...........
...........

..........

قاسم العبودي

..........

المرشحة الاعلامية
تضامن عبد المحسن

............

 .............

المرشحة الاديبة
عالية طالب الجبوري

............

المرشح الاعلامي
محمد الوادي
 

  

 .......

المرشحة الاعلامية  
منى الخرسان

 

 ...........

 المرشح الدكتور

فوزي الربيعي


........

المرشح 

أ د قاسم حسين صالح  


 ........

المرشح الاستاذ

أثيل الهر


......

 المرشحة الاستاذة 

منى الياس بولص عبدالله

  

 ......

المرشحة الاعلامية 

انتخاب عدنان القيسي

........

 

المرشحة الاعلامية 

مكارم المختار

.......

 المرشحة الاعلامية

ضحى المفتي

...............

السفير الجوادي
يرفع رأس العراق
 

د.علاء الجوادي 
......... 
..............  

..........
............
  


....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور الثامن
 

يحيى السماوي  

 

 

 

 

ملف مهرجان النور السابع

 .....................

فيلم عن
الدكتور عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 

 ملف

مهرجان النور السادس

.

 ملف

مهرجان النور الخامس

 

.

تغطية قناة آشور الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ والاهوار

.

تغطية قناة الديار الفضائية 

تغطية الفضائية السومرية

تغطية قناة الفيحاء في بابل 

 

ملف مهرجان النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة الرشيد الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

.

تغطية قناة آشور الفضائية
لمهرجان النور الرابع للابداع

 

تغطية قناة الفيحاء
لمهرجان النور في بابل

 

ملف مهرجان النور

الثالث للابداع 2008

 

 

 

ملف مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


كيف تجعل الزوجة زوجها خاتما بيدها

سعيد العذاري

حبيبي عمري روحي حياتي دنياي مهجتي قلبي حبوبي عيوني   

انت ابي وامي انت كل شئ في حياتي   

اعبدك يانور عيوني ياعزيز قلبي   

احبك واحب كل من يحبك   

يا اجمل رجل واوعى رجل واحن رجل

انت الروح والرية وكل الرجال عارية

ادلل ياروحي فدوة اروح لك

وحشة علي من تروح للدوام او العمل او تسافر

بهذه الكلمات الجميلة تملك الزوجة زمام قلب زوجها

هذا هو الواقع فالزوج هو القائد شانا ام ابينا لكي لانجانب الحقيقة او نتفلسف ان القانون ذكوري وان الدين ذكوري

ومع ذلك تحب كل زوجة ان يكون زوجها خاتما بيدها ولااشكال في ذلك في حدود حبه لها ومداراتها وتقبل ارائها واقتراحاتها

اما اذا اصبح خاتما في كل شئ فهو امر مرفوض كأن يقطع علاقته مع امه او اخته او اخاه او لايحاسبها ان اخطات خطا فاحشا او يمنحها حرية مطلقة بلا قيود اجتماعية

الكلام الجميل يؤسر الزوج ويجعله عاشقا لزوجته ولكنه لايكفي مالم تقم بخطوات عملية تعبر عن ذلك ومن اهمها

اولا :الاهتمام

ثانيا: الرعاية

يقال ان امراة ذهبت الى ساحر ليعمل لها سحرا لكي تجذب زوجها لها وتجعله يحبها ويداريها فقال لها الساحر : اجلبي لي شعرة من اسد حي

وبعد التي والتيا اقتنعت وهيات نفسها للتضحية لانها افضل من حياة لاتطاق مع زوجها

اخذت معها خروفين وذهبت الى مقر الاسد فاطعمته الاول ثم الثاني ثم تقربت اليه واخذت تلعب بشعره برفق فاستسلم لها فقصت شعرة بل شعرات من جسمه واتت فرحة للساحر

فقال لها استطعت جذب الاسد واخضعتيه لك فانت قادرة على جذب زوجك بلا سحر ولاشعوذة وبالفعل غيرت سياستها وتعامها مع زوجها فاهتم بها وتعمق حبه لها

اهم مايجذب الرجل السوي هو طاعة زوجته له

وطاعة الزوج ارشاد ديني وعرفي واجتماعي وليس فكرة ذكورية وحتى لو كانت ذكورية فهي امر واقع

طاعة الزوج افضل الوسائل لجذبه حتى في الامور التي لاترضيه فلو طاعته الزوجة في منعها من عمل او موقف t

فبطاعتها له يمكنها بمرور الزمن ان تقنعه بما منعها منه

قال رسول الله (ص): «ما استفاد امرؤ فائدة بعد الاسلام أفضل من زوجة مسلمة، تسرّه إذا نظر إليها وتطيعه إذا أمرها وتحفظه إذا غاب عنها في نفسها وماله».

=====             

الكلمة الطيبة والرفق        

وشجع رسول الله (ص) الزوجة على إتباع الأسلوب الحسن في إدامة المودة والرحمة، بالتأثير على قلب الزوج وإثارة عواطفه

، جاء رجل الى رسول الله (ص) فقال: إنّ لي زوجة إذا دخلت تلقتني، وإذا خرجت شيعتني، وإذا رأتني مهموماً قالت: ما يهمّك، ان كنت تهتم لرزقك فقد تكفل به غيرك، وان كنت تهتم بأمر آخرتك فزادك الله همّاً

 فقال رسول الله (ص): «بشّرها بالجنة وقل لها: إنّك عاملة من عمّال الله ولك في كلّ يوم أجر سبعين شهيداً،

=======

النوم في وقت متقارب          

النوم في وقت متقارب يعمق العلاقة ويزيد من المحبة والمودة ويمنع من التنافر غير المحسوس

