..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

            


لقاء عن بعد

نوفل الفضل


خطفت اميلها من إحدى المواقع كعادتي اقرصن الاميلات وأضفتها كصديقة جديدة في حسابي ، قبلت إضافتي على الفور وقبل أي كلام أو سلام قلت لها.

-         هل لديك دراية بالسيارات؟

-         فقالت  كلا ، عندي دراية بالطرشي

  

يالسعادتي  إنها متجاوبة وسريعة البديهة ولا توجد أي حواجز في حياتها يبدو إني سأقضي معها أحلى ساعة على النت

فأردفت قائلة

- ولكن لماذا تسأل

-         اسأل كي نتعارف ، فأين تعملين؟

-         ولماذا تسال هذا السؤال بالذات ؟

-         كي لا أسالك غدا نفس السؤال ، سأجلب لك أسئلة جديدة؟

-         ومن قال لك بأنك ستلقاني غدا؟

-    غدا أو بعد غد لا فرق عندي حتى لو بعد سنة فانا أتمتع بذاكرة حديدية تصوري منذ أن كنت في الصف الأول الابتدائي وما زلت أتذكر بان 1+1=2

  

ضحكنا معاً ضحكات عالية

فقالت

-         حسنا إن كنت كذلك لا باس، أنا اعمل محرره في صحيفة

-         وهل صحيفتكم ورقية أم الكترونية؟

-         وما الفرق؟

-    هناك فرق كبير فالورقية تقرأ في غرفة النوم وعلى الأريكة وفي الشارع وفي الباص وفي كل مكان وتوضع في الجيوب والحقائب الخ

-         اطمئن فهي ورقية وتصدر في اغلب دول الوطن العربي ، تونس ، المغرب ،سوريا ،بيروت ، مصر ، العراق.

-         إذن أين تسكن اليسا؟

-         وما علاقة هذا بالصحيفة؟

-         لاتتعجلي فقط أجيبي على أسئلتي كي تعرفي العلاقة .

-         حسناً ، أظنها تعيش في بيروت

-         وهل تظنين إنها تقرأ صحيفتكم؟

-         ربما إذا كان وقتها يسمح لها بذلك.

-         إذن أنا اعتذر عن النشر في صحيفتكم حتى تعتزل اليسا الغناء ويصبح لديها وقت لتقرأ ما اكتب.

-         وماذا تكتب أنت؟

-         اكتب القصة القصيرة والمقالة .

-         وهل تكتب لاليسا فقط ، أو هل كل ماكتبته قرأته اليسا

-         كلا

-         إذن كيف انتشرت كتاباتك دون أن تقراها اليسا ؟ ( وضحكت بعدها)

-         لأني كنت اكتب لأجل التمرين كي أصل إلى درجة الفت فيها انتباه اليسا إلي.

-         أنت تكتب القصص واليسا مطربة فكيف ستجتمعان ... لو كنت شاعر لكان من الممكن أن تلتفت اليسا إليك.

-    معك حق !!!  كيف فاتني ذلك؟! ساعتزل القصص قبل ان تعتزل اليسا الغناء وسأبدأ حياتي الشعرية سأكتب بكل اللهجات المصرية والشامية والخليجية وكما تحب اليسا وكما يحلو لها .

  

ضحكت مرة أخرى ...

  

وقالت اسمح لي بالذهاب سنلتقي غداً أو بعد غد أو بعد سنة فأنت لا فرق لديك

  

تبادلنا الضحكات ... وودعنا البعض  واختفت بعدها إلى يومنا هذا ،  كان كل شي جميل إلا انه فاتني أشياء كثيرة نسيت أن اسألها عن اسمها وعمرها وعنوانها ... شأني في ذلك شأن كل العرب الذين يبدون في مخططاتهم من النهاية وينتهون في البداية

نوفل الفضل


التعليقات

الاسم: علي معن الاوسي
التاريخ: 28/11/2011 15:39:33
جميل جدا حبيبي نوفل اسلوب ساحر ...وحلوه مال الاقرصنه على الايميلات هههههههههه ذكرتني بصديقي.... تحياتي يامبدع

