..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


القفز فوق الشمعة

حيدر الحدراوي

شعر ساهي بأنه على غير ما يرام , فطلب من اخيه راهي ان يذهب للبيت كي يرتاح قليلا .

راهي : شتهيس يخوي ؟

ساهي : اشو عندي دوخه ... ورجليه ترعش .... مو هل كد . 

راهي : اشكد صارلك بهاي الحاله ؟ 

ساهي : يومين . 

راهي : هاي الحالة ما ينسكت عليها ! 

ساهي : باجر اروح للطبيب .

راهي : لا هاي السالفه مو يم الطبيب .

ساهي : جا عدمن دواها ؟

راهي : علاجها يم ابو هذال .

ساهي : الكشاف !! .

راهي : باجر الصبح ... انروح اله ... ونخله ايشوفلك علاج زين .

                                  *************************

بعد ان القى ساهي وراهي السلام على ابو هذال , اتخذ كل منهما له مجلسا في الغرفة الصغيرة , واستطرق ساهي يشرح حالته , بينما ابو هذال تناول شيئا من البخور , والقاه في المبخرة , فتصاعد الدخان , بشكل كثيف , ورنّم بكلمات غريبة , ليست من العربية , بل غير مفهومة , بينما اكتفا ساهي وراهي بالتفرج , مستغربين من سر هذه الطقوس , وفي اثناء ذلك تحدث ابو هذال .

ابو هذال : الجني ايكول .....

ما ان سمع ساهي وراهي هذه الكلمة , حتى ارتعبا , وملئا خوفا ورعبا .

ساهي : يا يمه ! جني !

راهي : يا بويه ! جني !

ابو هذال : أي جني ... جا اشبيه ...

راهي : جني هنا ويانه بالغرفة .

ساهي : يا بويه ... جني ... جني ... ما غيره ؟

ابو هذال : المهم ... الجني ايكول مسويلك عمل .

ساهي : مسويلي عمل الي ... منو ,,, وبيش يطلبني ؟

ابو هذال : الجني ايكول .. المسويلك العمل ... مرة عجوز ...

ساهي : ليش ؟

ابو هذال : الجني ايكول .. هاي العجوز اتحبك ... وتعاني من الوحدة .. تريدك تشمر عبايتك عليها وتسترها

ساهي : شنو هاي العجوز عاشكتني .

ابو هذال : اكيد عاشكتك ... وسوتلك هذه العمل بميتين الف دينار

ساهي : هاي العجوز امخبله ... عدها ميتين الف ... لو كايلتلي .. احسن ما تروح وتسويلي عمل ... زين وهاي منين ؟

ابو هذال : العجوز قريبة منكم ... ابمنطقتكم ..

فبادر راهي , ليطلب من ابو هذال شيئا .

راهي : اكول ابو هذال .. ما دام الجني هنا .. ما تخله يشوفلي وحده عجوز .. وعدها فلوس مثل هاي ..  

فتمتم ابو هذال بكلماته الغريبة , وهو يمعن النظر في الدخان المتصاعد من المبخرة , وقال .

ابو هذال : الجني ايكول .. اكو وحدة عجوز ابمنطقتكم .... غنية كلش ... وعايشة بوحدها .

راهي : تمام .

ساهي : هسه ما كتلنه شنو الحل ؟

ابو هذال : الحل .. راح انطي كل واحد منكم شمعة .. تشعلوهن بالليل ... وكل واحد يكمز فوق شمعته عشرين مرة .

ساهي : وش راح ايصير ؟

ابو هذال : انته يساهي ... راح يبطل العمل .. وتجيك العجوز رغم انفها ... وانته يا راهي راهي تدخل محبتك بكلب العجوز الثانية .. وتجيك بخيرها .

                          ********************************

ارخى الليل سدوله , جلس ساهي في غرفته , وأشعل شمعته , وبدأ بالقفز فوقها , ويعد , لكنه يخطأ بالعد , فيعيد الكرة , اما راهي , فقد اشعل شمعته هو الاخر , وشرع بالقفز , الى ان اتم العدد المطلوب , فخرج من غرفته , منتظرا فراغ ساهي من قفزاته , وبعد قليل , خرج ساهي مبتسما وهو يقول :

-         جبتهن فيت هالمره .

كان راهي قد اعدّ الشاي , وجلسا ليشربا , ويناقشا امر العجوزين , فذهبت بهما المذاهب , بينما هم كذلك , سمعوا شخصا يطرق الباب , فأسرع ساهي ليرى من الطارق , فوجد عجوزا انغيشه الطاعنة في السن .

انغيشه : ساهي ...

ساهي : يعيون ساهي ... يكلب ساهي .

انغيشه : ابو المولدة كطع الامبيرية عني ... صارلي شهرين ما امسددة ... يكولون هو صاحبك ويسمع حجيك ... بلكت تحاجيه ويصبر عليه لمن ابيع الدجاجات وانطيه فلوسه .

