.
......
 
.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
مواضيع تستحق وقفة
  .
.
عبدالجبارنوري
د.عبد الجبار العبيدي

في حضرة المعلم مع
الدكتور السيد علاء الجوادي

 د.علاء الجوادي

حوار علي السيد وساف

.
 رفيف الفارس

رسالة الينا نحن غير المشاركين في واقع ثورة شعبنا البطل

الكاتبة رفيف الفارس

.

.

.
....
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


بغداديات

بهلول الكظماوي

المقدمة:
قبل البدء بالبغدادية هذه, و بعد الترحّم على ارواح شهداء النخيب, احب أن اقف اجلالاً و اكباراً لاهلنا في الانبار و كربلاء و كل من شارك في اخماد نار الفتنة التي اراد لها شاعلوها ان تشق صفوف الشعب العراقي الكريم, ولكن خسؤوا والله فشعبنا هو اكبر من فتنهم و مكائدهم و دسائسهم, و اسأل الله اذا تقبل عملي المتواضع هذا أن يهديه اليهم و ان يرفع الله رؤوسهم كما رفعوا رأس العراقيين جميعا, فاليهم هذا الاهداء المتواضع.




 ( هاي ينرادلهه دوه حمّام)

نحن ابناء الجيل القديم لا زلنا نذكر المثل العراقي الذي يقول :  الصيت للنورة و الفعل للزرنيخ.
ودوه الحمام ( المخصّص لأزالة شعر الابط و العانة ) و كان يصنع محليّاً و يباع في الحمامات العامة او عند العطّارين و يميّز من يريد شرائه بين عطار و آخر نظراً لقوّة مفعوله و عدم حصول رد فعل عكسي له كظهور حساسية او حكة او احمراراً للجلد او التهابه.
وفي داخل الحمّامات العامّة ( حمّامات السوق ) غرف غاصّة لضرب دوه الحمام, يدخل اليها من يريد استعماله.
و يطلق عليه  اسم النورة ايضاً فيطغى اسم النورة كثيراً على اسم دوه الحمام.
اذ يتكوّن دوه الحمام هذا من مسحوق خليط اغلبه من مادة النورة اضافة الى قليل من الزرنيخ. 
و الظاهر ان الازالة الفعلية للشعر ناتجة من قوّة مفعول الزرنيخ القليل لا الى مفعول النورة الكثيرة التي يطغى اسمها على دوة الحمام.
و لذلك يتندّر العراقيون اذا سمعوا بفعل قوي لشخص يستثمره شخص آخر لن يفعل شيئاً ليستحق هذا الثناء فيقولوا فيه:
الصيت للنورة و الفعل للزرنيخ.
و لكي لا نظلم النوره فهي ايضاً تقلع الشعر و لكن على مدى بعيد حيث يلاحظ على من يشتغل عاملاً بالابنية القديمة اذ يخلطوا النورة مع الجص, و يكون العامل فيها حافي القدمين لعجن مادة الجص التي يرش عليها النورة و تعجن في الماء بواسطة الدوس عليها باقدام العامل, فيلاحض انه قد سلخ شعر و حتى جلد ساقه من كثرة العمل في النورة.
وربّاط حكينا اليوم يا عزيزي القارئ الكريم:
انه لمن العجب ان تثار مشكلة افعي السيد دخيل القديمة و التي استفحلت ايامنا هذه بسبب التصحّر مما جعلها تطوّر نفسها و تلجأ الى بيوت الاهالي لتفتك بهم بهذه الشدة.
العجب في ذلك هو ان النظام المقبور كان منشغلاً بحروبه العبثية التي ارهقت ميزانية الدولة ثم اتت المقاطعة  لتضيّق تصدير النفط و يذهب ريعه لتسديد فاتورة ما احرقه هذا النظام في حروبه العبثية هذه فلم يبق للنظام البائد ما يكافح به التصحّر او لتوفير امصال مضادة لسموم الافاعي هذه.
و الحقيقة انا لا اتعجّب من اسراع قنوات فضائية و صحافات حزبية لمعارضات تتربص بالنظام الحالي الدوائر من تشهير و حتى التضخيم لاخذ ثأرها من منافسيها في العملية السياسية فكل ذلك لا يثير اعجابي باعتبار انّ لاعبينا السياسيين اليوم هذه هي طريقتهم الوحيدة بالايقاع بخصومهم حتى و ان اتى هذا الايقاع على حساب راحة و سلامة المواطنين.