الاسم: Manar A. Suhail
التاريخ: 28/08/2011 00:29:00
رائع جدا يا اخ نوفل.....فصة جميلة المعنى وفيها فنتازية ادبية رائعة ...سلمت اناملك

الاسم: احمد المحجوب
التاريخ: 25/04/2011 20:24:01
الاخ نوفل ادام الله هذه العبارات الصادقة والكلمات العزيزة المؤثرة ولا عجب ان نرتوي من المعين الناضج مادام سرجا ينهل بالجميل والعرفان

الاسم: مي الحساني
التاريخ: 28/12/2010 14:32:55
نص جميل كجماليه اسلوب كاتب الاحرف الذهبيه
عايشتنامع كلماتك بتعمق ..
فابدعت في توصيل الفكره لقارئها..
لك اجمل التحايا اخي نوفل الطيب
مع التقدير
اختكم
م.مي

الاسم: ايلينا المدني
التاريخ: 28/12/2010 13:23:33
العزيز نوفل ...

قصتك ذكرتني بسبب كتابتي للشعر وقضاء وقتي بين أروقته

وهو حبي ورغبتي بلقاء المبدع نزار قباني وأن أكون ملهمة

له بقصيدة ولكنه مات قبل تحقق أمنيتي ...

أتمنى ان يتحقق حلمك قبل فوات الاوان ...

دمت بخير

الاسم: فائز الحداد
التاريخ: 27/12/2010 23:48:49
الله الله على نصك الجميل فأنت مميز وصاحب باع وتنكر علينه هذه الموهبة الجميلة .
دام ابداعك صديقي وعزيزي نوفل الفضل .

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 19:36:46
ابنةالرافدين
ام رامي ثائرة الثائرة بوجه الظلم من اجل احياء رسالة سيدنا المسيح عليه السلام
شكرا لمرورك هنا وشكرا لمحبتك لوفد صلاح الدين وشكرا لما قدمتيه واضفتيه من رونقا للمهرجان

اما بشان اليسا فلا تذكري اسمها امامي لان قلبي لايتحمل انني اصاب بالاغماء اذا ذكر اسمها
الحمد لله بان زوجتي لاتدخل الى النور ولا احد من النوريين يعرفها كي يشي بي عندها

شكرا لك مرة اخرى وسنبقى على اتصال رغم ابتعادك عنا

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 19:27:35
حبيبي فراس لاتشبع قهر انت قلبك ضعيف ومايتحمل
لاتشغل بالك فالموضوع نصفه ضربا من الخيال

انا احبك يافراس فهل انت تحبني
هههههههههههههههههههههههههههههههههههه

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 19:24:46
السيدة فاديه النجار المتابعة لي دوما
اشكرك لك هذا الاهتمام ومطالبتي بالمزيد
سابقى لك كما تتمنين واسالي الله لي ان يدوم ذاكرتي الحديدة كي امطركم بحواراتي

لك مودتي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 19:15:41
السيدة مديحة البياتي
ممتن لمرورك جدا
وسارد لك الدين في كل ماتكتبين
ان شاء الله تعالى

لك مني تحايا بحجم الافق

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 19:11:53
اخي دوما محمد الجميلي
======================
لازلت اذكر ونحن نتبادل ابيات جبران خليل جبران وهو يقول

تلك ايام تولت كالزهور بهبوط الثلج من صدر الشتاء
فالذي جادت به ايدي الدهور سلبته خلسة كف الشقاء

جميل انك تذكرتني اليوم ... والاجمل من ذلك روحك المرحة والمفعمة بالرومانسية



لك مني تحايا بحجم الافق

الاسم: ثائرة شمعون البازي
التاريخ: 27/12/2010 18:36:10
المشاكس والمدلل كما تدعي العزيز نوفل الفضل
تحية طيبة
جميل كان اللقاء بكم ياابناء صلاح الدين. كنت ارى فيك الهدوء ماحل بك اليوم؟ هههههه امازحك
قصة رائعة وفيها سرعة الذكاء البديهية وهذا مااحببته في نصك
لكن مارايك لو كانت التي تحدثت معك كانت أليسا بشحمها ولحمها ها ماذا ستقول

عشت وتاكل غيرها
أبنة الرافدين
ثائرة شمعون البازي

الاسم: فراس حمودي الحربي
التاريخ: 27/12/2010 18:30:09
تبادلنا الضحكات ... وودعنا البعض واختفت بعدها إلى يومنا هذا ، كان كل شي جميل إلا انه فاتني أشياء كثيرة نسيت أن اسألها عن اسمها وعمرها وعنوانها ...

