..... 
....
......
مواضيع تستحق وقفة 
.
......
امجد الدهامات
.......
د.عبد الجبار العبيدي
......
كريم مرزة الاسدي
.

 
.
.
 svenska
.
مؤسسة آمنة لرعاية الايتام

.

.

 

..............
 
.
 ................... 


 

....................
جمعية الصداقة العراقية السويدية 
...................


اطلاق
اسم الشاعر الكبير
 (يحيى السماوي)
على مهرجان النور
الثامن
 

يحيى السماوي  

ملف مهرجان
النور السابع

 .....................

فيلم عن
د عبد الرضا علي

  




................


خدمات ترجمة 
 في مؤسسة النور

.

 ملف

مهرجان
النور السادس

.

 ملف

مهرجان
النور الخامس

.

تغطية قناة آشور
الفضائية

.

تغطية قناة الفيحاء
في
الناصرية
وسوق الشيوخ
والاهوار

.

تغطية قناة الديار
الفضائية
 

تغطية
الفضائية السومرية

تغطية
قناة الفيحاء في بابل 

ملف مهرجان
النور الرابع للابداع

.

صور من
مهرجان النور الرابع 
 

.

تغطية قناة
الرشيد الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

.

تغطية قناة
آشور الفضائية
لمهرجان النور
الرابع للابداع

 

تغطية قناة
الفيحاء
لمهرجان النور
في بابل

 