و لكن الاعجب اننا الآن نتبجّح بميزانيات انفجارية, لم تراعي هذه الميزانيات مكافحة التصحر التي هي اهم الاسباب في استفحال افعى السيد دخيل.
و الاكثر عجباً ليس عدم وجود الامصال لوحده, بل يضاف له عدم هرع اصحاب النخوة و المروئة من محسنين و اصحاب مذاخر ادوية و صيادلة واطباء بجلب الامصال المضادة واستيرادها لانقاذ ارواح الناس.
عزيزي القارئ الكريم:
ما اقصده بالذات الرجوع الى ايام كنا فيها ندبّر امورنا بانفسنا فيهرع الاغنياء و اصحاب الشهامة و المروئة في سد نقص الدولة التي يتصارع السياسيون فيها على مكاسب و امتيازات لسد النقص و الفراغ الذي خلفته في نفسياتهم ايام العوز و الجوع و الفقر المادي و المعنوي فاصبحوا بحق ( مجلوعين ) أي غير طيبي النفوس ليؤثروا الناس على امتيازاتهم و ترفهم و جشعهم الذي حتماً سيزول كما زال ترف و جشع المقبور صدام ثم تبعه حسني مبارك و القذافي و الحبل على الجرار كما يقولون.
نعم كان اصحاب المروئة و الشهامة يسارعون في سد النقص و العجز فيبين للعيان بان الدولة هي التي عملت هذا, ولكن المواطن يعلم ما خفي فيقول كلمته: الصيت للنورة و الفعل للزرنيخ.
والامثلة على ذلك كثيرة منها اعمال كبيرة قام بها السيد كولبنكيان كان من بعضها التكفل ببناء  ملعب الشعب في بغداد و كذلك فان مستشفى مرجان بالحلة بناه محسن من بيت مرجان اما  جمعية الصندوق الخيري التي اسست لمدرسة منتدى النشر في الكاظمية ثم لتتوّج نشاطها بمدارس الزهراء و مدارس الكاطم و الامام الجواد وكلية اصول الدين في الكرادة و المستوصفات الخيرية كلها اسّست باياد محسنة بيضاء, و هذا مثال بسيط لجمعيات البر و الاحسان التي لم يكن للدولة يد في انشائها, بل كان للدولة يد في مصادرة البعض منها كما حصل لمؤسسة جامعة الكوفة العملاقة التي صودرت على عهد بعث البكر و من بعده صدام.
عزيزي القارئ الكريم:
لكي لا اكون انانياً و اهجو غيري بينما اعمل عكس ما اقول وانا المواطن العراق البسيط الذي اعرف حجمي و وزني الذي لا يتجاوز الواحد من اكثر من ثلاثين مليون عراقي اضع بين ايديكم مشروع كنت قد احتفضت به لنفسي لاعتاش منه, اضعه بين ايديكم عسى ان تعملوه لتساهموا فيه بسد نقص ما قصّر به سياسيونا  ( المجلوعين ) و تقصيرهم في اصلاح النقص الكهربائي في العراق, و لا اريد من ذلك المديح كما هو حاصل للنورة ايام زمان بينما الفعل للزرنيخ, والزرنيخ هنا متمثلة بصفحات الانترنت التي جلبت منها هذه المعلومات التي اسطّرها في رسالتي هذه اليكم.
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://www.magnificentrevolution.org/diy/single-bike-generator/
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://www.pedalpowergenerator.com/free-diy-bicycle-generator-video-gallery_1_install-dynamo.htm
اعزائي: في الروابط اعلاه وصف لعملية صنع المولد الكهربائي الذي هو عبارة عن مولّد الكهرباء في السيادرة ( أي سيارة, فكل السيارات تحتوي على مولّد Daynmo) يربط هذا المولد على قاعدة تحت دولاب العجلة الهوائية ( البايسكل ) بعد ان يجلس دولاب الخلفي للعجلة على قاعدة ثم يثبت (الداينمو) المولد بمسافة 10سانت بينها و بين العجلة ثم يربط ما بين العجلة و بين قرص ادارة المولد (الداينمو) بسير ( قايش ) بعد ان ينزع عنه ( الربل_الكاوشوك و التيوب_ الجوب).
