماشاء الله عليهم ) كثرت تحركاتهم وتجولاتهم وأسفارهم لحل مشكلة انعقاد القمة فى دمشق التى تواجه مأزقا خطيرا بسبب تعنت سوريا وإصرارها على عدم قيامها بالتدخل لحل مشكلة توافق اللبنانيين على رئيس للبنان بعد ان بات هذا المنصب شاغرا بخروج اميل لحود من قصر بعبدا .. حكامنا الأشاوس غاضبون .. مستاءون .. فرغ صبرهم وطفح كيلهم من سوريا العنيدة التى ستجلب النكبة بل النكبات على الأمة برفضها لاملاءات سيد البيت الأبيض الذى طفح كيله من سوريا هو الآخر وقرر عقابها ان لم تتراجع عن موقفها الصامد وتتخلى عن دعم الإرهاب اللبناني والفلسطيني فقرر إرسال بارجته البحرية (كول ) الى سواحل لبنان تهديدا ووعيدا بفرض ما يراه مناسبا دون الحاجة لرأى أو مشورة سوريا ولا لبنان ولا رأى رؤساء 21 دولة عربية .. سيتصرف هو بحجة تحقيق الأمن والاستقرار فى لبنان لان استقرار لبنان جزء من استقرار امتنا العربية والإسلامية وامن واستقرار الشعب الامريكى والشعب الصهيوني ..نظرية جديدة توصلت إليها مؤخرا نتيجة لجهلي بنظرية الأمن الدولى العالمى ولم يدر بخلدي يوما ان امن اى دولة عربية مرتبط بأمن اكبر دولة عظمى فى العالم وبأمن كيان محتل لبلادنا وهو الكيان الصهيوني !!!! وربما لم يدر بخلدي ان ال21 دولة عربية ربما سجلت لحساب الولايات ال51 الامريكية المتحدة !!!!! وربما لأننا شعوب ( عاوزة كسر رقبتها ) دائما مشاغبون ومتطرفون وبحاجة لكبير يقوم بإعادة صياغة أخلاقها وتربيتها وتهذيب سلوكها .

** حكامنا يا حرام قاموا بواجبهم فى تحذير سوريا مرارا وتكرارا من مغبة تعنتها وخروجها عن الإجماع العربي ومن محاولاتها المستميتة لشق الصف العربي الموحد ( ربنا يديم نعمة التوحد علينا بفضل وبركات هؤلاء الحكام ) ولكن سوريا المشاغبة المترهلة فكريا وثقافيا لم تمتثل لتلك النصائح وهذه التحذيرات وبناءا على ذلك قرر زعيم الأمة العربية القومي (حسنى مبارك ) الذي صرح في أثناء زيارته للبحرين في إطار جولة خليجية استهدفت توحيد المواقف قبل انعقاد القمة العربية وقال "القمة العربية ستنعقد في سوريا.. وسوريا لها علاقة بمشكلة لبنان. لذلك أتمنى أن تحل سوريا مشكلة لبنان" وشدد على أن القمة لا يجب أن تحل "مشكلة سوريا طرف فيها"، وأعرب عن أمله في أن تنعقد القمة العربية "بكامل قوتها. لكن هناك مشاكل مثل مشكلة لبنان.. مشكلة أساسية".

** لبنان باتت مشكلة رئيسية ولا يصح أبدا عقد قمة عربية سينهال الخير منها على الشعوب العربية ان تكون سوريا عقبة أمام هذا الخير العظيم الذي ستغرق فيه الأمة !!!! قام حكامنا الأشاوس بحل كل قضايا الأمة فى العراق وفلسطين والصومال والسودان ولم يبق لنا سوى مشكلة الرئاسة فى لبنان .. مشكلة الرئاسة باتت حجر عثرة أمام التوحد والتضامن والتكامل والترابط العربي وعلى سوريا ألا تغرد خارج السرب العربى القومى وتنحرف عن المسار الصحيح لرغبات الأمة وقضاياها العادلة .. والله نحن امة مسخرة .. سيطر علينا الجهل والتخلف لدرجة ان حكامنا باتوا يضحكون علينا ويتشدقون بكلام هم أنفسهم غير مقتنعين فيه !!!

