.............
..........
هالة النور للإبداع
.
أ. د. عبد الإله الصائغ
..... 
.
.
....
مواضيع تستحق وقفة 
.
.
رفيف الفارس
.......
 
...…
ـــــــــــــــ
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................

  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


كوني علامتي الفارقة !

حمودي الكناني

زماننا يدور ويدور

فأنت.....

المطلق    ... حقيقتُة المجردة

لذا ٍسأرسمك حدودا حمراء

لمملكة محررة

 أنت شعبها المتجانس

فلا محاصصة   ولا كتل !

 أرقبك من بعيد

ابتسامة عريضة ...!

فيا  عجبي تكذبني   عيناك

ترجمانني بوابل حيرتي

أحسُ

أني اخرج من بين اصابعك

مشنوقا بسلك وصالك

اشدُّه إليكِ....   فيك ِ!

داخلي   المزدحم بك

عصف به احتلالُك   المباغت

لا تبرحي ........ !

هبيني توهمتُك   ظلاً

فعلام

 تقصُرين ........ ؟

أ يستهويك الوقوف

منتصف النهار ؟

تتقلصين   ........فأتلاشى !

سبابتي.........

أشير بها إليك

تستنهضك تقينني استهلاكي

عند عتبة انتظارك . 

لا   تشنقي أنفاسي ببراءةٍ   مغشي عليها

أنا لا أخاف الفضيحة بك 

أتبصرين كم استهلكني

الوجدُ ؟

اضربيني في أخماسك

هل ستكون   النتيجة

تسعة أصفار   ؟

لا أحب الحساب

دنياي   تضج بعمليات الجمع والطرح

الباقي لا مكان له

على يمينك

فقط تتنفسين الصعداء

توهما لهزيمتي اللاّ أعلنها أبداً

إن........

أرضك   لا تقبل   استنباتي 

على أديمك الخصيب

فاذاً قُشطتُ كما اللون اللا معقول

بمدية    صدئة

و تركتِني أفترش   خاطري

يزاحمني

حتى على موطئ قدمٍ  في ظلك .

لا أحب الإنهزام

وحدي انا المقسوم بغير يساوي

فكوني علامتي الفارقة !!

 

 

 

 

حمودي الكناني


التعليقات

الاسم: ابو عبد الله
التاريخ: 19/01/2012 19:59:06
أرضك لا تقبل استنباتي

على أديمك الخصيب
السلام على صاحب الأنامل الذهبيهاالأديب القاص الشاعر الكبير حمودي الكناني أما بعد لديه تعليق بسيط على بيت (أرضك لا تقبل استنباتي على أديمك الخصيب)....... فأرضهاوأرض كل أمرأة هي خصبة لزراعة الحب لكن القدر غريب هو من يتدخل في زراعة الحب في أرضها كما تفعل الطبيعة في زراعة المحاصيل فكان يصح أن تقول ........(القدر لا يقبل أستنباتي على أديم أرضك الخصيب ). أعتذر منك لجرئتي لاكن هذا هو الواقع . ( عاشق الكنانية).


الاسم: ايلينا المدني
التاريخ: 22/12/2011 13:40:04
العزيز حمودي ...

لست أنت المهزوم في حبها بل أنا أمام كلماتك ...

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 01/09/2011 10:46:05
الصديق الباحث القدير صباح محسن كاظم عيدك مبارك وسعيد امنياتي لك بالتوفيق تحياتي للعائلة

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 01/09/2011 10:44:24
الهاشمي الرائعة حُييت وسلمت ..... تحياتي الحارة وتشكراتي عيدك مبارك وسعيد امنياتي لك بدوام الصحة والعافية...... ويبقى المعنى في قلب الشاعر ... مو احسن حتى نقطع دابر القيل والقال ويا اذن جنك ما سمعت...وياعين جنك ما شفت ...والنتيجة بس اليساوي

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 01/09/2011 08:24:21
عام من المسرات والفرح للغالي الكناني..
كن بخير يانديم الروح..