و عندما تدار دواسة العجلة الهوائية( البايدار ) بواسطة الرجل يدار قرص ادارة الداينمو ليولد الهرباء و يرسلها الى البطارية القريبة ثم من البطارية تذهب الكهرباء المتولدة الى محول القدرة الكهربائية من الـ DC الـ AC اي من قوة 12 فولت الى قوة 220 فولت power inverter
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://www.dcacpowerinverters.com/
 و منه يذهب الى جهاز خازن القوة الكهربائة onuleur كي يضمن عدم توقف الاجهزة في حالة توقف دوران الدولاب وهو جهاز يربط قبل جهاز الكومبيوتر في العراق و عروف عند اهلنا, وهذا هو رابط الصفحة الالكترونية لهذا الجهاز:
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://boutique.fcsi.fr/c/onduleur-kw%7Eonduleurs-alimentation-cuk.html 
كان هذا للجهاز الاول.
امّا الجهاز الثاني فهو جهاز التوليد بواسطة المروحة الهوائيةwind maill و هذا يولد اكثر من الاول واسهل من الجهاز الاول اذ يعتمد على طاقة الرياح, وهو يعتمد على نفس الفكرة, مثل فكرة مولد السيارة و بطارية السيارة غير ان التثبيت يكون على قاعدة مذيّلة ( اي خلفها ذيل يحدد توجيهها مع حركة الرياح, فهم فكرة لصنع اهم شيئ في هذه المولدة هي ريشتها ( اي بروانة المحرك واضعها بين يديكم ) كما هي موجودة في الرابط ادناه:
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://www.yourgreendream.com/diy_pvc_blades.php
فهي سهلة و بسيطة مأخوذة من مواسير البلاستيك المخصصة للمجاري و متوفرة عندنا في العراق بكثرة, ولا تحتاج الى ثني او انحناء
اما بقية الفكرة فهي موجودة بالرابط ادناه.
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://www.mdpub.com/Wind_Turbine/
اعزائي:
لتكامل البحث هناك فكرة ثالثة, وهي توليد الكهرباء باستثمار قوة تساقط المياه كما هو مبين بالرابط التالي:
http://exchange.alnoor.se/exchweb/bin/redir.asp?URL=http://jcwinnie.biz/wordpress/?p=2822
اعزائي:
tهناك معلومات ايضاً متوفرة على روابط اليوتيوب و بالعربية ولكني اخترت هذه الصفحات لاجل التوضيح الاكثر فبها اسماء علمية و طرق هي اكثر تكميلية من صفحات اليوتيوب العربية تعتيبر معها مكملة بعضها لبعض.
اضيف شيئ أخيراً و ليس آخراً و هو :
أن مولدات daynamo التراكتورات و الشفلات و رافعات الكاتربيلر و غيرها هي تعطي اكبر كمية توليد كهرباء من مولدات السيارات و قد لا تنفع في حالة الدراجة الهوائية باعتبار ان الدراجة تحتاج الى جهد الارجل البشرية لادارتها بينما المولدة في حالة المروحة الهوائية كلما كانت ريشتها كبيرة تدفع اكثر قوة من غيرها فعندها نقدر ان نضعه لها مولد كبير كمولدات الشفلات و الرافعات.
أختم لأقول عسى ان اسمع اخباركم الطيبة في تصنيع ما يحتاجه البلد العزيز من صناعة وطنية محلية تسد حاجة المواطن من الكهرباء المجانية و الصديقة للبيئة و توفر الربح الحلال لاصحاب هكذا مشاريع و ايضاً تشغل كميات من العمال الذين يبحثون عن عمل يكسبهم قوت يومهم و عوائلهم بالحلال.
بسم الله الرحمن الرحيم
وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ.
و السلام على من يستمعون القول فيتبعون احسنه.
و دمتم لاخيكم:
امستردام في 26-9-2011

بهلول الكظماوي


التعليقات




5000