فينبغي على الزوجة في الظروف الطبيعية ان تنام مع زوجها في وقت متقارب لاتسبقه ولاتتاخر عليه فهو احرى بحبها بل بالعبودية لها

وليس من الصحيح غير ذلك والحذر الحذر من الاختلاف لانه من عوامل التنافر وابتعاد القلوب ،فلتؤد الزوجة جميع اعمالها في وقت مبكر مهما كانت اعمالها ونشاطاتها

اما الزوج فينبغي ان يعود مبكرا الى البيت فليس افضل منه امر

واذا كان الزوج ينام مبكرا لسبب من الاسباب فينبغي للزوجة ان تمرن نفسها على ذلك مهما كانت معتادة على التاخر فلايوجد اهم من مداراة الزوج لتتحقق سعادة الاسرة

=========

              

 الانفتاح الكامل  وعدم التكلف    

ومن العوامل المساعدة على إدامة المودة والحب وكسب ودّ الزوج، هي الانفتاح على الزوج وإجابته الى ما يريد

 قال الامام جعفر بن محمد الصادق (ع): «خير نسائكم التي إذا خلت مع زوجها خلعت له درع الحياء وإذا لبست، لبست معه درع الحياء»).

فهي منفتحة مع زوجها مع تقدير مكانته، وبعبارة أخرى التوازن بين الاحترام وعدم التكلف.

=======             

   الشعر والرقص          

لا اقول الغناء وانما الشعر وخصوصا شعر الغزل حتى الخليع منه فهو محرم الا مع الزوج وكذلك الرقص الذي يعجب الزوج فهو محرم الا مع الزوج  لانه انس وفرح وسرورواشباع رغبة تعوض عن الملاهي ومراكز الرقص

وحدّد الامام جعفر الصادق (ع): العوامل التي تعمّق المودة والرحمة والحب داخل الأسرة فقال: ولا غنى بالزوجة فيما بينها وبين زوجها الموافق لها ثلاث خصال، وهي: صيانة نفسها عن كل دنس حتى يطمئن قلبه الى الثقة بها في حال المحبوب والمكروه وحياطته ليكون ذلك عاطفاً عليها عند زلة تكون منها، وإظهار العشق له بالخلابة والهيئة الحسنة لها في عينه»)

وان لاتبخل باي ممارسة او عمل يطلبه ومنه لون الثياب ونوعها اضافة الى التعطر والزينة كما يعجبه

==========                     

الاستئذان         .

وأهم الحقوق الواجب مراعاتها كما في جواب رسول الله (ص) على سؤال امرأة عن حق الزوج على المرأة

 فقال (ص): «أن تطيعه ولا تعصيه، ولا تصدّق من بيتها شيئاً إلا بإذنه ولا تصوم تطوعاً إلا بإذنه، ولا تمنعه نفسها وان كانت على ظهر قتب ولا تخرج من بيتها إلا بإذنه ...»).

ولأهمية مراعاة هذا الحق قال رسول الله (ص): «لا تؤدي المرأة حق الله عز وجل حتى تؤدي حق زوجها»).

=============          

الصبر على غيرة الزوج       

الغيرة الطبيعية محمودة ولكن التطرف فيها مذموم ولهذا فالافضل ان تصبر الزوجة وتتحمل هذه الغيرة المتطرفة وتتجنب كل مايؤججها وان كان متطرفا

فالافضل ان لاتمدح أي رجل لايروق له واي امر يغيره ويغيضه

وعن الامام محمد الباقر (ع): «وجهاد المرأة أن تصبر على ما ترى من أذى زوجها وغيرته»).

==========             

   كبت غيرة الزوجة      

اغلب الازواج يحب التعدد وفي اغلب الاحيان تبقى هذه الرغبة مجرد كلام يكرره الزوج بمزاح او غيره فيقول لزوجته هل تريدين زوجة ثانية تخدمك او اجلب لك خدامة او يقول لها ان فلانة تعجبني اخطبيها لي او ان فلانة راتبها كبير او احب اتزوج عضوة برلمان او بنت التاجر الفلاني او  او

فالاحرى بالزوجة ان تتعامل معه بدون غيرة وان لاتظهر الانزعاج وخصوصا اذا كان ممازحاوكما يقول المثل تعطيه على قدر عقله

===                 

عدم تكليف الزوج فوق طاقته    

ونهى (ص) الزوجة عن تكليف الزوج فوق طاقته فقال: «أيما أمرأة أدخلت على زوجها في أمر النفقة وكلّفته ما لا يطيق لا يقبل الله منها صرفاً ولا عدلاً إلاّ أن تتوب وترجع وتطلب منه طاقته».

============         

عدم المن على الزوج        

ونهى رسول الله (ص) عن المنّ على الزوج فقال: «لو أن جميع ما في الأرض من ذهب وفضّة حملته المرأة الى بيت زوجها ثم ضربت على رأس زوجها يوماً من الأيام، تقول: من أنت؟ انّما المال مالي، حبط عملها ولو كانت من أعبد الناس، إلا أن تتوب وترجع وتعتذر الى زوجها».

وحذر رسول الله (ص) من مواجهة الزوجة لزوجها بالكلام اللاذع المثير لأعصابه

 فقال: «أيّما امرأة آذت زوجها بلسانها لم يقبل منها صرفاً ولا عدلاً ولا حسنة من عملها حتى ترضيه ...».

