.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
 حسن حاتم المذكور 

سيرك الدين والدولة...

الكاتب حسن حاتم المذكور

.

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


المرأة عنوان الشرف وليس الرجل

سعيد العذاري

يوم 8 اذار يوم المراة بغض النظر عن جذوره ولا اريد ان اؤكد ان المناسب ان تكون ولادة خديجة عليها السلام او فاطمة الزهراء هي يوم المراة عند المسلمين ولكنه طموح اتمنى تحقيقه .

نبارك للنساء يوم المراة ونبارك للرجال ايضا لان المراة شريكة له ورفيقة سواء كانت اما او اختا او زوجة او حبيبة.

وضع الإسلام أسساً وقواعد للتفاضل وللتفاخر احيانا ،وجعل احترام المرأة والتعامل معها بتقدير وتكريم واحترام أحد هذه الأسس.

قال (ص): «خياركم خيّركم لنسائه وأنا خير لنسائي».

وقال ابن عباس: «خير هذه الأمة أكثرها نساء».

وعن عمر بن الخطاب: قال: غضبت على امرأتي يوماً، فإذا هي تراجعني، فأنكرت أن تراجعني، فقالت: ما تنكر من ذلك! فوالله إن أزواج النبي(ص) ليراجعنه وتهجره إحداهن اليوم الى الليل.

واحد نسائه اذا غضبت تصرخ يامحمد بلا يارسول الله

وعن الإمام الصادق عليه السلام قال: «كانت لأبي عليه السلام امرأة وكانت تؤذيه، وكان يغفر لها».

للمراة تكريم خاص وتقدير وكانت اخر وصايارسول الله (ص) هي مداراة المراة.

واكثر النساء دلالا هن زوجات علماء الدين وبناتهن، لايستطيع ان يجبرها على طبخ الطعام للضيوف واكثر الاحيان يجلب لها الطعام من المطعم او يضع لها خادمة تخدمها ، ولذا انصح من يتصف بصفات الدكتاتورية في بيته ان لايتزوج امرأة من اسرة علمائية ابا عن جد الا اذا اراد اصلاح نفسه بان يكون ديمقراطيا الى ابعد الحدود والا كما يقول المثل العراقي (( تشوفه نجوم الظهر )) .

وجعل المراة مقياسا للشرف ليس جهلا بل هو تكريما وتقديرا .

حتى اصبحت كالدين والوطن غالية يضحي الرجل من اجل صيانتها .

فهي عنوان الشرف والفخر

ولم يكن الرجل عنوان الشرف

المراة كالذهب يراد له ان يكون نقيا

اما الرجل فهو معدن اخر لاتولى له اهمية في عنوان الشرف فهو كالنحاس او الحديد سواء كان نقيا او خليطا مع اعتذاري للرجال.

ومن عادات بعض العراقيين الجاهلية ولكني ارى لها وجها اخرا مخفيا وهو تكريم المراة

حينما يريدون تعيير الرجل يقولون له ((نظّف عقالك ))

يعني ان احد بناتك او اخواتك او زوجتك ليست شريفة

ونحن نعلم ان العقال كان رمزا للشرف فكثير من الناس يسقطون صرعى وايديهم على العقال لكي لايسقط ، فهو رمز الشرف والعزة والكرامة.

ولهذا ترتبط المراة بالعقال كرمز للشرف والعزة والكرامة .

كثير من العراقيين يستخدمون مصطلح وزارة الداخلية تعبيرا عن الزوجة وهو مصطلح مناسب لاحترامها وتقديرها واحيانا عدم مخالفة بعض طلباتها او اوامرها كما يسميها البعض.

وهناك مثل اخر (( الماعنده مره مايسوه ,,,)).

يعني قيمة الرجل بالمراة وخلف كل عظيم تقف امراة.

لايحرر المراة ولايعيد كرامتها ولا يراعي حقوقها الا صاحب الضمير الحي وهو المتأتي من التقيد بالمفاهيم والقيم الدينة السليمة حيث يستشعر الرقابة الالهية في سكناته وحركاته فتمنعه من ظلم المراة باهانتها او التقليل من قدرها او التقصير في حقوقها او اتخاذ العشيقات خارج العلاقة الزوجية.