ملف مهرجان
النور

الثالث للابداع
2008

ملف
مهرجان النور
الثاني للابداع
 

علي الغزي
مقالات
النور: علي الغزي
باعتباركم امين صندوق وخزانة العراق وجميع الوزرات ومؤسساتها انت مسؤول عنها من حيث الصرف المالي ...
نهاد شكر الحديثي
مقالات
النور: نهاد شكر الحديثي
اكد مدير رابطة المصارف الخاصة علي طارق مصطاف ، بأن العراق احرز تقدماً كبيراً بمجال غسيل الاموال ...
علي حسين الخباز
مقالات
النور: علي حسين الخباز
تتسم طبيعة الكتابة السياسية اليوم بالفبركة الرتيبة التي تسخر من المتلقي؛ بسبب انحراف البنية ...
سوسن عبد الله
مقالات
النور: سوسن عبد الله
مفهوم التحضر عندنا يقوم على العديد من وجهات النظر المختلفة، وكل واحد منا ينظر الى التحضر من رؤية ...
حنان الزيرجاوي
مقالات
النور: حنان الزيرجاوي
الجهل الذي يغزو برامج التواصل الاجتماعي قريب من الخرافة وبعيد عن المنطق.فكّر ...ابحث ...تأمل ...
سمية العبيدي
ثقافات
النور: سمية العبيدي
 ليت  ............  نافذةليت لي نافذةً فوق طريقْيُزهر الأحداث فعل السنبلةْليت لي ...
د. كاظم حبيب
مقالات
النور: د. كاظم حبيب
السيد الدكتور محمد علي زيني شخصية وطنية وديمقراطية عراقية اختص في موضوع النفط. نشر كتابين أحدهما ...
ميسون نعيم الرومي
ثقافات
النور: ميسون نعيم الرومي
أرد اسألك يالجاي يا عيد الاحباببعده الفـرح بالدار واتحني بالباب ؟متغربه گال اهناك بطل ...
د. محمود عباس
مقالات
النور: د. محمود عباس
 8- وبالتالي عندما ينتهي المزارعون من كل هذه الإشكاليات ومراحل النهب، ولربما ينتظر بعضهم ...
حاتم جوعيه
ثقافات
النور: حاتم جوعيه
(  في رثاءِ الشَّهيدة " ابتسام حَرب " –  استشهدت  في  ...
مصطفى منيغ
مقالات
النور: مصطفى منيغ
تغلغلت إسرائيل في قلب عمّان ، لتروي ضماها من دمه العربي الأصيل بأوامر السلطان ، صاحب الصولة ...
عصمت شاهين دوسكي
مقالات
النور: عصمت شاهين دوسكي
* رحلة معرف وثقافة لابد منهارحلة البحث عن المعرفة والثقافة والإطلاع ليست صعبة في زمن الانترنيت ...
كفاح الزهاوي
ثقافات
النور: كفاح الزهاوي
كان الغسق رمادي أزرق في الهزيع الأول من الليل. قطرات الندى تستكين في مضجعها على الوريقات ...
مريم لطفي
ثقافات
النور: مريم لطفي
1هاربا من الشمسالحارقةيستحم بماء النهر الساخن2صيف حارقكهرباء مقطوعةارتفع سعر الزير!3لم تفقس ...
سلام محمد العامري
مقالات
النور: سلام محمد العامري
الانسان يعبر الحياة مرة واحدة, لذا إذا كان هناك أي خير, تستطيع فعله أو إحسانٍ تستطيع تقديمه, لأي ...
رائد عمر العيدروسي
مقالات
النور: رائد عمر العيدروسي
الأحداث الحديثة التي وقعت مياه الخليج خلال ال 48 ساعة الماضية  , فأنها بالفعل إتّخذت لها ...
أ.د. عبد الله احمد الفيفي
مقالات
النور: أ.د. عبد الله احمد الفيفي
مساءلات تراثيَّةكثيرًا ما تَصدِم القارئَ جدليَّاتٌ في كتب اللغة العربيَّة التراثيَّة، ومنها تلك ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
عن منشورات دار الحديث للإعلام والنشر في عسفيا ، لصاحبها الناشر والكاتب فهيم أبو ركن ، صدر ديوان ...
ميلاد عمر المزوغي
مقالات
النور: ميلاد عمر المزوغي
من يسيطر على العاصمة يحكم البلد,بعد تضارب المصالح بين رفاق الامس والذي ادى الى الاقتتال فيما ...
ادريس أديب الجامعي
مقالات
النور: ادريس أديب الجامعي
تقديم:عرف المشهد التربوي مجموعة من التحولات على عدة أوجه ، سواء على مستوى منظوماته المرجعية أو ...