عفية والله حبيبي نوفل طلعت مسائله شي شو ليش محولت الاميل الفراس هو يعرف خلال خمس دقائق هههههههههه
لك الود ايها الحبيب

حياكم الله من ذي قار سومر
شكرا دمتم سالمين ياابناء النور
تحياتي الفراس الى الابد

الاسم: مديحة البياتي
التاريخ: 27/12/2010 16:15:03
الاخ نوفل المحترم..
اسعدني كثيرا المرور على واحتك العطرة ذات الابداعات الباسقة..

تحياتي..
مديحة البياتي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 15:49:17
العزيز جعفر المكصوصي
====================

قد اكون صائدا ولكن من نوع مختلف ، صائد بالكلمات فقط لان كل الدروب امامي مسدوة
فانا رجل الكتروني فقط اما في الحقيقة فلا تعرفني سوى زوجتي
ههههههههههههههههههههههههههه

الاسم: مديحة البياتي
التاريخ: 27/12/2010 15:21:42
الاخ نوفل المحترم..
اسعدني كثيرا المرور على واحتك العطرة ذات الابداعات الباسقة..

تحياتي..
مديحة البياتي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 27/12/2010 09:38:13
الجميلة رائدة
=============
كل عام وانت بخير

صاحبة السيارة الجيب لم احاورها منذ زمن طويل ولو حاورتها لنزلت حوارنا هنا ولكن بعد ان اضيف عليه بعض الرتوش
فاناكما قال الشاعر
لاا تقي شر العيون ولا اخاف الالسنا
ههههههههههههههههههههه

نلتقي لاحقا

الاسم: فادية النجار
التاريخ: 27/12/2010 09:24:27
اعجبني حوارك هذا يتمتع بخفة الظل والتمكن في فن الكتابة في نفس الوقت, واقدر لك ذاكرتك الحديدية رائعه .
تحياتي

الاسم: محمد الجميلي
التاريخ: 27/12/2010 09:20:43
العزيز نوفل..تحية اخوية:
تذكرني قصتك القصيرة هذه استاذ اللغة العربية حينما قال لنا:
يا طلبتي الاعزاء ارى بان نوفل سيدخل في خانة
((اقلام لاتعرف التوقف عن الابداع))
وكما رايتك كاتبا اتمنى ان اراك شاعرا
سلمت يمينك يانوفل

اخوك محمد الجميلي
صلاح الدين تكريت العلم

الاسم: رائدة جرجيس
التاريخ: 27/12/2010 00:16:56
وانا اقرا تصورت ان سيارتها ستكون جيب
هههههههههولكن لم اجدها كذلك
جميل يا نوفل دائما
كل عام وانت بالف خير
تحياتي لك

الاسم: جعفر صادق المكصوصي
التاريخ: 26/12/2010 19:21:07
العزيز نوفل الفضل
كل يوم نكتشف فيك موهبة جديدة
وها نحن اليوم نكتشف انك
صائد النساء عن طريق الايميل
لكن اسلوبك كان جميل
لك مني كل الود

جعفر

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 26/12/2010 17:32:43
العزيز حيدر عبد السلام

