..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
د.عبد الجبار العبيدي
......
عبدالغني علي يحيى
…..
 Ø­Ø³ÙŠÙ† الفنهراوي
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


حزني عظيم

سعود الأسدي

كنت قد كتبت بتاريخ 29 آذار عام 1991 أثناء الحرب الكونية الإجراميّة على العراق عشر لزوميات منها :

1 ـ حزني عظيم

 

حُزْني عظيمٌ لو انَّ الحُزْنَ يرمُقُني

لكانَ من هَوْلِ حُزْني صاحَ : وا حَزَني !

ولو غَدَتْ أدمعي سيلاً لأغرقَني

وطافَ بي موجُهُ في الوَهْدِ* والحُزَنِ*

قد سافَني اليأسُ حتى صرتُ أبأسَ من

سيفٍ تلقّاهُ سيفاً سيفُ ذي يَزَنِ*

فَزِنْ جبالاً بحُزْني إنْ إردْتَ له

وزناً ، وإلاّ فلا تتعَبْ ولا تَزِنِ !

ـــــــــ

الوَهْد : ما انخفض من الأرض .

الحُزَن : جمع حَُزْنة ما ارتفع من الأرض .

سافَني : ضربني بالسيف .

سيف بن ذي يزن : (ت.574 م ) ملك حميري عظيم طرد الأحباش من اليمن.

 

2 ـ البطّة المعشوقة

( من لا يعرف ضجّة بطّة الخليج فليراجع تاريخ البطّ ! )

 

يا بطّةً في خليجِ الزِّفتِ عائمةً

آلآمُ نفسِكِ زادَتْ مهجتي ألَما

فَلْتَأمني وتعيشي العمرَ سالمةً

ولتغنمي ! يغنم الأيامَ من سَلِما

الغربُ أعلامُهُ باتَتْ مُنَكَّسَةً

عليكِ ، والكونُ بالإِِعلامِ * قد عَلِما

لكنَّ شعباً يُعاني الذبحَ ما عَلِمُوا

بذبحِهِ ، ولذا ما نكّسوا عَلَما

برغم ذا فاذكري بالخيرِ فضلَهُمُ

فعلاً ، فمنْ يَنْسَ ذا فضلِ فقد ظَلَما

ولتمسحي الدمع كي لا تكلِمي أحداً

فرُب دمعٍ جرى من مُقْلةٍ كَلَما

وبَشّري البَطَّ في شَطٍّ بذي سَلَمٍ

فالغربُ قد هبَّ يحمي البطَّ والسَّلَما

والشرقُ في "ظلمةٍ " والغربُ غايتُهُ

يا بطةَ الشرق أنْ يمحَى لنا الظُّلَما

وفي الطبيعةِ كنزٌ والكنوزُ لهمْ

لا تسأليهمْ : علامَ الأمرُ ؟ فيمَ ؟ لِما

فالشطُّ شطّهُمُ ، والبطُّ بطُّهُمُ ،

والنفطُ نفطُهُمُ ، ولتُشْهِدِي الزُّلُما

مُفتيهمُ* أصدرَ الفتوى وكاهنُهمْ

صلّى وصامَ وزارَ البيتَ واستلما

فلتجمعي البطّ يَقْرَ الخطَّ إذْ كتبوا

فالبطُّ يفهمُ ما لا تفهمُ العُلَما

والبطُّ يعشقُهُ كلُّ الأُلَى عرفوا

فيه مفاتنَهُ من سُمرةٍ ولَمَى

وأنتِ محظوظةٌ فلترقصي طرباً

شُهِرْتِ حتى غدوتِ النارَ والعلَما

ولتحْلَمي مثلَنا فالبطُّ يجمعُهُ

بالشرقِ أحلامُه طوبى لمن حَلَما

ـــــــ

وخاصّة من إعلام قناة " الجزيرة " فقد أسقطت العراق بتلفيق صور

في الأستديو ، والعراق لم يكن قد سقط ، وما كان ليسقط ،

وقد هزم الغزاة ، والبلاك ووتر ، ودولة الشبح العظمى .

وهو نفس الدور الذي تتّبعه " الجزيرة " اليوم مع سوريا ، ولكن فشرت هي والعربية والسي أن أن ، وكل الغرب وعملاؤه من " المفكرين" الإعلاميين في جزيرة الخيانة وخليج الزفت والنفعيين والسلفيين والتكفيريين أجمعين ..

*وما أشبه اليوم بالبارحة فالقرضاوي ادفعْ له وخذْ فتوى القتل " وفرم الإبرياء من أطفال ونساء بمفرمة اللحمة وإطعام لحمهم للكلاب " ، كما خطب بعظمة لسانه النجس لدى أعراب قطر ، والثمن دولارات خضراء ،وهو لا شك يحفظ القرآن الكريم ويحسن تفسيره سلفيّاً .

3 ـ نافط وعافط

 

يا نفطُ لا كنتَ يا شَرّاً على عَرَبٍ

أميرُهمْ مثلُ تيسِ المِعْزِ إذْ نَفَطَا*

سمَعِتَ يا نفطُ بالنفّاطِ كيف إذا

سمعتَ بالمَلِكِ العفّاط إذ عَفَطا*

من نِفْطِ نافطِم أو عَفْطِ عافطِهمْ

لم يُحرزِ الشعبُ ما قد يملأُ السَّفَطا

قد يسفُطُ الفَرْدُ حينَ الفَرْد يُدركُهُ

عَجْزٌ ، ولكنَّ حَقَّ الشعبِ ما انسفطا

ـــــــ

*نَفَطَ وعَفَطَ : أرجو أن تنظر مادّتهما في القاموس .