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 01/09/2011 08:24:00
عام من المسرات والفرح للغالي الكناني..
كن بخير يانديم الروح..

الاسم: حرير و ذهب (إنعام)
التاريخ: 01/09/2011 05:58:21
الصديق الأديب حمودي الكناني
كل عام وانت بخير امنياتي لك والجميع بعيدسعيد مدى الأيام...

توقفت عند رياضياتك أملاً في أن استحصِل منك لقب "مسبار الرياضيات"!...

وبعد الضرب والجمع والطرح أردت ان أضع النتيجة ولكني لم أجد الـ "يساوي" وما زلت واقفة في انتظار الصفر العاشرالذي رحل شمالأً ممسكاً بيد اليساوي، وأغلب ظني أنَّ الإعصار قد ابتلعهما!... أما علامتك الفارقة فتبقى هي هي... في قلب الشاعرالمقسوم على .......؟ دون يساوي!!!
دمت بخير؛
..........
حرير و ذهب (إنعام)
الولايات المتحدة

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 01/09/2011 04:22:04
عيني ابو ايلوار هاي شخليت بي شو فصختني تفصيخ شنو قابل سيارة وتريد تسقطها..... عمي على كيفك وياي خطية آني ....قابل الحرية مفقودة شو نسرح ونمرح بكيفنا .........ز عمي انت ليش عداوة وياي قابل اني كتلك صوم هههههههههههههههههههه

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 01/09/2011 04:17:37
عيني ابو ايلوار هاي شخليت بي شو فصختني تفصيخ شنو قابل سيارة وتريد تسقطها..... عمي على كيفك وياي خطية آني ....قابل الحرية مفقودة شو نسرح ونمرح بكيفنا .........ز عمي انت ليش عداوة وياي قابل اني كتلك صوم هههههههههههههههههههه

الاسم: صباح محسن جاسم
التاريخ: 31/08/2011 22:27:50
الحرية تحتاج لرعاية وسقي وعناية تستحق كل عناء .. اما ان تستدعيها وانت بنصف اغماضة .. فتلك جريمة جمالية.
لفت انتباهي الفارزة التالية :

سبابتي.........

أشير بها إليك

تستنهضك تقينني استهلاكي
++++++++++++++++++++++
جرّب ان تحذف جملة ( أشير بها اليك) ستجد ما يروق للذائقة الشعرية.
فانت بمجرد ذكر - سبابتي- استكملت به وظيفة الأشارة كما يعزز ذلك الفعل اللاحق " تستنهضك".
بحثك عن الحرية يا صديقي يكشف مبلغ اقامتك اللامحددة لأطلاق سراحك .. فلا استغرب انتفاضاتك المعلنة بين الفينة والأخرى بحجج مكشوفة تحت ذريعة وليمة هنا وأخرى هناك .. فانت مؤرق تماما .. اما الحرية التي تنشدها .. فستشرق قريبا.. حين تهتك تلك "التوربنات" المزيفة ويعاود اهل كربلاء الأصلاء الحياة من جديد . انتم مخنوقون يا عزيزي .. وليعنك الله انت ومن يتنفس معك العراق.

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 31/08/2011 18:11:33
العامري ايها الصديق الجميل أنت تعلم أن غيابك يقلقنا لاسباب ان تعرفها جيدا فلا تطل غيابك واجعلنا على علم لنعذر لك ذلك لك شكري وتقديري ايها النعناعي بامتياز.

الاسم: غرام الربيعي
التاريخ: 31/08/2011 14:04:58
الاخ العزيز
ايميلي هو
garam4x@yahoo.com
,شكرا لك مقدما
اهل كركوك بخير لكن رمضان قوقع الكل
تحياتي
غرام الربيعي

الاسم: سامي العامري
التاريخ: 31/08/2011 12:17:26
مرحباً بالكناني
ومعذرة يا صديقي للتلكؤ الأخير فقد حصل ما منعني عن التواصل لأسبوع .
--
فيا عجبي تكذبني عيناك

ترجمانني بوابل حيرتي

أحسُ

أني اخرج من بين اصابعك
---
لطيف ... أما نزار قباني فيقول : أخرج لك من أرنبة أذنك !!
كل عام وأنت بصحة وسرور

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 31/08/2011 01:52:06
الاخت العزيزة غرام عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى كل الاهل والاخوة والاصدقاء بالخير والبركة ...شكرا لمرورك الكريم تحياتي لكم جميعا ... ارجو ان تبعثي لي ايميلك لارسل لك بعض الصور ...بس مو بلاش ... لا تصلني اخبار الجماعة اهل كركوك ...