** فتحركات زعيم الأمة حسنى مبارك تخيفني وترعبني لأنها لا تهدف الى توحيد الصف العربى ولا الموقف العربى بقدر ما تهدف لإفشال قمة عربية روتينية تعقد فى دمشق ، وتحريض دول الخليج على عدم حضور القمة لان بوش ليس لديه الرغبة فى ذهاب اى منهم الى دمشق ( اى ان تحركه بناءا على أوامر أمريكية ) واتخذ من مشكلة لبنان ذريعة ومبرر لعدم حضوره هو وعاهل السعودية وعاهل الأردن ، ووسيلة للضغط على سوريا لفك ارتباطها بحزب الله ..والأخطر هو ليكون فشل إقناع سوريا وفشل الضغط عليها مبررا للبنتاجون لإرسال (بارجته البحرية كول ) للتدخل بشكل سافر فى الشأن اللبناني .. موقفه هذا وزيارته لمنطقة الخليج ذكرتنا بزيارته للعراق قبل دخول قواته للكويت وما ترتب على تلك الزيارة من هطول الخير على العراق وعلى الأمة .. فزيارته للعراق وقيامه بدور الوساطة بين العراق والكويت أدت إلى تفاقم الأزمة بين البلدين ودخول العراق بقواته الى الكويت ومن ثم أعقب ذلك قيامه بعقد قمة عربية طارئة و سريعة فى لمح البصر يومى 9 ،10 أغسطس 1990م اى بعد أسبوع واحد من دخول القوات العراقية الكويت وكان من أهم قرارات هذه القمة اللعينة ( الاستعانة بالقوات الأمريكية لإخراج العراق من الكويت وتحريره بدعم عربي ودولي غير مسبوق فى تاريخ العالم كله ) وتم تحرير الكويت ولم تخرج القوات الأمريكية من الخليج حتى يومنا هذا فهل نشهد تكرار نفس المشهد على الساحة اللبنانية ؟

** ألم أقل لكم ان الخير يجيء زاحفا ومنهمرا على الأمة من قمم عربية عنوانها التضامن العربى وتوحيد الصف ..!!! ناهيك عن القمم الأخرى التى يتوالى الخير بعدها كقمة عام 2000م التى تركت عرفات محاصرا فى مقاطعته برام الله وقدم فيها ولى العهد السعودي حين ذاك مبادرته المباركة ( المبادرة العربية ) وعرض التطبيع الكامل مع اسرائيل مقابل الانسحاب من أراضى 67 ورد عليها شارون بمجازره بين الفلسطينيين لقمع انتفاضة الأقصى وقتله عرفات بالسم ثم شاهدنا جثمان عرفات فى القاهرة قبل انتقاله الى رام الله فى موكب مهيب يشيعه النظام المصرى دون ان يلتفت احد للمثل القائل:( قتلوه ومشوا فى جنازته ) وتعددت القمم والموت للشعوب والممانعين واحد .. فهناك قمة تؤدى الى انا بوليس للتطبيع وإلغاء حق العودة وحق اليهود فى دولة يهودية ..وغيره من القمم العربية التى تتشابه فى شعاراتها كرأب الصدع العربي وتفعيل العمل العربي المشترك لمواجهة الأخطار التى تحيط بالأمة واذا بنا لا نرى اى راب للصدع ولا اى تفعيل للعمل العربي المشترك ..فلماذا يصر حكامنا الأشاوس على عقد تلك القمم ويصرون على إجهاد أنفسهم برحلات وتنقلات تستنزف جهدهم وأموال الأمة ؟ أليس هذا إهدار للوقت والمال ؟