ساهي : اشلون ؟ ... ما عندج فلوس المولدة ... وتسويلي عمل بميتين الف دينار !

انغيشه : ساهي ... يا عمل .. يا طركاعه ... اكلك الدنيا ليل .. والجو حار .. وماكو كهرباء عندي .. والمولد مكطوع ... تكلي عمل .. ومدري شنو ؟

ساهي : عجيب غريب

انغيشه : هسه اتروح  ... اتحاجيه ... لو اشوف واحد غيرك ... ترى ما بيه حيل بعد اوكف .

ساهي : بسيطه .. هسه اروحله ... روحي انتي للبيت .

ذهب ساهي قاصدا صاحب المولدة , بينما ظن راهي بأنه قد نال مقصده , فأنتظر دوره .

-         ساهي .. خلص .. اجاه نصيبه ... هسه دوري انه ! .

فأخذ يتجول في البيت , يغدو ويروح , يتوقف بين لحظة واخرى , وينظر الى الباب , ينتظر طرقات الامل , المستقبل , واخيرا طرق الباب , فهرول مسرعا , يروم الفتح , فأذا براهي يقف امام العجوز حكمه الشمطاء , وهي تتعثر في خطواتها .

راهي : الف رحمه على ابوك يبو هذال .

حكمه : راهي ...

راهي : يعيون راهي .. يابعد روح راهي ! .

حكمه : صخلتي تريد تولد .. وماكو واحد ايولده .. لا شعيبث لا كطامي ولا حتى طراد .. كالولي راهي جان ايولد اصخول ...

راهي : افا .. ولو انه تارك هاي المهنة من زمان ... بس ميخالف .. هسه اجي وياج .

نسي راهي ان يقفل الباب , حين ذهب مع العجوز , وقد لاحظ الحرامي الشهير ابو طكعه خروج ساهي وراهي من بعده , من غير ان يحكم اغلاق الباب , فهجم على البيت هو وجماعته , وافرغ محتوياته , بل خلع حتى ابواب الغرف .

                            *************************

اقنع ساهي صاحب المولد بتشغيل خط عجوزه , وقرر ان يذهب الى بيتها , ليستعلم اخبارها , وحين وصوله , فاتحها بحبه لها , واقنعها بالزواج , فطلبت منه الاسراع بعقد العقد , كما يقول المثل ( خير البر عاجله ) .

انغيشه : خلي شيخ شناوه يعقد النه ..

ساهي : لا راح اجيب سيد رافد .

انغيشه : لا لا انه اتبرك بشيخ شناوه

احضر ساهي شيخ شناوه , وعقد قرانهما , فحزمت انغيشه اغراضها لتنتقل للعيش مع ساهي في بيته .

                   ************************

اما راهي , فقد ابلى حسنا بتوليد الصخلة , وجلس ليرتاح قليلا في بيت حكمه , واخذ يغازلها ويصارحها , بحبه المكبوت في قلبه , طوال تلك الاعوام , واقعنها اخيرا بالزواج , الارتباط المقدس , واصرت ان يحضر الشيخ شناوه , لانها تتبرك به .

شيخ شناوه : شجاكم الليله ... انسردتو على الزواج .. انت واخوك .    

 لملمت حكمه اغراضها , قاصده العيش مع زوجها في بيته .

                    **********************

التقى الجميع عند باب البيت , وعند دخولهم وجدوا ان البيت فارغ , لم يبق فيه شيئا , فعمت المناحة والحسرة , واخذ ساهي وراهي يلوم احدهما الاخر , احتدم النزاع , حتى تدخلت انغيشه .

انغيشه : محلوله ... راح ابيع بيتي .. ونعوض الراح .

حكمه : وانه هم ابيع بيتي وانعوض الراح .

ساهي وراهي هشا وبشا , عند سماعهما كلام العجوزتين , لكن ساهي لم يبدو على ما يرام .

ساهي : يخوي ... اشو الدوخة اخذتني ...

فسقط مغشيا عليه , فاسرع راهي بنقله الى المستشفى , فأخبره الطبيب بأن ساهي يعاني من فقر الدم الحاد , وبعد اجراء اللازم عادا للبيت , لكنهما قررا ان يذهبا في الصباح الى بيت ابو هذال , فيخبراه ان مرض ساهي كان بسبب فقر الدم وليس العمل (السحر ) , وان العجوزتين فقيرتان , و ليستا غنيتان كما اخبرهما .

                      **********************************

ساهي : شو انه ما طبت من علاجاتك يبو هذال .. والطبيب ايكول فقر دم .

راهي : والعجوز الكتلي عليها ... طلعت فكر .

ابو هذال : والله القضية مو بيدي ... هذه الجني طلع مو خوش جني ... فشلني ويه الناس !!.   


حيدر الحدراوي


التعليقات




5000