الاسم: غرام الربيعي
التاريخ: 30/08/2011 23:01:16
الاديب حمودي الكناني
انت علامة فارقة في الكتابة..كم جميل ماكتبت
حاولت التوغل في مقطع من نصك الشعري فاخترت كله
انت رائع حتى اخر حرف في علامتك الفارقة
نص ممشوق باحساس مقتدر
سلمت ايها الكناني..وكل عام وانت مبدع
عيدا طيبا اتمناه لك
غرام الربيعي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 22:32:09
اهلا حبيبي جمال عيد مبارك وسعيد احر التحيات واصدق الاماني ودمت للاخوة

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 22:19:42
صديقي العزيز ابو ماهر عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى كل المحبين حولك بايمن والبركة ولك شكري وتقديري ... حييت اخي الرائع !

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 22:05:31
حياك الله اخي عدنان وكل عام انت ومن حولك من المحبين بخير وعافية وعيدك مبارك وسعيد .... شكري وتقديري

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 22:03:45
لصديق العزيز جيكور عيدك مبار وسعيد اعاده الله عليك بالخير واليمن والبركة شكرا لمرورك وتواصلك ايها الغالي

الاسم: جمال عباس الكناني
التاريخ: 30/08/2011 21:41:42
الرائع حمودي الكناني
عيدك مبارك وكل عام وانت محلقا بفضاء الشعر والسرد الراقي.
محبتي.

الاسم: سعد علي مهدي
التاريخ: 30/08/2011 21:15:38
ولأنك حمودي الكناني الذي أعرف
فلن استغرب منك الإبداع يا صديقي .

محبتي لك تعرفها جيدا ً ..
وأرفق معها تهنئتي لك بعيد الفطر السعيد .

كلّ عام وأنت ومن تحب بألف خير

الاسم: جيكور
التاريخ: 30/08/2011 20:40:41
الاستاذ الاديب الغالي حمودي الكناني..
كل عام وانتم بالف خير ، اعاده الله عليكم بالصحة والموفقية والسلامة، وعلى عراقنا بالامان والاستقرار
تحياتي ومحبتي جيكور

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 20:29:57
العتابي جبار الصديق العزيز والمسرحي الجميل لقد اشتقت للقائك ايها الغالي لك بالغ شكري وتقديري .... تمنياتي لك بدوام التألق والعافية

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 20:26:51
صديقتي العزيزة المبدعة بحق عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى جميع من حولك من الاحبة باليمن والخير والبركة..دعائي لك بالعافية ودوامها وتقبلي من اخيك الكناني احر التحيات

الاسم: علي جبار العتابي
التاريخ: 30/08/2011 19:22:17
الاستاذ صاحب القلب الكبير كل عام وانت بالف خير تكثر الجياع في الوطن واقلامنا تصرخ بوجوه الظلاميين والسراق يزولون ونبقى لك احترامي

الاسم: نورة سعدي
التاريخ: 30/08/2011 18:12:14
عم مساء أستاذي حمودي الكناني وكل عام و أنت ومن يعز عليك بخير بمناسبة حلول عيد الفطر المبارك و ألف شكر و تحية لك مني على نصك الجميل الذي يمتاز بصور شعرية رائعة وتقنية عالية في البناء ليست بغريبة عن مبدع كبير هوالفاضل حمودي الكناني
نورة مع أطيب المنى

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 18:04:49
العزيز ابو الشيماء تقبل الله منكم ومناوعيد مبارك وسعيد عليك وعلى كل محبيك شكري وتقديري ..... يا اخي هو الوطن بكامله قد سُرق فلا تستغرب اختفاء 40 مليار دولار ....والله يا اخي اصبحنا كما يقول المثل العراقي لا نعرف البركة بياحباية ....