عدنان أبوزيد
مقالات
النور: عدنان أبوزيد
نبّهني طالب عراقي في جامعة آيندهوفن الهندسية في هولندا، الى أنّ الدروس التي يلقيها أستاذه في ...
عبد الرضا حمد جاسم
مقالات
النور: عبد الرضا حمد جاسم
الجزء الثاني :من عام 68 إلى عام1988في حزيران 1967كانت هزيمة العرب الثانية التي أسهمت بها ...
محمد السوداني
مقالات
النور: محمد السوداني
عندما يشعر المرء بقيمة عطاءه تتجلى في اعماقه تلك المسارات المعبدة التي رسمتها المؤسسة الناجحة ...
المهندس وحيد شلال
ثقافات
النور: المهندس وحيد شلال
في قصرها المهجور تزدحم الأغصان والأوراقتجول في أنحائه عناكبتختبئ الطيوررأيت بالرواقمن جملة ...
محمد صالح ياسين الجبوري
مقالات
النور: محمد صالح ياسين الجبوري
التعليم من أهم المؤسسات التي تهتم بها الدول، لأنها الأساس في البناء والرقي والتقدم، البلاد بحاجة ...
محمد حسن الساعدي
مقالات
النور: محمد حسن الساعدي
تعمل هذه المستشفى على عزل المرضى المصابين بالأمراض الانتقالية ، وتسمى بمستشفى العزل الصحي أو ...
عقيل العبود
مقالات
النور: عقيل العبود
يوميا اذهب الى ستاربوكس القريبة من المنطقة التي اسكن فيها، وميزتها انها واقعة في دار بيع الكتب ...
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
رسائل اخبارية
النور: وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
العمــل تبحث مشاكل العمال البنغلاديشيين في العراقالتقى مدير عام دائرة العمل والتدريب المهني في ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
في اجتماعها المنعقد في الناصرة ، كشفت لجنة الوفاق الوطني حقيقة ما جرى من جهود ومساعٍ بعد حل ...
محمد فؤاد زيد الكيلاني
مقالات
النور: محمد فؤاد زيد الكيلاني
السودان دولة إفريقية مرت بمراحل مهمة منذ تأسيسها وكانت كثيرة الانقلابات والحروب الأهلية التي ...
منظمة الصداقة الدولية
مقالات
النور: منظمة الصداقة الدولية
 وفد منظمة الصداقة الدولية يشيد بمشاريع العتبة العلوية لخدمة الزائرينأشاد وفد منظمة الصداقة ...
د. صاحب الحكيم
مقالات
النور: د. صاحب الحكيم
تستنكر #منظمة #القدس_لنا ( و هي منظمة إنسانية و ليست سياسية ) قيام المستر ديفيد فريدمان سفير ...
سوسن عبد الله
مقالات
النور: سوسن عبد الله
يجهل معظم الناس اليوم أهمية الاصغاء خاصة في ظل التطورات الافتصادية والسلوكية، وما يلزم تلك ...
حنان الزيرجاوي
مقالات
النور: حنان الزيرجاوي
لا يخفى على احد أنّ الاختلاف والتضاد والتقابل في الموجودات من السنن الإلهيّة في جميع المظاهر ...
سمية العبيدي
ثقافات
النور: سمية العبيدي
ليت  ............  نافذةليت لي نافذةً فوق طريقْيُزهر الأحداث فعل السنبلةْليت لي ...
رائد عمر العيدروسي
مقالات
النور: رائد عمر العيدروسي
 العنوان اعلاه ليس من اختياري بالنّص الحرفي , وإنّما كان من ضمن الفقرات الستراتيجية التي ...
حيدر حسين سويري
مقالات
النور: حيدر حسين سويري
في ملتقى الثقافة والفن، ملتقى الكتاب والشعراء والمفكرين، ملتقى الجميع، شارع المتنبي، إلتقيت بأحد ...
عقيل العبود
مقالات
النور: عقيل العبود
الفيس بوك في معناه الظاهري، كأنما وبحسب التسمية وجه الكتاب، أي وببساطة تامة، the face of the ...
راجي العوادي
مقالات
النور: راجي العوادي
هناك رأيان  متعارضتان بشان موقف الاسلام من ادارة الدوله ، احدهما يعتقد من الضروري قيام ...