 ======               

عدم هجران الزوج          

ونهى رسول الله (ص) عن الهجران باعتباره مقدمة للانفصام وانقطاع العلاقات فقال: «أيّما امرأة هجرت زوجها وهي ظالمة حشرت يوم القيامة مع فرعون وهامان وقارون في الدّرك الأسفل من النار ألا أن تتوب وترجع»

هجران الزوج اكبر الاسباب للنفور منها لذا ينبغي عدم هجره الا وقتا قليلا وتعود لمصالحته بنفسها ولاذل في الاعتذار

والاعتذار بالفعل افضل من الكلام بان تقبله او تحضنه او أي ممارسة تريحه وتكهربه

 

 

سعيد العذاري


التعليقات

الاسم: ايلاف التميمي
التاريخ: 23/03/2014 12:56:38
يامحشر بني ادم ...........قدقال الرسول ص الله عليه واله وسلم ......مااكرمهن الاكريم ومااهانهن الالئيم وغالباالرجال كلماتم اعطائهم اكثركلمااستغلواكثرهل دين هكذاقال يترى لما الدين يطبق على المراةولايطبق على الرجل مثلامرفوعة عنهم التكلفة يامحشرالرجال ورفقابالقوارير...........وجعلنابينهمامودةورحمةموحضرت الرجال ياخوذراحتة ابكولشي لان رجال والمراة لاحقوق هوالدين هيجي كال ......بعدكم يوم الكل تتحاسب ابنفس الطريقة ويبقى مجتمعاذكوري حتلو الرسول واهل البيت وجب الطاعة للمراة لكن اتعارض مع قول يفضل عمل الرجل اوواجبه على وجب الرب الخالق حيث لاطاعة لمخلوق في معصيةالخالق .........وتبقى المراةمظلومة.........الم تظلم الزهراء سيدة نساء العالمين بنت سيد الرسل المنتجبين ......فليس بعجيب ظلم المراة في الوقت الحالي وانا اتكلم من منطلق انا امراة محامية من مجتمع حقوقي خصب من عراق الاصالة وسلامي واحترامي لكل قوارير الارض

الاسم: نور....
التاريخ: 16/03/2014 21:56:53
موضوع مهم في الحياه اليوميه لأكثريه النساء ولكن تقوم المرأة فورا بالإعتراض عند سماعها بتضحيتها امام الرجل وتعاطيها الاخلاقي معه وذلكنتيجة ما تعانيه المرأه من فقد في العاطفه والاهتمام من الرجل رغم ذلك اذا كان امر طاعتها له لا يضر دينها فعليها الطاعه لكي لا تكون قد ساهمت في دمار اسرتها وعليها بالصبر على ذلك وبالصبر يكون الفرج

الاسم: امراة في اسرتها غريبة
التاريخ: 01/02/2014 20:42:56
يااخوان الرجال بطﻻع الروح يكول صباح الخير ومن يدخل للبيت ميكول السﻻم عليكم يكول ها والله صحيح ومضيع كل حقوق المرة زين من الصبح لليل طالع من ضمن الشغل ومن يجي للبيت ينام ومن تحاجي المرة يعصب زين بشرفكم الي ماخذهة مرة لو حجاري يارجالة ياحبابين خافو الله وديرو بالكم علينة مو والله ملينة ونذلينة هواي اسفة اذا اساءت الكم بس هذا الواقع

الاسم: ام بنين
التاريخ: 18/01/2014 17:43:49
اكيد كلامك صح لكن عملت المستحيل لاسعاده وهو ينكر هالشي
ويلتجئ الحبيبته السابقه شأسوي اكثر

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 06/01/2014 06:52:51
تحياتي لجميع الاخوات اللواتي تفضلن بالتعليق
وفقكم الله
الموضوع قديم لذا احيانا لايعلم الكاتب بالتعليقات
اسعدكم الله
وهناك موضوع اخر
كيف ياسر الزوج قلب زوجته
فهو من صالح الزوجات
اشكر جميع المعلقات

الاسم: shaza
التاريخ: 28/12/2013 11:53:04
السلام عليكم
اول شي انا متزوجة جديد وانو نحنا اخدنا بعض عن حب يس الشكلو انو هو كتير بيضرب كل مايعصب وانا يلي عم تقولو يا دكتور انا ولله يهد عللي عملتو واكتر كمان وهو كل مايعصب بيضربني وانا لسا عروس صرلي بس 4 شهور وحاليا حامل بقا شوو اعمل الانفصال ولا كمل واصبر اكتر لانو ما عد بقي صبر بتمنى تسااعدني ولو في اتواصل معك ع خاص ؟؟؟؟

الاسم: الهام حيدر
التاريخ: 23/12/2013 13:37:21
كلام جميل جداً
ربنا يبارك فيك أخي

الاسم: سماح رحمه الله
التاريخ: 01/10/2013 09:02:41
بارك. الله. فيك ياشخنا موضوع. جميل ونتمنا كل من الزوجين. الاهتمام

الاسم: مها
التاريخ: 09/09/2013 01:13:31
سؤال واحد الله يخليكم احنه نريد الزوج يبذل جهد ويحب زوجته مو بالعكس حرام عليكم اذا هي المرأه بشرعنا تعتبر ناقصة عقل ودين وكل هاي الامور تطلبوهه منها والرجال العاقل يحرام يگعد ويسكت واحنه ندلل بي اتقو الله ورفقا بالقوارير

الاسم: د. فضيلة عرفات محمد
التاريخ: 30/01/2011 12:49:45
إلى الأخ الغالي الشيخ والمرجع والمفكر الكبير
سعيد العذاري
سلمت يداك أخي في ميزان حسناتك