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 17:59:49
السيد سعيد العذاري المحترم عيدك مبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى جميع امة محمد بالخير والبركات والرزق والمسرات .... لك جزيل شكري وتقديري

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 17:56:08
الهام زكي خابط صديقتنا الجميلة احييك بتحية العراق ملؤها دفء شواطي فراتيه وخضرتهما ....شكري وتقديري حماك الرب من كل مكروه وانعم عليك بوافر الصحة وجمال الايام.... تحياتي الحارة وبالغ احترامي

الاسم: عدنان عباس سلطان
التاريخ: 30/08/2011 17:40:33
الاستاذ الكبير حمودي الكناني
كل عام انت واهل النور بالف خير وشكرا على ابداعك الرائع دمت صديقا ونجما لامعا في سماء النور

الاسم: يحيى السماوي
التاريخ: 30/08/2011 17:01:08
عيد مبارك أبا العلياء .. ومحبة يسبقها شوقي الحميم ..

حقا زماننا يدور ياصديقي ، فياليت " ولاة الأمر " يعون هذه الحقيقة قبل أن تدور عليهم الدوائر ...

اليوم تناولت إحدى محطات التلفزة الأسترالية ما وصفته بـ " أكبر فضيحة فساد مالي في التاريخ " والمتمثلة باختفاء مبلغ أربعين مليار دولار أمريكي من صندوق النفط العراقي !!

كل عيد : واللصوص الجدد يزدادون ثراء ، والفقراء يزدادون فقرا .... فمتى يأكل الجياع الآلهة التمر ؟

دمت مبدعا ياصديقي .

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 30/08/2011 16:53:21

الاستاذ العزيز حمودي الكناني رعاه الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
تحياتي
اسعد الله ايامكم وجعلها سرورا وهناءا وتساميا وارتقاءا
واسال الله ان يجعلكم ويجعل الوطن بامان وسلام واطمانان
عراق المحبة والتسامح والوئام
شعر جميل انسنا ومتعنا مع انس ومتعة العيد
وفقكم الله وسدد خطاكم

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:31:07
العزيز ابو احمد الصديق الغالي خزعل المفرجي افرحني حضورك عيدك مبارك وسعيد وتمنياتي لك بالصحة والعافية تحياتي للعائلة فردا فردا .

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:29:41
الغالي عبد الواحد عيدك ومبارك وسعيد اعاده الله عليك وعلى مصر الحبيبة باليمن والبركة والامن والرخاء والاستقرار . شكرا لمرورك ولدوام تواصلك .

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:28:04
ابو استبرق العزيز تبركاتي وتهانيي لك ولجميع العائلة في هذا العيد .. اعاده الله عليك وعلى من حولك من المحبين بالخير والبركة وجزيل شكري لمرورك

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:26:26
الصديق العزيز زاحم جهاد مطر اشكرك على دوام التواصل وعيدك مبارك وسعيد لك بالغ التقدير والاحترام ... نعم أخي علىنا الا نقبل الهزيمة في دواخلنا لننتصر على الضعف ... أحييك !

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:23:40
صانع الارغفة الجميل اشكر لك مرورك دمت خبازا متفردا وعيدك مبارك وسعيد

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:22:15
الشاعر الجميل الاخ العزيز عباس طريم عيدك مبارك وسعيد وتقبل جزيل شكري وتقديري ...يحفظ الله ويرعاك .

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:19:57
الصديقة العزيزة الدكتورة اسماء سنجاري احييك تحية العيد والاخوة بارك الرب في مساعيك ودمت اختا عزيزة وتقلبي جزيل شكري وبالغ احترامي

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 30/08/2011 15:18:13
الدكتور الجليل والرمز الانساني الكبير عيدك مبارك وسعيد أعاده الله عليك وعلى من حولك من المحبين وعلى المسلمين جميعا باليمن والبركة ودمت على درب انسنة المواقف ايها النبيل لك دعائي في هذا العيد في حضرة سيد الشهداء أن يحفظك من كل مكروه .

