.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
 حسن حاتم المذكور 

سيرك الدين والدولة...

الكاتب حسن حاتم المذكور

.

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


: حكايات ونباتات - الخرّوب- الحلقة الرابعة

فوزي ناصر

  الخرّوب 

     شجر دائم الخضرة ، ينتشر في بلدان حوض المتوسّط ، من اسمه اللاتيني

(كيراتونيا) اشتقت كلمة (قيراط) المستعملة في وزن الماس ، فالقيراط هو وزن بذرة

خرّوب ناضجة .

.  من عصير الخرّوب يصنع (الرُّب) الذي يشبه العسل ويضاف إلى بعض الحلويات

وله استعمالات طبّيّة .

     يصل ارتفاع الشجرة إلى نحو 15 مترا ً ، وهي ثنائيّة المسكن ، وتتحمّل الجفاف !

...............................................................................

                سليمان الحكيم والخرّوبة

       عندما بنى سليمان هيكله وجد نبتة صغيرة غير معروفة ، فسألها عن اسمها

وكان جوابها : ( أنا الخرّوبة ) ، سألها عن أهمّيّتها ، أجابت بأنها تهدم ما يبني ،

اقتلعها من مكانها وغرسها في مكان آخر .

    تمرّ الأيّام وتأتي صديقته ملكة سبأ (بلقيس ) وتسأل سليمان عن كيفيّة إدخال خيط

حرير في ثُقب خرزةٍ ، فأخذ الملك يسأل الحيوانات والطّيور عن ذلك إلى أن سمع

حشرةً صغيرةً تقول بأن باستطاعتها أن تفعل ، أخذت طرف الخيط واخترقت الخرزة إلى

الطرف الآخر ، أعجب بها الملك وأعطاها حق اختيار مسكنها ،

فاختارت الشجرة التي نقلها .

   نمت الخرّوبة وكبرت ليُعجب سليمان بأغصانها التي اختار منها عصاً يتّكئ عليها

دون أن يعلم أن الحشرة التي أسكنها الخرّوبة تسكن ذلك الغصن ، وحين حانت ساعته

وكان متّكئاً على عصاه كانت الحشرة قد أفرغت الغصن من  الدّاخل ليسقط ميتا مع

عصاً مفتّتة !!

      ( بتصرّف عن : الأنس الجليل في تاريخ القدس والخليل للحنبلي )         

     --------------------------------------------------------------     

    ألخرّوب مسكن الجنّ

قال المثل :  (ألنّوم تحت الخرّوب غير مرغوب )

ذلك لأنّه المسكن المفضّل بين الأشجار لدى معشر الجنّ

إضافة إلى أن الجن تجتمع تحته بين الحين والآخر !

  لذا لا يربط الفلاّح دابّته تحت خرّوبةٍ ولا يتفيّا بظلّها إلاّ

بعد الاستعاذة بالله من الجن والاستئذان ثمّ الدخول إلى ظلّها !

              بتصرّف عن :

         ( ألأولياء والمزارات الإسلامية في فلسطين )

                تأليف : د. توفيق كنعان 

 

فوزي ناصر


التعليقات

الاسم: سعود الأسدي
التاريخ: 06/09/2012 12:37:55


جميل يااستاذ فوزي ناصر أحسنت!

والخروب أنواع : بَرِّي أثماره قليلة الحلاوة.
وتدقّ ثماره او تطحن بواسطة الجاروشة وهي علف جيد للمواشي .

وجوّي وهواكثر حلاوة يؤكل وهو قرون كما يجرش وينقع ويصفَّى ماؤه العذب ، وتصنع منه بإضافة النشا(الخبيصة) وهي حلوى لا يُعلى عليها . كمايغلى ماؤه ساعات ليصبح رُبّاًً معقوداً كما وصفت وهو فطور رائع إذا غمره زيت الزيتون وغمّس بخبز الطابون الساخن ويعطي طاقة تكفي لإدارة حنّانة، وكانت ستي زليخا وهي تطبخه وفي آخر مراحله تضع فيه عندما يقارب النضج حلقات من عجين نسمّيها (زردأ) وهي حلوى ولا ألذّ!
وهناك نوع ثالث من الخروب يُسمّي الصندلاوي وقرونه اطول من الجوي والبري وحلاوته طفيفة ايضا تسمن عليه الماعز .

وكانت ستي زليجا(ونحن أطفال ونغلّبها) تنذرنا بالويل والثبور :والله لتيجيكوا ايام سودا ولوقا مثل قرون الخرّوب ، وقد صدقت !

باحترام ومودة
سعود الأسدي




5000