..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


ابطال عراقيون من ميسان_ البطل العالمي علي الكيار

علي كاظم خليفة العقابي

 

علي الكيار .. واحد من رموز الرياضة في العراق ، فهذا الرجل الميساني استطاع في سنواته البعيدة ان يقهر خيرة ابطال العالم في لعبة بناء

الاجسام ، وسيطر على جوائز البطولات المحلية لعشر سنوات ، وتمكن من احراز المركر الثالث عالميا ،وحافظ عليه حتى اعتزاله عام 1975
بداية توجه علي الكيار لبناء الاجسام كانت عام 1953 حيث ملاكما في نادي الملك فيصل فشاهده الدكتور 

مطاع الدليمي مدرب بناء الاجسام نصحه بالتوجه صوب رياضة بناء الاجسام حيث قال للكيار: جسمك خلق لبناء الاجسام وليس للملاكمة واتوقع انتصبح بطلا من ابطال العالم.

 

* عام 1956 احرز بطولة تلفزيون بغداد التي اشرف عليها المعلق المعروف مؤيد البدري وشارك فيها ابطال اللعبة مثل علي السماك وعبدالوهاب الحاج.
* واحرز بطولة العراق المفتوحة للناشئين عام 1964.
* كما احرز بطولة العراق المفتوحة للمتقدمين عامي 1965 و1966.
* عام 1966 حدثت الانعطافة الكبيرة في مسيرة الكيار عندما احزر المركز الثالث في بطولة العالم التي اقيمت في ألمانيا الشرقية وكان الأول الأمريكي بوب جايدا والثاني المصري عبد الحميد الجندي.بينما حل ارنولد شوارزنيجر خامساً
* واحرز المركز الرابع في بطولة العالم عامي 1970 و1971 في يوغسلافيا وفرنسا.
* عام 1972 اقيمت بطولة العالم في بغداد واحرز علي الكيار المركز الثالث أيضا وكان الأول من أمريكا والثاني من إسبانيا حل العراق ثالثا في الترتيب الفرقي حيث حل عباس الهنداوي رابعا وطالب شهاب خامسا.

واقيمت البطولة في صالة سينما النصر ببغداد تزامنا مع بطولة آسيا في نفس القاعة واحرز الكيار لقب بطل آسيا إضافة إلى احرازه بطولة آسيا عام 1970والمركز الثاني عام 1974 في الباكستان والفليبين.

* بطل العرب والشرق الأوسط اعوام 1970 ــ 1971 ــ 1972.
* بطل العراق منذ عام 1965 لغاية اعتزاله عام 1975 بدون هزيمة.
هوالان عضو احتياط في اتحاد بناء الاجسام ، بعد ان جرت الانتخابات بطريقة غير سليمة ، فهل من المعقول انني صاحب افضل نتيجة في تاريخ العراق اكون عضوا احتياطا لاعضاء لم يمارسوا اللعبة ابدا ولا يعرفون ماهي رياضة بناء الاجسام ؟ ولكنها حدثت حسب العلاقات والصداقات- كما يقول هو
وعندما سال عن البطل ارنولد حاكم كالفورنيا حاليا كان معك في البطولة وانت هزمته


- دائما اتهم باني اذكر هذه العبارة من وحي مخيلتي ، بل مدرب المنتخب الوطني آنذاك حسين الزبيدي حينما عدنا صرح عبر وسائل الاعلام عن مجريات البطولة والمشاركين فيها وذكر في معرض تصريحه بان آرنولد جاء خامسا ولم اذكرها انا وهذا مثبت في ارشيف الاتحاد العالمي واللجنة الاولمبية والبلد المضيف للبطولة.
قال لايمكن ان تقتصر اللعبة وتاريخها باسم واحد 
- فكل جيل بنى صرحاً من صروح اللعبة ، جيل تلى جيلاً واللعبة مرت بمراحل عدة ، جيل أسسها ونحن ثبتنا ركائزها ومن جاء بعدنا طورها والحاليون تفننوا بها ، وهكذا لا يمكن لكائن من كان ان يقول انا امثل تاريخ اللعبة .
ويقول البطل الكيار حينما سال 
لو عاد بك الزمن إلى الوراء هل كنت ستمضي بالملاكمة التي بدأت منها او في بناء الاجسام 