اتفق معك في كل شي وشكرا لمرورك الجميل

الاسم: حيدر عبدالسلام العتابي
التاريخ: 26/12/2010 16:24:16
لطيف ماخطت يداك ،واني أرى قصتك تكمن في خاتمتها" شأني في ذلك شأن كل العرب الذين يبدون في مخططاتهم من النهاية وينتهون في البداية"وهذا هو من جملةالأسباب التي أدت إلى تخلف العرب يقول إدجار واطسن:"كل ناجح قابلته أو سمعت عنه وجدته بذل أقصى ما في وسعه مستغلا كل الظروف التي وجد نفسه فيهاولم ينتظر قدوم العام الجديد حتى تتحسن الظروف".فالتخبط والعجلة تؤدي للفشل لامحالة.سلمت يداك ونأمل منك المزيد....تحياتي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 26/12/2010 15:37:55
الى حنان

لا اعرف اي الحنانات انت ولكن تعليقك يدل على انك معرفة قديمة ... لذلك اقول لك شكرا لمرورك ياسيدتي الفاضلة

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 26/12/2010 15:35:25
صديقي الجديد وشريكي في الصنعة
نعيم المسافر ابن الناصرية المعطائة في كل المجالات... شكرا لك وساقتفي دربك في هذا الفن الجميل والنادر

شكرا لك ياصديقي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 26/12/2010 15:31:54
الاستاذ الكبير قاسم السيد
شكرا لمبادرتك ولملاحظاتك القيمة اما بشان مشاركتي في المسابقة فساخبرك بالحقيقة وهي انني في هذه المسابقة احببت ان انفرد عن سرب القصصاصين واشترك بنص مسرحي كتجربة جديدة لي وكانت النتيجة هي حجب هذه الفقرة من المسابقة لعدم اكتمال نصاب النصوص في هذه المسابقة وهكذا انطبق علي المثل القائل (( لاحظيت برجيله ولا اخذت ملا علي)) هههههههههههههههههههههههههههههه
هذا كل ماحصل ولست نادما على شي ... فالايام امامنا طويلة والمسابقات كثيرة باذن الله
شكرا لمرورك الكريم ياسيدي

الاسم: نوفل الفضل
التاريخ: 26/12/2010 15:26:50
الاستاذ السيد سعيد العذاري رائع انت بكل شي بهدؤك وعزلتك وفكرك المتقد كما رايتك في كرنفال النور البهيج
احببتك جدا وساظل اشتاق اليك الى لقاء قادم باذنه تعالى


شكرا لمرورك

الاسم: حنان
التاريخ: 26/12/2010 15:26:01
رائع يانوفل ... كتاباتك في تصاعد .. اللغة السلسة الشفافة اهم مايمزك ...دائما موفق

الاسم: سعيد العذاري
التاريخ: 26/12/2010 12:15:45

الاستاذ الواعي نوفل الفضل رعاه الله
تحية طيبة
رسالة محبة من النجف الى صلاح الدين
موضوعك السابق واد الطائفية موضوع رائع يعبر عن طيبة اهالي صلاح الدين ووطنيتهم
وموضوعك وخواطرك الحالية تعبر عن الوجدان والواقع بالفاظها ومعانينها وقيمها
عنوان جميل واسلوب اجمل شيق وجذاب
دمت مبدعا وناشطا
اسال الله ان يرينا فيك نجمة وقمرا في سماء الادب والثقافة

الاسم: قاسم السيد
التاريخ: 26/12/2010 11:09:15
قبل ان تبادر الى اخطاري بجديدك هائنذا اتعرض لما كتبته دون دعوة ... رائع يانوفل ... خطك البياني في تصاعد .. بنائك السردي محبك ميعت العقد رغم ضرورتها لكننا لم نلمس فقدها وهذه دالة لصالحك .. اللغة السلسة الشفافة اهم مايمزك رغم انها كانت في بداياتك عبئا عليك ... هذه القصة لو ولدت مبكرا قبل الان اي ايام مسابقة القصة في مهرجان النور الخامس لربما حضيت بالتقييم وحصدت جائزة .. رغم اني غير مطلع على مشاركتك في المهرجان ... تحياتي

الاسم: نعيم آل مسافر
التاريخ: 26/12/2010 11:01:22
جميل جدا واقتناص رائع لهكذا موضوع
ويانتظار المزيد
تحياتي يانوفل ومحبتي الاكيدة




5000