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 30/08/2011 14:59:31
لمملكة محررة

أنت شعبها المتجانس

فلا محاصصة ولا كتل !

أرقبك من بعيد

ابتسامة عريضة ...!

فيا عجبي تكذبني عيناك
ـــــــــــ
المبدع دوما وابدا عيدك مبارك وأيامك سعيدة
وكل عام وأنت بألف ألف خير
ولمزيد من التألق والابداع
دمت بخير
إلهام

الاسم: خزعل طاهر المفرجي
التاريخ: 30/08/2011 11:11:46
صديقي الحبيب كل عام وانت بالف خير اتمنى لك وللعائلة الكريمه تحقيق جميع الاماني
تحياتي للجميع
دمت بخير

الاسم: عبدالواحد محمد
التاريخ: 30/08/2011 10:48:58
الاديب الكبير عمنا حمودي الكناني
عيد سعيد وسطور مبدعة تؤكد صدقأني اخرج من بين اصابعك

مشنوقا بسلك وصالك

اشدُّه إليكِ.... فيك ِ!

داخلي المزدحم بك

عصف به احتلالُك المباغت

لا تبرحي ........ !

هبيني توهمتُك ظلاً

فعلام

تقصُرين ........ ؟

مشاعركم
ودمت بكل خير والاحبة جميعا في كربلاء التاريخ وعيد فطر مبارك

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 30/08/2011 09:00:52
رائع ايها الكناني الكبير
انك علامة راقية ومميزة ولم تكون فارقة يوما
عيد سعيد وكل عام وانت بالف خير

الاسم: زاحم جهاد مطر
التاريخ: 30/08/2011 08:31:22
حمودي الكناني
ايها البديع الرائع
الاصيل لا ينهزم من الداخل حتى لو انهزم ظاهريالانه صاحب مبدا و فكر و قناعة و الاصالة العراقية تبقى علامتكم الفارقة.
دمتم و كل عام و انتم بخير

الاسم: علي حسين الخباز
التاريخ: 30/08/2011 06:37:53
الاستاذ حمودي الكناني ايها المبدع سلاما وعيدك مبارك وكل عام وانت بخير

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 30/08/2011 05:47:25
الاديب الرائع الاستاذ حمودي الكناني .
نبارك لكم حلول ايام عيد الاضحى المبارك اعاده الله عليكم بالسور والبركة .
قصيدة جميلة ومتميزة . تنفرد في خصوصية مفرداتها ومضمونها . وتتنوع صورها الرائعة التي تقدم لنا مشاهدا حية نعيش معها ومع احداثها اوقات جميلة , ولحظات لا تنسى.
تحياتي ..

الاسم: د.أسماء سنجاري
التاريخ: 30/08/2011 04:44:36
"زماننا يدور ويدور

فأنت.....

المطلق ... حقيقتُة المجردة"

دعها تراقص أحلامك وأحلامها المنذورة للمدى.


"دنياي تضج بعمليات الجمع والطرح

الباقي لا مكان له"

تماماً...كم أرهقتنا التأويلات ...متى سنستنشق ببساطة.


"فكوني علامتي الفارقة !!"

دعوة راقية لأن لايكون مرورنا عابراً أو بليداً في حياة الغير.


تحياتي وشكري لك أستاذ حمودي الكناني على هذه الومضات الحكيمة حد السخرية من واقع مشوش يكاد أن يصيبنا باللاجدوى.

أسماء

الاسم: الدكتور السيد علاء الجوادي
التاريخ: 30/08/2011 02:03:24
اخي الكريم حمودي الكناني
سلام عليك وعيد سعيدبعد رمضان مجيد
اسمح لي ان احيك مبدعا اصيلا
وشجرة باسقة في مزرعة النور
مبدع انت يا صديقي
ودمت لاخيك
سيد علاء




5000