** ثم ماذا تخبئ القمة القادمة التى ستعقد فى شرم الشيخ بناء على تكهنات قوية بأن تنعقد بشرم الشيخ بعد الاتصالات التي أجراها الرئيس مبارك مع ملوك ورؤساء الدول العربية، في ضوء اتهامات لسوريا بأنها المعوق الرئيس لانتخاب رئيس للبنان ؟ ماذا تخبئ القمة العربية لشعب لبنان وقد رأينا البارجة ( كول ) تتحرك تجاه السواحل اللبنانية وما المغزى من فرضية تغيير مكان القمة من دمشق الى شرم الشيخ ؟ اعتقد بل اجزم ان النية مبيتة لتحويل مكان القمة من دمشق تلك المدينة الصامدة التى لا تحاك فيها المؤامرات على الشعوب الى شرم الشيخ وكر العصابات الصهيونية وما اتهام سوريا بإعاقة اختيار رئيس للبنان إلا ذريعة اتخذها مبارك ومن والاه من المعتدلين لتحويل مسار الحكام العرب ليحجوا الى شرم بدلا من دمشق حتى تتاح الفرصة لحبك المؤامرة حبكا لا لبس فيها ضد سوريا وحزب الله وحماس والمقاومة العراقية .. وشرم الشيخ الهادئ منبع السلام أنسب مكان تصدر منه قرارات تحميل سورية كل المسؤولية لنكبة جديدة ستلحق بلبنان تعطى أمريكا وإسرائيل الضوء الأخضر لتدميره مرة اخرى وتكرار محاولة القضاء على حزب الله وان ما قيل عن استعداد اسرائيل لضرب لبنان وسوريا ليس إشاعة بل حقيقة وربما تكون الضربة قبل انعقاد المؤتمر .. ويكون المؤتمر ايضا للتغطية على تلك الضربة ومنبر لتصريحات مبارك ( يحمل فيه سوريا المسؤولية عن ما لحق بلبنان وانه قد قام مرارا وتكرارا بتحذير سورية من مغبة تعنتها ) كما حذر من قبل صدام حسين من مغبة تحريك قواته تجاه الكويت وعندما لم يمتثل جاءت قرارات قمة القاهرة أغسطس 1990م ردا على تعنت صدام ، واليوم انتظروا قمة شرم الشيخ فى نهاية اذار 2008م كرد على تعنت سوريا وموقفها من حزب الله ومن مسألة اختيار رئيس للبنان .. وكأن الحاكم بأمره صاحب العقلية الجبارة يحاول إلقاء تبعات كل ما يجرى من مصائب للأمة بسبب عدم امتثال المنحرفين ، والمنشقين عن الصف العربى الموحد خلف أمريكا وإسرائيل لنصائحه وتحذيراته . ولا أدرى حتى لو كانت سوريا كما قال متمسكة بموقفها المعاكس والمشاكس للإدارة الأمريكية ..ما الذي يمنع عقد مؤتمر القمة فى دمشق بدون رئيس للبنان او بدون حتى حضور اى وفد للبنان ؟ ما الذى يمنع عقد القمة رغم ان قراراتها تعتبر صحيحة بحضور ثلثي الأعضاء ( 14 دولة )؟ وسؤالي ليس حرصا على عقد تلك القمم الهزيلة بل إيضاحا وتفنيدا لحجج يسوق لها إخواننا المعتدلون .. وعرضا لمقدمات حرب على سوريا ولبنان كما كانت الحرب على العراق .. وهل النظام المصري حريص فعلا على رأب الصدع العربي ووحدة الصف العربي والكلام الكبير جدا الذى طالما سمعناه على ألسنة ( كذابين الزفة ) ونحن نرى إعلان استعداد مصر لاستقبال القمة فى شرم الشيخ بينما سوريا سلمت معظم رؤساء العرب دعوات حضورها فى دمشق ؟ ويا ترى ما هو موقف حكام العرب هل سيلبون دعوة دمشق ام سينتظرون توجيه الدعوة لهم من القاهرة ؟ اختبار صعب للسادة الحكام وأزمة خلقها رفض كلا من مصر والأردن والسعودية حضور المؤتمر فى دمشق وربما ملأ الخوف قلوب بقية الحكام بسبب المأزق الذى وضعهم فيه النظام المصري بتصريحاته التى توحى بعقد المؤتمر فى شرم الشيخ وبات عليهم تحديد مواقفهم مع من سيقفون مع سوريا التى تصر على عقد المؤتمر فى أراضيها ( وفى هذا الاصرار نوع من الحنكة لها مغزى ) ام مع النظام المصري فى شرم ؟
الحق يقال ان النظام المصرى بات فعلا حريصا على عدم شق الصف العربى وكأننا أمام مسرحية هزلية تنتظر الشعوب ان تسلى نفسها بالمشهد الأخير من تلك المسرحية ولمعرفة لمن ستكون الغلبة لسوريا ام لمصر والسعودية والأردن !!!

** ورغم انها مسرحية هزلية لعب الدور الأول فيها النظام المصري إلا أنها فصل من فصول الدراما الحزينة ستغرق عيوننا بالدمع قبل إسدال الستار عندما تكتب كلمة نهاية على أشلاء امة تدفع يوميا ثمن جهل الساسة وتخلفهم من دماءها ...فرجاءا من الشعوب ان تستعد بعبارات الشجب والاستنكار والإدانة ..واكتبوا اللافتات من الآن وعليها عبارات ( لا تذبحوا سوريا ولبنان ) ولكن رجاءا ايها الشعوب ان تخرجوا بهتافات تذبح الحناجر كالتي خرجتم بها يوم فوز مصر فى نهائي كأس الأمم الأفريقية وان تكون مواكب الجماهير كالتى رأيتها فى الشوارع والطرقات العربية ليلا وفى عز البرد القارس خرجت الملايين حتى انى تصورت ان البيوت باتت فارغة من أصحابها فى كل البلدان العربية .. اتمنى عليكم ان يكون رد فعلكم يليق بحجم الجريمة التى سترتكب من قبل العدو بتحضير وتمهيد من الأنظمة العربية .

** هل عرفتم الآن لماذا يقلقني ويرعبني تحركات هذا الرجل هنا وهناك وهو الذى بلغ من العمر ارزله... وقبل كل قمة عربية ينفذ ما يخطط له من قبل العدو ضد الأمة وتأتيه الأوامر فيتحرك بحجج واهية ومن ثم نرى نتائج تحركاته على الأرض وبالا ومصائب تنهال على الأمة ليخرج علينا فى النهاية ويقول ( عملنا اللى علينا والباقي على ربنا .. البقاء لله المرحوم مات )

 

وفاء اسماعيل


التعليقات




5000