سَفَطَ حقّه : تنازل عنه,

 

 

سعود الأسدي


التعليقات

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 05/09/2012 11:36:59

يا عطا الحاج ياابنَ يوسفَ أنتمْ
بـؤبـؤُ العينِ مبصرٌ وضميــــري

خلقُكـــم طيبٌ ودام نقيّــــــًا
كشعاعٍ أو مثل مـــاءٍ نميــــرِ

قلتُ قولــي وأنت طـول الليالي
يا سميــرَ الآدابِ أنت سميـــري

باحترام ومودة
سعود الأسدي

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 05/09/2012 07:31:14

يا سعدُ يا سعدُُ ربُّ النـاسِ أسعدكا
وحقٌَّقَ الحبُّ فـي بغــــدادَ موعدَكا

إنْ كان عنّي بهــذي الدارِ أبعدكَا
فسوف جنبي بدارِ الخُلْـــدِ يُقعِدُكا

والا ما بدّك تقعد جنبي
خوف ألطش الحور العين منك !!
هههههههههههههههههههه

باحترام وإخلاص
سعود الأسدي

الاسم: الحاج عطا الحاج يوسف منصور
التاريخ: 05/09/2012 06:33:58
أخي وسعد سعودي الشاعر سعود الاسدي

الحُزن يبقى في ربوع وطننا العربي
مادام هناكَ مَنْ يُؤجج الفتنه .

خالص مودّتي لكَ مع أطيب وأرق التحيات .

الحاج عطا

الاسم: سعد الحجي
التاريخ: 04/09/2012 23:07:09
سلمتَ أخي سعود يا ابن الأسد..
كل من خان وفرح بغنيمة زائلة من عرض الدنيا مكانه الأخير مزبلة التأريخ.
أحييك على مشاعرك الوطنية
ودمت للشعر والأصالة.

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 04/09/2012 16:50:04


فـراسُ شكري جزيلُُ
وفي الجزيل قليل

أنت الخليلُ لروحي
ونعـمَ هذا الخليلُ

نزلت في قلب قلبي
وما سواك نزيـــل

بإخلاص ومودة
سعود الأسدي

الاسم: فـــراس حمـــــــــــودي الحـــــــــــربي
التاريخ: 04/09/2012 13:37:32
يا نفطُ لا كنتَ يا شَرّاً على عَرَبٍ

أميرُهمْ مثلُ تيسِ المِعْزِ إذْ نَفَطَا*

سمَعِتَ يا نفطُ بالنفّاطِ كيف إذا

سمعتَ بالمَلِكِ العفّاط إذ عَفَطا*

من نِفْطِ نافطِم أو عَفْطِ عافطِهمْ

لم يُحرزِ الشعبُ ما قد يملأُ السَّفَطا

قد يسفُطُ الفَرْدُ حينَ الفَرْد يُدركُهُ

عَجْزٌ ، ولكنَّ حَقَّ الشعبِ ما انسفطا


........................... ///// لك النجاح والتألق والابداع الحقيقي ان شاء الله سلمت الانامل بما خطت من رقي ابداعها وتألقها الدائم دمت للرقي


تحياتـــــــــي فــــراس حمــــــودي الحـــــــــــربي ........................... سفير النـــــــــــــوايا الحسنـــــــــــــــــــة

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 04/09/2012 13:02:05


نعم سيدتي الفاضلة
الدكتورة الأديبة الأستاذة
الكبيرة إنعام الهاشمي

قبضت مصر وقبضت السعودية وقبض حافظ
وقد شرشحته في لزومية ، وكذلك سعد العبدالله الصباح
وسياتي ميعاد نشرهاً.
ومن لا يحب العراق فلن تصحّ له عروبة ولا يستقيم له دين والسلام .

باحترام ومودة
سعود الأسدي

الاسم: حرير و ذهب (إنعام)
التاريخ: 04/09/2012 07:58:34
تحياتي للشاعر القدير سعود الأسدي
لقد صحيت المواجع ... وكانت تلك البداية
ونرى اليوم النكسة وهي الخطة التي رسمت آنذاك ونفذتها أبريل غلاسبي ، وانخدع المخدوع الذي لم يفقه اللعبة!
أتدري أن أبريل كلاسبي اختفت من المشهد السياسي بعد انتهى دورها بتوريط العراق في احتلال الكويت؟ وكان العراق والعراقيون الذين حرقوا في ابشع مجزرة حربية ضحية اللعبة وقبضت دول الجوار والإخوة الثمن ... واليوم ينالهم مانال العراق جراء تواطئهم ... ألم تكن سوريا والأسد الأب هو الذي قبض ثمن التواطؤمع مصر والسعودية؟ لماذا لم يحسبوا حساباً للمثل القائل "من احترقت لحية جاره فليسكب الماء على لحيته؟" .... وهل يتعظون؟ إنها لعنة العراق الذي جاع اهلهوذل فيها العزيز وعانى الحصار المر ثلاثة عشر عاماً وبعدها الإحتلال والمذابح والتفرقة والطائفية .. هل ستسلم دول الجوار؟ البلاء قادم لها كلها لحية وراء لحية وهم لا يفقهون...
ألم أقل لك صحيت المواجع؟
دام حبك للعراق ووفاؤك للأرض التي دفن فيها جدك الأعظم ... ودام لك القلم....
.......
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة




5000