ميلاد عمر المزوغي
مقالات
النور: ميلاد عمر المزوغي
المتعارف عليه ان الشخصيات العادية والاعتبارية (المؤسسات الخاصة والعامة) وأيضا الدول , تسعى على ...
مصطفى إنشاصي
مقالات
النور: مصطفى إنشاصي
كنت في هذه الحلقة سأبدأ الكتابة عن مفهوم الخلاص المسيحاني وتطوير عقيدة المسيا اليهودية منذ السبي ...
حسن العاصي
ثقافات
النور: حسن العاصي
1تتلوى البيوتحين يراودها قنديل الريحمن يمحو حكايا الوجوهعن الجداريسائلنا الرثاءمن خيبةهل عبرتم ...
أحمد الغرباوى
مقالات
النور: أحمد الغرباوى
ياصديقى (الموبايْل) وَحْده لا يَكْفى..!فى جميع الأدْيان؛ أحبُّ الناسِ إلى الله أنفعُهم للناس.. ...
محمد فؤاد زيد الكيلاني
مقالات
النور: محمد فؤاد زيد الكيلاني
تشهد منطقة الخليج العربي هذه الفترة أحداث غير مسبوقة على الأقل في زمننا هذا، حيث أن هناك مناوشات ...
كريم مرزة الاسدي
اصدارات ثقافية
النور: كريم مرزة الاسدي
رأيت بعض الأدباء والشعراء والكتاب يخطئون - على وجه الخصوص- قي كتابة الهمزة على الألف، أو تحتها، ...
عماد علي
مقالات
النور: عماد علي
بين يوم و اخر يخرج تركماني او عربي شوفيني او بعثي ليطرح شعارا او ما ييؤمر به وراء الستار على ...
حمدي حمودي
مقالات
النور: حمدي حمودي
تتجه الأمور في الجزائر كل يوم الى استقلال القرار الجماهيري وتحكم موجة قوة المصلحة العامة، أو قل ...
د. وسيم وني
مقالات
النور: د. وسيم وني
من يمد لنا يد العون ويساعدني بعلاج طفلي آدم وقد تقطعت بي السبل لعلاج طفلي الذي لم يرى من الحياة ...
عبد صبري ابو ربيع
ثقافات
النور: عبد صبري ابو ربيع
اللوم لا يفيد يــــا عاشق اللوم ِإنهم ينامون على صمت القوم ِيـــأكلون من لحميويشربون من ...
ماهر ضياء محيي الدين
مقالات
النور: ماهر ضياء محيي الدين
مازالت أصداء قضية محافظ مدينة واسط تشغل الرأي العام بعد قيامه بدفع الضابط المتواجد في السيطرة ...
حاتم جوعيه
ثقافات
النور: حاتم جوعيه
 في رثاءِ الشَّهيدة " ابتسام حَرب " –  استشهدت  في  ...
رياض المعموري اورفيوس
مقالات
النور: رياض المعموري اورفيوس
قوة المفردات في عمق المعنى ..أدهشت وأنا أتصفح مجموعة الشاعرة الإيرانية ساناز داود زاده فر ( أمشي ...
مصطفى منيغ
مقالات
النور: مصطفى منيغ
لسان المنطق، بما يجيزه العقل ينطق، الكل يقبل هذا باستثناء المنافق، الأردن لم تعد للعيش على ...
كريم جخيور
ثقافات
النور: كريم جخيور
قُرأت في مهرجان الجواهري الثاني عشركم كنا سعداء لو ظل بنو هاشمملوكا في قصر الرحابيجلس الملك ...
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
رسائل اخبارية
النور: وزارة العمل والشؤون الاجتماعية
العمل: تناقش مقترحات عدة لتأسيس نادي رياضي خاص بالاشخاص من ذوي الاعاقة ناقش مدير عام ...
داود السلمان
مقالات
النور: داود السلمان
في سنة 2010 أصدرت كتيباً عن الغجر، وتحديداً الغجر الذين يسكنون العراق، وحاولت أن اشرح فيه ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
وصلني من الصديق الكاتب والمربي سهيل ابراهيم عيساوي ، ابن بلدة كفر مندا الجليلية ، مشكورًا ، ...
اسماعيل حمد
ثقافات
النور: اسماعيل حمد
  دَارِي أُحِبُّكِ                   ...
ابراهيم محمد شريف
رسائل اخبارية
النور: ابراهيم محمد شريف
 فوز العراق برئاسة المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام العربوجائزتين في التميز ...