- لا ، كنت سأمضي بالملاكمة لأني نادم على اللحظة التي تخليت فيها عن اللعبة، أما بناء الأجسام فإنها لعبة نرجسية وحساسة مفرطة لدى لاعبيها ، انها غلطة عمري ويتحملها المدرب مطاع الدليمي لكونه طلب نزولي من حلبة الملاكمة حينها وقال: أن تقاطيع جسمك لا تصلح لها، بل لعالم بناء الأجسام واستجبت لنصيحته.

ويقول عن تاريخ اللعبة

- تاريخ اللعبة يعود لعام 1948 على يد صبري الخطاط الذي جاء الرابع على العالم بالمراسلة في بطولة لندن ومن ثم طور اللعبة الدكتور يوسف نعمان وهو طبيب جراح ومن بعده جاء جيل قاسم مظلوم وكاظم عبدكة وقتها كان الاتحاد هو عبارة عن اتحاد يضم لعبتي الاثقال وبناء الاجسام .. وفي عام 1966 في اجتماع يعرفه ويذكره ويقره القاصي والداني بان الدكتور يوسف نعمان أصر على إرسالي الى بطولة العالم في المانيا الشرقية وقال (اذا فاز الكيار سيكون للعبة شأن كبير وإذا خسر سألغي اللعبة تماما في العراق) وكان معي محمود رشيد وصالح مهدي وناظم الحلي من الموصل وذهب على حسابه الخاص حميد صبار من الكوت ، كل أبطال الأثقال الذين ذهبوا معي عادوا بلا نتائج إلا أنا حصلت على المركز الثالث وحميد صبار السادس .

كان من اشد الداعين الى مراقبة الاعبين من المنشطات وحمايتهم منها حيث يقول

المنشطات تفتك بالشباب من دون أي اجراء رادع 
- ربما اكون الوحيد الذي بُحّ صوته في النضال ضد المنشطات حتى ان حربي ضد المنشطات جعلني اواجه كثيرين أصبحوا أعداءً لي فهناك ستة عشر شابا توفوا خلال سنتين بسبب المنشطات ، وطلبت من جمعية حقوق الرياضيين ان تعقد مؤتمرا مع وزاراة الصحة والشباب والداخلية لوضع خطط لمكافحة المنشطات لكن من دون جدوى !


* كيف ترى واقع حال بناء الاجسام في العراق ؟
- حاله متردي بشكل كبير للاسف ، وأود ان اذكر لك ما قاله رئيس الاتحاد الدولي لبناء الاجسام عام 1972 ، قال (يجب على الدول ان تتجه الى العراق للاستفادة من خبرة العراقيين) ، ونحن بقينا لمدة 12 عاما ابطال اسيا ، فقد تراجعنا كثيرا واين نحن الان ؟ أليس هذا شيء يؤسف له .

* ما السبب في هذا التردي ؟
- السبب الحقيقي والوحيد ان مسألة الرجل المناسب في المكان المنتاسب في الاتحاد غير موجودة ، ومتى ما يكون هذا المبدأ فسوف تتحسن الامور وتنهض اللعبة ، والا فالخلل سيظل موجودا الى ما شاء الله .