لا نغالي إذا قلنا ان الأكثرية من النساء في دول العربية هن مصابات بكثير من الأمراض والعقد النفسية الناتجة من الكبت والحرمان والعذاب فضلا عن دورها في رعاية الأطفال والزوج والعمل خارج المنزل
رغم كل الأعباء الواقعة على كاهل الزوجة لم يفكر الزوج بمساعدتها او تخفيف العبء عنها هو الوحيد المطالب أكثر من الكل بكامل حقوقه الخاصة والعامة
مفروض الحياة متعاونة بين الزوجين أيضا الزوجة تحتاج إلى الرعاية والاهتمام والحب وان يكون هناك قائمة إرشادات للزوج أيضا
مع محبتي وتقديري الكبير لك فضيلة

الاسم: د. فضيلة عرفات محمد
التاريخ: 30/01/2011 12:42:16
إلى الأخ الغالي الشيخ والمرجع والمفكر الكبير
سعيد العذاري
سلمت يداك أخي في ميزان حسناتك

لا نغالي إذا قلنا ان الأكثرية من النساء في دول العربية هن مصابات بكثير من الأمراض والعقد النفسية الناتجة من الكبت والحرمان والعذاب فضلا عن دورها في رعاية الأطفال والزوج والعمل خارج المنزل
رغم كل الأعباء الواقعة على كاهل الزوجة لم يفكر الزوج بمساعدتها او تخفيف العبء عنها هو الوحيد المطالب أكثر من الكل بكامل حقوقه الخاصة والعامة
مفروض الحياة متعاونة بين الزوجين أيضا الزوجة تحتاج إلى الرعاية والاهتمام والحب وان يكون هناك قائمة إرشادات للزوج أيضا
مع محبتي وتقديري الكبير لك فضيلة

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 28/01/2011 19:44:08

الاخوة الاعزاء رعاهم الله
السيد جعفر المكصوصي رعاه الله
الاستاذ حمودي الكناني رعاه الله
الاستاذ سلام كاظم فرج رعاه الله
الاستاذ علي الزاغيني رعاه الله
المفجوعة بحب العراق زينب بابان رعاها الله
الاستاذ فراس حمودي الحربي رعاه الله
الاستاذ علي العتابي رعاه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ظروف الشبكة حالت دون الاجوبة التفصيلية
قرات ملاحظاتكم وعواطفكم النبيلة واشكركم على ارائكم وافكاركم القيمة
وارجو من الاخوات ان يدققن في قصدي فهذه ليست واجبات وانما هي اسلوب جميل للتعامل مع الازواج الطيبين الواعين المؤمنين بحقوق المراة والزوجة لكي يكون حبهن دائما لاتعكره بعض الازمات
وفقكم الله لكل خير

الاسم: علي جبار العتابي
التاريخ: 28/01/2011 17:42:22
حبيبي السيد الجليل بوركت على هذا الموضوع يوميا تاتينا بجديد وتتحفنا بتحفك الثمينة فلك منا كل الاحترام (بس ابروح ابوك سيدنا على كيفك ويانه لا اتعلمهن على حقوقهن خليهن امغمضات ترى ابروح ابوك مانكدر على توفير حقوقهن على نظام الشريعة خليها سكته )هههههههههههههه اتلاطف وياكم

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 28/01/2011 16:33:37
حبيبي عمري روحي حياتي دنياي مهجتي قلبي حبوبي عيوني

انت ابي وامي انت كل شئ في حياتي

اعبدك يانور عيوني ياعزيز قلبي

احبك واحب كل من يحبك

يا اجمل رجل واوعى رجل واحن رجل

انت الروح والرية وكل الرجال عارية

ادلل ياروحي فدوة اروح لك

وحشة علي من تروح للدوام او العمل او تسافر

----------------------------------
مولاي العذاري المفكر الاسلامي الطيب
لله درك ايها النبيل
ان الله سبحانه وتعالى وكما نعلم وانت من علمتنا وتعلمنا دائما لأني اقرء الكتب التي كتبها السيد العذاري وهي حيادية ومدافعة عن المرأة والرجل وحتى الطفل
خلق البشر سواسية صحيح واجبات المرأة كثيرة لكن هذا لا يمنع ان على الرجل واجبات
الزوجة لم تخلق للطبخ والنفخ والرضاعة الى اخ .... كما قلت انت في تعقيب على احد الزملاء
بل الله سبحانه وتعالى خلقها لتكون جزء من المجتمع بل جزء كبير من المجتمع بشروط الباري سبحانه
ان المرأة ليست نصف المجتمع لأنها هي من تنجب النصف الثاني وتربي وتعلم وتعتني بالنصف الثاني
وتبقى لها حقوق وعليها واجبات
والرجل والمرأة كل شخص مكمل للاخر
بس الحجي بينه استاذي الحبيب يمكن شوية قسيت على النساء ههههههههه
لك ودي وامتناني

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 28/01/2011 16:31:07
حبيبي عمري روحي حياتي دنياي مهجتي قلبي حبوبي عيوني