ولو كانت لدي صلاحية الافتاء لمنعت وحرّمت تعدد الزوجات بلا سبب او ضرورة ، او لمجرد نزوة الرجل او كثرة امواله او حصوله على منصب حكومي ليبحث عن زوجة اخرى (( القديمة للبيت والجديدة للطلعة كما يسموها )).

واستند في المنع والتحريم الى ان كثيرا من الاحكام الدينية معطلة لعدم وجود حكومة اسلامية نموذجية يكون فيها الحاكم خادما لشعبه والمواطنون متكافلون يتمتعون بالرفاهية ولاتوجد فوارق طبقية مادية.

فانظر لتعدد الزوجات من خلال مجتمع نموذجي تترابط احكامه وقوانينه وموازينه بعضها بالبعض الاخر .

 

سعيد العذاري


التعليقات

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 07/03/2012 04:21:24
الاديب الواعي السيد جعفر صادق المكصوصي رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي اضاء صفحتي
واشكر اضافاتك الواعية
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 07/03/2012 04:19:32
الاديب الواعي حيدر الباوي رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك وثناءك الاجمل الذي اضاء صفحتي واضافاتك القيمة
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: جعفرصادق المكصوصي
التاريخ: 06/03/2012 22:52:22
الباحث الاسلامي سعيد العذاري رعاك الله

المرأة ملكة واميرة الرجل وشريكة حياته

ودورها عبر التاريخ مشرف
ومن الرجولة ان توقر وتحترم وتحمي المرأة ابنة واختا واما وزوجة وفي كل المسميات

شكرا لحروفك المنيرة
جعفر

الاسم: حيدر الباوي
التاريخ: 06/03/2012 21:40:21
المفكر الإسلامي سماحة السيد سعيد العذاري ( دام عزه )
بارك الله فيك على هكذا تناول فيه الخير والبركة والصلاح والمنفعة الاجتماعية والثقافة الدينية للمرأة والرجل والمجتمع عموما
شكرا لما تطرح

حيدر الباوي

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/03/2012 16:40:21

الاخت الكريمةالاديبة الواعية عبير ال رفيع رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعدني مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي اضاء صفحتي ونورها لصدوره من اديبة واعية
اشكر ثناءك الجميل وكرمك
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: عبير ال رفيع
التاريخ: 06/03/2012 15:25:03
استاذي واخي وشيخي المبجل العذارى ..
حروفي فقيرة لرسم كلمات تستحق شخصك الكريم وحروفك الراقية
نعم انك مدرسة وهناك الكثير يحتاجون التعلم منك كيف يكون الانسان ..
انك قلت واجزلت القول .. رائع دائما في كل مواضيعك لاحرمنا الله من دروسك الشيقة

اختك / عبير ال رفيع

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/03/2012 12:51:30
الاديب الواعي رفعت نافع الكناني رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك وثناءك الاجمل الذي اضاء صفحتي
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/03/2012 12:51:08
الاستاذ الواعي علي حسين الخباز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسعدني مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي اضاء صفحتي
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/03/2012 12:50:38

الشاعر الواعي عباس طريم رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي اضاء صفحتي
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/03/2012 12:50:24
الاديب الواعي سردار محمد سعيد رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلمات شاعرية رائعة بالفاظها ومعانيها وقيمها
اشكر مشاعرك وفرحت لفرحك
بارك الله بجهدك وجهودك

الاسم: رفعت نافع الكناني
التاريخ: 06/03/2012 11:11:00
الاديب الرافي سماحة السيد العذاري السلام عليكم
بين فترة واخرى تتحفنا بمقالة ثرية نتعلم منها الكثير
نسالة تعالى التوفيق والصحة لك سيدي الكريم