د.عبد الجبار العبيدي
مقالات
النور: د.عبد الجبار العبيدي
لا يمكن ان يتقدم العراق اليوم قيد أنملة ما دام الحاكم والشعب منقسمين على انفسهم حول مفهوم الفكر ...
جميل حسين الساعدي
ثقافات
النور: جميل حسين الساعدي
بَعُـــــــدتْ مســــــافاتٌ ومرت أعصــــرُوهواكِ يزهرُ في الفـــــؤادِ ...
علي علي
مقالات
النور: علي علي
يعيش الإنسان حاضره بين ماض معلوم ومستقبل مجهول، وبين الإثنين تمضي ساعات حاضره تارة مفرحة وأخرى ...
عبدالجبارنوري
مقالات
النور: عبدالجبارنوري
توطئة/ تولى السيد عادل عبدالمهدي المنصب في 25 أكتوبر 2018 وطرح برنامجه الوزاري أمام البرلمان ...
يحيى علوان الحجامي
ثقافات
النور: يحيى علوان الحجامي
 مطار بين... والحدودلغة تتحرش بخاصرة السماء ، فينفرط منها عقد نجيمات ... قيس ...
علي الزاغيني
مقالات
النور: علي الزاغيني
على الرغم من مرور ما يقارب اكثر من 6 عقود من الزمن الا ان الاختلاف والتباين في الاراء حول ثورة ...
د. عامر صالح
مقالات
النور: د. عامر صالح
كثر الحديث في ظروفنا الحالية عن ثورة الرابع عشر من تموز للعام 1958والتي اسقطت النظام الملكي ...
أيوب قراو
مقالات
النور: أيوب قراو
سيزيف شاب في مقتبل العمر يبلغ سبعة عشر عاما، يسكن قرية غير بعيدة عن المدينة ، يدرس في الثانوي، ...
مرام عطية
ثقافات
النور: مرام عطية
ياسوسنَ الروحِ فرطَ عقدي الثمينُ   كيفَ أجمعهُ و بين حبَّاتهِ أطالسُ وأقاليمِ ...
ايفان علي عثمان
ثقافات
النور: ايفان علي عثمان
1سنمضي الى الهياكل المسلحة بالورود  سنتفقد الأشياء بعين أرزية   سنلمس جدران ...
زهير الفتلاوي
مقالات
النور: زهير الفتلاوي
حملات التنظيف التي كنا نسمع عنها في السنوات السابقة لتنظيف مناطق وقرى أطراف بغداد للأقضية ...
عماد خلف المشرفاوي
مقالات
النور: عماد خلف المشرفاوي
في كل ذكرى تمر علينا لثورة 14 تموز يحتدم الجدل والصراع ما بين العراقيين من هو مؤيد لتلك الثورة ...
سجاد تقي كاظم
مقالات
النور: سجاد تقي كاظم
توصلنا بان (علة العلل بالعراق.. هو فقدان النخب).. فالانتخاب الطبيعي باي نشاط او اختصاص.. هو ...
صبحي ساله يي
مقالات
النور: صبحي ساله يي
بعد أحداث إكتوبر 2017، إندفع العديد من السياسيين المتعلقين بموروثات البعث وتركات داعش، ...
عباس داخل حسن
مقالات
النور: عباس داخل حسن
  عندما شرعتُ أستجيب لدفقتي الشّعوريّة والفكريّة والإبداعيّة في كتابة "أكاذيب ...
سمرقند الجابري
رسائل اخبارية
النور: سمرقند الجابري
شجن وفرح وحب وفراق، مشاعر عديدة تنتابك وانت تسمع اسم الملحن الراحل طالب القره غولي ابرز ملحني ...
د.مازن صافي
مقالات
النور: د.مازن صافي
كشفت ورشة المنامة حجم التناقضات التي روجها البيت الأبيض، واكتشف العالمومنه الدول العربية التي ...
سلام محمد العامري
مقالات
النور: سلام محمد العامري
"الارادة هي ما يدفعك للخطوة الاولى, على طريق الكفاح ، اما العزيمة فهي, ما يبقيك على هذا ...
محمد فؤاد زيد الكيلاني
مقالات
النور: محمد فؤاد زيد الكيلاني
الوضع في الجزائر بدأ يقلق متابعيه، بعد رفض الشعب الجزائري العهدة الخامسة وتنحي بوتفليقة عن الحكم ...
ابراهيم المحجوب
مقالات
النور: ابراهيم المحجوب
الشعب العراقي اكثر شعوب العالم من ناحية طيبة قلوبهم وقد اعطاهم الله من نعمه الكثيرة نعمة الصبر ...
عماد علي
مقالات
النور: عماد علي