انت ابي وامي انت كل شئ في حياتي

اعبدك يانور عيوني ياعزيز قلبي

احبك واحب كل من يحبك

يا اجمل رجل واوعى رجل واحن رجل

انت الروح والرية وكل الرجال عارية

ادلل ياروحي فدوة اروح لك

وحشة علي من تروح للدوام او العمل او تسافر

----------------------------------
مولاي العذاري المفكر الاسلامي الطيب
لله درك ايها النبيل
ان الله سبحانه وتعالى وكما نعلم وانت من علمتنا وتعلمنا دائما لأني اقرء الكتب التي كتبها السيد العذاري وهي حيادية ومدافعة عن المرأة والرجل وحتى الطفل
خلق البشر سواسية صحيح واجبات المرأة كثيرة لكن هذا لا يمنع ان على الرجل واجبات
الزوجة لم تخلق للطبخ والنفخ والرضاعة الى اخ .... كما قلت انت في تعقيب على احد الزملاء
بل الله سبحانه وتعالى خلقها لتكون جزء من المجتمع بل جزء كبير من المجتمع بشروط الباري سبحانه
ان المرأة ليست نصف المجتمع لأنها هي من تنجب النصف الثاني وتربي وتعلم وتعتني بالنصف الثاني
وتبقى لها حقوق وعليها واجبات
والرجل والمرأة كل شخص مكمل للاخر
بس الحجي بينه استاذي الحبيب يمكن شوية قسيت على النساء ههههههههه
لك ودي وامتناني

شكرا دمتم سالمين ياابناء النور

تحياتي الفراس الى الابد سفير النور للنوايا الحسنة

الاسم: زينب بابان - الموجوعة في حب العراق
التاريخ: 28/01/2011 11:47:38
السيد الحاج سعيد العذاري
========================
الله يبارك فيك على هذه المقالة والكلمات الرائعة

وفعلا تحتاج لهذه العبارات المراة للحفاظ على بيتها واسرتها وانا اؤيدك الراي

محبتي وتقديري لكل اخواتي الكاتبات ولكن اقراؤا المققالة بانصاف ستجدون ان سيد سعيد تكلم لمصلحتكن

اعتزازي

الاسم: علي الزاغيني
التاريخ: 28/01/2011 11:12:31
الاستاذ القدير سعيد العذاري
طرح رائع وجميل
كم اتنى ان يقراه كل زوج وزوجة
ليكون لهم طريق جميل لمواصلة الحياة معا
وفقكم الله

الاسم: سلام كاظم فرج
التاريخ: 28/01/2011 11:05:27
الاستاذ الجليل المفكر الاسلامي سعيد العذاري..
هذه المقالة الرائعة ليست درسا للزوجين وحسب .. بل هي درس للكتاب الذين يعتقدون ان التزمت في الكتابة هو العلامة الفارقة للكاتب الجاد.. انكم تثبتون برقة طرحكم ودماثة اسلوبكم حقيقة ان الكاتب الجاد ينبغي ان يكون قريبا من نبض الناس وهموهم الانسانية.
دمت موفقا.. استاذنا العزيز

الاسم: سلام كاظم فرج
التاريخ: 28/01/2011 11:05:15
الاستاذ الجليل المفكر الاسلامي سعيد العذاري..
هذه المقالة الرائعة ليست درسا للزوجين وحسب .. بل هي درس للكتاب الذين يعتقدون ان التزمت في الكتابة هو العلامة الفارقة للكاتب الجاد.. انكم تثبتون برقة طرحكم ودماثة اسلوبكم حقيقة ان الكاتب الجاد ينبغي ان يكون قريبا من نبض الناس وهموهم الانسانية.
دمت موفقا.. استاذنا العزيز

الاسم: حمودي الكناني
التاريخ: 28/01/2011 10:11:31
سيدي العزيز ليس هذا بساحر وانما حكيم فدلها على الاسد فروضته وقصت شعرات منه وهو الاسد فالرجل يمكن ترويضه باقل من الخروفين بكثير وانت تفضلت وقلت كل شيء ... بس لا تنس سيدنا اكو بعض الازواج غثيثين يظلون يتدللون هوايه وما ينفع بيهم لا خروف ولا سخلة .... تحياتي لك ايها العميق

الاسم: جعفر صادق المكصوصي
التاريخ: 28/01/2011 07:52:04
السيد الواعي والداعية الاسلامي والاجتماعي
سعيد العذاري اثايك الله
شكرا لك حرف كتبته
الورود النورانية وخصوصا منتقدات المقال
السيد لم يكتب شئ من فراغ وانما استند على ايات
قرانية محكمات واحاديث نبويةشريفة
وسيرة ال البيت الاطهار عليهم افضل السلام
لاادري هل العيب في المصدر ام في الناقل سيداتي
اللطيفات ؟؟
يرجى الايضاح

السيد العذاري اصبح مطلب ان تكتب موضوع عن حقوق
المرأة وواجبات الرجل مطلب شعبي وقضية رأي عام
اقترح ان يكون الجزء الثاني بعنوان
كيف يجعل الزوج زوجته حبيبته الى الابد

سيداتي انساتي سادتي لكم قيالق من الورود

الجورية الحمراء
والرازقي البيضاء الصافية كقلوبكم


جعفر

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 28/01/2011 07:31:37
السيد محمد جعفر الكيشوان الموسوي رعاه الله
تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق
اشكر كلمات الدعابة الجميلة التي تدخل السرور على القلوب وتنقلنا بعيدا عن روتين الحياة
زوجتي مطمئنة اني لا اتزوج لانها تعرف اني لا اريد ان اظلم الزوجة الثانية واتركها شهرين وثلاثة في العراق او ايران كما اترك الاولى ولذا مطمئنة اني لها وحدها وهي صابرة على فراقي من اجل ان لا افارق اثنتين
واني خادعها بالقول انت الروح والرية وكل النسوان عارية
مع الاعتذار من الاخوات فهو مجرد كلام الازواج
الظاهر ان الاخوات لايريدن الزوج خاتما بايديهن وهن احرار
هل بادلت دعابتك بمثلها او اقل منها
اشكر مرورك الكريم وتعليقك الاكرم
وفقك الله لكل خير