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 06/03/2012 06:49:56
سلام عليك سيدي الرائع سماحة السيد العذاري تقبل المودة والتحية والدعاء

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/03/2012 04:55:53
الداعية المرشد عزيز عبد الواحد رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي اضاء صفحتي
واشكر ملاحظاتك القيمة
الدولة العادلة ستربي الانسان وتجعل الناس يعيشون القيم الصالحة ويتعاملون على ضوء المصلحة العامة حتى في تعددية الزوجات اي يتزوجون من اجل مصلحة عامة ومصلحة خاصة للزوجة الجديدة
اي في هذه الحكومة يكون التعدد ظاهرة مقبولة عند الجميع
فالحكومة لاتعطله بل تنظمه
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 06/03/2012 03:03:46
الداعية الاسلامي السيد سعيد العذاري .
تبقى المرءة مثالا حيا للشرف , وتبقى النصف الثاني الذي لا يستطيع المرء الاستغناء عنه .
فهي الام الحنون , وهي الاخت الفاضلة , وهي الزوجة التي لا غنى عنها .
تحياتي ..

الاسم: سردار محمد سعيد
التاريخ: 06/03/2012 02:49:33
تحياتي الصديق والباحث الجليل سعيد العذاري
وفقك الله نص مفيد وممتع في الوقت نفسه
كتبت بلغة سهلة مفهومة القصد صادقة النية ، ولقد استفدت منها كثيرا ولا سيما أمثلتك التي ذكرتني بالوطن فزادت من تعلقي به وبأهله الطيبين ، ورأيت في تلك الأمثلة مايزيل هما ً ويسكب ماء باردا ً على النفس وينفح الروح بالسرور .
لاشك أن صباحي الذي بدأته بقراءة مقالكم سيكون سعيداً
تقديري لك

الاسم: عزيز عبد الواحد
التاريخ: 05/03/2012 21:49:35
السيد العزيز العذاري دام بخير
السلام عليكم
هذه الذكرى التي تفضلت بها هنا تنفع المؤمنات بتاريخ ذكرى الثامن من آذار , لهذه السنة وما بعدها من السنوات.
ولكن الا ترى اخي الكريم بقولك الاخير :( فانظر لتعدد الزوجات من خلال مجتمع نموذجي تترابط احكامه وقوانينه وموازينه بعضها بالبعض الاخر) , اشعار بأن الحكومة العادلة القادمة المنتظرة , وهي التي تحقق الصفات التي تقدمت , سوف تُعطّل أحكام تعدد الزوجات ؟؟؟
ودمتم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 05/03/2012 20:38:51
الاديب الواعي عبد الله الفضل رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي اضاء صفحتي
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: عبدالله الفضل
التاريخ: 05/03/2012 19:37:19
خلف العراق عراق اخر يقف ,, وخلف كل عراقياته شغف , الكل يشهد بالنصر العظيم له ,, الاولياء وال البيت والنجف ... صديقي واستاذي ومعلمي العذاري لك مني تحايا بحجم الافق

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 05/03/2012 16:47:52

الاديب الواعي نوفل الفضل رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك وبارك الله بجهدك وجهودك
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 05/03/2012 16:47:26

الاديب الواعي شيخنا العزيز علي الغزي رعاك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك وبارك الله بجهدك وجهودك
اضافات قيمة كمل بها الموضوع
جزاك الله خيرا
فقط رواية الضلع احتمال معناها مجازي
وفقك الله وسدد خطاك

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 05/03/2012 15:51:00
رائع انت ياصديقي على امل ان نلتقي قريبا جدا جدا
ايها الرجل الواعي

الاسم: علي الغزي
التاريخ: 05/03/2012 13:48:01
سيدي الكريم العذاري

الله جل جلاله قد كرم الام ووصى بها احسانا فى القرآن فأذا صلحت المرأة صلح المجتمع كله وكانت بمائة رجل وحملت الدين على اكتافها

والله عز وجل خصها في القران الكريم بسورة النساء كذالك ضرب فيها امثالا في القران الكريم في الكفر والايمان



وضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط0000

ذكر القرآن الكريم لنا أمثلة متنوعة من كل شيء فقال تعالي: "ولقد



ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون" الزمر آية "27".
ومن ذلك أنه ضرب أمثلة لرجال مؤمنين ونساء كافرات والعكس.
ففي سورة التحريم يقول الله تعالي: "ضرب الله مثلا للذين كفروا امرأة نوح وامرأة لوط كانتا تحت عبدين من عبادنا صالحين فخانتاهما فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً وقيل ادخلا النار مع الداخلين" التحريم آية "10".
فالخيانة كانت من زوجة نوح ولوط عليهما السلام - في الدين إذ كفرتا فكانت امرأة نوح تقول لقومه إنه مجنون.
وأما زوجة لوط فكان تدل قومه علي أضيافه إذا نزلوا به ليلا بإيقاد النار. ونهاراً بالتدخين "فلم يغنيا عنهما من الله شيئاً" أي أن نوحاً ولوطاً - عليهما السلام - لم يغنيا عنهما من عذاب الله شيئاً. وقيل لهما "ادخلا النار مع الداخلين" مع أنهما من زوجات الأنبياء إلا أنهما كانتا مع كفار قوم نوح ولوط في النار.


ثم يضرب الله مثلا للذين آمنوا من النساء فيقول:

"وضرب الله مثلا للذين آمنوا امرأة فرعون..." التحريم آية "11". وهي آسية بنت مزاحم زوجة فرعون هذه المرأة التي كانت مؤمنة في بيت الكفر. بيت فرعون. وقد تحملت الصعاب والعذاب من فرعون. والسبب في ذلك انها آمنت بموسي - عليه السلام - فعذبها فرعون عذاباً شديداً بأن وتد يديها ورجليها وألقي علي صدرها رحي عظيمة ووضعها في الشمس الحارقة مثلما كان يفعل أمية بن خلف مع بلال بن رباح وهو ثابت علي إيمانه فيقول: أحد أحد هو الله. فكذلك كانت آسية زوجة فرعون.
حتي قيل: انه إذا تفرق عنها من وكل بها من قبل فرعون لعذابها ظللتها الملائكة وقد نادت ربها وهي في حالة تعذيبها من فرعون فقالت: "رب ابن لي عندك بيتا في الجنة..." قيل فكشف لها فرأته فسهل العذاب عليها ونجاها الله من فرعون وعمله وتعذيبه. ونجاها الله من القوم الظالمين وهم حاشية فرعون وأهل دينه الذين آمنوا به في عصره ومن هم علي شاكلته.

وفي السنه النبويه حيث كانت للمراه مكانه خاصه عند سيدنا محمد الف الصلاة والسلام عليه حي

قال رسول الله صلى الله عيه وسلم : (( خلقت المرأة من ضلع وإن أعوج ما في الضلع أعلاه فإن ذهبت تقيمه كسرته

وقال صلى الله عيه وسلم : (( ألا أخبركم بخير نساء الجنة ؟ قلنا : بلى يا رسول الله، قال : كل ودود ولود، إذا غضب زوجها قالت : هذه يدي في يدك لا أكتحل بغمض ( بنوم) حتى ترضى

وقال صلى الله عيه وسلم : (( أربع من السعادة ، المرأة الصالحة ، والمسكن الواسع ، والجار الصالح ، والمركب الهنيء ، وأربع من الشقاء ، المرأة السوء ، والجار السوء ، والمركب السوء والمسكن الضيق.

وقال صلى الله عيه وسلم : (( الدنيا متاع وخير متاعها المرأة الصالحة

وقال صلى الله عيه وسلم في الحديث الشريف: ( المرأة ريحانة وليست كهرمانه ) أو بكهرمانه .

وقال صلى الله عيه وسلم : (( إياكم وخضراء الدمن، قيل يا رسول الله ومن خضراء الدمن ؟ قال : المرأة الحسناء في المنبت السوء. الف الف شكر لك ايها الاصيل




5000