- نتيجة للسن القانونية فقد احلت على التقاعد ، ومضت ستة اشهر وما زالت (معاملة التقاعد) في وزارة الداخلية لم تنجز ، والى حد الان لم اتقاض اي راتب . ,ولا ادري لحد الان هل اكملت معاملته ام لا

وكيف هي حالتك الصحية الان ؟
- ما زلت اعاني من مشاكل فيها ، وما زالت تحتاج الى العناية والفحوصات وعلاج مستمر ، لابد ان اعيد الفحوصات وتغيير العلاج مرة ثانية وقد مضى اكثر من ستة اشهر وانا على هذه الحالة ، بعد ان تكلف السيد علي الدهوي السابق مدير شركة اثير للاتصالات بمصاريف العملية التي اجريتها في الاردن بعد ان انتكست حالتي الصحية تماما ، وهناك رفعوا اربعة شرايين من القلب ، وأود ان اشكر الفنان كاظم الساهر الذي ارسل مدير اعماله لزيارتي في عمان واهداني باقة ورد مع مبلغ اربعة الاف دولار لي والف وخمسمائة للمرافق معي ، ولا يسعني الا ان اشكره واشكر الذين زاروني ومنهم رعد حمودي ، انا اعتقد الان ان حالتي الصحية غير جيدة وان لم اجدد الفحوصات والعلاجات ستكون هناك مضاعفات ، والعلاج يتطلب مبلغا قدره اربعة الاف دولار ، وهو غير موجود في العراق ، وقبل ايام سمعت ان الدكتور احمد الجلبي اوعز بمتابعة حالتي وتقديم العون وانا بالانتظار .

* مم تشكو ؟
- من انسداد في شرايين القلب ، وهو ما كان يتطلب اجراء عملية فورية داخل العراق وخارجه ولكنها بالتأكيد مكلفة جدا ، وانا ليس لدي ما يمكنني من ذلك لكنني راجعت طبيبا عراقيا مختصا بالقلب ولكن موعد المعاينة بعد شهرين بينما التقرير الطبي الصادر من مستشفى التمريض يقول انه لابد من اجراء العملية خلال عشرين يوما ، ولولا الدهوي لما اجريت العملية .

* لماذا علي الدهوي ؟ ، ؟ألم يساعدك احد من اهل الرياضة ونحن نعرف انك استنجدت كثيرا ؟
- حكايتي مع الاستغاثة وتقديم الطلبات حكاية ، فقد سبق ان قدمت طلبات لعدة جهات ورفعت معها التقارير الطبية ولكن كما يقول المثل الشعبي (لا ابو علي ولا مسحاته) ، فلم اتلق اي رد ولم يفعل لي احد شيئا ، كل مؤسسات الدولة طرقت ابوابها حتى باب وزير الرياضة والشباب قبل سنة تقريبا، والشيء المضحك المبكي ان السيد عصام الديوان وكيل الوزارة قال لي ان السيد الوزير تبرع لك بـ (250) الف دينار ، لكن الديوان اخبر الوزير انني اريد ان اجري عملية جراحية فقال له : دعه يقدم طلبا الى رئاسة الوزراء عن طريق وزارة الشباب ، ولكن للاسف الشديد مر اكثر من سنة والى حد الان لا يوجد اي رد ، وذات مرة وانا في محافظة ميسان (سكنه هناك) اتصلوا بي من نادي الشرطة واخبروني ان وزير الداخلية تكفل بمصاريف العلاج ، واتيت الى بغداد ورفعت التقارير الطبية الى مكتب الوزير ولكن لم يحصل اي شيء .
نتمنى ان يكون الكيار وهو في شيخوختة بوضع يليق باسمه وعطاءه فقد قدم الكثير للعراق وسيبقى

علي الكيار اسم كبير في ذاكرة الرياضة العراقية ، بطل عالمي فريد ورجل قلبه من حديد ،

علي كاظم خليفة العقابي


التعليقات

الاسم: noor.noar27@yahoo.com
التاريخ: 15/11/2012 01:07:43
وهل محافظة ميسان ناقصة خيرات ؟ اين اعضاء مجلس المحافظة..ولماذا لاترسله المحافظة على نفقتها وهو علم من اعلامها..لقد خصصوا مليارات لميزانية الشاب والرياضة في مجلس المحافظة فاين خالد كبيان من هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟




5000