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 28/01/2011 07:29:10
السيد محمد جعفر الكيشوان الموسوي رعاه الله
تحياتي وتمنياتي لك بالتوفيق
اشكر كلمات الدعابة الجميلة التي تدخل السرور على القلوب وتنقلنا بعيدا عن روتين الحياة
زوجتي مطمئنة اني لا اتزوج لانها تعرف اني لا اريد ان اظلم الزوجة الثانية واتركها شهرين وثلاثة في العراق او ايران كما اترك الاولى ولذا مطمئنة اني لها وحدها وهي صابرة على فراقي من اجل ان لا افارق اثنتين
واني خادعها بالقول انت الروح والرية وكل النسوان عارية
مع الاعتذار من الاخوات فهو مجرد كلام الازواج
الظاهر ان الاخوات لايريدن الزوج خاتما بايديهن وهن احرار
هل بادلت دعابتك بمثلها او اقل منها
اشكر مرورك الكريم وتعليقك الاكرم
وفقك الله لكل خير

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 28/01/2011 06:35:55
الداعية الشيخ عزيز عبد الواحد رعاه الله
وفقكم الله لكل خير
تقبل الله اعمالكم ودعاءكم
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك

الاسم: محمد جعفر الكيشوان الموسوي
التاريخ: 28/01/2011 05:26:18
السيد الحجة والباحث الورع السيد سعيد العذاري المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
موضوع جميل ومفيد وممتع أما مداخلات الأخوات الكريمات فقد كانت بمثابة تحذير لك من التفكير بالزواج بأكثر من واحدة. أنصحك أن تعدل عن ذلك
سيدي الكريم المبجل..
أعجبت كثيرا بأسلوب الأخوات الكريمات وهن يعترضن على ماجاء في مقالتكم الجميلة كما أعجبت أكثر بردكم الجميل الذي يدل على كريم خلقكم ولطفكم.
ياجماعة المسألة بسيطة السيد سوف يطرح قائمة طويلة يذكر فيها كيف يجعل الزوج من الزوجة خاتما بيده ولكن عليكن أن لاتعترضن حينها بالقول : نحن لسنا خواتم بيد أزواجنا يديرونها وقتما وكيفما يشاؤون.
أنا أول الموافقين على لبس هذا الخاتم.
قصدت من هذه الدعابة أن أرسم البسمة على ضفاهكم جميعا والله وحده من وراء القصد.

تحياتي ودعوتي للسيد سعيد الموقر ولضيوفه الكرام

محمد جعفر

الاسم: عزيز عبد الواحد
التاريخ: 28/01/2011 00:32:57
سيدنا العزيز سعيد دام بخير
السلام عليكم
لعل ما تفضلت به من عنوان المقال يوحي الى مغزى تبادل الزوجين لخاتم الزواج.
اتمنى لشخصك العزيز ولكل المتزوجين حياة بلا ازعاج.
ودمتم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 28/01/2011 00:16:51


السيد الجليل علي السيد وساف رعاه الله
تحية طيبة وفقك الله لكل خير
اشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي
سدد الله خطاك نشكر الاخ السيد محمد على حسن الضبافة والكرم العلوي
واشكر اتصالاتكم المتواصلة ونحن في طريق الكوفة للاطمئنان علينا ولوصولنا الى بيت الاخوان الكرام
اخوك سعيد العذاري

======
الاديبة الواعية وفاء الربيعي رعاها الله
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي الجميل
اختي الكريمة كتبت عن حقوق المراة مقالة بعنوان
التكريم والحرية والمساواة والحقوق تتجسد في نساء علماء الدين
http://www.alnoor.se/article.asp?id=102199
وهو الوجه الحقيقي لمكانة المراة
والله لم اقصد اي تقليل من شان المراة ولكن قصدي حالة التكريم المثالية للمراة فكتبت هذه المقالة
ملاحظات قيمة لانها صادرة من اديبة واعية
وفقك الله لكل خير
اخوك سعيد العذاري
=====
الاخت الواعية الهام زكي خابط رعاها الله

تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك وهو فخر لي لصدوره من مربية واعية ومرشدة جادة
ملاحظات قيمة ونافعة اوافقك عليها
والله كتبت عدة مقالات حول حقوق المراة والزوجة ومنها
تكريم وحرية ومساواة وحقوق المراة تتجسد في نساء علماء الدين
وهذا هو الرابط
http://www.alnoor.se/article.asp?id=102199
لم اوجه نصائح للمراة عموما ولكن لمن تريد حرية وتكريما اكثر
اعتذر في جميع الاحوال فان المقالة جزءا من الخروج عن المقالات المتعبة للذهن وهي اشبه بتغيير نمط الكتابة
وفقك الله لك خير
====
الاخت الطيبة زينب محمد رضا الخفاجي رعاها الله
تحية طيبة
كتبت عن حقوق المراة ولم اقف منحازا للازواج
اشكر مرورك الكريم وتعليقك الجميل
واشكر ماتفضلت به من تعليق على المقالة للعمل بها
وفقك الله لكل خير
======
الشاعرة الواعية افين رعاها الله
تحية طيبة
كتبت كثيرا عن حقوق الزوجة والمراة فاذا طبقتها المراة وتعاملت على ضوئها مع الرجل فانه سيموت جوعا لان ليس من واجبها الطبخ ولا تنظيم البيت ولا التنظيف ولا الرضاعة ولها حق اخذ اجرة على هذه الاعمال
اعتذر كنت اقصد اذا ارادت الزوجة ان تحصل على كل شئ من الزوج فتستخدم هذا الاسلوب لتكون ملكة بالفعل فوق المعتاد
ملاحظات قيمة ونقد بناء جميل اشكرك عليه
وفقك الله لكل خير
الاستاذ الاديب عباس طريم رعاه الله
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك الذي يشجعني للمواصلة والاستمرار
واتمنى ان اكون اهلا للمسؤولية التي حملتنيها
وفقك الله لكل خير
=====
الشاعرة الواعية شادية حامد رعاها الله
تحية طيبة
الازواج وقفوا معي والزوجات انزعجن مني وفي مقالة سابقة وقف الجميع معي وانا اتحدث عن حقوق الزوجة
اردت حالة مثالية للزوجة من حيث التكريم والحقوق واردت للمراة السعيدة ان تكون في تمام السعادة ليس الا وليس توهين بالزوجة او تحميلها فوق طاقتها
هههههههههههههههههه
ارجو تبديل الضمير في العنوان والتفاصيل
كيف يستطيع الزوج وليس الزوجة ثم تبدل الضمائر المذكر يتحول الى مؤنث لكي تفرح الزوجات وتقف معي وليس تعترض علي
يامعشر الازواج لاتتركوني وحدي هههههههههههه
وفقك الله لكل خير