المعلوم ان الصحافة و العملية الصحفية بشكل عام و بكل ما تحويه و الملم بها و دورهما و المنحنيات ...
هادي جلو مرعي
مقالات
النور: هادي جلو مرعي
(إسم الله يارغيف الحار) عبارة تقال كناية عن عدم الإستعجال في إتخاذ القرارات والمواقف التي تتخذ ...
علاء الخطيب
مقالات
النور: علاء الخطيب
تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع من محاضرة للشيخ أحمد الوائلي رحمه الله   يتحدث ...
محسن ظافرغريب
مقالات
النور: محسن ظافرغريب
زواج المُساكنة في الجُّمهوريّة الإسلاميّة الإيرانيّة؛ ليس على حُبّ الله وأمانه، مِثل احتساء ...
ضياء محسن الاسدي
مقالات
النور: ضياء محسن الاسدي
بين الحين والآخر نسمع بأن الحكومة العراقية تتخذ موقفا محايدا من هذه الأحداث والصراعات التي تدور ...
عقيل العبود
مقالات
النور: عقيل العبود
أنا اعتقد جازما انه لا يمكن لهذه الوزارة ان تضطلع بدورها الحقيقي، كونها لا تمتلك حق الاستقلال ...
حسين حسن التلسيني
ثقافات
النور: حسين حسن التلسيني
 وأســألُ الســـفـنَ والملاحيـــــــــــــنَ وأمـواجَ البحـــار وشبــــاكَ ...
ادريس أديب الجامعي
مقالات
النور: ادريس أديب الجامعي
تعتبر أسئلة من قبيل: ماذا يعني أن نفهم؟ و كيف يكون الفهم ممكنا؟ من أقدم و أهم الأسئلة في ...
د. آلان كيكاني
مقالات
النور: د. آلان كيكاني
هذا هو عنوان الرواية الأولى للدكتور آلان كيكاني. والكتاب الثاني له بعد صدور مجموعته القصصية (قلب ...
زياد كامل السامرائي
ثقافات
النور: زياد كامل السامرائي
إنْ تكتُبَ باصابعِ ظلّـكَتاريخكَ الأرضيّوتغادر..وتنسى..كيف يجوسُ الظلام شفتيكَ،الجسد الذابل من ...
رائد عمر العيدروسي
مقالات
النور: رائد عمر العيدروسي
A \ يبدو أنّ مقولة او المثل القائل " عادت حليمة الى عادتها القديمة " , له حضور ...
حيدر حسين سويري
مقالات
النور: حيدر حسين سويري
حدثان من الدولة الزنكَلاديشية:• إقتحمت قوات زنكَلاديشية معلومة(جهاراً نهاراً وتحت ظل كامرات ...
حازم الشهابي
مقالات
النور: حازم الشهابي
لا يمكن الخلاف من الجانب النظري؛ على إن التجربة الديمقراطية في العراق تعد من أقوم التجارب ...
نايف عبوش
مقالات
النور: نايف عبوش
قليلون هم من نصاحبهم في اطوار عمرنا المختلفة..  ممن يتسللون إلى أعماق الوجدان..  ...
د. محمود عباس
مقالات
النور: د. محمود عباس
بالاطلاع على تقارير المؤسسة السورية للحبوب، واستعداداتها، والأرقام المطروحة، تبين وكأننا أمام ...
شاكر فريد حسن
مقالات
النور: شاكر فريد حسن
بالأمس تم حل بلدية رهط في النقب ، وذلك بعد فشل المجلس البلدي بتمرير الميزانية لهذا العام ، ...
حيدر الحدراوي
مقالات
النور: حيدر الحدراوي
الحركة والحرارة صورتان من صور الطاقة، كلاهما يتوفران وبكثرة ملحوظة في العراق .. والعراقيين ، ...
ماهر ضياء محيي الدين
مقالات
النور: ماهر ضياء محيي الدين
تتزايد الدعوات في الآونة الأخيرة الدعوات والمطالبات من بعض الجهات بحصر السلاح بيد الدولة ، ...
زهير الخويلدي
مقالات
النور: زهير الخويلدي
 إذا كان لدينا مصدر ضوء ومرآة كروية، فكيف نحدد النقطة التي ينعكس عليها الضوء لعين ...
عقيل العبود
مقالات
النور: عقيل العبود
عادة عندما يجلس الاصحاب اوالمعارف في مكان ما، أي عندما تنعقد جلسات الصدفة، يصبح للجالس رغبة ...
صالح أحمد
ثقافات
النور: صالح أحمد
لن أبكي أحدًا، ولا ذاتًا بعدَ اليوم... ساكون هناك- عند شلال الدّم- استعيدُ ...