=====
الاستاذ الواعي صباح محسن كاظم رعاه الله
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم واضافاتك الواعية واثمن دورك المتميز واشكر اهتمامك بكتبي وتواضعك الكريم
ساعات قضيتها معكم ومع اهل الناصرية الطيبين ولكنها كانت احلى الايام

وفقك الله لكل خير

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 27/01/2011 11:34:53

السيد المحامي علاء الصائغ رعاه الله
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم وتعليقك المبارك
انه مجرد عنوان يحقق اقصى حقوقا للمراة الزوجة وهو حلم ولكن المطلوب مراعاتها ومداراتها بالممكن المتحقق
ملاحظات نافعة ومفيدة
وفقك الله لكل خير

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 27/01/2011 11:34:03

الشاعر الواعي علي مولود الطالبي رعاه الله
تحية طيبة
اشكر مرورك الكريم وتعليقك الواعي المشجع على المواصلة والاستمرار
وفقك الله اديبا وشاعرا

الاسم: شاديه حامد
التاريخ: 27/01/2011 06:47:36
شيخي الرائع...
شكرا على هذه الاسرار التي تضعها بين ايدينا للحفاظ على الزوج...لكن لماذا يجب ان تجتهد المرأه على الدوام من اجل الحفاظ عليه؟شو ما بيعرف حضرته يحافظ على نفسه واهله وداره؟؟؟؟ عجيب والله ازواج اخر الزمان...ههههه
لماذا يا ترى مطلوب منا معشر النساء الاجتهاد الدائم؟
لما لا يحرك جنابه عقله ويفكر شوي كيف يحافظ على زوجته الثمينه ؟؟ ههههههههه
اقول شيخي
حضر قائمه بنصائح مماثله للازواج...وألا قسما عظما لنهملهم ونتركهم يتخبطون واللي يصير يصير ....هههههههههه
شكرا لك على كل ما تعلمنا اياه...
محبتي

شادية

الاسم: عباس طريم
التاريخ: 27/01/2011 04:52:23
الاديب الرائع الداعية الاسلامي السيد سعيد العذاري .
نشكرك لطرح هذا الموضوع الشيق ..والذي يهم الاسرة بصورة عامة .
والزوجة بصورة خاصة, والتركيز على واجباتها . ومعرفة مالها وما عليها .
وهو موضع يستحق البحث ,والتداول. لاهميته وخطورته . وقد كان الطرح منطقيا.. وتطرق الى جميع الجوانب التي تؤدي الى تمتين العلاقة الاسرية, التي هي اساس المجتمع .
وانا هنا اشكر السيد الجليل سعيد العذاري. الذي يزداد اسمه لمعانا كل يوم . كونه يركز على القضايا المصيرية المرتبطة بالدين , والمغلقة ابوابها عن الناس, ولا يفهموا شيئا عنها .
او كل يدلو بدلوه في تفسيرها, ومعرفة ماهيتها .

الاسم: أفين
التاريخ: 27/01/2011 02:32:27
لاحول ولا قوة إلا با الله
أخي الفاضل لست ضد الرجل لكني ضد عبودية المرأة
هل حقاً نحتاج المرأة الى كل هذا لترضي الرجل
الى متى سيعامل الرجل كطفل في طريقة تعاملنا وتفكيرنا
هناك الكثير الكثير من النساء يعاملون ازواجهم بهذه الطريقة مع ذلك لم يمنعهم هذا الأسلوب من ضرب وتحقير واهانة للمراة
سيدي الفاضل اعتقد بان طريقة تفكيرنا يجب أن تتغير
تحياتي واحترامي لشخصك الكريم أرجو أن لا تعتبر مداخلتي هذه على إنها هجوم انما هي فقط وجهت نطري الخاصة
مودتي
أفين.

الاسم: علي السيد وساف
التاريخ: 26/01/2011 23:33:08
سيدي وابن عمي
يامدرسة في الطرح
اجدا تتجدد ببركت محمد وال محمد ص
دعانا لك بالتوفيق والصحة الدائمه
شكرا لك وانت تبارك بيتنا بالدخول والجلوس فيه
اسعدتني تلك الصور التي وصلتني
اكرر اعتزازي بك سيدي

علي السيد وساف

الاسم: زينب محمد رضا الخفاجي
التاريخ: 26/01/2011 23:32:34
شيخ النور استاذنا واخينا سعيد العذاري
جميلة نصائحك لادامة العلاقة الزوجية
ولكن ربما من الافضل ان تكون النصيحة للطرفين بنفس الطريقة...فالمراة ايضا واقصد الزوجة طبعا تحتاج للكلمة الطيبة الحلوة من الزوج
نصائحك سنعلقها قلادة وباذن الله ملتزمين بها
دمت استاذنا وشيخنا واخينا بكل السعادة

الاسم: الهام زكي خابط
التاريخ: 26/01/2011 23:19:34
الأديب المتألق سعيد
شيء جميل أن تخلص الزوجة لزوجها وتصون بيتها وترعى أولادها، لكن الذي يحيرني بل ويزيد من غضبي هو :
ألا توجد نصائع للزوج ؟
هل خلقه الله من دون عيوب واخطاء ؟
أم أن أخطائه مغفور لها لأنه سيد الأسرة والنظام القائم هو نظام أبوي يرفض بشدة محاسبة الرجل مهما كثرت عيوبه أو أخطاءه التي تكون في بعض الاحيان زلازل تهد كيان الأسرة
أتمنى لو أقرأ في يوم واحد فقط نصائح موجهة للرجل لكونه رب الأسرة وعلية مسؤوليات جسام أبتداء من حبه وعطفه ورعايته لزوجته ،وهناك مثل يقول :
أن أجمل واعظم هدية يقدمها الاب للأولاده هي أن يحب أمهم
فيا أخي العزيز هناك من النساء من يقمن بأكثر مما تفضلت
والزوج ناكرا وجاحدا لتلك النعمة التي بين يديه .
والسؤال الأخير هو :
لماذا نحمل المرأة أكثر من طاقتها ؟
لماذا نحاصرها بالنصائح التي تثقل كاهلها ؟
لماذا لا نتركها على طبيعتها التي هي أجمل بكثير من التصنع بالعمل والتملق بالكلام ؟
أننا بحاجة إلى توعية للرجل قبل المرأة التي رضعت النصائع منذ أن ولدت بأن الزوجة هي شريكة له وليست خادمة او تابع له .
وعذرا للاطالة
مودتي / إلهام

الاسم: علي مولود الطالبي
التاريخ: 26/01/2011 11:48:13
طبت وطاب مسعاك سيدي الكريم ...

سلام عليك من رب رحوم .. ومن مودة في ذاتي لك تدوم

كل مرة اجد فيك قداسة النبت وروعة التقديم الثر لكل ما هو مفيد ونافع ..

حفك ربي لنا وادام علينا خيرك درا .

محبتي لك في ربي

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 26/01/2011 08:49:04
سيدنا الغالي شكرا لوصفاتك الناجحة..
وانا بالطريق لكربلاء أصطحبت مجموعة كتب معي بالطريق للقراءة؛وكان منهاكتابك القيم عن العقم واطفال الانابيب وآراء العلماء فيها وقد كتبت موضوعا عنها سأنشره قريبا..

الاسم: صباح محسن كاظم
التاريخ: 26/01/2011 08:47:35
سيدنا الغالي شكرا لوصفاتك الناجحة..
وانا بالطريق لكربلاء أصطحبت مجموعة كتب معي بالطريق للقراءة؛وكان منهاكتابك القيم عن العقم واطفال الانابيب وآراء العلماء فيها وقد كتبت موضوعا عنها سأنشره قريبا..

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 26/01/2011 08:28:18
الشاعر الواعي سلام نوري رعاه الله
تحية طيبة
نعم ينفع الزوجة ان كان زوجها طيبا يقابل الاحسان باكثر منه والاهتمام بازيد منه
وفقكما الله

الاسم: وفاء الربيعي
التاريخ: 26/01/2011 07:46:45
الاخ العزيز سعيد
موضوع جميل مثلما قالت زوجة الاخ سلام وهو اول موضوع اطلعت عليه في هذا الصباح
جميل جدا ان تفعل المرأة كل هذا لزوجها وتقدم له ما استطاعت وما ملكت , ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هنا وما هي مهام الرجل وواجباته كي يحتفظ بزوجته , وماذا لو ان الزوجة فعلت كل هذا ولكن الزوج جاحدا كان
اليس من الافضل ان يكون العطاء متبادلا ولا يكون من طرف واحد فقط
احييك على هذا الموضوع وساضاعف تحياتي لو انك تناولت ايضا واجبات الرجل وكيف يستطيع ان يحتفظ بزوجته ولا يفرط بها رغم الذي تقدمه له مما ذكرته من واجبات ومحببات
ودي وتقديري لك

الاسم: علاء الصائغ
التاريخ: 26/01/2011 07:24:26
كما ان النتيجة والهدف ليس ان يكون الرجل خاتما في يد المراة إنما أن يكون أكثر عطاءا وسعادة فيما تنصرف هذه الحالة بالتالي على الزوجة أيضاً بأن تهنأ بعيشة رغد ، يكفي أن نعلم أن الإنهيار الخلقي للمجتمع متأت من خلافات الأزواج .

بخ بخ لك أيها المفكر الكبير وأنت تشبع مجالات الحياة بحثا تربويا وقيما مثلى .

تقبل كل حبي وتقديري

الاسم: سلام نوري
التاريخ: 26/01/2011 05:29:33
صديقي الجميل استاذ سعيد
زوجتي قرأت الموضوع وقالت لي تدري ياسلام هذا خوش موضوع لكن هل سينفع الزوجات
الله اعلم
شكرا ياصاحبي
دمت




5000